بالصور رحلة إستكشاف إلى روسيا الاتحادية ..وهي موضوع حلقة هذا الأسبوع من البرنامج الاذاعي “شعوب وأنغام”- مشاركة : رنده القاسم..

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏سماء‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏

Saad Alkassem

رنده القاسم

روسيا الاتحادية هي موضوع حلقة هذا الأسبوع من البرنامج الاذاعي “شعوب وأنغام”، الذي يبث كل أربعاء في السابعة والنصف مساء عبر أثير اذاعة دمشق تردد 95 fm.
والبرنامج من إعدادي😊 وتقديم الزميله هبا طراف🌺 إخراج الزميل أحمد خضور🌺
روسيا أكبر الدول مساحة في العالم، تتكون من 85 كيانا فدراليا (وحدة إدارية)، منهم 22 جمهورية.
تقسم التضاريس إلى ثلاثة أقسام وهي أولا السهول و تشغل ثلثي البلاد وتضم السهل الروسي والسهل السيبيري الغربي، ثانيا الهضاب في أواسط سيبيريا، ثالثا الجبال وتتمركز في جنوب وشرق روسيا، وتضم: القفقاس، وجبال الجنوب السيبيري، وجبال المحيط الهادئ، وجبال الأورال.
روسيا من أغنى بقاع العالم بالمياه، لأن وجود الجبال في أغلب أنحاء البلاد قد ساعد على ظهور أعداد كبيرة من الأنهار والجداول، كما تكثر فيها البحيرات أيضا.
العاصمة موسكو وتدعى باللغة الروسية موسكوفا Moskva، تقع في الجزء الأوربي من البلاد وسط السهل الروسي وعلى ضفاف نهر موسكوفا وهي من أكبر المدن الروسية بل تُعدّ من كبريات مدن العالم.
الكرملين أشهر مواقع المدينة ويعدّ مركزها؛ ويحتوي في داخله على كاتدرائيات وقصور ومباني يعود تاريخ بعضها إلى القرن الخامس عشر. ويقع خارج إطار الكرملين الميدان الأحمر الذي شهد أهم الاحتفالات الدولية وأجملها.
وموسكو مدينة غنية بعوالمها الثقافية خاصة مسارح الأوبرا والباليه؛ وفي المدينة الكثير من المتاحف وصالات العرض و المكاتب أهمها مكتبة لينين الوطنية، ولعل أهم مناطق موسكو الشعبية منطقة «الأربات» التي تقع وسط المدينة والغنية بمتاجرها، وفنادقها ومطاعمها ومكتباتها وفرق الموسيقى الشعبية والفنانين المتجولين وحلقات النقاش الفكري والسياسي.

تعد روسيا من أغنى دول العالم من حيث مواردها الطبيعية، إذ تمتلك أكبر احتياطي من الغابات في العالم، و بها إمكانات هائلة من الطاقة الكهرومائية، و تمتلك كميات كبيرة من المعادن مثل الحديد والرصاص والزنك والكروم والنحاس و الذهب والفضة والبلاتين والألماس، إضافة للصخور المشعة كاليورانيوم ، أما الصخور الرسوبية البحرية القديمة فإنها تزخر بمكامن النفط والغاز والفحم والفوسفات والحديد.
أنتشرت في روسيا قديما الحرف الشعبية الفنية مثل خوخلوما التي كانت تنتج أواني وأشياء خشبية مثل الملاعق والكؤوس والموبيليا وغيرها والمطلية بألوان زاهية ذهبية وحمراء وأحيانا خضراء فاتحة على خلفية سوداء.
أما بالنسبة للملابس الشعبية الروسية فإنها تختلف من منطقة إلى أخرى حسب أسلوب حياة الشعب وموقعه الجغرافي.
المطبخ الروسي متنوع بشكل كبير ونال شهرة عالمية منذ أن وصلت بعض المأكولات الروسية الأصيلة مثل الكافيار وأصناف السمك الأحمر والقشطة أو “سميتانا” والحنطة السوداء ودقيق الجودار إلى قوائم الطعام في المطاعم في جميع أنحاء العالم، إضافة إلى المشروب الروسي التقليدي وهو الفودكا.
وكالعادة نستمع لموسيقا وأغان من روسيا مع خلفية الحديث عن تاريخها وجغرافيتها و شعبها واقتصادها

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏سماء‏، ‏جبل‏‏، ‏‏سحاب‏، ‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏سماء‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، ‏أشخاص يقفون‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏وقوف‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏‏وقوف‏ و‏لقطة قريبة‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏‏وقوف‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏نبات‏، ‏شجرة‏‏، ‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏، ‏طبيعة‏‏‏ و‏ماء‏‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة