ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏وقوف‏‏‏

مشاهير.أخبار كوم محمد كمال المصرى الشهير… بشرفنطح

كتب:طارق السويسي

محمد كمال المصرى الشهير بشرفنطح … قدم الضحكة فى السينما و المسرح و إنتهت حياته بالجحود والمرض و الفقر

اسمه (محمد كمال المصري) واشتهر باسم (شرفنطح) ، حيث اختار لنفسه هذا الاسم من خلال إحدى الشخصيات التى جسدها فى إحدى المسرحيات، ولد فى 11 اغسطس 1886 في حارة متفرعة من شارع محمد علي اسمها حارة الماس ،

وكان والده من أساتذة الأزهر وكان يتمنى لو رأى ابنه طبيبا فألحقه بمدرسة الحلمية الأميرية وكانت أول فرقة أنشئت بالمدارس وقتذاك هي فرقة التمثيل بمدرسة الحلمية واختير ضمن أعضاء الفريق، وفي إحدى حفلاتها قام بدور ماسح الأحذية الذي يدافع عن مهنته ويتفاخر بها أمام الطلبة.

وبدأت مواهبه الفنية تظهر وأتقن التمثيل إلى حد أن انتزع التصفيق من جمهور الحفلة فشجعته ضحكاتهم على أن يترك المدرسة .

بدايته الفنية :

انضم إلى فرقة سلامة حجازي، حيث كان مهتما بتقليده، ثم عمل فى فرقة سيد درويش، ومع نجيب الريحاني، وجسد الشخصيات الكوميدية للرجل الضئيل الماكر، صاحب الصوت المتميز و البخيل وقد نجح فى هذا بدرجة كبيرة .
من مسرحياته: (مملكة الحب، المحظوظ ، علشان بوسة، آه من النسوان، ياسمينة، نجمة الصباح) …. كما شارك في أكثر من أربعون فيلمًا، منها: (فاطمة، أبو حلموس، صاحب السعادة كشكش بيه، عفريتة اسماعيل يس).

فلسفتة فى الانجاب :

شرفنطح كانت تحكمه فلسفة قد تبدو للبعض غريبة، فعلى الرغم من شعوره وزوجته بالوحدة إلا أنه رفض إنجاب الأطفال مطلقًا ومبرره في ذلك هو ألا يصبحوا «ضحايا» جدد للحياة قائلا :
«إلا الأولاد لقد عشت حياتي معذبًا مثقلًا بالهموم والمتاعب، فلم أجد معنى لأن أقدم بيدي ضحايا للحياة، لم أشأ أن أقذف بنفوس جديدة في مجرى الحياة تعاني مثلي الهموم والأحزان».

مأساته مع المرض و الفقر :

الفنان الكوميدي عاش حياةً مأساوية بمعنى الكلمة، لدرجة انحدار الدموع من عينيه حينما كان يتحدث عن النكران والجحود قائلًا: «ليست لي أسرة كبيرة، فزوجتي وحدها هي التي ترعاني وتقوم بتمريضي».
نهاية الفنان الكوميدي لم تختلف كثيرًا عن أصدقائه عبدالفتاح القصري ورياض القصبجي وغيرهم، ولكنه وبفعل مرض الربو والشيخوخة ازداد نحولًا على نحوله وتفاقمت حالته المادية في سنواته الأخيرة واعتزل الفن لعدم قدرته الصحية على الاستمرار … حيث عاش سنواته الأخيرة بمعاش النقابة و قيمته عشرة جنيهات كانت لا تكفي لشراء الدواء وعلى صدقات جيرانه الخيرين في الحارة التي كان يسكنها وكان يقيم في حجرة صغيرة في إحدى حواري باب الخلق .

توفى في 25 اكتوبر من عام 1966 بعد معاناته مع مرض الربو .

تمت مشاركة ‏منشور‏ من قبل ‏‎Ayman Abouzied‎‏.
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏وقوف‏‏‏
Nahed Salah إلى اهل مصر حلاوة زمان

مات وتعفن ولم يعلم به أحد😢
الفنان الجميل محمد كمال المصري في عام 1955 أصيب شرفنطح بمرض الربو الذي أثر على أدائه ووقوفه أمام الكاميرا، ما جعل الأطباء ينصحونه بعدم العمل، وبالتالي اعتزل شرفنطح الفن ، وأنفق كل ما يملك للعلاج ، وبدأ يعيش على صدقات جيرانه ، حتى قامت نقابة الممثلين بتخصيص معاش له قدره 10 جنيهات ، وبعد ذلك حاصرته الأزمات ليقيم في حجرة مظلمة في إحدى حواري باب الخلق ..

وفي عام 1966 رحل شرفنطح الفن ومبدع السينما المصرية ، ولم يعلم بموته أحد ، حتي ان جثته تعفنت لمده اسبوع كامل ولم يلاحظ أي شخص هذا الا من خلال الرائحة التى فاحت من غرفته ووجدوه حاطط شوية الفلوس اللى معاه بحزام رابطه علي وسطه خوفا من انه يتسرق ولم يعلم أحد بوفاته من الوسط الفني إلا بعد أيام من رحيله ، وذلك عندما جاء مندوب النقابة ليعطيه المعاش فقال له الجيران :
(البقية في حياتك عم شرفنطح مات)
فنان ليس له إبن ولا أحد يتذكره ابدا ياريت نترحم عليه ونفتكره

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.