كتب الشاعر المغربي الحسن الكامح..في فنجان قهوة ..لقاء مع الفنان الفوتوغرافي الجزائري #نبيل_ مزوزي..

فنجان قهوة _ حوارات فوتوغرافية _الحلقة السادسة والأربعون من حوارات فوتوغرافية، الفنان الفوتوغرافي الجزائري نبيل مزوزي / الحسن الكامح - ال

فنجان قهوة مع فوتوغراف يقدمها الشاعر

المغربي الحسن الكامح .. مع الفنان الفوتوغرافي الجزائري نبيل مزوزي

atachekili ‏

سؤال يطرح نفسه: ما علاقة الفوتوغرافي بالفوتوغرافيا…؟ هل مجرد هواية فقط، تدخل في نطاق علاقة فنان فوتوغرافي مع آلة فوتوغرافية…؟ أم أكثر من ذلك، علاقة عشق وهوس وتكوين مستمر وانفعال ورباط وثيق..؟  وكيف يرى الفوتوغرافي الفوتوغرافيا في زمن صارت الصورة الفوتوغرافية أكثر انتشارا وأكثر استعمالا…؟؟

من خلال حوارات فوتوغرافية سنحاول تقريب عالم الفوتوغرافي من خلال خمسة محاور بسيطة جدا لنكتشف أسراره وخباياه لعشقه للفوتوغرافيا.

نستضيف اليوم الفنان الفوتوغرافي الجزائري نبيل مزوزي: فنان يكتشف طريقه بهدوء تام غير متسرع للوصول، همه أن يجدد دم الصورة المتداولة.. يعشق الفوتوغرافيا كما يعشق البحث عن الجديد من خلال اللقطات التي يبدع، واضعا أمام عينيه قوة الفوتوغرافيا الهندية، فمنها يكسب تجربته ليذهب بها بعيدا. . فاعل جمعوي وطموح.

  • ورقة عن الفنان الفوتوغرافي نبيل مزوزي:
  • من بانيان ـ ولاية بسكرة
  • حرفي (النقش على الحجارة – صناعة المجوهرات)
  • عضو في العديد من جمعيات الفن التشكيلي والتصوير
  • مستشار هيئة التحرير لمجلة التشكيلي
  • حائز على المرتبة الاولى في مسابقة دولية من تنظيم رابطة ابداع الدولية للفنون وجماعة حكاية للفنون.
  • مصور عصامي
  • ديبلوم تصوير تلفزيوني ومونتاج
  • رئيس مكتب مشونش للجمعية الوطنية السياحية كنوز الجزائر

 البداية الأولى مع آلة التصوير أو مع الفوتوغرافيا (أول آلة تصوير وأول صورة)

بدايتي مع الصورة الفوتوغرافية في سنوات التسعينات أيام الدراسة في المتوسط حين استطعت الحصول على أول كاميرا لي من ماركة TAMA M-900 D

التي تعمل بشريط التحميض وكنت أستعملها لتوثيق بعض المناسبات العائلية كالأعياد والأعراس وفي الخرجات السياحية للبراري. وكنت أركز على العنصر البشري والطبيعة في أعمالي،بكل صراحة لا أتذكر أول صورة التقطتها، ولكن حتما ستكون لشخص قريب لي.

بيني وبين الفوتوغرافيا علاقة حب طويلة لأنها كانت ملاذي أوقات الحزن والفرح عبر توثيق لحظات وصور من زمان مضى، ولدي اكثر من 500 صورة ورقية اعتبرها ارشيف شخصي وللعائلة الكبيرة.

كيف تري الفوتوغرافيا؟

الفوتوغرافيا تساهم بشكل كبير في شخصية الانسان ففي الغالب تجد المصور هادئ و يفكر في غيره قبل نفسه عبر رسم الابتسامة على وجوه من يصورهم وذلك ما يميز الفوتوغرافيا عن الفنون الاخرى.

  • ما هي طموحاتك وأمنياتك الفوتوغرافية؟

أطمح دائما للتعلم وتجربة العديد من الآلات والتقنيات ومتابعة أعمال المصورين العالميين وخاصة من الهند الذين أعتبرهم من رواد الفوتوغرافيا في العالم.

أتمنى أن يكون للمصور في شمال افريقيا قيمة واهتمام ووعي، وأن يكون التصوير شريك فعلي في تنمية ثقافات الشعوب.  

  • مؤخرا بدت ظاهرة معالجة الصور بالفوطوشوب أو غيره من برامج معالجة الصور، ما رأيك؟

بالنسبة لي شخصياً، لست من المهتمين به كثيرا، ولازلت أستغني عنه وأعتبره تدخلا في جمالية الصورة الحقيقية وعبارة عن وسيلة لإخفاء عيوب المصور وهو بمثابة ماكياج يخفي الحقيقة الطبيعية.

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة