ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏نبات‏، ‏‏زهرة‏، ‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏
🌺قطر الندى ، تراجي العروس 🌺

عشبة فاتنة متألقة اللون شعاعية الزهور يمكن اعتبارها واحدة من اجمل مغطيات التربة ، تمتاز بحسن المظهر و هي مفترشة على الارض و بالرشاقة و هي متدلية من المراكن و الداليات ، اوراقها لحمية ناعمة شديدة الخضرة عاكسة تنتج زهور حمراء فوشية و فروعها المتمددة خضراء مائية طرية و هشة تنمو في الاماكن المشمسة او الظليلة نسبيا و يفضل زراعتها في ارض شبه مسمدة و تروى بالقليل من الماء فهي متحملة للجفاف و الحرارة.

🌿 الري :
نباتات العصارية بشكل عام تتحمل الجفاف فهي نباتات تخزن المياه في أوراقها فحاجته من الماء قليلة.

🌿التزهير :
زهورها عالم آخر فهي وردية الى حمراء دائرية صغيرة جذابة تشبه خزامة العروس تعطي للداليات منظر فاتن و ملفت .. يمكن اعتبار نبتة دائمة فهي كما تتحمل حرارة الصيف تتحمل ايضا برودة الشتاء الا ان تزهيرها غالبا يكون في الصيف و الخريف و من اجل تزهير كثيف يجب ان تتعرض النبتة للاشعة الشمسية لعدد من الساعات .

🌿 التربة :
يجب أن تكون خفيفة جيدة التصريف كون الماء الزائد يضر كثيراً بالعصاريات ويسبب لها تعفن الجذور أسرع من غيرها من النباتات ويخفف الري شتاء ، ويفضل أن تعيش في جو معتدل من الحرارة لكنها نبتة تتحمل الأجواء الحارة والباردة.

🌿الاضاءة:
لا تفضل العيش في أماكن ظليلة بالكامل أو قليلة الإضاءة .. بل يفضل أن تعيش في أجواء مضاءة جيدأ بحيث تصلها شمس الصباح الخفيفة بعيداً عن أشعة الشمس الحارقة ،كقاعدة عامة الإضاءة الجيدة والشمس الخفيفة مفيدة لجميع النباتات المزهرة بشكل عام.

🌿 التسميد :
أما بالنسبة للتسميد فالعصاريات بشكل عام في غنى عن التسميد والنبتة لا تتطلب الكثير وهي سريعة النمو من دون أي شيء فيمكنك الاستغناء عن السماد.

🌿طريقة الإكثار:
قم بأخذ عقلة طرفية بطول 5-7 سم والإبقاء على 3-4 ورقات في طرف العقلة ثم ضعها في تربة زراعية جيدة وفي مكان ظل وبعد فترة ستجد أن العقلة أنبتت لها أوراق جديدة.

🌿 السمية :
نبتةٌ سامةٌ لاحتوائها على مركب اوكسالات الكالسيوم و لهذا ينبغي الحذر الشديد منها خاصة بشان الأطفال ، فقد يؤدي تناول كمية من أوراقه إلى حالة من الخرس قد تستمرّ أياماً عديدة ، وان مجرد مضغها يؤدي إلى تهيّج اللسان و أغشية الفم وحرقة شديدة فيه كما ان ملامستها للعين تؤدي إلى حالة من العمى المؤقت أو الدائم .

أخيراً .. يفضل التقليم كلما دعت الحاجة لذلك للمحافظة على شكلها وجمالها وأزالة السيقان المتيبسة.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏نبات‏، ‏‏زهرة‏، ‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏نبات‏، ‏‏زهرة‏، ‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏
  • Raghad Jabir Hassan كانت عندي منها ومزهره لحد فصل الصيف ذبلت وسقطت كل اوراقها الخضراء
    ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏نبات‏، ‏‏زهرة‏، ‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.