صورة #نهر_ بردى..هبة الشام..- تصوير : محمد خالد حموده Mohammed Khaled Hammoudeh‎‏.

منذ ‏٦‏ سنوات
Fareed Zaffour
٢٤ أكتوبر ٢٠١٤ ·
‏‎Mohammed Khaled Hammoudeh‎‏ مع ‏‎Hisham Zaweet‎‏

٢٤ أكتوبر ٢٠١٤ ·
نهر بردى (هبة الشام)
يروي مدينة دمشق نهر بردى، يبدأ مجراه من بحيرة تتجمع فيها مياه عدة ينابيع في سهل الزبداني مشكلاً نهراً يراوح عرضه بين 4.5-15م، ولا يزيد عمقه على 2.5م، يتجه النهر شرقاً حتى مسافة 1.25كم، حيث يتجه جنوباً حتى مسافة 6كم موازياً الخط الحديدي وطريق السيارات حتى موقع التكية.
توزع مياه بردى بين قرية الهامة وموقع الربوة إلى ستة فروع وهي حسب ترتيب اشتقاقها:
1- نهر يزيد: ينفصل عن بردى شمالاً جنوب الهامة بنحو 400م، ويأخذ 18 من 24 من مياه النهر. ينتهي النهر بعد أن يسير مسافة 16كم.
2- المزاوي: يتفرع عن بردى جنوباً، غربي ضاحية دمر، تستفيد من مياهه الأراضي الغربية من دمر، ويروي أراضي المزة.
3- الديراني: يتفرع عن بردى جنوباً، شرقي ضاحية دمر بقليل، يروي أولها أراضي كفر سوسة.
4- تورا: يتفرع عن بردى شمالاً في أول مضيق الربوة، ويسير موازياً لنهر يزيد. يتفرع إلى عدد من الفروع، تسقي مساحة واسعة من غوطة دمشق.
5- قنوات: ينفصل عن بردى جنوباً قرب نقطة الشاذروان، ويتجه شرقاً لتزويد بيوت حي القنوات بالمياه عبر قناة حجرية ماتزال بعض أجزائها قائمة.
6- بانياس: ينفصل عن بردى جنوباً في قاع الوادي قرب نهاية خانق الربوة، ثم يدخل دمشق ماراً بالتكية السليمانية فجامع المولوية فجامع تنكز، ويتفرع عنه هنا فرع طويل، وبعدها يدخل نهر بردى قلعة دمشق بدءاً من وصوله إلى ساحة الشهداء، حيث ينفصل عنه:
• العقرباني: ينفصل عن بردى جنوباً عند ساحة الشهداء، وكان يشكل الخندق الشمالي لقلعة دمشق ولسورها، ثم ينقسم عند جسر المطيّر إلى أربعة فروع.
• الداعياني: يتفرع عن بردى شمالاً عند باب السلام.
• المليحي: يتفرع من بردى جنوباً.

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة