بالصور تعرفوا على #فاكهة _الخرما..وتعتبر الخرما شجرة إقتصادية بثمار شهية..- مشاركة:Salman AlAhmad.

Salman AlAhmad – الغرف الزراعية السورية
٢٦ سبتمبر ٢٠١٩ ·
الخرما شجرة إقتصادية بثمار شهية

‏‎Agricultural Arts‎‏ مع ‏ام فراس‏
٢٤ سبتمبر ٢٠١٦ ·
الكاكي … Persimmon
أو الكاكا أو القاقا أو الخرما أو التين الكاكي أو بيريسيمون… Persimmon
فوائد غذائية وطبية (ج2):
معروفة لدى قدماء اليونان بـ ” ثمرة الآلهة “. اصلها من اليابان وتزرع في شمال وشرق قارة آسيا في درجة حرارة لا تتجاوز 27 درجة مئوية تتميز بطعمها الحلو والرائع تزرع في جميع قارة آسيا وفي بلاد الشام وسورية بالأخص وتركيا وفي الشمال الغربي للبلاد التونسية (بمنطقة “وشتاتة” ولاية باجة) و يسمى بالـكـريـمــة ولها أنواع كثيرة تختلف في الحجم والذوق. وهي جنس نباتي شجري.. أشهر أنواعه اسمه العلمي: Diospyros kaki(Asian persimmon, Japanese persimmon).
يتبع الفصيلة الإبنوسية . Ebenaceae موطنه شرق آسيا وخاصة الصين وروسيا وهو يزرع اليوم في كثير من مناطق العالم . يتميز بمذاقه الفريد، تشبه ثماره البندورة لكن لونه البرتقالي مختلف عنها. في بداية الربيع تورق أشجار الكاكي وتتفتح أزهاره في أول شهر مارس/ آذار حتى تنضج بين سبتمبر / أيلول وأكتوبر/تشرين الأول.
فوائد ثمار الكاكي الغذائية والطبية:
هي فاكهة غنية بالسكريات مما ينصح بعدم الاكثار منها لمرضى السكر ، وتحتوي فاكهة الكاكا على الالياف والكربوهيدرات وفيتامين A ، C ، والبروتين والدهون واليود والسكريات والاملاح المعدنية مثل المغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم والمنجنيز والحديد والرصاص والنحاس والثيامين والنياسين والليكوبين والرايبوفلافين وحمض البيتولنيك وحمض الفوليك والبتاكاروتين ، ومواد دابغة ومواد قابضة ومضادات الاكسدة..
تزودنا ثمرة الكاكي بحوالي نصف احتياجنا من الفيتامين A ، وتزودنا بنسبة 21% من الفيتامين C ، وكمية جيدة من المنغنيز. تعتبر الكاكي مفيدة لتقوية الغشاء المخاطي والجلد، وتحمي من سرطان الرئة والفم. كما تعتبر الكاكي مصدر غني بالألياف، وتحتوي نسبة جيدة من فيتامين ب المركب، والنحاس الضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء ،والفوسفور والبوتاسيوم.
كما تحتوي هذه الثمار على عدد كبير من أنواع الفلافنويد ومضادات الأكسدة، وبذلك تساعد الجسم في مقاومة الإلتهابات وتمنع النزيف في الأوعية الدموية الصغيرة. ومن أهم مضادات الأكسدة الموجودة في الكاكي البيتا كاروتين واللايكوبين. وتعتبر الكاكي قليلة السعرات الحرارية والدهون، لكنها تحتوي نسبة عالية من الفركتوز لذلك يجب تناولها باعتدال.
تشير دراسة أُجريت حديثاً بأن الكاكي واحدة من الأطعمة القليلة التي تساعد على قتل الخلايا السرطانية في الثدي مع عدم تضرر الخلايا السليمة، ويعود ذلك لاحتوائها عى الفيستين fisetin وهو أحد انواع الفلافينويد. ويساعد الفيستين أيضا على القضاء على الخلايا السرطانيه في القولون والبروستات.
تعد الخرما مصدرا غنيا للبيتاكاروتين المضاد للأكسدة كما تحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم (170 ميليغرام) ونسبة قليلة من الكالسيوم (20 ميلغرام) وتعطي الثمرة الواحدة حوالي 65 سعرة حرارية للإنسان عند تناولها، وحسب هذه الدراسة فإن هذه السعرات كافية لمنح القوة والنشاط في فصل الشتاء البارد وقبل ممارسة الرياضة النشاط البدني، ولذلك ينصح أصحاب الأجسام الضعيفة والذين يعانون من الخمول في الشتاء بتناولها، نسبة لوجود العديد من المواد المهمة فيها لأنها تحافظ على صحة قلب الإنسان وتساعد في تنشيط الدورة الدموية وهي تمنح من يتناولها شعورا بالراحة النفسية والنشاط البدني والذهني.
كما ينصح مرضى الجهاز الهضمي بتناول الخرما لأنها تعتبر من أفضل مطهرات المعدة والأمعاء كما أنها تقوي جدار المعدة وتحميها من الالتهابات.
وباختصار فإن نبات الكاكا يساعد في تخفيف الشعور بالإجهاد والكسل والشد العضلي وتنميل الأصابع والصداع وسقوط الشعر.
وميزة ثمار الخرما أنها لا تتحمل التخزين لفترات طويلة، لذلك يفضل تناولها مباشرة بعد إحضارها إلى المنزل، كما يلاحظ أنها في نهاية موسمها في فصل الشتاء تتحول إلى ثمار طرية جدا رغم سماكة قشرها الخارجي.
وكما تؤكل طازجة فإن الكثيرين يتناولونها كعصير يكون لونه مائلا إلى للاصفرار وما يميزه عن عصير البرتقال هو اللزوجة العالية.
ويصنع بعض الدمشقيين من ثمار الخرما حلويات مجففة على شكل قمر الدين بعد إضافة السكر وطبخها واستخلاص العصير منها، ومن ثم تجفيفه بشكل فني متقن لينتج ثمار خرما مجففة تقدم على أطباق الضيافة مع القرع والمشمش والتين المجفف وغيرها.
الخواص الطبية لفاكهة الكاكا :
قاتل للبكتيريا .
مقلل من الاحساس بالاجهاد .
مانع للشد العضلي ولتنميل الاصابع .
مخفف من الصداع .
محافظ على نضارة البشرة .
مساعد للشعور بالنشاط البدني والذهني وبالراحة النفسية .
مانع لسقوط الشعر .
محافظ على الشباب .
مقوي لجهاز المناعة في الجسم .
مخفض لمستوى الكوليسترول الضار في الجسم .
واقي من امراض القلب .
واقي من امراض الحساسية .
منشط للدورة الدموية .
مطهر للامعاء والمعدة .
مقوي لجدار المعدة .
حامي للمعدة من الالتهابات .
مقاوم لانسداد الشرايين .
منقي للجسم من السموم .
محافظ على صحة العينين .
مفتح للبشرة .
الامراض التي يعالجها نبات الكاكا :
تلبك المعدة .
الدوسنتاريا .
فقر الدم .
امراض الغدة الدرقية .
ضغط الدم المرتفع .
التهابات الصدر .
تصلب الشرايين .
امراض المعدة والامعاء .
التبول اللاارادي .
التهاب المثانة .
الصفراء .
اعراض الشيخوخة .
الصداع .
الامساك .
البواسير .
النزيف .
البقع السوداء حول العينين .

للمزيد من الصور:

https://www.facebook.com/argicultural.arts.2050/photos/pcb.659538074224665/659537150891424/

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة