Fareed Zaffour
٢١ أكتوبر م·
كتاب الأمير – نيقولا ميكافيلي – تلخيص وإعداد : فراس رهجة
الأمير
نيقولا ميكافيلي
(الهجوم خير وسيلة للدفاع)
تلخيص :فراس رهجة
نيكولا ميكافيللي ( 1469 – 1527)
ولد في فلورنسا في إيطاليا ، وقد أتاح له وضعه الاجتماعي فرصة للتعليم العالي في مجالات مختلفة مثل الأدب والقانون والتاريخ والفلسفة ..
بدأ ميكافيللي حياته كموظف بسيط في حكومة مدينة فلورنسا ، وحين اجتاحت الجيوش الفرنسية مدينة فلورنسا وأطاحت بالحكم فيها- حكم أسرة مديتشي – سارع ميكافيللي لتأيد النظام الجديد وتنقل في وظائف حكومية كثيرة تحت ظل هذا النظام حتى وصل إلى منصب – السكرتير الأول لحكومة فلورنسا – ..
وقد أوفد في عدة بعثات مهمة نيابة عن الحكومة إلى المدن الإيطالية والدول الأجنبية ، واستطاع ميكافيللي خلال هذه الفترة الإطلاع على خبايا الحياة السياسية وأسرارها عن قرب ..
وفي عام 1512 عادت أسرة مديتشي للحكم بمساعدة من البابا وتم القبض على ميكافيللي ونفيه إلى مزرعته الواقعة على أطراف فلورنسا حيث عاش هناك حتى توفي ..
هذا الكتاب من الكتب الذي لا غنى لأي قارئ عنه,مهما كانت سويته العلمية والمعرفية,يصلح في موضوعه لكل مكان وزمان,وهو رفيق الحكام والقواد والعظماء,وقد قيل فيه:إن أي قائد أو رئيس أو حاكم لا ينام إلا وقد وضع كتاب الأمير تحت مخدته.
عندما وضع مكيافيللي هذا الكنز ,كان قصده خدمة الأمير ,وتعليمه,وتثبيت دعائم حكمه,وتعريفه بالطرق المختلفة والمتشعبة للسيطرة على الشعوب والأمم ومقدراتها,ولم يدر أنه بهذا قد قدم خدمة لكل البشرية بأن أعطاهم الفرصة والقدرة لكي يتمكنوا من معرفة الطريقة التي يفكر بها حكامهم وأمراؤهم ,والطريق التي يسلكونها في حكمهم ……
لقد أسقطنا في هذا الملخص البسيط كل العناوين الفرعية في الكتاب الأم,وكل الأمثلة التي وضعها المؤلف وهي تشكل جزءا لا بأس به ,وبالعموم لا نعتبر ما هو موجود بين أيديكم ملخصا بقدر ما هو استخلاص للعبر والحكم وقمنا بوضعها مرتبة بحسب فصول الكتاب بطريقة سردية تمكّن القارئ من الاستفادة إلى أقصى مدى ممكن ,ولكن هذا لا يغني أبدا عن قراءة الكتاب بالكامل ,وما نبتغيه هنا هو تعريف القارئ غير المطلع على بعض مما في هذا الكتاب القيم,لكي تتكون لديه الشجاعة والرغبة في معرفة ما يحويه هذا الصرح من أمور مهمة ومصيرية وواقعية إلى أبعد مدى,حتى أننا لا نبالغ إذا قلنا بأن أي أحد منا يمكنه إسقاط الكثير مما سيقرأ على الحوادث والسياسات والحروب و……الحالية والسابقة.
http://www.almooftah.com/vb/showthread.php?t=562&highlight=%CA%E1%CE%ED%D5+%DF%CA%C7%C8+%C7%E1%C3%E3%ED%D1+%DD%D1%C7%D3

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.