تعلموا فن تصوير البورترية .. وخطوات نجاحات تصويرة..- مشاركة:المصور إحسان الجيزاني Ihsan Jezany

Ihsan Jezany
٢٤ يونيو ·
بورترية وخطوات نجاحات تصويرة.
وهو واحد من اهم انواع التصوير والمقصود به تصوير الاشخاص اي بالاحرى تصوير الوجوه .
لا اخفي عليكم انا من محبي هذا النوع من التصوير .. اضافتا الى تصوير الشارع .
وهنالك نوعين من التصوير الفوتوغرافي للبورتريه ..
خارجي .. وهو يعتمد على الاضائة الطبيعية اي مصدرها الشمس ويجب ان لا يكون الشخص مراد تصويره تحت الشمس مباشرتا ..لان الشمس سوف تترك ضلال تحت العين والانف وهذا الضل غير مرغوب به في عالم التصوير .. و احسن الظروف لهذا النوع من التصوير هو في الصباح او في المساء لان حرارة اللونيه تكون ناعمة وغير حادة وياحبذا للتلافي الظلال قم بتصويره في جو مغيم او في اماكن بعيده عن ضوء الشمس المباشره .
النوع الثاني وهو التصوير الداخلي.. اي يعتمد على الاضاءة الاصطناعية .. و انا ارغب بالتصوير الخارجي .. لاني احب الاضاءة الطبيعية وافضلها على الاصطناعية .. هذا لا يعني على المصور ان لا يجرب او لا يعمل به وبالعكس وجب على المصور ان يتعلم ويجرب كل انواع التصوير وفي النهايه يترك له الاختيار في اي نوع من انواع التصوير يختص به .. وعلى فكرة انا لديه اعمال كثيرة بالاستوديو ولكني فضلت عليه التصوير الخارجي .
العوامل التي تساعد في انجاح البورتة
اولا / العيون .. وجب على المصور اختيار الاشخاص التي تمتك عيون كبيرة لان العين من اهم مايميز ومايجلب الانتباه الى المتلقي هي العينين .. وكذلك هنالك اشياء ايضا في الوجوه تضيف جمالية للبورترية مثلا التجاعيد او هناك انف كبير او بالعكس وجه ضعيف وانف كبير .. وكذلك اللحي والشارب .. كل هذه الاشياء تضيف رونقة وطابع جمالي مميز بالبورترية.
وانا احاول دائما اعطي ارشادات للشخص الذي اصوره واحاول ان يفتح عينيه بصورة اكبر وهو يحدق بعدستي من اجل اظهار بريق العينين ولمعانها .
ثانيا / زاوية التصوير .. وهو جانب مهم في تصوير البورترية وانا من مفضلي الزاوية المباشرة وهي الزاوية التي تؤدي الى تقسيم الوجه الى نصفين متساويين اي اليمين متساوي مع جهة اليسار والانف يكون متجها امام عدسة الكاميرا مباشرتا .. وكذلك الزواية الاخرى ايضا جميلة وهذا يعتمد على المصور واختياره للزاوية التي يرى بهى الجمال
ثالثا / الاضاء ة .. وانا تكلمت عنها باعلي المقال .
رابعا / خلفية الصورة وعمقها .. يجب الانتباه الى خلفية الصورة بحيث ان تكون خالية من الزوائد لانها تؤثر على عين المشاهد وتاخذ جزء من الشيء المراد تصويره اي تفقد اهمية البورترية من خلال مشاهده هذا الجزء الزائد .. فحاول تلاشيه من خلال نقل الشخص المراد تصوير ونقله الى مكان بحيث تكون خلفية صافية وكذلك تستطيع ازالة عن طريق الفوتوشوب وكلما كان التصوير الوجه بوضوحية عالية والخلفية غير واضحة تعطي عمق للتصوير سوف تجعل التصوير ذات بعد ثلاثي .
العدسات .. والعدسة المثالية للبورترية هي عدسة (85ملم) وهذا لايعني ان المصور لايستطيع ان يصور بباقي العدسات للبورترية .. كل العدسات تستطيع ان تصور بها البورترية حتى بعدسات الزواية العريضة ايضا تستطيع ان تصور بها .. وعلى المصور المحترف ان لايلتزم بهذه القواعد لان القواعد وضعها الانسان .. وانت ايها المبدع تستطيع ان تضع قوانين جديدة وتكتشف قواعد جديدة من خلال ابداعك .. وعلى فكرة ان البورترية اختلف قواعدة قبل خمسين عاما عن يوما الحالي اي انه كان تصوير البورترية اي اخراج الراس باكملة وترك فراغ واسع حول الراس اما اليوم فهو مختلف تماما من خلال قطع جزء من الراس في تصوير البورترية وهذا يدل على ان القوانين تختلف باختلاف الزمن .
اما اعدادات الكاميرا فهي تتغير حسب المكان والمناخ .. فقط احببت ان اعطي ملاحظة للذين يستخدمون اعدادات البوركرام (A) اي ان المصور هو الذي يختار فتحت العدسة واما سرعة الغالق فيكون اوتوماتيك اي تلقائي.. ممكن ان تصور به الناس الذين يكونون بشرتهم بيضاء ولكن لا يمكن ان تصور بها البشرة السوداء لان سوف تحصل على اللون الرصاصي للبشرة وليس السوداء وهذا لايمكن ان تعالجه في الفوتوشوب .. ونصيحتي اليكم ان تستخدموا الاعدادات (M) وهي تعني فتحة العدسة وسرعة الغالق انت تختارهم اي الاثنين تغيرهم بنفسك وبهذا سوف تحصل على صور احترافية وحاول ان تجربة عدة مرات الى ان تحصل عل نتيجة جميلة لان الاعدادات تختلف من كاميرا الى كاميرا وما عليك الا ان تعمل بها .. لكي تحصل على صورة رائعة.
هذا كل ما ذكرته واي شيء فيه نقص او احتمال لم اذكره يستطيع اي شخص ان يضيف لنا ويرشدنا على بعض النواقص التي لم نذكرها وانا سعيد بان اتعلم من الجميع
وارفق اليكم بعض اعمالي الفوتوغرافية لكي تدعم المقال
هذا ولكم كل محبتي والى كل من يحب عالم التصوير
jezany@hotmail.de
احسان الجيراني / المانيا

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة