قواعد تكوين الصورة الفوتوغرافية
كتابة سمر عادل – 15 سبتمبر 2020 م
محتويات
أهمية تكوين التصوير الفوتوغرافي
لماذا تتعدد قواعد التكوين الفني
التكوين الفني
اسس تكوين الصورة الفوتوغرافية
عناصر تكوين الصورة الفوتوغرافية
إن تعلم تقنيات تكوين التصوير كمصور فوتوغرافي جديد يجعلك معتادًا على التفكير في إنشاء تكوين قوي كأمر طبيعي، الصورة التي تم تكوينها جيدًا تعمل على جذب الانتباه، وهو الغرض من التصوير الفوتوغرافي، لإشراك المشاهد واهتمامه.
يمكن أن تكون صورتك مركزة ومكشوفة جيدًا ومضاءة بشكل جيد، ولكن إذا كانت مؤلفة بشكل سيئ، فلن تكون رائعة أبدًا ولكن ستتغير النتائج بعد تعرفك على معنى التكوين الفني
أهمية تكوين التصوير الفوتوغرافي
يتم تطبيق تكوين التصوير الفوتوغرافي بشكل جيد عند إنشاء صورة لمساعدة المشاهد على رؤية الصورة وفهمها وتقديرها.
توجد قواعد تكوين التصوير الفوتوغرافي (أفضل أن أقول تقنيات التكوين)، لأنه بمرور الوقت تعلم المبدعون كيف:
يقدر البشر الصورة
تعمل العين البشرية
يتفاعل الدماغ مع الصورة.
يعود الأمر إلى فترة طويلة جدًا قبل اختراع الكاميرات، تنطبق قواعد التكوين على الفن بشكل عام وليس التصوير الفوتوغرافي فقط.
لماذا تتعدد قواعد التكوين الفني
لا تنطبق كل قاعدة على كل مشهد، لذا فإن معرفة مجموعة متنوعة من تقنيات التركيب يمنحك خبرة أكبر، أيضًا تريد تنوعًا في التصوير الفوتوغرافي الخاص بك، لذلك كلما عرفت المزيد عن التكوين الفني سيكون التصوير الفوتوغرافي الخاص بك أكثر تنوعًا وإثارة للاهتمام.
يؤدي استخدام العديد من تقنيات تكوين التصوير معًا في صورة ما إلى تقوية التكوين، لذلك تستخدم معظم الصور أكثر من قاعدة التكوين.
تتعارض بعض تقنيات التركيب مع غيرها، ولكن معرفة قواعد التكوين يعني أنك تعرف متى تستخدم أي تقنية وأي مجموعة من التقنيات تعمل.
ربما سمعت بالفعل أن “القواعد يجب كسرها”، وهذا أمر جيد، في الواقع أحيانًا يكون كسر قواعد التكوين أمرًا رائعًا ويضيف إلى قصة الصورة، ومع ذلك إذا كنت لا تعرف قواعد تكوين التصوير الفوتوغرافي، فلن تعرف كيفية كسرها. [1]
التكوين الفني
الآن حان الوقت لمعرفة ما هو التكوين الفني هو ترتيب العناصر بداخلها بطريقة تناسب الفكرة الأساسية أو هدف عملك بشكل أفضل. يمكن ترتيب العناصر عن طريق تحريك الأشياء أو العناصر فعليًا.
مكن أن يساعد التركيب الجيد في صنع تحفة فنية حتى من بين الأشياء والأهداف الباهتة في أبسط البيئات، من ناحية أخرى يمكن أن يؤدي التركيب السيئ إلى تدمير الصورة تمامًا، على الرغم من مدى إثارة الموضوع، كما أن التركيب السيئ الحكم ليس شيئًا يمكنك عادةً إصلاحه في مرحلة ما بعد المعالجة، بخلاف التعرض البسيط والشائع أو أخطاء توازن اللون الأبيض.
يمكن أن يؤدي الاقتصاص في بعض الأحيان إلى حفظ الصورة، ولكن فقط عندما يكون الإطار الأكثر إحكامًا وإزالة أجزاء معينة من الصورة هو الحل الصحيح، هذا هو السبب في أن إعطاء اختيارك للتكوين الكثير من التفكير قبل التقاط صورة هو خطوة ذات أهمية قصوى. [2]
اسس تكوين الصورة الفوتوغرافية
تتضمن اسس تكوين الصورة ما يلي:
قاعدة الأثلاث
قاعدة الأثلاث بسيطة للغاية، تقسم الإطار إلى 9 مستطيلات متساوية، 3 عرضًا و3 أسفل، قام العديد من مصنعي الكاميرات بالفعل بتضمين القدرة على عرض هذه الشبكة في وضع العرض المباشر، لذلك تحقق من دليل الكاميرا لمعرفة كيفية تشغيل هذه الميزة.
الفكرة هي وضع العنصر المهمة في المشهد على طول واحد أو أكثر من الخطوط أو حيث تتقاطع الخطوط.
التركيب والتماثل
هناك أوقات يفضل فيها وضع هدف في وسط الإطار، المشاهد المتناظرة مثالية لتكوين مركزي، غالبًا ما تشكل الهندسة المعمارية والطرق موضوعات رائعة للتركيبات المركزية، تعد المشاهد التي تحتوي على انعكاسات أيضًا فرصة رائعة لاستخدام التناظر في تكوينك.
الاهتمام في المقدمة والعمق
يعد تضمين بعض الاهتمام في المقدمة في مشهد طريقة رائعة لإضافة إحساس بالعمق إلى المشهد، الصور ثنائية الأبعاد بطبيعتها، يعد تضمين الاهتمام الأمامي في الإطار أحد الأساليب المتعددة لإضفاء طابع ثلاثي الأبعاد على المشهد.
إطار داخل الإطار
يعد تضمين إطار داخل الإطار طريقة أخرى فعالة لتصوير العمق في المشهد، ابحث عن عناصر مثل النوافذ أو الأقواس أو الفروع المتدلية لتأطير المشهد بها، ليس بالضرورة أن يحيط “الإطار” بالمشهد بأكمله حتى يكون فعالاً.
يوفر استخدام “إطار داخل إطار” فرصة رائعة لاستخدام محيطك لتكون مبدعًا في تركيباتك.
الخطوط الرائدة
تساعد الخطوط الرائدة في توجيه المشاهد خلال الصورة وتركيز الانتباه على العناصر المهمة، يمكن استخدام أي شيء من المسارات أو الجدران أو الأنماط كخطوط رئيسية.
الأقطار والمثلثات
غالبًا ما يقال أن المثلثات والأقطار تضيف “توترًا ديناميكيًا” إلى الصورة، يمكن أن يساعد دمج المثلثات والأقطار في صورنا في خلق هذا الشعور “بالتوتر الديناميكي”.
يعد دمج المثلثات في المشهد طريقة فعالة جيدة بشكل خاص لإدخال التوتر الديناميكي، يمكن أن تكون المثلثات كائنات فعلية على شكل مثلث أو مثلثات ضمنية.
الأنماط والقوام
ينجذب البشر بشكل طبيعي إلى الأنماط، يمكن أن تكون الأنماط من صنع الإنسان مثل سلسلة من الأقواس أو طبيعية مثل البتلات على زهرة، يعد دمج الأنماط في صورك دائمًا طريقة جيدة لإنشاء تركيبة ممتعة، يمكن أيضًا أن تكون القوام الأقل انتظامًا مرضية جدًا للعين.
قاعدة الاحتمالات
تقترح القاعدة أن الصورة تكون أكثر جاذبية من الناحية المرئية إذا كان هناك عدد فردي من الموضوعات، تقترح النظرية أن عددًا زوجيًا من العناصر في مشهد ما يشتت انتباه المشاهد لأن المشاهد غير متأكد من العنصر الذي سيركز انتباهه عليه.
ملء الإطار
يمكن أن يكون ملء الإطار بموضوعك، مع ترك مساحة صغيرة أو عدم ترك مساحة حوله، فعالاً للغاية في مواقف معينة، يساعد في تركيز المشاهد تمامًا على الموضوع الرئيسي دون أي إلهاء، كما يسمح للمشاهد باستكشاف تفاصيل الموضوع الذي لن يكون ممكنًا إذا تم تصويره من مكان بعيد.
ترك مسافة سلبية
قد يكون ترك الكثير من المساحة الفارغة أو “السلبية” حول موضوعك جذابًا للغاية، إنه يخلق إحساسًا بالبساطة والبساطة.
البساطة في التكوين
غالبًا ما تعني البساطة التقاط صور بخلفيات غير معقدة لا تصرف الانتباه عن الموضوع الرئيسي، يمكنك أيضًا إنشاء تركيبة بسيطة عن طريق تكبير جزء من موضوعك والتركيز على تفاصيل معينة.
عزل الموضوع
باستخدام فتحة واسعة، يمكنك تشويش الخلفية التي قد تشتت الانتباه عن هدفك الرئيسي، هذه تقنية مفيدة بشكل خاص لتصوير الصور الشخصية.
تعليق وجهة نظرك
يتم التقاط معظم الصور من مستوى العين، أن يكون الحصول على مستوى عالٍ أو منخفض طريقة لإنشاء تكوين أصلي أكثر إثارة للاهتمام لموضوع مألوف. [3]
عناصر تكوين الصورة الفوتوغرافية
الجماليات عامل في التصوير يشمل الجمال البصري، إنه يؤثر على طابع الصورة ويحدد كيفية استجابة المشاهدين لها، يمكن أن يؤدي إتقان جمالية صوتك الفوتوغرافي إلى تحسين سير عملك بشكل كبير.
بقدر ما يتعلق الأمر بالتصوير، فإن الجماليات هي كيفية إنشاء الصور وتفسيرها وتحليلها باستخدام الصفات المرئية المختلفة.
تحدد جماليات الصورة ما سيشعر به المشاهدون عندما ينظرون إلى صورتك، من النغمة إلى اللون إلى التباين، وجماليات عملك الفوتوغرافي، حدد كيف سيتم تلقي صورتك.
يمكنك أن تؤثر على الجمالية في التصوير الفوتوغرافي باستخدام العناصر الأتية:
الألوان.
اختيار الموضوع.
التباين.
الإضاءة.
التعرض.
التركيز.
الملمس.
التماثل والتوازن.
التحرير. [4]

ما هو التكوين الفني وانواعه
كتابة: سمر عادل – 15 سبتمبر 2020 م

محتويات
ما هو التكوين الفني
أهمية التكوين الفني
أنواع التكوين في العمل الفني
عناصر التكوين الفني
مبادئ التكوين الفني
التوازن
التباين
التركيز
الحركة
النمط
الإيقاع
الوحدة
ما هو التكوين الفني وانواعه ؟ التكوين الفني مصطلح واسع جدًا ويشمل الكثير من المعاني ولكنه مهم في الفن بشكل كبير، ويجب أن نعرف أن الفن لا يقتصر على القدرة على تقديم مشهد ما بدقة، ولكنه يعتبر الشكل المرئي للموسيقى وأنت الملحن، لذلك يعتبر التكوين في الفن هو في الأساس ترتيب العناصر المرئية باستخدام مبادئ وتقنيات مختلفة، وغالبًا ما يستخدم لوصف التصميم العام للوحة.

ما هو التكوين الفني
التكوين الفني هو ترتيب أو وضع العناصر المرئية في قطعة من العمل الفني بشكل منظم لإنتاج الشكل النهائي للعمل الفني، ويمكنك اعتبار هذا مثل تخطيط أو تصميم القطعة الفنية، والتكوين هو في الأساس نفس الشيء، فهو ببساطة المكان الذي تنتهي فيه الأجزاء المختلفة من لوحتك.

والتكوين هو نوع من المفهوم التجريدي أو التشكيلي، فهو ليس الموضوع الفعلي لفنك، ولكن المكان الذي تضعه فيه، على سبيل المثال، قد ترسم صورة لكلب وتضع الكلب بعيدًا عن المركز قليلاً على القماش، فهذا يسمى اختيار مكان التكوين، وربما ترسم أشياء ثابتة على طاولة ما في لوحتك، في هذه الحالة الطريقة التي تختارها لترتيب تلك الأشياء في القطعة النهائية هي التكوين، ويمكن أن يكون معنى التكوين الفني هو ربط جميع العناصر الفنية في عملك لكي تصل إلى الشكل النهائي الذي تسعى إليه لكي تعبر عن الموضوع المراد التعبير عنه من خلال عملك الفني.

أهمية التكوين الفني
ما هو التكوين الفني وانواعه وما هي أهميته؟ يعد التكوين الفني مهمًا لأنه يشكل تجربة المشاهد للعمل الفني، حيث يعد التكوين جزءًا كبيرًا لجعل القطعة الفنية ملفتة للنظر وديناميكية، أو هادئة ومزعجة، أو مربكة وغير جيدة، حاول أن تنظر إلى القطع الفنية المختلفة وكيف يؤثر التكوين الفني على الحالة المزاجية لهذه القطع، حيث تميل القطع ذات التركيب المتماثل التي تحتوي على نفس الشيء على كلا الجانبين، إلى الشعور بالهدوء الشديد، بينما تبدو القطع غير المتماثلة التي تحتوي على أشياء مختلفة على كلا الجانبين أكثر ديناميكية.

هناك بعض الأعمال الفنية التي قد يكون بها جزء أكبر من القطعة، أو وزن بصري أكبر يشد انتباهك إليها، مما يلفت نظرك إلى هذا الجزء فقد بشكل كبير، لذلك دائمًا ما ينصح الفنانون من التأكد من ملاحظة النقطة المحورية أو الرئيسية عند النظر إلى العمل الفني، وإذا كانت هناك أكثر من نقطة محورية في العمل الفني، يجب معرفة كيفية وضع كلتا النقطتين على الصفحة، وكيفية توجيه عين المشاهد إلى النقطتين.[1]

أنواع التكوين في العمل الفني
قبل أن تبدأ في تنفيذ عمل فني يجب أن تعرف ما هو التكوين الفني وانواعه لأن ذلك سيساعدك كثيرًا عند تنفيذ قطعتك الفنية، وهناك أنواع عديدة للتكوين الفني ولكل نوع له رمز يرمز له، ومن أنواع التكوين الفني:

التكوين الأفقي: وفي هذا النوع من التكوين يقوم الفنان بتكوين العناصر الفنية أفقيًا، ويرمز ذلك إلى الاستقرار والسكينة والهدوء والخطوط المائلة توحي بالحركة والحيوية.

التكوين الهرمي: تنظم العناصر في هذا النوع بشكل هرمي مقسم إلى قسمين هرميين بسيطين، يشتملان على هرم مركب ويتضمن أكثر من تسلسل هرمي داخل اللوحة، ويرمز إلى الحزم والصلابة والدوام والاستقرار.

التكوين الإشعاعي أو الانتشاري: ترتب العناصر في هذا التكوين في اتجاهات متفرقة داخل اللوحة بحيث تنبع من مركز واحد من اللوحة، ويرمز ذلك لإعطاء الشعور بالحركات المفاجئة أو الحركات العنيفة.

التكوين العشوائي أو غير المنتظم: في هذا النوع يقوم الفنان بترتيب العناصر ترتيب معين وفقًا للأنظمة السابقة، وفي هذا النوع يمكن الجمع بين أكثر من نوع من التكوينات السابقة.

التكوين المنحني: وفيه يتم ترتيب العناصر على شكل خطوط منحنية، ويرمز هذا التكوين إلى الهدوء واللانهاية.

التكوين المحوري: هذا التكوين يتكون حول محور مركزي واحد أو عدة محاور وهمية، ويرمز هذا التكوين إلى التوازن والتعادل بين العناصر الفنية.

التكوين القطبي: يتكون من مجموعتين متعاكستين بينهما علاقة ديناميكية.[2]

عناصر التكوين الفني
بعد أن تطرقنا إلى إجابة سؤال ما هو التكوين الفني وانواعه ؟ يجب أن نعرف عناصره الأساسية، فهناك بعض العناصر المرئية التي يجب أن تتواجد في التكوين الفني، وذلك للحصول على شكل التكوين النهائي من خلال اندماجها وربطها معًا، ومن هذه العناصر:

الخط: وهو المسار المرئي الذي يمكّن العين من التحرك داخل القطعة الفنية.
الشكل: وهو المساحات المحددة بالحواف داخل القطعة سواء كانت هندسية أو عضوية.
اللون: ويكون عبارة عن درجات مختلفة.
الملمس: الصفات السطحية التي تترجم إلى أشكال مختلفة عن طريق اللمس.
النغمة: النغمة هي في الأساس لون ولكن ليس لونًا نقيًا، فهي قد تكون أبيض أو أسود.
الفراغ: هو المساحة التي تشغلها الأشياء الموجبة أو المكان الذي يوجد بين الأشياء السلبية أو المعاكسة.
العمق: المسافة المتصورة أو المتوقعة من قبل المشاهد، مقسمة إلى المقدمة والخلفية والأرض الوسطى، ويتم تحديد العمق باختيار الفنان.[3]
مبادئ التكوين الفني
عند البدء في تنفيذ عمل فني يجب أن تعرف ما هو التكوين الفني وانواعه ومبادئه، فستحتاج إلى تنسيق قواعد تكوين الصورة أو أسس تكوين الصورة فهناك مبادئ عديدة لتنفيذ عملية التكوين الفني في العمل، ومن هذه المبادئ:

التوازن
يمكن للشخص معرفة ما إذا كانت القطعة الفنية غير متوازنة شكلًا على الفور أم لا، لذلك للحفاظ على التوازن في قطعة ما، فأنت تريد التأكد من أن الوزن المرئي هو نفسه على كلا الجانبين، وهذا لا يعني أنك بحاجة إلى تصميم متماثل لأنه يمكنك القيام بذلك بشكل غير متماثل أيضًا، فعلى سبيل المثال، إذا كان لديك كائن كبير واحد في نصف رسمك، فيمكنك التفكير في وضع شيئين أصغر حجمًا على الجانب الآخر للحفاظ على التوازن.

التباين
عادة ما نفكر في التباين فيما يتعلق بالقيم الفنية في اسس تكوين الصورة أو الرسمة، ولكن يمكن أن يشير إلى أي عناصر مختلفة تمامًا، على سبيل المثال، قد ترغب في مزج الأشكال الصغيرة والكبيرة في رسمك أو الجمع بين الخطوط المستقيمة والخطوط المنحنية أو الألوان الباردة والدافئة.

التركيز
فكر في المكان الذي تريد تركيز العين فيه، ويجب أن تضع النقطة المحورية في مكان ملفت للنظر، فكر في مركز قطعتك الفنية أو يمكنك اتباع قاعدة الأثلاث لتحقيق ذلك.

الحركة
تدور الحركة في التكوين الفني حول توجيه العين لاتباع خط متدفق واحد أو عدد من الخطوط في العمل الفني، وأيضا الحركة هي عنصر يدفع العين لتتحرك على طول خطوط مختلفة من كائن إلى آخر، لذلك يوجه ترتيب الخطوط والموضوعات المشاهد نحو النقطة المحورية، وعادةً ما تجعل الحركة الفن أكثر حيوية.

النمط
يتعلق النمط بتكرار العناصر في القطعة الفنية، لذا يمكنك اختيار ترتيب أشكال أو ألوان متشابهة حول قطعتك لتحقيق ذلك.

الإيقاع
الإيقاع يحدد السرعة التي تتحرك بها العين حول قطعتك، حيث يمكن أن يمنح تكرار أشكال وألوان معينة الراحة للعين، أو يمكن في بعض الأعمال الفنية أن تسمح الخطوط المستقيمة للعين بالتحرك بسرعة، وقد تخلق حالة تكرار نفس العنصر أكثر من مرة بالقرب من بعضهم البعض إيقاعًا محمومًا، مثل دقات الطبلة السريعة، والعنصر الذي يتكرر عدة مرات فقط سيخلق إيقاعًا أكثر هدوءًا.

الوحدة
عنصر الوحدة هو العنصر الذي يمنح الشعور بأن كل شيء في القطعة الفنية يسير معًا، إما من خلال عنصر موحد مثل اللون أو من خلال الوزن البصري، وبهذه الطريقة لا يبدو أن أي شيء يثقل القطعة.[4]

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.