نقدم لكم الــ خمسة حقائق غير مريحة عن مهنة التصوير ..

خمسة حقائق غير مريحة عن مهنة التصوير الفوتوغرافي

مهنة التصوير الفوتوغرافي المحببة للكثيرين ” هواة او محترفين ” لها جوانب مظلمة، ومن المهم لك كمصور إدراك هذه الجوانب والتعايش معها بل حتى اخذها بعين الاعتبار لانها قد تؤثر على مشاريعك واعمالك، دعونا نتحدث اكثر عن هذه الامور…

* الطقس السيئ هو الطقس الجيد

عندما يتعلق الأمر بـ مهنة التصوير الفوتوغرافي خارج الاستوديو فإن فرص الحصول على صور رائعة قليلة جداً، فالسماء الزرقاء الساطعة لا تعطيك صورة درامية، لذلك انت بحاجة الى حدوث عواصف وظواهر جوية قد تكون غير مريحة جسدياً لك، ولكنها متطلب للعملية الابداعية، الطقس الجيد غالباً ما يكون مملاً عندما يتعلق الأمر بالتصوير الفوتوغرافي، لذا كن شجاع، وابحث عن موقع خارجي باجواء مضطربة او متغيرة.

خمسة حقائق غير مريحة عن مهنة التصوير الفوتوغرافي

* شخصية ومظهر العدسة

يهتم الكثير من المصورين لحجم العدسة او نوعيتها او سعرها وذلك من باب التباهي او من باب ” الحرفية ” ولكن هل يتباهى اي مصور بـ عدسته المفضلة؟ او العدسة التي تلبي احتياجاته؟ لا تحصر نفسك في نوع معين من العدسات لانه ” احترافي ” او لان سعره كذا … ولا تجهد ميزانيتك في الحصول على احدث العدسات الموجودة في السوق، ولكن ابحث عن افضل عدسة تناسب استخداماتك وجودة العمل الذي تريد ان تقدمه، حتى لو انتهى بك الامر بامتلاك مجموعة من العدسات الكلاسيكية.

مهنة التصوير الفوتوغرافي

عندما تعمل بالقرب من مصورين آخرين، تبدو العدسة الكبيرة شارة شرف ولكنها زائفة لأن حجم العدسة لا علاقة له بالأداء أو بجودة الصورة، مظهر الصور وصغر الحجم وسهولة التنقل هي امور يجب ان تبحث عنها ايضاً لكي تكون عدساتك جاهزة عندما تحتاجها.

* كاميرا كبيرة الحجم!

في هذا العصر … يعمل الكثير من المصنعين على تطوير كاميراتهم بجعلها اصغر حجما وملئها بالكثير من الميزات، لذلك نرى عزوف كثير من المصورين عن امتلاك كاميرات دي اس ال ار والتوجه لنظام ميرورليس.

مهنة التصوير الفوتوغرافي

الاختلاف في الجودة والأداء بين كاميرا DSLR كبيرة وكاميرة ميرورليس الخفيفة والصغيرة لا يكاد يذكر، قد تجعلك الكاميرا الكبيرة تبرز بين حشد من الناس، ولكنها لن تقدم صور أفضل.

* الإبداع أكثر أهمية مما تعتقد!

ابحث عبر صفحات أي موقع ويب أو مجلة عن الصور وستظهر لك مجموعة من المقالات والدروس حول إعدادات الكاميرة وتقنيات التركيز والمعدات والتعريض والمعالجة، لكن من المحتمل أنك ستجد عدد قليل جداً عن العملية الإبداعية لصنع الصور.

أتعرف لماذا؟ هذه الأنواع من المقالات شائعة لأنها تقدم أشياء بسيطة وقابلة للتنفيذ والتعلم ويمكنها تحسين صورك بسرعة، ولكن جميع الإعدادات والمعدات ونصائح المعالجة هي مجرد ادوات في صندوق المعدات الخاص بك، وليست المنتج النهائي.

اقرأ ايضاً | اخطاء تصوير يقع فيها المصورون المبتدئون عند تصوير المناظر الطبيعية

في نهاية المطاف، يصل كل مصور جاد إلى نقطة يعرف فيها كل ما يحتاج معرفته عن الكاميرا وبرامج الكمبيوتر، وماذا بعد؟ إما أنهم يدركون أن مهنة التصوير الفوتوغرافي هي أكثر من مجرد حرفة تقنية ويبدؤون النظر اليها من منظور ابداعي، أو لا يدركون ذلك ويبقون في مكانهم.

تعلم التفاصيل التقنية أمر سهل مقارنةً بالعثور على الصور وتكوينها، فن التصوير الفوتوغرافي ليس له صيغة تعلم، فكيف ستتعلم شيء ليس له نموذج للنجاح؟ لذا ستحتاج للعمل به كثيراًهو صعب وغير مريح.

* من الأفضل إنفاق المال على السفر بدلاً من المعدات

حصلت على مبلغ مالي لتنفقه على المعدات؟ لا تقم بذلك، من الأفضل أن يتم إنفاق أموالك على الذهاب إلى مكان رائع، وليس على الكاميرات أو العدسات أو الحقائب أو الفلاتر أو الأضواء.

يمكنني فقط أن أعدك بأنك ستحصل على صور أكثر وأفضل خلال بضعة أيام من السفر لتصوير الحياة البرية أو المناظر الطبيعية أو الأضواء الشمالية أو بعض المدن الجديدة أكثر مما ستفعله بإنفاق نفس المبلغ على معدات جديدة.

قد تكلفك العدسة المقربة أو الكاميرا آلاف الدولارات، فإذا كان لديك معدات وكنت تبحث عن شيء جديد لمجرد أنه جديد، فأعد التفكير، هل يمكن أن تصرف تلك الآلاف في السفر الى مكان جديد وفريد؟ مكان ما لتصوير منظر طبيعي أو ظاهرة طالما حلمت بتصويرها؟

نحن نلتقط الصور عبر استكشاف عالمنا، وبدون هذا الاستكشاف، فإن كل المعدات الجديدة الفاخرة في العالم لا قيمة لها، وبنفس القدر من الأهمية ستحصل على خبرة ومتعة السفر، وهذا لا يقدر بثمن.

* الخلاصة

مهنة التصوير الفوتوغرافي فوضوية ومكلفة، اذهب إلى الخارج عندما يتغير الطقس وانظر ماذا تجد، تذكر أن أداء معداتك هي ما يهم وليس العلامة التجارية أو الحجم، واعلم أن الإبداع صعب ولكنه الطريقة الوحيدة لتطوير صورك الفوتوغرافية.

أخيراَ، فكر في كيفية إنفاق أموالك، غالباً ما تعمل الكاميرات والمعدات القديمة على ما يرام، وهي قادرة على إنتاج صور ممتازة، ربما يجب عليك التمسك بهذه المعدات لفترة أطول وصرف بعض هذه الأموال الإضافية للذهاب إلى مكان جديداو تعلم شيء جديد.

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة