كتب عاشق أوغاريت الدكتور:غسان القيّم.. عن مملكة أوغاريت.. حكاية عشق..

لا يتوفر وصف للصورة.

‏د.غسان القيم‏ إلى ملتقى الشام الثقافي العالمي وطن السلام

أوغاريت.. حكاية عشق

إن النصوص الكتابية المكتشفة في موقعي “رأس شمرة وابن هاني ” التي تعود الى الفترة الممتدة بين القرن الرابع عشر والثاني عشر قبل الميلاد أعطتنا أفكار مهمة عن السلالة الملكية الأوغاريتية ..
هؤلاء اللذين استطعنا أن نعرف حكمهم من خلال وثائق الحياة اليومية ووالعملية (صكوك قانونية -رسائل -عقود بيع ..) وكان من بين المكتشفات الهامة جداً ختم كان يعود الى ملك يدعى “يقروط أو “يقاروم ” إن هذا الختم الأسطوني الذي يحمل النقش الكتابي “يقاروم ابن نقماد ملك أوغاريت ” قد أعيد استعماله بالتناوب مع الختم الأصلي..
حيث أعتقد لفترة طويلة أن يقاروم هذا الذي ربما نملك نصاً عنه بالرغم من أن هذا التعريف يظل مشكوكاً فيه ..وكان مؤسس السلالة الملكية الأوغاريتية ..وبهذا الشكل بفسر الدور الذي لعبه ختمه..
في الحقيقة إن رسم المشهد يذكر بمشاهد عصر البرونزالوسيط ..وقد أكتشف نص أبجدي يحمل الرقم(Rs24.257) أثناء حملة التنقيب الأثري يذكر فيه قائمة بأسماء الملوك الأوغاريتين اللذين حكموا أوغاريت ..كانت تشير الى سلالة أطول كثيراً من تلك المتوقعة حتى الآن وقد توقف الجدل نهائياً حول هذا الموضوع عندما اكتشفت في عام /1988/وثم في عام /1994/أربعة نصوص مكتوبة بكتابة آكادية تضمنت ترجمتها قائمة مماثلة لتلك الأسماء السلالية..
ويدفع التطابق الكامل في الترتيب إلى التفكير في أن الأمر يتعلق تماماً بقائمة سلالية حفظت عن ظهر قلب ..ويمكن أن يشير الى استعمال شعائري وبالتالي فإن هذه القوائم يجب أن تعتبر كقوائم لملوك مؤلهين أثناء التعبد أو الطقس المقدم للملوك المتوفين..
عاشق أوغاريت ..غسان القيّم..
……………………………………………………..

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏د.غسان القيم‏‏، ‏نص مفاده '‏سوريا الحضارة U海R السفير .د. غسان القيم‏'‏‏

الصورة..هي رسم لختم أوغاريت الملكي الأصلي ..حيث يظهر الملك الحاكم يتلقى التحية من أحد الأشخاص التي تقف خلفه إحدى الإلاهات الأوغاريتيات..

لا يتوفر وصف للصورة.
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏د.غسان القيم‏‏، ‏نص مفاده ‘‏سوريا الحضارة U海R السفير .د. غسان القيم‏’‏‏
١٣أنت، د.غسان القيم
أحمد الشاعر رائع ومشكور دكتورنا الغالي
معلومات قيمة من تاريخ أوغاريت العشق والجمال

د.غسان القيم -أحمد الشاعر ممتن جدا طيب اهتمامك ومتابعتك واغناء وإثراء صفحتي بكل ماهو مفيد شاعرنا الكبير اطيب الأمنيات لقلبك

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة