تابعوا معنا التعرف على #العنب_ البرازيلي..أو بلينة الجذعية الإزهار أو الطرفاوية.. أو الجابوتيكابا..وإسمها العلمي شجرة جابوتيكابا Jabuticaba ..من أغرب أنواع الفاكهة..وهو العنب الذي ينمو على الجذوع..

العنب البرازيلي أغرب أنواع العنب

بلينة جذعية الإزهار

اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

بلينة الجذعية الإزهار

Plinia cauliflora.jpg

حالة الحفظ   تعديل قيمة خاصية (P141) في ويكي بيانات

أنواع غير مهددة أو خطر انقراض ضعيف جدا[1]
المرتبة التصنيفية نوع  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: نباتات
العويلم: النباتات الجنينية
غير مصنف: حقيقيات الأوراق
غير مصنف: البذريات
غير مصنف: كاسيات البذور
غير مصنف: ثنائيات الفلقة
غير مصنف: الورداوايات
الرتبة: الآسيات
الفصيلة: الآسية
الأسرة: الآسياوات
القبيلة: الآسياوية
الجنس: البلينة
النوع: بلينة جذعية الإزهار
الاسم العلمي
Plinia cauliflora [2]
(كارل فريدريش فيليب فون مرتيوسKausel، 1956
اسم علمي سابق Eugenia cauliflora  تعديل قيمة خاصية (P566) في ويكي بيانات
 معرض صور بلينة جذعية الإزهار  – ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات

بلينة الجذعية الإزهار أو الطرفاوية[3] أو العنب البرازيلي أو الجابوتيكابا (الاسم العلميPlinia cauliflora) (بالإنجليزيةJabuticaba)‏ هي نوع من النباتات يتبع جنس البلينة من فصيلة الآسية[4].

موطنها

البرازيل وبوليفيا والأرجنتين وباراغواي.

خصائصها

الغريب والمميز في هذه الشجرة هو ان ثمارها تنبت على الجذع نفسه وليس على الاغصان وذلك بعد أن تزهر بزهورها البيضاء، وتكون ثمارها ذات لون أسود أو أحمر غامق أو الأرجواني وتشبه حبات العنب. تؤكل ثمارها نيئة وطازجة، وتستخدم ثمارها في صنع المشروبات والهلام، وهي متوفرة على مدار السنة في المناطق ذات الجو الاستوائي. تحوي ثمار الجابوتيكابا على مواد مضادة للأكسدة والألتهابات ويعتقد بفائدتها لمرضى السرطان. تستخدم بعد تجفيفها كعلاج شعبي لعدد من الأمراض مثل فقر الدم والربو والإسهال، كما يصنع منها محلول غرغرة لعلاج التهاب اللوزتين.

من الوهلة اﻷولي يظن البعض أنها حشرات متجمعة على جذع الشجرة ولكنها في الحقيقة هي ثمارها

العنب البرازيلي أغرب أنواع العنب

شجرة العنب البرازيلي هي عبارة عن شجرة فاكهة موطنها البرازيل وبوليفيا، الأرجنتين وباراغواي وتسمى أيضا شجرة جابوتيكابا “Jabuticaba” أو بلينيا جذعية الإزهار ويطلق عليها أسماء أخري
Jaboticabeira، Guaperu، Guapuru، Hivapuru وYbapuru وأسمها العلمي هو “Plinia cauliflora ” , الغريب والمميز في هذه الشجرة هو أنها ليست كأنواع العنب اﻷخري والتي معظمها عبارة عن شجيرات متسلقة ولا تستطيع أن تنمو دون وجود أشجار أو دعائم لتسلقها بل إنها ذات جزع قوي وسميك ولا تحتاج إلي أي نوع من الدعم ويصل أرتفاع الشجرة بين 12 إلى 45 قدم والمميز فيها أيضاً ثمارها حيث تنبت على الجذع نفسه وليس على الاغصان وذلك بعد أن تزهر بزهورها البيضاء ولذا تبدوا من الوهلة الأولى كأنها مصابة بعدوى سيئة أو أن هناك حشرات متجمعة على جذعها، ولكنها ليست كذلك، إذ إن ثمارها تنمو على جذعها مباشرة وليس على أغصانها كباقي الشجر.

من الوهلة اﻷولي يظن البعض أنها حشرات متجمعة على جذع الشجرة ولكنها في الحقيقة هي ثمارها
من الوهلة اﻷولي يظن البعض أنها حشرات متجمعة على جذع الشجرة ولكنها في الحقيقة هي ثمارها

وتكون ثمارها ذات لون أسود أو أحمر غامق أو الأرجواني وتشبه حبات العنب ويتراوح قطر الثمرة من 3-4 سم و بداخلها من 1-4 بذور كبيرة ذات لون ارجواني داكن وقشرتها الخارجية حلوة واللب وردي هلامي, نادرا ما توجد طازجة خارج مناظق زراعتها , وتؤكل طازجة تقطف وتؤكل فورا أو كشراب ,تفضل النمو في مكان مشمس و تربة رطبة وذات الحموضة القليلة, و تستطيع أن تتأقلم مع التربة القلوية لتعيش بالتربة الرملية قريبة من الشواطئ, و على الرغم من أن الأشجار يمكن أن تنمو في ظروف مثل الجفاف ولكن من شأنه أن يؤدي إلى انخفاض إنتاج الفاكهة والري وكما ان التربة المالحة ثؤثر سلبا في نموها وهي شجرة بطيئة النمو قد يستغرق 10 إلى 20 سنة حتى تباشر الإزهآر وتزهر هذه الشجرة مرة او مرتين في السنة ويمكن أن تكون متاحة طوال السنة في المناطق الاستوائية وتحوي ثمار العنب البرازيلي على مواد مضادة للأكسدة والألتهابات ويعتقد بفائدتها لمرضى السرطان. تستخدم بعد تجفيفها كعلاج شعبي لعدد من الأمراض مثل فقر الدم والربو والإسهال، كما يصنع منها محلول غرغرة لعلاج التهاب اللوزتين.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏نبات‏، ‏شجرة‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏
السلطاني عباس مكي إلى عشاق الزراعة في العالم

العنب البرازيلي ينمو على الجذوع
نقطة واحدة تدل على أهتمامك بما تشاهده

شجرة العنب البرازيلي تثمر من جذع بدون... - فوائد الفاكهة والخضروات ... ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏نبات‏، ‏شجرة‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏

· ٢٠ مارس ٢٠١٦تم تعديله 

العنب البرازيلي . من أغرب أنواع الفاكهة.

شجرة العنب البرازيلي هي عبارة عن شجرة فاكهة موطنها البرازيل وبوليفيا ، الأرجنتين وباراغواي وتسمى أيضا شجرة جابوتيكابا ، Jabuticaba
الغريب والمميز في هذه الشجرة هو ان ثمارها تنبت على الجذع نفسه وليس على الاغصان وذلك بعد أن تزهر بزهورها البيضاء ، وتكون ثمارها ذات لون أسود أو أحمر غامق أو الأرجواني وتشبه حبات العنب
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏نبات‏، ‏‏شجرة‏، ‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏

شجرة العنب البرازيلي التي تنمو ثمارها على جذوعها

آفاق علمية وتربوية – تنمو شجرة العنب البرازيلي والتي اسمها العلمي شجرة جابوتيكابا Jabuticaba في عدد من الدول في كالبرازيل وبوليفيا والأرجنتين والباراغواي، ومما تتميز به شجرة العنب البرازيلي هو أن ثمارها التي تشبه حبات العنب تنمو على جذوعها وليس على أغصانها مثل بقية الأشجار.

وشجرة العنب البرازيلي تثمر مرة أو مرتين في العام، حيث تنمو أزهار بيضاء على جذوعها ذات شكل جميل ومنها تتكون ثمار شجرة العنب البرازيلي ذات اللون البنفسجي ذات اللب الأبيض والتي يصل قطر ثمارها ما بين 3 إلى 4 سنتيمتر.

و تنمو شجرة العنب البرازيلي في التربة قليلة الحموضة كما يمكن أن تنمو في أنواع أخرى من التربة وحتى في رمال الشواطئ، أما ثمارها فهي تؤكل نيئة، كما يتم الحصول على عصير منها مفيد للجسم نظرا لاحتوائه على مضادات الأكسدة وعلى مواد لعلاج التهابات الجسم.

للتعرف على هذه النبتة التي تنمو ثمارها على جذوعها شاهد المقطع المصور التالي

 

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة