ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏أشخاص يجلسون‏‏‏
لا يتوفر وصف للصورة.ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏أحذية‏‏‏
Ayman Lotfy‏ إلى PSA Middle East

فنان ارمني ولد في ارضي  · عرض الأصل  · تقييم هذه الترجمة+‏١٢٨‏Hussam Rashwan‏٥‏ س

′′ الاسكندريا مرة اخرى ′′

هاجوب هاجوبيان: ولد في الاسكندرية في 16,1923. مايو
في عام 1962، استقر في ارمينيا، للفوز
عنوان فنان الناس في ارمينيا
وجائزة الولاية في ارمينيا.

عمل الرسام الارمنى هاجوب هاغوبيان اهم مساهمة فى الثقافة الفنية لارمينيا. في عام 1962 جاء هاجوبيان ليستقر في وطنه التاريخي ارمينيا، من مصر حيث كان رساما ناضجا بالفعل.

في عام 1913 وصل والد هاجوب حاجوب (تيغران) الى مصر واستقر في الاسكندرية. تيجران، احد سكان ولاية عنتاب في جنوب تركيا (قرب الحدود الشمالية الغربية لسوريا)، كان عمره 14 عاما عندما ارسله والديه الى امريكا، لانقاذه من المجازر التركية. بعد بضع سنوات في الاسكندرية، تزوج تجران من زروحي. كان لديهم ثلاثة اطفال، الاكبر كان فتاة اسمها مارو، وولدين هاجوب وساركيس. في عام 1930 وفاة تيجران حدث ماساوي اثر بشدة على افراد الاسرة. الشاب هاجوب اصبح انطوائي ومزاجي، حالة نفسية تاثرت بقوة على فنه في وقت لاحق طوال حياته. في عام 1934، تحت ضغط الفقر، ارسلته والدة هاجوب هاجوبيان الى مدرسة ملكونية الداخلية في نيقوسيا، قبرص، حيث تم استقبال اطفال الاسر الفقيرة مجانا. قضى في تلك المدرسة سبع سنوات. اصبح الانفصال عن المنزل وعائلته عاملا اخر في تعميق صدمه. العزاء له، من 1936 حتى 1941، تم تعليم هاجوب هاجوبيان وتشجيع واعجاب الرسام الشهير اونيج افيديسيان.

في عام 1941 بسبب الحرب العالمية الثانية عاد هاجوب هاجوبيان الى الاسكندرية مصر حيث بدا العمل كمصمم نسيج لمصنع نسيج. بعدها بسنتين انتقلت الاسرة الى القاهرة حيث من 1944 الى 1947 حضر هاجوب هاجوبيان دورات مجانية في المدرسة المصرية للفنون الجميلة. درس احمد صبري وحسين بيكار في عام 1944 شارك هاجوب هاجوبيان بثلاثة الوان مائية في المعرض الذي نظمه المعرض
′′ اصدقاء الثقافة الارمنية اين حصل على اعلامي انتبهوا.

في عام 1952، برعاية المجتمع الارمنية في مصر، غادر هاجوب هاجوبيان الى باريس حيث درس في استوديو اندريه لوت، وبعد ذلك في ′′ اكاديمية دي لا غراندي تشومير ′′ حيث درس تحت ادوارد جورج ماك-افوي (1905-1991) هل انت بخير؟ هاجوب هاجوبيان عاد الى مصر عام 1954.

في عام 1955، شارك هاجوب هاجوبيان في ′′ بينالي دي الاسكندراني ′′ مع تحفته الفنية ′′ الامومة “. وبعد ذلك، شارك في الثاني والثالث والرابع ′′ بينالي دي الاسكندراني “.
في عام 1958 اختارت ′′ الجمهورية العربية المتحدة ′′ احدى لوحاته للمشاركة في معرضين في موسكو و لينينغراد. كما شارك في ′′ صالون دو كاير “.

نجح هاجوب هاجوبيان في خلق اسلوب شخصي مميز، كانت شخصيته اجتماعية او مهنية:
خياط، نادل،.. الارقام الثابتة التي تحيط بمساحة محدودة بعمق، مزاجها من القيود والعزلة تشير الى وجود وحيد بائس. مخطط الالوان – في الفترة المصرية – زاهد تقريبا – احادي الكروم، ومخطط الارقام وكذلك داخلية مظلمة، والاشكال مخططية بعض الشيء والمساحة الضيقة تزيد من عزلة الشعب والاشياء المصورة.

في يناير 1962 شارك هاغوبيان للمرة الاخيرة في معرض جماعي للفنانين المصريين الارمن نظمه السيد. جوزيف ميشاكا (مالك جاليري دي ′′ L ‘ Art pour Tous ′′) وفي 21,1962 اكتوبر، هاجوب هاجوب برفقة زوجته ماري هوفيليان وبناتهما نورا وسيرفات ترك مصر على متن البطانة السوفيتية ′′ Litva ′′ “. عاشوا لاول مرة في لينيناكان (الان جومري) لمدة خمس سنوات، ثم انتقلوا الى يريفان.

هاجوبيان قادم للبقاء في ارمينيا كان معلما حاسما في حياته الابداعية. بالنسبة له، التعرف على عالمه الجديد بدا بالمناظر الطبيعية. حولت لوحاته الطبيعة والمناظر الطبيعية الى مساحات مفتوحة واسعة. تم اتهام مناظره بالعاطفة ولحظات التامل. المناظر الطبيعية لهاجوبيان غير مهينة تماما ولكنها فردية للغاية فيما يتعلق باختيار الموقع.

في عام 1971، حصل هاجوب هاجوبيان على لقب فنان ارمينيا الشرف. في عام 1977، حصل على جائزة الدولة في ارمينيا وفي عام 1986 من الاتحاد السوفياتي. في عام 1988، تم انتخابه عضوا كاملا في اكاديمية الفنون في الاتحاد السوفياتي.

هاجوب هاجوبيان توفي في 9,2013 مارس في يريفان (89 عاما).

مراجعة AGBU EGYPT:HAGOP هاجوبيان 1923-2013 م

  • للمزيد من أعمال الفنان على الرابط:
  • https://www.facebook.com/photo.php?fbid=10222360593620163&set=pcb.10222361049791567&type=3&theater
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نبات‏‏
لا يتوفر وصف للصورة.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.