تعرفوا على #قواعد_ التكوين_ الشائعة_ في التصوير_ الفوتوغرافي ..ومن مكونات التكوين المتكامل :نقطة الهدف – خطوط النظر أو الخطوط القيادية – توازن الصورة ..

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏‏وقوف‏‏، ‏نص مفاده '‏‎Photo Credit Steve McCurry‎‏'‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏كاميرا‏ و‏نص‏‏‏
لا يتوفر وصف للصورة.

التكوين في التصوير الفوتوغرافي و تشكيل الكادر Image Composition

التكوين في التصوير الفوتوغرافي أو تشكيل الكادر هو أحد المهارات الأساسية للمصور و هو أحد الأعمدة الاساسية لنجاح الصورة مع الإضاءة الصحيحة ، و تطبيق قواعد التكوين تعطي نتائج مريحة و مبهجة لعين النظار رغم أنها لا تعتبر قانونا ملزما و أنما هي خطوط عريضة نحدد نوعا ما شروط نجاح الصورة.

أساسيات التكوين في التصوير:

الهدف من تكوين الصورة هو تحديد كيفيه قيادة عين الناظر في داخل اطار الصورة ، وصولا إلى نقطة الهدف او ما يسمى بالفوكال بوينت أو السويت بوينت ، فعندما نقوم بتحديد التكوين نحن عمليا نحدد اين نريد للناظر ان ينظر و ماذا نريده أن يتجاهل من الإطار وصولا إلى موضوع الصورة. ذلك اشبه ذلك بأرض ترابيه و تم حفر فيها جواري مائية تصب في النهاية في قعر شجرة معينه. عمل التكوين مشابه جداً لهذه العملية. فعند اتباعك لأحد قوانين التكوين كقاعدة التثليث أو التأطير أو الخطوط القيادية تجد أن عينيك تتجول في الصورة حسب خطوط القاعدة المستعملة وصولا إلى هدف الصورة.

يشترط في تكوين الصورة أن تكون متوازنة ، التوازن ممكن أن يكون من حيث الألوان أو من حيث توزع العناصر حسب اسلوب الصورة.

ثلاث نقاط تعتبر مكونات التكوين:
1- نقطة الهدف ( الفوكال بوينت أو السويت بوينت).
2- خطوط النظر أو الخطوط القيادية (ليدينغ لاينز).
3- توازن الصورة.

هذه المكونات ليس بالضرورة أن تكون متوفرة في جميع الصور و إنما هي تساعد على حصول تكوين متكامل في حال توافرها.

قواعد التكوين في التصوير الشائعة
قاعدة التثليث
الخطوط القيادية
التأطير
ملئ الاطار
مبدأ الفراغ
التناظر
قاعدة اللولب الذهبي
النمط و كسر النمط
العين المركزية

ان هذه القواعد لا تعتبر ملزمة في التصوير و إنما هي عبارة عن خطوط عريضه تحدد نوعا ما اسباب نجاح الصورة ، يوجد قواعد أخرى لم اتطرق إليها يمكنك البحث عنها في الانترنت. مع الخبرة يصبح لديك إمكانية الإحساس بهذه القواعد بمجرد أن تقع عينك على بعض المشاهد. حاول أن تلاحظ كيفية تطبيق هذه القواعد في الصورة الاحترافية عن طريق تحليلها. لاحظ ايضا كيف انه في معظم الاحيان من الممكن ان يتم تطبيق اكثر من قاعدة في نفس الوقت. حاول أن ترى كيفية تطبيق هذه القوانين في الأفلام السينمائية أيضا.
منقول

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏‏وقوف‏‏، ‏نص مفاده '‏‎Photo Credit Steve McCurry‎‏'‏‏‏

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة