بالصور نقدم لكم مواصفات ومميزات #سلالات_ البط_ المسكوفي.. – مشاركة:م.حسام الحسام و ‏Salman AlAhmad‏ – الغرف الزراعية السورية..

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏طائر‏، ‏‏عشب‏، ‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏طائر‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏طائر‏، ‏‏عشب‏، ‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏طائر‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏طائر‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏
م.حسام الحسام

مواصفات ومميزات سلالات «البط المسكوفي»
توجد سلالتان رئيسيتان من البط المسكوفي هما:

(أ) المسكوفي الأبيض (السكرني): ويتميز بريشه الأبيض الناصع وقد يتواجد بعض الريش الأسود خاصة في أطراف الأجنحة والذيل.

(ب) المسكوفي الأسود (البربري): وهو يشبه البط السوداني الأسود ولون ريشه أسود لامعا ويطلق عليه في بعض القري ” البح الأسود”.

يوجد خليط بين سلالتي البط المسكوفي الأبيض والأسود وهو ما يعرف بـالمسكوفي الأزرق وهو لا يعتبر سلالة بالمعني المفهوم وهو يجمع بين صفات السلالتين السابقتين ويتميز بلون ريشه الأسود الذي يميل إلي الزرقة أو البرونزي .
مواصفات ومميزات البط المسكوفي

1ـ تمتاز الأفراد البالغة من البط المسكوفي (ذكور وإناث) بجسم ممتلئ باللحم وصدر عريض ووجه مغطي بطبقة خشنة من الجلد الأحمر , كما يوجد انتفاخ لحمي عند قاعدة المنقار.

2ـ يمتاز البط المسكوفي بمقدرته علي الطيران حيث أن له أجنحة قوية . وبالرغم من مقدرة البط المسكوفي علي السباحة مثل باقي أنواع البط , إلا أنه لا يستطيع البقاء في الماء لفترات طويلة لعدم وجود الغدة الزيتية التي تحمي ريشه من البلل.

3ـ البط المسكوفي من الطيور المستأنسة التي لها قدرة كبيرة علي الرعي ويمكن تغذيته علي كميات كبيرة من الحشائش ومواد العلف الخضراء.

4ـ ذكور البط المسكوفي أكبر حجما ووزنا من الإناث علي نفس العمر حيث يصل وزن الذكر البالغ 4,5 – 6,5 كجم بينما يصل وزن الأنثي البالغة 3 – 3,5 كجم ويتميز الذكر عن الأنثي بكبر حجم الرأس وهو طائر شرس غير إجتماعي لا يرعي أنثاه أو صغاره.

5ـ البط المسكوفي من أحسن الطيور المائية إنتاجا للحوم وتتراوح فترة تسمينه بين 12 – 18 أسبوعا حسب الوزن المطلوب , ولحم البط المسكوفي لونه أبيض ومذاقه شهي ويعتبر من اللحوم عالية القيمة الغذائية ويحتوي علي نسبة قليلة من الدهن.

6ـ فترة النضج الجنسي في البط المسكوفي أربعة شهور وتبدأ الإناث في وضع البيض عند عمر 26 – 28 أسبوعيا وطول موسم وضع البيض الأول 22 أسبوعيا ومعدل وضع البيض 80 – 90 بيضة في الموسم الأول 70 – 80 بيضة في الموسم الثاني.

7ـ نسبة البيض القابل للتفريخ في بيض البط المسكوفي حوالي 96% ومتوسط نسبة الخصوبة يتراوح بين 90 – 94% ونسبة الفقس تتراوح بين 75 – 90% اعتمادا علي نوع التفريخ (طبيعي أو صناعي) وعلي كفاءة ماكينات التفريخ ومرحلة وضع البيض.

8ـ بيض المسكوفي أعلي في القيمة الغذائية من بيض الدواجن ولكنه أقل من شهية (طعم) ويستخدم عادة في عمل المخبوزات مثل الكيك والتورتة والجاتوه .ولون قشرة البيض أبيض مشوب باللون الأخضر وهو مصدر جيد للكالسيوم والفسفور في تغذية الدواجن.

9ـ البط المسكوفي هادئ بطبعه ولا يصدر أصواتا عالية مثل باقي أنواع البط حتي في حالات الإزعاج الشديد فإنه يصدر أصواتا خافتة أو مبحوحة ولذا يسميه البعض “البح” .

10ـ يستخدم البط المسكوفي في الخلط والتهجين من الأنواع الأخري لإنتاج ما يسمي ببغال البط لأن الناتج يكون عقيما ويربي لأغراض التسمين فقط .

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏طائر‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏البط المسكوفي | مقالات انتجمنتدى فتكات - عرض مشاركة واحدة - ج2 اى سؤال عن الطيور اللى بتتربى ...

بط

أشهر سلالات البط و أفضل الأماكن لتربيته - المرسالفلفل: تربية البط المسكوفى

قائمة سلالات البط

بركة في حالة هبوط

البطة السوداء في عرض المياه.. تعتبر المياه عامل مهما في حياة البط

هذه قائمة لسلالات دواجن البط، من السلالات المحلية المسجلة رسميا على المستوى الوطني أو الدولي.[1]

مدخل عام عن سلالات البط

تنحدر جميع سلالات البط المستأنسة ما عدا البط المسكوفي من النوع البري والذي يطلق عليه ملارد Mallard واسمه العلمي Anas boschas. تم استئناس الطيور قبل أكثر من 2000 سنة ق.م. وكذلك البط والدجاج الرومي (الحبش) في الصين قبل الميلاد بحوالي 2500 سنة، ولم تستأنس الدواجن في الغرب إلا منذ حوالي 800 سنة.

أجريت في الصين تجارب لاستأناس ولتزاوج بين جنسين من البط من عائلة Anatidae، وهما البط المسكوفى moschata من جنس cairina مع البط العادي. platyrhynchos من جنس Anas ونتج عنه بط عقيم وهي تربى لإنتاج اللحم والكبد ذو المردود الاقتصادي العالي. في القرى الفقيرة في الصين يتم جمع البيض وطلائه بالطين الكلسي بهدف الحفاظ عليه ويسمونه بيض الألف سنة.

القائمة

تقسم سلالات البط المدجن (المستأنس) حسب الغرض من تربيتها في المزارع والضيعات الفلاحية إلى:

  • سلالات اللحم: وأهمها وأكثرها انتشارا البكيني، والمسكوفي. إلى جانب ذلك يوجد العديد من الهجن التجارية المستخدمة في إنتاج اللحم والتي يصل متوسط وزنها في 8 أسابيع من 1 كغ إلى 2 كغ خلال 7 أسابيع. يصل بعضها إلى 3 كجم حيث تكون أكثر عطاءا وكفاءة من حيث تحويل الغذاء.
  • سلالات البيض وأهمه وأكثرها انتشارا العداء الهندي، وخاكي كامبل، وبط البكيني. تتميز بانتاج غزير لبيض البط مقارنة مع سلالات بط اللحم أو بط الزينة.
  • تربى لغرض الزينة والجمالية، حيث تضفي على البساتين والضيعات والمنتزهات والحدائق الخلفية جمالية في المكان توحي بالمنظر الطبيعي الخلاب، ومن أهم سلالات الزينة بط كول، وبط مالارد والبط الهندي الأسود وبعض الأنواع الأخرى.

أ

ب

ح

ز

ش

ع

و

مصادر ومراجع

اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

الفصيلة البطية

Ducks in plymouth, massachusetts.jpg
زوجي بط الذكر ذو الرأس الأخضر والأنثى ذات اللون البني.

التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: حيوانات
الشعبة: حبليات
الشعيبة: فقاريات
الطائفة: طيور
الطويئفة: طيور حديثة
الرتبة العليا: دجاوزيات الشكل
الرتبة: إوزيات
الرتيبة: إوزاويات
الفصيلة العليا: بطينات
الفصيلة: بطية
الاسم العلمي
Anatidae
Vigors، 1825
أسرة
البط الصفار
Oxyurinae
Anatinae
Aythyinae

بلقشاوات

 معرض صور بط  – ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات

البطية أو فصيلة البط (الاسم العلميAnatidae) هي فصيلة من الطيور تتبع رتبة الإوزيات من صف الطيور الحديثة[1][2][3][4][5]. وكلمة البط معربة عن الفارسية بت[6]) .(يدعى ذكر البط علجوم، وهذا الأسم يطلق على ذكر الضفدع والأتان كثيرة اللحم أيضاً) بط الأنهر والمياه العذبة مثل الخضير والبط الأسود، والبط البحري مثل البط آكل السمك، والبط الداجن مثل بط بكين ذو اللون الأبيض والجسم الطويل ويزن حوالي 4 كغم تبيض حوالي 150 بيضة سنويا حيث يربى لغرض لحمه المشهور بالصين والاستفادة من ريشه.

أنواع البط

كذلك من أنواع البط الأخرى البط الدمياطي الصغير الحجم نسبيا حيث تزن البطة منه حوالي 2 كغم حيث يربى لغرض لحمه وبيضه حيث ينتج حوالي 100 بيضة سنويا.

وهناك بط روان ذو اللون الرمادي والرأس الأخضر وتحيط رقبته خطوط بنية وبيضاء وهو يمت بقرابة للبط الدمياطي البري. وهناك بط سوداني وبط موسكوفي متواجد في أمريكا الجنوبية وأفريقيا ويربى لغرض لحمه حيث يزن 3 – 4 كغم. بط الماندرين المشهور بجمالية ريشه الذي أغلبه ملوّن.

البط المستأنسة

تنحدر جميع سلالات البط المستأنسة ما عدا البط المسكوفي من النوع البري والذي يطلق عليه ملارد Mallard واسمه العلمي Anas boschas. تم استئناس الطيور قبل أكثر من 2000 سنة ق.م. وكذلك البط والدجاج الرومي (الحبش) في الصين قبل الميلاد بحوالي 2500 سنة، ولم تستأنس الدواجن في الغرب إلا منذ حوالي 800 سنة.

أجريت في الصين تجارب لاستئناس ولتزاوج بين جنسين من البط من عائلة Anatidae، وهما البط المسكوفى moschata من جنس cairina مع البط العادي. platyrhynchos من جنس Anas ونتج عنه بط عقيم وهي تُربّى لإنتاج اللحم والكبد ذو المردود الاقتصادي العالي. في القرى الفقيرة في الصين يتم جمع البيض وطلائه بالطين الكلسي بهدف الحفاظ عليه ويسمونه بيض الألف سنة.

استهلاك

تبلغ أعداد الطيور التي يأكلها الإنسان في العالم حوالي 38 مليار طائر يمثل البط 4 % منها. تضاعف إنتاج لحوم البط في العالم من 1,71 إلى 3,21 مليون طن بين عام 1993 وعام 2002 وفي الوقت الحاضر تستخدم سلالات متخصصة لإنتاج اللحم، كما أنه توجد سلالات متخصصة لإنتاج البيض والذي يستهلك بكميات محدودة في مختلف مناطق المعمورة، كذلك تستخدم بعض السلالات كطيور زينة لشكلها ولون ريشها الجذّاب. وفي الوقت الحاضر أصبحت تربية البط الحديثة تربية مكثفة في مزارع متخصصة تعتمد على أسس اقتصادية وأصبحت التربية البدائية التي يربي بها الفلاح أعدادا محدودة من البط أكثر تكلفة وأقل إنتاجا، كما أن تسويق البط حيا أو مذبوحا بكميات اقتصادية تعتمد على متطلبات السوق المحلية للحوم البط وخصوصا في المواسم والأعياد.[7]

سلالات البط

حسب الهدف من التربية تقسم سلالات البط إلى:

كل شئ عن تربية البط المسكوفي - الكاتب: ابن ليبيا الجديدة ان شاء الله ...البط المسكوفى - انشاء الله سيتم فتح البيع بط مسكوفى وزن... | Facebookتربية البط – المعرفةتربية البط المسكوفي - مهندس زراعي عمرو اسامهدراسة جدوى لمشروع تربية البط المسكوفى | مشاريع صغيرة و مربحة أسعار الدواجن والبط والرومي اليوم الاثنين 8 يونيو 2020 | الشرقية توداي

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة