9 فوائد مذهلة لسمك السردين

هناك فوائد صحية عديدة لسمك السردين الغني بالكثير من المعادن والفيتامينات، تعرف على أشهرها في هذا المقال.

9 فوائد مذهلة لسمك السردين
قد لا تشجعك رائحة سمك السردين على تناوله، لكن بعد قراءتك لفوائده الجمة التي تعود بالنفع على صحتك البدنية والنفسية لن تتردد في إضافته يومياً على مائدتك.

نقدم لك فوائد سمك السردين العظيمة:

1.يساعد في تخفيف الوزن
هل تتبع نظام غذائي لتخفيف الوزن؟ ننصحك بإضافة سمك السردين لنظامك فقد يساعدك حقاً في الحصول على وزن مثالي.

يحتوي سمك السردين على نسبة مرتفعة من البروتينات ذات السعرات الحرارية المنخفضة، التي تفيد في إنقاص الوزن دون فقدان العناصر الغذائية الضرورية لصحة جسمك.

تشير دراسات عدة أن حوالي 85 غراماً من سمك السردين يمكن أن يوفر 23 غراماً من البروتين الصحي للجسم.

2. خصائصه مضادة للسرطان
أظهرت أبحاث السرطان أن تناول الكالسيوم وفيتامين (د) يمكن أن يكون مفيدًا جدًا في الوقاية من بعض أنواع السرطان مثل سرطان القولون والمستقيم، ويعد السردين حسب هذه الدراسة من أفضل الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين (د).

مواضيع ذات علاقة
منتديات الريجيم وتخفيف الوزن
وصفات صحية
كيف يمكن للحامل التخفيف من الحرقة الشديدة في المعدة؟
هل وجود فتق في الحجاب الحاجز يتطلب عملية جراحية؟
نتائج بعيدة المدى لجراحة شفط الدهون
3. يعزز نظام المناعة
يمكن أن يساعد تناول السردين في بناء جهاز المناعة، إذ تشير الأبحاث التي أجرتها مجلة التغذية اليومية (The Journal of Nutrition) إلى أن زيت سمك السردين يعمل على زيادة عدد الخلايا المناعية في جسم الإنسان.

كما يعد السردين غني بالسيلينيوم الذي يقي من الإصابة بضعف جهاز المناعة وأمراض القلب واضطرابات المزاج والغدة الدرقية والتناسلية.

4. يمنحك عظاماً قوية
يعتبر السردين مصدراً جيداً للكالسيوم وفيتامين د والفوسفور، وهي المعادن الثلاثة التي تساعد في تقوية العظام وتزيد من فرصة شفاؤها بعد الإصابات، وتقلل من احتمالية الإصابة بمرض هشاشة العظام وتسوس الأسنان.

5. غني بالمغذيات والمعادن
يحتاج جسمك يومياً إلى ثلاثة أنواع رئيسية من المغذيات والتي تتمثل في: الكربوهيدرات (السكر) والدهون والبروتينات التي تساعدك في إتمام العمليات الحيوية.

وتشير الدراسات إلى أن كل 113 غرام من سمك السردين يزودك بنوعين من هذه المغذيات أي بما يقارب 23 غراما من البروتين، و 10.5 غرام من الدهون، و 1.4 غرام من الدهون المشبعة، لذا فهي مثالية للأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي لإنقاص الوزن.

6. مفيد للقلب
يحتوي سمك السردين على الأحماض الدهنية أوميغا 3، التي تساعد في خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم، الأمر الذي يجعل السردين مهمًا لنظام القلب والأوعية الدموية ومنع الاصابة بجلطات والنوبات القلبية.

7. يمنع فقر الدم
كما يمكنك هذا النوع من الأسماك من الحصول على فيتامين ب 12 الذي يساعد في الحفاظ على صحة الأعصاب والخلايا ويمنع فقر الدم، وفيتامين د، والكالسيوم، والسيلينيوم، وهي بعض العناصر الغذائية الضرورية للحفاظ على صحتك العامة.

8. يحافظ على مستويات السكر في الدم
تساعد الدهون والبروتينات الصحية الموجودة داخل السردين في تنظيم مستوى السكر في الدم.

كما يؤدي تناوله مع الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مثل الخبز إلى إبطاء إفراز السكر في مجرى الدم لدينا وتقليل الإصابة بالأمراض المتعلقة بالأنسولين.

9. ضروري لتعزيز الصحة النفسية
يعد سمك السردين غنياً في الأحماض الدهنية أوميغا 3، التي تقلل من فرصة الإصابة باضطرابات المزاج مثل الاكتئاب والقلق.

يتكون المخ 60٪ من الدهون وبالتالي يمكن لدهون Omega-3 أن تلعب دوراً حيوياً في الحفاظ على صحته، إذ تظهر العديد من الدراسات أن المعدل الطبيعي من هذه الدهون يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة الفرد العقلية، لكن انخفاضه قد يؤدي إلى ارتفاع الاكتئاب والقلق.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏طعام‏‏‏
Ahmed Elbarawi 

لو تعرفوا فوائد السردين!!

لو عرف الناس فوائد السردين وما يحتويه من قيم غذائية لاكثروا من تناوله ولاصبح العنصر الرئيسي في كثير من الوجبات الغذائية..
هذا السمك الخفيف الصغير استمد اسمه من جزيرة سردينا بالبحر الابيض المتوسط واصبح يعرف باسم »سردين« والمعروف ان هذا السمك يكثر وجوده عند هذه الجزيرة الايطالية.
يؤكد خبراء الاغذية ان للسردين فائدة صحية عظيمة للانسان فهو يحتوي على البروتينات والفيتامينات والمعادن والاحماض الدهنية »اوميغا 3« وكل هذه العناصر لا تفيد الجسم فقط وانما تساعده ايضاً على مقاومة الامراض كالكوليسترول وامراض القلب والاوعية الدموية وغير ذلك من الامراض الخطيرة
— ان السردين منجم معادن مفيدة للصحة فهو غني بالكالسيوم والبروتينات والفيتامينات والمعروف ان الكالسيوم مفيد جداً للعظام ويعتبر علاجاً فعالاً لالتهاب المفاصل, واتضح من التجارب ان خواص السردين المهدئة والمخففة للألم هي التي توقف نحر العظام وتخفف آلام المفاصل في الجسم.
المعروف ان السردين مفيد جداً للجلد والشعر فهو يكسب البشرة نضارة ملحوظة ويعطي للشعر لمعاناً خاصاً ويكفي انه يحقق التوازن في نسب الرطوبة بالجسم خاصة الجلد كما يساعد على التخلص من البقع والهالات التي تشوه البشرة.

لوحظ ايضاً ان تناول السردين واستهلاكه بكثرة يمنع تساقط الشعر ويقوي جذوره كما ان المحتوى البروتيني الكبير للسردين يساعد على سرعة نمو الخلايا الموجودة بالجلد وانماء خلايا جديدة وفي هذه الحالة يتمتع الجلد بصحة جيدة اعتماداً على الرطوبة التي يوفرها له السردين..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

فوائد سمك السردين على صحتك وجهازك المناعى

الأحد، 22 مارس 2020 م

فوائد سمك السردين على صحتك وجهازك المناعى
سمك السردين

كتبت نهير عبد النبى

الأسماك من أفضل أنواع الأطعمة التىي ينصح بتناولها دائما حيث أنها غنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية والمواد المضادة للأكسدة التى تعمل على تعزيز صحة الجسم وحمايته من الأمراض، ويعتبر سمك السردين  من أكثر أنواع الأسماك التى يفضلها الكثيرون نظرا لمذاقه الطيب وفوائده المذهلة.

وحسب ما ذكره موقع organicfacts فإن هناك فوائد عديدة لتناول سمك السردين  وهى..

فوائد تناول سمك السردين على صحة الجسم
1: يحتوى سمك السردين على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية التى تعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعى والوقاية من الأمراض والفيروسات.

2:نظرا لاحتواء سمك السردين على نسبة عالية من البروتينات والسعرات الحرارية المنخفضة فهو يساعد على إنقاص الوزن والحد من الدهون المتراكمة فى الجسم.

3:أثبتت بعض الدراسات والأبحاث أن سمك السردين له دور فعال فى الوقاية من الأمراض السرطانية وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة والكالسيوم وفيتامين د.

4:تناول سمك السردين يعمل على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية ويحميها من الجلطات والأزمات القلبية، وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر الهامة لصحة وتقوية القلب.

5:يحتوى سمك السردين على نسبة عالية من الكالسيوم وفيتامين د والفسفور والكالسيوم وغيرها من العناصر والفيتامينات التى تعمل على تعزيز صحة العضلات وتقوية العظام وحمايتها من الهشاشة والكسر.

6:تناول سمك السردين يساعد على منع تسوس الأسنان والتهابات اللثة والحفاظ على صحة الفم.

7:يحتوى سمك السردين على العديد من العناصر والفيتامينات التى تعمل على تجديد النشاط والحيوية.

8:تناول سمك السردين باستمرار يساعد فى علاج فقر الدم والتخلص من الأنيميا، وذلك لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمكملات الغذائية الهامة لصحة الجسم.

9:تناول سمك السردين يعمل على ضبط مستوى السكر فى الدم ، لذلك ينصح مرضى السكر بتناول سمك السردين دائما فى الوجبات الغذائية.

10:تناول سمك السردين يعمل على تعزيز الصحة النفسية وتعديل المزاج العام وعلاج الاكتئاب والتوتر، حيث يحتوى على الأحماض الدهنية والفيتامينات الهامة للصحة النفسية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مرضى الضغط والكلى ممنوعون منه.. فوائد صحية لا تتوقعها للسردين

12:04 مالأحد 03 نوفمبر 2019
مرضى الضغط والكلى ممنوعون منه.. فوائد صحية لا تتوقعها للسردين
سمك السردين

سمك السردين من الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة الجسم، ورغم أن البعض لا يحب رائحته إلا أنه من أكثر الأسماك التي لا تحتوي على نسبة عالية من الزئبق الموجودة في الأسماك الأخرى.

ويلجأ البعض إلى السردين المعلب كحل بديل عن السردين الموجود في الأسواق بسبب الرائحة، ويستعرض «الكونسلتو» في التقرير التالي فوائد السردين المعلب، وفقًا لموقع «هيلث لاين»:

فوائد سمك السردين المعلب

يساعد سمك السردين على الوقاية من أمراض القلب والسرطان، ويوصي الأطباء به لأغلب الحوامل وكبار السن بالسردين، نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم والمواد الغذائية الهامة.

  • الأوميجا – 3

يعتبر سمك السردين مصدرًا هامًا للأحماض الدهنية الأوميجا – 3 التي تساعد على الوقاية من أمراض القلب؛ كما أن له خصائص فريدة كونه مضادًا للالتهابات، كما تحمي الأوميجا – 3 من ارتفاع ضغط الدم وتجلط الدم بالإضافة إلى تأثيرها في حماية المصابين بالنوبات القلبية من تكرار النوبات.

  • الفيتامينات

يحتوي السردين على فيتامين ب – 12 الذي يساعد على تنظيم ضربات القلب والأوعية الدموية، كما أنه يحتوي على فيتامين د المهم للطاقة والضروري لصحة العظام.

  • الكالسيوم

سمك السردين مصدر هام للكالسيوم، لذا ينصح بتناول سمك السردين المعلب أثناء الحمل لأهميته لصحة الطفل، هذا إلى جانب أنه لا يحتوي على نسبة عالية من الزئبق ولا يسبب حساسية عند أولئك المصابون بحساسية اللاكتوز أو حساسية الألبان.

  • المعادن

إلى جانب الفيتامين الهامة والمعادن يحتوي السردين على كمية هائلة من المعادن الهامة لصحة الجسم، والتي تشمل النياسين والحديد والبوتاسيوم والمغنسيوم والزنك والفسفور.

  • البروتين

السردين أحد مصادر البروتين؛ الذي يساعد على بناء عضلات قوية وعظام في الجسم، كما يعزز من نظام المناعة، ينقل البروتين الأكسجين وجميع العناصر الغذائية الأخرى إلى أجهزة الجسم.

كيف تحصل على فوائد السردين المعلب؟

أهم ميزات المعلب أنه مخزن جيدًا بالماء لتقليل استهلاك الدهون، كما ينصح خبراء التغذية بعدة نصائح عند اختيار السردين المعلب:

  • اختيار المعبأ في زيت الزيتون بدلًا من زيت الصويا، لتجنب الرائحة.
  • تأكد من تاريخ الصلاحية قبل الشراء.
  • كما يمكنك التحقق من أن سمكة السردين طازجة من «عين لامعة، جلد لامع، رائحة جديدة».

أضرار تناول السردين المعلب

1- يجب على مرضى الكلى والنقرس الابتعاد عن السردين لأنه يساعد على إنتاج حمض اليوريك في الجسم، ما يؤثر بالسلب على مرضى الكلى والنقرس.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.