نصائح وإرشادات التصوير الأحادي ..وما هي أسرار نجاح التصوير الأسود والأبيض أو مايسمى أحادي اللون أو المنيكروم ..- مشاركة المصور: إحسان الجيزاني.

Ihsan Jezany

اسرار نجاح التصوير الاسود والابيض مايسمى احادي اللون او المنيكروم .
التصوير الاحادي اللون هو عالم متفرد بذاته ، وهو احد انواع التصوير الفوتوغرافي .
وهذا النوع من التصوير اصبح محببا ومهم جدا لدى الكثير من المصورين وبالاخص المحترفين .
منذ اكتشاف الكاميرا وكان التصوير بالاسود والابيض يمر بممرات الغرف المظلمة . وبمرور الزمن وجدوا الالوان .. وبالرغم من عصرنا هذا المتقدم بالكاميرات الرقيمية والتي تخرج الينا صور جميلة جدا وبالوان زاهيه .. لكن بقي الكثير من المصورين يفضل التصوير الاحادي اللون .
لان التصوير الاسود والابيض يتميز بابراز ادق التفاصيل بالصورة وتجعل العين تركز على الموضوع الرئيسي للصورة .. بينما الالوان تاخذ جزء من هذا التركيز وتقوم بتشتيت الموضوع .
اي ان الصورة الاحادية هي ابلغ واجمل لتقديم الموضوع المراد تصويرة للمتلقي .
ومن ميزات هذا النوع من التصوير كلما ازدادت الحدة في الصورة اصبح تآثيرها قاسيا من ناحية المعانات وبالعكس كلما زادة النعومة كان تاثيرها ناعما ولطيفا .. وهذا ينطبق على تصوير البوترية وتلاحظ هذه الاشياء عند كبار السن وتجاعيد الوجه ، التي يبرزها هذا النوع من التصوير .
وللاهمية هذا النوع من التصوير اصبحت اغلب المسابقات العالمية للفن الفوتوغرافي اذا لم نقل كلهم هي تحتوي على محور التصوير الاحادي للمسابقة.
ويوجد طريقين للحصول على التصوير الاحادي اما عن طريق برامج الكاميرة اي تغير التعدادات ، او عن طريق الفوتوشوب .
نصائح وارشادات التصوير الاحادي
١/ يفضل ان لاتستخدم التصوير الاحادي من خلال الكاميرا .. من المستحين ان تصور الاشياء المراد تصويرها بالالوان وبعدها تحولها الى الاسود والابيض من خلال الفوتوشوب .. لان هذا سوف يجعلك تحافظ على الصورة الملونه بصيغة jpg وتحصل على صورة احادية بعدها من خلال الفوتوشوب دون ان تخسر الالتقاطة في كلا الحالتين .. وكذلك الفوتوشوب يجعلك تتحكم بالالوان وتغيرها واضهار التباين .. وانا انصحك بان تصور بصيغة RW لانه يعطيك امكانية اجود وافضل بالتعديل وكذلك التصوير بالاسود والابيض عن طريق الكاميرا وباستخدام RW يمكنك بعد ذلك باسترجاع الالوان من خلال البرامج الفوتوشوب اي في النهاية انك لم تخسر الصورة في كلا الحالتين .. وبالرغم من اني اصور بصيغة jpg .. ولكن امكانية RW هي الافضل .
٢/ اجمل وافضل الاوقات المناسبة للتصوير الاسود والابيض هي في الجو المعتم او المغيم وكذلك الممطر .. وكذلك الاوقات التي لاتصلح للتصوير الملون اي الظهر هي اوقات رائعة للتصوير الاحادي لانه سوف يبرز لك التباين بي اللون الاسود والابيض .
٣/ حاول ان تصور البساطة في موضوع الصورة وان تبتعد عن كثرة الاشياء مثلا .. بحر وفيه قاربا صغيرا .. او بناية كبيرة تحتها انسان يمشي ويبدو صغيرا جدا امام هذا المبنى الكبير وهكذا .
٤/ حاول ان تصور باقل ايزو لانه سوف يمنحك صورة صافية وخالية من الحبيبات .
٥/ هنالك شيئ مهم في التصوير الاحادي اللون .. وهو يجب ان يكون هناك تباين في درجات اللون الابيض والاسود وما بينهما من لون رمادي .. لان هذا التباين يجذب العين .
ومن الاخطاء السائدة عند بعض المصورين عندما تكون لديه صورة ملونه ورديئة او فيها عيب يحاول ان يتخلص من العيب ويحولها الى الاسود والابيض من خلال الفوتوشوب وهذه اكبر جريمة بحق الفن الفوتوغرافي .. لان الاسود والابيض سوف لن يمحوا او يغير من عيب الصورة وكذلك قتلت جمالية اللون الاسود والابيض من خلال هذا العيب وبالعكس انك خسرت الصورة في كلا الحالتين .. ومن المستحسن ان تقوم بالتقاطة ثانية وخالية من العيوب .
ولكي يعرف المصورين بان هناك لاتصلح جميع المواضيع بالاسود والابيض .
ارفق اليكم بعض اعمالي الفنية احادية اللون .
واي سؤال لدكيم عن التصوير انا في خدمتكم وارفق الكم الايميل
من اجل عالم افضل من خلال الصورة
محبتي للجميع
محبتي لكم جميعا
احسان الجيزاني / المانيا
مصور ومخرج
نائب الرئيس النادي الالماني للفن الفوتوغرافي
jezany@hotmail.de

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة