ماذا يعني إسم #تموز ..هو اسم ” الإنسان الإله ..والمثل يقول عن تموز يغلي الماء في الكوز..- من صفحة الدكتور علي القيّم..

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏سماء‏، ‏سحاب‏‏، ‏‏محيط‏، ‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏، ‏طبيعة‏‏‏‏ و‏ماء‏‏‏

في شهر تموز المشهور بحرارته الشديده يقول المثل الشعبي” يغلي الماء في الكوز ” ولكن ماذا عن تموز في الميثولوجيا السوريه القديمه؟!! ..
تموز هو اسم ” الانسان الاله ،الذي كانت له عقيده خاصه في بلاد مابين النهرين وبلاد الشام عبر جميع حقب التاريخ قبل الاسلام ،وهي عقيده العالم السفلي وسيادتها التي تمثل قدره هذا الانسان ومعاناته والامه ،ثم عودته وظهوره،من عالم الاموات ،
ودو ن هذا الظهور تبقى الفوضى ضاربه اضنابها في الدوله والمجتمع والطبيعه ،ولذلك كان “تموز” هو الذي دفع بالعشرات من وجهاء الناس خلال العصر السومري الاول الئ الذهاب معه ،الئ الموت ،لانهم اعتقدو موتهم هذا مؤقتا، وبمثل مرحله انتقال الئ حياة جديده هي حياه الخلود،،
لقد انتقل تموز الى ساحلنا السوري من خلال اسطوره،” بعل وموت ” التي تمثل مرحله متطوره من مراحل تطور هذه الاسطوره فقدمت لنا ترجمات الرقم المسماريه الاوغاريتيه،معلومات عن الصراع بين بعل وموت ، ونفهم ان غياب بعل عن الارض سبع سنوات يعني سبع سنوات من الجفاف والمجاعه والقحط ولكن الالهه ،”عناه”تقوم بالانقضاض علئ الاله موت وتشطره بسيفها،وتحرقه بنارها ،ويعود الاله بعل الى الحياه من جديد بعد معركه رهيبه مع الاله ” موت” ويسترد عرشه في جبل الصفن العظيم ،وتعود الحياه الئ الارض .كما كانت..واه يازمن…
هل وصلت مدلاولات تموز وبعل وموت وعناه !؟!! نرجو ذلك.. وحياكم الله..
من صفحة المؤرخ والمفكر السوري الكبير الدكتور علي القيّم..

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏سماء‏، ‏‏محيط‏، ‏جبل‏‏‏، ‏‏سحاب‏، ‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏، ‏طبيعة‏‏‏‏ و‏ماء‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏سماء‏، ‏سحاب‏‏، ‏‏محيط‏، ‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏، ‏طبيعة‏‏‏‏ و‏ماء‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏
  • Mahmoud Salem معلومات قيمة شكراااااا صديقي
    شمس غانم سلمت وسلم الدكتور علي
    احييكم
    ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة