اسطورة تمثال زوجة سيدنا لوط .. مع كهف “لوط” في البحر الميت.. – مشاركة: هاني ضوه و Yahya Massad

Yahya Massad

٢٠ أكتوبر ٢٠١٩  · اسطورة تمثال زوجة سيدنا لوط .. البحر الميت
دمج لقطتين #Yahya_Massad

زوجة لوط المتحجرة  !
تمثال «إمرأة لوط» المزعوم تكوّن قبل الاستيطان البشري فـي المنطقة بملايين السنين … البحث عن «واهلة» لا يزال جاريا على «موائد الشيطان»
إنه نبي الله الرسول لوط عليه السلام له قصة مع قومه ، أدرجتها كل الكتب المقدسة ، وتحدث عنها كل ‏الفقهاء والرهبان والقساوسة والحاخامات ، قوم من سوء عملهم صاروا مضرب الأمثال، في الخبث ‏والنذالة وسوء التصرف والحطة وكل قسمات الابتذال الأخلاقي .. ومن منا لم يسمع عن الزوجة السيئة ‏التي أتعبت زوجها نبي الله ، ونكدت حياته، ونغصت عيشه، وهو نبي من الصالحين، إنها زوجة الرسول ‏لوط عليه السلام ، توردها “هـاسبريس” ضمن فسحة هذا الأحد ‏‎.
 بداية البدايات
ولأن القصة معروفة لدى الجميع، قصة النبي الرسول لوط عليه السلام وقومه، فقد تواترها القصص ‏الديني، وتعمق في تفاصيلها المفسرون والشراح، ولكن ثمة حجر على مرتفع يطل على البحر الميت في ‏الأردن تفيد كل الإدعاءات والإشاعات أنه لزوجة النبي الرسول لوط عليه السلام التي تحجرت بعدما ‏حاق بها عذاب الله
 وتدور أحداث قصة الرسول لوط عليه السلام بن هاران بن تارخ عليه السلام، وهو ابن أخ أبي الأنبياء ‏سيدنا الرسول إبراهيم الخليل‎.‎في منطقة البحر الميت ، حيث بعث الله الرسول لوط عليه السلام إلى قومين ‏هما أهل مدينة سدوم ومدينة عمورة وكانت شهرتهم طاغية بسبب شذوذهم الجنسي، وأعمالهم التي يندى ‏لها الجبين والقذارة والانحطاط الذي وصلوه .. فكانت النساء تأتي النساء وكان الرجال يأتون الرجال ، في ‏سهرات صاخبة، ونوادي مفعمة بالصخب والهتافات والتصفيقات، مملوءة بمختلف البهرجة والزينة ، وكل ‏أشكال الممارسة الجماعية للجنس، ويتبادلون القبل الشاذة دون حياء ..‏في ذات السياق، تخبر القصص الدينية الإسلامية والعبرية ، أن الموارد لإقتصادية لهاتين المدينتين ، ‏كانت تعتمد على قطع الطريق، وإعتراض طريق التجار القادمين من مصر الفرعونية، أو من بلاد النوبة، ‏أو إلى بلاد كنعان ومناطق الحجاز، حيث تنشط تجارة التمور والبخور والعطور، أو المتوجهين إلى ‏حواضر بابل وآشور، على ضفاف نهري دجلة والفرات، كان أهل سدوم وعمورة بارعين في قطع ‏الطريق، وخيانة الرفيق، بحيث لا يسلم من شرهم غريب أو صديق أو إبن السبيل يمر بهم‎ ‎، بحثا عن ‏مورد لرزقه في هذه المناطق التي كانت تعج بحركية إقتصادية وعمرانية مميزة،في الألف الخامسة ماقبل ‏الميلاد . ‏\r\nهذا، وقد بذل الرسول لوط عليه أفضل التحيات والسلام قصارى جهده لصرفهم عن سلوكياتهم، وإجتثات ‏ماعلق بنفوسهم من عقد ومن أمراض ، لكن من دون فائدة‎ ..‎ومن غير جدوى.‏
ولقد أسدى النصح مرارا ، ومارس الإرشاد تكرارا، وقد تعب كما تخبرنا القصص الدينية تعبا كثيرا من ‏اجلهم .. ، حيث حولوا لياليه إلى متاعب، وأيامه إلى صداع نفسي وعقلي لا يوصف، قبل أن يأمر الله ‏ملائكته الكرام بمعاقبة هؤلاء القوم‎.
هذا، وفي طريقهم لتنفيذ الأوامر الربانية مر فيلق الملائكة، أو كثيبة العذاب الإلهي ، أولا بأبي الأنبياء ‏رسول الله إبراهيم ليبشرونه بولادة إبنه المعجزة إسحاق، من زوجته الحبيبة التي تشرف على عقدها ‏التاسع، وليخبروه ضمنيا بما سيحل بقوم الرسول لوط عليه السلام عليه السلام ، فالقرآن المجيد يخبرنا ، ‏أن أبا الأنبياء ،توجس خيفة منهم، وأنه بنورانية الأنبياء، لمس بروحه وبعقله أنهم ليسوا بشرا، وإنما ‏كائنات تفوق البشر، وأنه إستضافهم، ورحب بهم، وأنه دبج عجلا، وطبخ شواءا وقدمه لهم، وأنه كما جاء ‏في القرآن الكريم‎ ‎قال فما خطبكم أيها المرسلون، قالوا إنا أرسلنا إلي قوم مجرمين لنرسل عليهم حجارة ‏من طين مسومة عند ربك للمسرفين من سورة الذاريات الآية 31 .‏ فقال لهم إبراهيم بأن الرسول لوط عليه السلام ان أبن أخيه يسكن مع أولئك القوم الظالمين وبأنه يخاف ‏عليه، فطمأنه الملائكة قائلين‎ :‎‏”ولما جاءت رسلنا إبراهيم بالبشرى قالوا إنا مهلكو أهل القرية ، إن أهلها ‏كانوا ظالمين قال إن فيها الرسول لوط عليه السلام ا قالوا نحن أعلم بمن فيها ، لننجينه وأهله إلا امرأته ‏كانت من الغابرين” – سورة العنكبوت، الآيتين 31و32‏‎ وكان هؤلاء الملائكة ثلاثة هم كل من جبريل وميكائيل واسرافيل عليهم السلام ، فلما وصلوا على مقربة ‏من أرض قوم الرسول لوط عليه السلام وجدوا ابنة الرسول لوط عليه السلام تعبئ الماء لأهلها، وكان ‏لسيدنا الرسول لوط عليه السلام ابنتان اسم الكبرى “أريثا” والصغرى “زغارتا”، وكانتا فتاتين ‏صالحتين، فسألوها عن مكان للمبيت، وكانوا قد تمثلوا بصورة شبان ذوي جمال ومنظر وترتيب. فقالت ‏لهم “زغارتا”، ابنة الرسول لوط عليه السلام ابقوا هنا حتى أتيكم بخبر بيت يستضيفكم، وذهبت في التو ‏إلى والدها وحدثته بحديثهم وأخبرته بأنها تخشى عليهم من قومها أن يفعلوا بهم الفاحشة كدأبهم مع ‏الغرباء، فأمرها بإحضارهم‎ .
 
بداية العقاب
وعندما وصل الملائكة إلى بيت الرسول لوط عليه السلام وحلوا ضيوفا عليه أرسلت زوجته السيئة تخبر ‏قومها سرا بخبر الضيوف الذين نزلوا عند زوجها، فأتوا مسرعين يريدون شرا بالضيوف، وحاول ‏الرسول لوط عليه السلام عليه السلام أن يصرف ضيوفه عن منزله خوفا عليهم وليس تثاقلا من ‏استضافتهم . لكن القوم قطعوا عليه كل سبيل، فقد وصلوا مسرعين لا يلوون على شيء وراحوا يضربون ‏الباب محاولين الدخول عنوة، فقام الرسول لوط عليه السلام عليه السلام وأغلق الباب وحاول أن يبعد ‏قومه فلم يستطع .. عندها قام جبريل عليه السلام وضرب بطرف جناحه ضربة قتلت المهاجمين شر قتلة، ‏ثم كشف الملائكة عن أنفسهم وأخبروا الرسول لوط عليه السلام ا بأن الله سيخسف بقومه في الصباح ‏وأمروه بالخروج مع أهل بيته من القرية، فخرج الرسول لوط عليه السلام وأهله مسرعين. وحين حل ‏الصباح سمع أهل القرية دويا مرعبا فإذا بزوجة الرسول لوط عليه السلام ترجع لقومها لأنها كافرة وإذا ‏بحجر من السماء ينزل عليها فيقتلها‎ .‎
بقايا منازل تحت الماء
ويقال بأن جبريل حمل قوم الرسول لوط عليه السلام بكفه هم وقراهم السبعة وكل ما كان يحيا عليها ‏وخسفهم فأصبحوا تحت الأرض. وقد أثبتت بعض الدراسات الحديثة وجود بقايا قرية الرسول لوط عليه ‏السلام أسفل البحر الميت‎ .‎والآن دعونا نرجع لصورة زوجة الرسول لوط عليه السلام المتحجرة .. إذ نقل الخلف عن السلف بأن ‏هذا العمود الحجري الناتئ الظاهر في الصورة المرفقة مع المقال ما هو في الحقيقة إلا زوجة الرسول ‏لوط عليه السلام المتحجرة، فيما يصر بعض الجيولوجيين بأنه ليس سوى حجر عادي‎.‎
والغريب أن السياح الأجانب عندما يزورون البحر الميت يلتقطون الصور لهذا الحجر ويعرفون القصة، ‏وأهل الأردن معظمهم يعرفون بالحجر ومكانه وما من عائلة تمر إلا وتلتقط له الصور. وقد زاد من شهرة ‏هذا الحجر وصول عدد كبير من السياح لمنطقة البحر الميت التي تعد من المناطق الحيوية سواء من ‏الناحية الاستجمامية أو العلاجية أو لعقد مؤتمرات عالمية‎.‎
عن البحر الميت‎ ‎
 
قامت الأقمار الصناعة الأمريكية بتصوير قاع البحر فكشفت الصور ست نقاط على شكل مستطيل وبقايا ‏أشجار قديمة .. ووجود بروزات كبيرة في قاع البحر‎ ‎هي عبارة عن قرى مغمورة تحت البحر الميت يعتقد ‏أنها قرى نبي الله الرسول لوط عليه السلام.‏
كما سبق أن قامت إحدى الغواصات البريطانية الصغيرة بمسح قاع البحر الميت فكشفت وجود عدة ‏بروزات كبيرة مغمورة بطبقة سميكة من الملح يعتقد أنها قرى نبي الله الرسول لوط عليه السلام ، وبقايا ‏من الأشجار القديمة عليها ترسبات ملحية تمتد في إحدى أطراف البحر الميت الضحلة.‏ واعتقد العديد من العلماء أن هذه الأدلة كثيرة وقوية تثبت أن منطقة البحر شهدت خسفا من اكبر وأعظم ‏الخسوف في التاريخ، حيث تعتبرمنطقة البحر الميت هي اخفض نقطة باليابسة عن مستوى سطح البحر‎ كما يُعد البحر الميت أحد أغرب البحار في العالم، لكونه أوطأ نقطة يابسة على سطح الأرض، ولكونه ‏البحر الوحيد في العالم الذي لايغرق فيه أحد، نتيجة إرتفاع نسبة الأملاح فيه . ‏
أخيرا فالله وحده يعلم ما إذا كانت قصة الحجر صحيحة .. لكن تبقى قصة سيدنا الرسول لوط عليه السلام ‏عليه السلام هي خير دليل وشاهد على قوة وعظمة وقدرة الله عز وجل‎.‎زوجة لوط المتحجرة  !
زوجة لوط المتحجرة  !
زوجة لوط المتحجرة  !
زوجة لوط المتحجرة  !
كهف “لوط” في البحر الميت.. لجأ إليه نبي الله “لوط” قبل 5 آلاف سنة
الأحد 28 أكتوبر 2018
كتب – هاني ضوه :
تضم الأردن الكثير من الآثار والمزارات الإسلامية المهمة والعتيقة التي يعود بعضها إلى آلاف السنين، فهناك في منطقة الأغوار الجنوبية بالقرب من البحر الميت يوجد منطقة تعد من أقدم المناطق الأثرية في العام، حيث كهف “لوط”.
ويعتقد أن هذا الكهف الذي يعود إلى أكثر من 5 آلاف سنة وتحديدًا العصر البرونزي هو المكان الذي لجأ إليه نبي الله لوط عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام وبناته بعد أن حل غضب الله على مدينة “سدوم” التي دمرت وفنيت بأهلها.
وهناك أيضًا يوجد “عمود الملح المجفف” والذي يُعتقد أنه بقايا زوجة “لوط” التي عصت أوامر الله عز وجل الذي أمرها بعدم النظر خلفها عندما حل العذاب على قوم لوط، فأُهلِكت مع من هلك من أهل “سدوم”.
ويعتقد باحثون أن ابني النبي لوط عليه السلام “مؤاب” و”عمون” ولدا فيه، ما يعني أن للكهف أهمية تاريخية بالنسبة إلى الأردن لأنه يربط بين العمونيين الذين حكموا شمال البلاد والمؤابيين الذين حكموا جنوبها.
ويطل كهف نبي الله سيدنا “لوط” عليه السلام- بحسب موقع ” هيئة تنشيط السياحة الأردنية”- على بلدة “غور الصافي”، ويوجد كذلك بهذا الكهف الذي يقع على قمة جبل عاليه بركة ماء كبيرة تتجمع فيها مياه الأمطار عبر أقنية مكشوفة ومبلطة بالحجارة والمواد الكلسية لتوفير المياه للزوار القادمين من المناطق كافة، حيث يتم النزول إليها عبر درج حجري.
وضمن الاكتشافات الأثرية المتعلقة بكهف نبي الله سيدنا “لوط” عليه السلام وجد أنه ألحق به دير وكنيسة عتيقة أرضياتها مرصوفة ومبلطة بقطع الفسيفساء تعلوها رسومات حيوانية ونباتية وأشكال هندسية متأثرة بالفن النبطي والعصر الإسلامي جميعها تحكي قصة حياة النبي لوط وقومه، كما ويوجد أيضًا مكان التعميد للمسيحيين الأوائل في ساحة الكهف.
وفي عام 1991م توسعت أعمال التنقيب في الموقع بعد أن عثر عمال التنقيب على فجوة في الموقف سعوا إلى توسيعها، واكتشفوا فيها بعد دخولها على طوب منحوتًا بدقة يعود لسقف قبة، ومع الاستمرار في أعمال البحث والتنقيبات انتهى بهم الأمر إلى اكتشاف كنيسة على شكل بازليكا ذات ثلاثة محاريب فوق الكهف، رصفت بالفسيفساء ذات زخرفة جميلة وعليها نقوش يونانية تعود للعصر البيزنطي؛ حيث كان الخط اليوناني هو الخط الرسمي في المنطقة.
ودللت النقوش المنحوتة الى عدد من المسؤولين الكبار في الكنيسة، ومطارنة وشمامسة، إضافة الى تواريخ البناء والترميم التي تعود الى العام 573 ميلادي، ونيسان (ابريل) 605 ميلادي، وأيار (مايو) من العام 691 ميلادي.
ليس ذلك فحسب بل تم اكتشاف غرفة صغيرة مرصوفة ببلاط رخامي أبيض ذي جودة عالية، بالاضافة الى مئات الأسرجة الفخارية والزجاجية؛ حيث أشارت جميع الأدلة إلى أن هذا المكان كان من أكثر الأجزاء المقدسة في الكنيسة، إلا أنه تم في النهاية اكتشاف ثلاثة نقوش حجرية عرفت المكان على أنه دير النبي لوط عليه السلام، وهو ما أكدته خريطة “مادبا” الفسيفسائية المشهورة التي تضمن بداخلها تصوير الموقع في القرن السادس الميلادي.
ودلّ على نسب هذا الكهف إلى نبي الله “لوط” عليه السلام ما تم العثور عليه من قطع أثرية تعود إلى العصر البرونزي يحتمل أنها جلبت قديمًا من موقع يعود إلى الألفية الثالثة قبل الميلاد ووضعت هناك عن قصد لربطها بقصة مدينتي “سدوم” و”عمورة” كما وردت في التوراة لإضافة صبغة القداسة على المكان.
وقد حرصت دائرة الآثار الأردنية على إقامة متحف في المنطقة عام 1996م يحكي قصة المنطقة وكهف نبي الله سيدنا “لوط” عليه السلام وكذلك الكنيسة والدير المكتشفان هناك.
وتحاول الآثار الأردنية الترويج للموقع بشكل كبير منذ افتتاحه رسميًا أمام الحركة السياحية عام 2002، وتقوم بربطه سياحيا بالمسارات المجاورة في مسار بانوراما البحر الميت أو العقبة؛ حيث يتيح للسائح زيارة المتحف والكهف ومن ثم التوجه الى باقي المواقع السياحية والدينية الجنوبية القريبة مثل موقع المغطس والبحر الميت والبترا ووادي رم والعقبة.
زوجة لوط المتحجرة  !زوجة لوط المتحجرة  !

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة