كتب الأستاذ #أديب _العاني Adeeb Alani ..رئيس إتحاد المصورين العرب ..عزيزي المصور ..إنك في الطريق الصحيح تعمل بلا ضجيج لأن عنوانك ” مصور “

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏

عزيزي المصور ..

واحدة من المُسلّمات الرئيسية التي ينبغي عليك أن تضع ثوابتها ضمن برنامج عمل تحدده اشتراطات وقائية صارمة لحماية صناعتك الضوئية من السرقة والقرصنة المنتشرة بيننا في كل زمان ومكان هي ” حماية حقوقك الفكرية ” من عمليات السطو المنظم .

ان المضي بإتجاه المسارات القانونية والفنية يكفل لك مستقبلا مُطَمئناً على نتاجك البصري عبر توفير الحماية اللازمة له وفقا لمُسَوغات القوانين الصارمة النافذة بهذا ألشأن ، وعليه يتحتم عليك ان تجد لك خارطة طريق بإتجاهين ، أولهما على الصعيد الفني وهذا يعتمد على مهاراتك وذكائك من خلال أجهزة الحاسوب متزامنا مع إعدادات آلة التصوير الخاصة بك .
وثانيهما تسجيل وتوثيق محتوى الملكية الفكرية عند الجهات الرسمية حتى وان كانت على هيئة نادي أو جمعية لأن في ذلك قرينة رسمية يُعتد بها عند المحاكم والجهات القضائية ، وستوفر لك الحماية الفكرية لنتاجاتك البصرية من طمع العابثين واللاهثين خلف مؤلفاتك وحقوقك .
خيالك خصب وعطاءك لاينبض ان فكرت بشكلٍ جدّي في ألاساليب الوقائية التي تقطع الطريق أمام كل من يفكر في الاستيلاء على حقوق الغير .
ولاتنسى حين المباشرة بالتصوير عليك أن تكرر التقاط المشهد لأكثر من صورة حتى وان تجاوزت 6 إلى 7 صور بحودة خام عالية ، لأن بذلك ضمانة قانونية ونص صريح يدافع عنك ويأتي بحقوقك المغتصبة والملفقة كما فعلت أنا مع عازفة الكمان الصينية العام الماضي حين التقطت لها مجموعة صور من غير سابق موعد انا وزميلي الفنان عبد الله البقيش في صحراء ليوا والتي تفضلت بكل أمتنان الاستاذة سناء صبوح مشكورة Sanaa Sabboh بالكتابة عنه بشكل درامي راقٍ ، شكرا للفاضلة ألاخت سناء ومن القلب 🙏🌹 .. ولو تنظر لهذا العمل وهو من بين العديد من الاعمال التي صورت لهذه الفتاة ستجد أنه بسيط وهاديء حتى انك لا تحتاج الى تركيب صورة فوق أخرى لكي لاتتهم بالتلاعب والفبركة والسبب . انك في الطريق الصحيح تعمل بلا ضجيج لأن عنوانك ” مصور ”
فأرفع رأسك

  • Ramzi Haidar ‏كلام رائع وعمل رائع 👏
  • انور الدرويش العمل لا يحتاج الى تمحيص وتدقيق لنتبين مصداقيته … عمل جميل وهادئ ومتناغم … كلام سليم جدا وعمل رائع.
    ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.