مسيرة الفنان التونسي #عمر عبادة حرزالله Amor Abadah Harzallah..

عمر عبادة حرزالله

Amor Abadah Harzallah

نبذة مختصرة
لا يتوفر وصف للصورة.ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏كاميرا‏‏‏ المنستير : متحف "حرز الله الفوتوغرافيا" بوّابة للطلبة والباحثين في ...
يقول الفوتوغرافي عمر عبادة حرزالله لـ«الرؤية» هذا المتحف هو الحلم الذي رافقني ووضعت فيه كل ما أملك وهو الادخار الذي وفرته طيلة مسيرتي المهنية فلم يكن يعنيني شيء أكثر من الحصول على ما يتعلق بالصورة سواء آلات أو بطاقات بريدية أو صور أصلية أو إكسسوارات وتمكنت من تأسيس هذا المتحف الذي له وجه آخر أيضاً كمركز بحوث لتاريخ الصورة أضعه مجاناً في خدمة الطلبة والباحثين.

يحتوي المتحف على حوالي 1000 آلة تصوير ومجموعة كبيرة من الإكسسوارات وكذلك «نيغاتيف» بلورية يعود بعضها الى أواخر القرن الماضي وأخرى تم استعمالها في بداية القرن العشرين ويضم المتحف أيضاً مكتبة متخصصة في كتب التصوير فيها حوالي 1500 بين كتب ومجلات ووثائق و4000 بطاقة بريدية قديمة وصور أصلية لأعلام الفن الفوتوغرافي من رواد التصوير.

آلات الكاميرا في المتحف يعود بعضها إلى القرن التاسع عشر منها آلات مصنوعة من الخشب عام 1880، وآلة ثلاثية الأبعاد يعود تاريخها إلى عام 1905 ويقول حرزالله «عندي نماذج من المنظار لمراقبة الصورة والآلة الخاصة بتقنية الصورة ذات الأبعاد الثلاثية التي تضم ثنائي نيغاتيف بلوري والتي سبق أن اكتشفت في أواخر القرن التاسع عشر وكذلك ألبوم صور فيه 61 صورة، عن مدينة تونس والتي التقطت عام 1903 وجميعها أصلية. وهي نسخة وحيدة في العالم وتحمل إهداء إلى رئيس فرنسا آنذاك إميل لوبيه (1838 ـ 1929). وأفلام مختومة من عام 1953 وهي من عدة علامات تجارية منها أكفا غيفارتس، كودلك، لوميار وغيرها».

ويضيف «يزورني في المتحف مفتونون بالتصوير وطلبة من الجامعة وممن يعدون لأطروحات الدكتوراه لتدعيم بحوثهم ومعارفهم من خلال رصد تاريخ التصوير الفوتوغرافي سواء في تونس أو خارجها والاطلاع على المطبوعات أو دراسة تلك الآلات التي قضيت في جمعها ما يقارب 45 سنة».

انطلاق الدورة الرابعة لـ"ملتقى الصورة الفنية للبحر و المدينة ...بالصور مقابلة اليسد وزير الشؤون الثقافية #محمد_ زين العابدين.. مع ...ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏‏، ‏نص مفاده '‏‎On t'as PHOTOGRAPHE résumé en une phrase ! Je m'apelle Harzallah Je suis l'air, je suis libre et indépendant et tu ne peux pas vivre sans moi.‎‏'‏‏ ربما تحتوي الصورة على: ‏نص مفاده '‏‎Quelles sont 7 vérités sur Harzallah fait confiance âché aime menteur/se trop vite la vie aucun PHOTOGRAPHE sens attentionné/e fashion mange collant beaucoup faux bourré/e ami/e toxique fidèle rès vite super un vrai loyal avid aime trop cœur d'artichaut es gossip‎‏'‏ لا يتوفر وصف للصورة.

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة