رحلة إستكشاف بالصور..لتتعرفوا على الحلاوة الحمصية..(عسل من طحين )..الحلاوة بالطحينية..مع خميس الحلاوة..وحلاوة المولد النبوي..

الحلاوة الحمصية (القرمشلية) | Sweet Homs
“الحلاوة الحمصية”.. عسل من طحين
إسماعيل النجم
الأربعاء 22 نيسان 2015
حلوى تذوب في الفم بسرعة، تاركة طعماً يشبه العسل، تحتاج حوالي الشهر لتنتجه، تصبغ باللونين الأبيض والأحمر، لها أسماء عديدة ولكنها تشتهر بأنها “حمصية”.
مدونة وطن “eSyria” التقت بتاريخ 8 نيسان 2015، “حسان اليافي” أحد أبناء “حمص”؛ الذي تحدث عن “الحلاوة الحمصية” ويقول: «لا تجد شارعاً أو حارة في “حمص” إلا فيها محال لبيع “الحلاوة الحمصية”، حيث تكتسي المدينة باللون الزهري والأبيض، كأنها مكسوة بزهور الربيع، وكل زائر أو مسافر يمرّ في المدينة لا بد أن يشتري منها، وتسمى أيضاً “حلاوة خبزية”، وتتميز بمذاقها اللذيذ الذي يشبه العسل، كما أن أسعارها مقبولة مقارنة بغيرها من الحلويات».
وفي لقاء مع “فادي الحصري” أحد العاملين في محل صناعة وبيع حلويات في منطقة “الشيخ سعد” يقول: «من أكثر أنواع الحلويات طلباً لما لها من منظر جميل وطعم لذيذ، وهي عبارة عن عجين يتمُّ قليه بالزيت
ثم تلوينه بالأبيض والأحمر، وفي المرحلة الأولى من الإعداد نقوم بخلط الطحين الأبيض بمقادير معينة من الماء والملح ليصبح مزيجاً لزجاً، بعدها يسكب بمعيار دقيق على دفعات فوق مقلاة كبيرة، مدهونة بالزيت أو السمن النباتي ومسخنة على النار لدرجة كبيرة، فينتج لدينا رغيف مدور رقيق جداً ننزعه عن المقلاة وننشره حتى يبرد، وتترك جميع الأرغفة يومين أو أكثر لتجف بحسب الطقس، وتترك بعدها 15 يوماً داخل ما يسمى “أكياس السكر”، وهي أكياس من القماش الأبيض لا يدخل فيها النايلون حتى لا تتعفن الطبخة».
ويضيف: «المرحلة الثانية تستغرق حوالي اليومين، حيث نخرج الرقائق المكسرة ونقليها داخل وعاء نحاس مملوء بالزيت أو السمن النباتي باستخدام قفص حديد أو كروم (وهو سلة ..تترك من جديد لتجف ليوم أو يومين، لتوضع بعدها من جديد في وعاء نحاس آخر ويسكب عليها القطر، ويتم التحريك جيداً مع ضمان عدم الالتصاق القطع بعضها ببعض.
المرحلة الأخيرة تكون بوضع القطع المخلوطة مع القطر على طاولات رخام لمدة نصف ساعة، ثم نصبغ قسماً منها باللون الأحمر والآخر باللون الأبيض، وهو صباغ غذائي لا يضر بالصحة، ويعبأ بعدها بالتدريج اللون الأحمر ثم الأبيض ويقفل الكيس حسب الوزن الذي يباع على أساسه».
يشير الباحث “خالد الأحمد” في كتابه “عادات ومعتقدات في محافظة حمص” بالقول: «تدخل “الحلاوة الحمصية” في طقوس “خميس الحلاوة” الذي يقام في مدينة “حمص” في الربيع، حيث يتهافت الناس على شرائها من جميع الفئات والطبقات».
يذكر أنه يطلق على الحلاوة أسماء عديدة تختلف من محافظة إلى أخرى ومنها: “الحمصية”، “الخبزية”، “حمرا وبيضا”، “سيلان بعسل”، “قرمشلية”؛ وكلها أسماء لنفس المادة، إلا أنه لا بد أن تسمع عند شرائها عبارة: (إذا بتلف كل “سورية” متل عنا ما بتلاقي)؛ أي في “حمص”.
Halaweh . al fakhr -Halal 250 g
الحلاوة الحمصية (القرمشلية) | Sweet Homs
خميس_الحلاوة hashtag on Twitter
حلويات القباني ✅ (عيد الحلاوة الحمصية)... - حلويات القباني في مصر | Facebook
قرمشلية Instagram posts (photos and videos) - Picuki.com
بلاط جهنم الحمصية حلاوة المحيى - YouTubeخميس الحلاوةFacebookمتوفر لدينا حلاوة حمصيه ممتازه... - عين الغيث للمنتجات السورية | Facebookطباعة المقال

حمص تحيي خميس الحلاوة… سادس خميسات الربيع

أحد محلات بيع الحلاوة الحمصية -حمص-سناك سوري

هل أكلتم حلاوة هذا العيد؟ إنه واحد من سبع خميسات لها خصوصية في حمص

سناك سوري -حسان ابراهيم

لم يحمل “خميس الحلاوة” في حمص هذا العام البهجة التي اعتاد عليها أهالي المدينة منذ عقود مضت.. فالعزل المنزلي والإجراءات الاحترازية من فيروس كورونا يحدان من مظاهر هذا الاحتفال السنوي الذي يصادف 9 نيسان.
لقد اعتاد الجيران في “حمص” كل عام في مثل هذا اليوم، إهداء الحلاوة لبعضهم البعض وخاصة للعائلات الفقيرة منهم، وكانت أسواقهم مثل هذه الأيام تضج بعمليات شراء الحلاوة الخبزية الحمصية تحضيرا لقدوم العيد.

لكن إجراءات الوقاية والعزل لم تمنع أبناء مدينة “حمص” ولو بشكل محدود من تناول الحلاوة التي أحبوها وأصبحت جزءاً من تقليد حياتهم يقول “مروان الشمالي” أحد حرفيي صناعة الحلاوة في حديثه مع سناك سوري، ويشير إلى أن كثيراً من العائلات في المدينة اشتهرت بهذه الصناعة، كما ارتبطت بها عدة أمثال شعبية مثل “روح الله يبليك بمصلحة الحلاوة” كناية عن صعوبة العمل بها عندما كان يتم بشكل يدوي قبل عشرات السنين.

ماهي الحلاوة الحمصية؟

الحلاوة الخبزية “الحمرا والبيضا” منتج خاص تميزت مدينة “حمص” بصناعته منذ مئات السنين، وهي مرتبطة في الاحتفال بعيد خميس الحلاوة “خميس الأموات” كما هي تسميته التاريخية، وهو أحد الخميسات السبع المعروفة في تاريخ المدينة.

خميسات الربيع السبع أساس العيد

خميس الحلاوة يأتي سادساً في ترتيب خميسات الربيع السبع التي ترتبط تواريخها مع بداية فترة الصوم الكبير لدى الطوائف المسيحية التي تتبع التقويم الشرقي والذي يمتد لخمسين يوماً بالتمام والكمال، وفقاً لما قاله “الشمالي” : «حيث يكون الخميس الأول هو خميس ‘‘التايه’’ ويأتي بعد يوم  “إثنين الراهب” الذي يتم فيه التماس الهلال معلناً بداية الصوم الخمسيني، وبعده يكون بالتوالي خميس “الشعنونة، المجنونة، القطط، النبات، الأموات أو الحلاوة، المشايخ” واكتسب خميس الحلاوة شهرته عند أهالي المدينة جراء الاحتفال بخميس الأموات، حيث كانت العائلات تخرج فيه لزيارة المقابر وتوزع الحلويات على الفقراء كنوع من الصدقة، وكانت الحلاوة الخبزية أشهرها».

اقرأ أيضاً:أبو سائر بائع الحظ في زمن الكورونا

حلاوة العيد ماركة حمصية..

أنواع الحلاوة التي يتم صنعها في هذا الخميس تنفرد مدينة “حمص” تاريخياً بصناعتها، بحسب كلام “الشمالي” الذي أضاف: «هذه المهنة أورثها جدي الذي بدأ العمل بها منذ أكثر من مئة عام إلى والدي وبدورها انتقلت لنا، كان العمل بها شاقاً ومتعباً ويدوياً بالكامل وبحاجة لحرفية عالية في إنتاجها، وخاصةً الحلاوة الخبزية والسمسمية، حيث كانت تستلزم منا الجلوس لساعاتٍ دون توقفٍ أمام حرارة النار وخاصة في عملية صناعة الخبز الخاص بها».

عروض سنوية احتفالاَ بالخميس ..

في الاحتفال بعيد خميس الحلاوة تتزين واجهات العرض في المحلات وعلى البسطات بأنواع عديدة من أصناف الحلاوة كما يذكر المعلم “مروان” منها: « الحلاوة السمسمية والبشمينة والقرمشلية وست الكل وبلاط جهنم، وبعض أنواع الراحة الممسكة العادية والمحشية بالفستق، وبالنسبة لنا كصانعين لها ننتظر قدوم هذا الخميس كلَّ عام من أجل تقديم منتجاتنا لزبائننا بأفضل العروض حيث تجد مخاريط الحلاوة منتشرة في جميع شوارع المدينة، كلُّ بيت حمصي يجب عليه شراء أنواع الحلاوة كافةَ وسط أجواء من الفرح والسرور، وهناك أشعار وأغانٍ قديمة قيلت في هذه المناسبة لا تخلو من ظرافة ‘‘الحماصنة’’ ومنها قولٌ للأديب الشيخ ‘‘عبد الهادي الوفائي’’ عن العيد وحلاوته:

ومن بعده يوم تلوح به  حلاوةٌ أكلها عند النسا وجبا

أهل القرى يَنقلون عن جدِّهم خبراً  من لم يذق طعمها في عامهِ جَربا (أي أصابه الجرب)

اقرأ أيضاً:كورونا يمنحنا الوقت.. نماذج من السويداء لاستثماره

مروان الشمالي وشقيقه هيثم
حلاوة البشمينة
حلاوة بلاط جهنم
واجهة أحد محلات الحلاوة في حمص
2)طريقة تحضير الحلاوة الحمصية (بلاط جهنم)😋😋 - YouTube

خميس_الحلاوة Instagram posts - Gramho.com حلاوة_حمصية Instagram posts (photos and videos) - Picuki.comعاوزة اعمل حلاوة مولد النبى الحمصية والسودانية فى البيت - منتدى فتكات
حلاوة المولد | الحمصية - YouTube
فوائد الحمصية والفولية والبندقية واللوزية - المرأة
حلوى الفولية والبندقية 🥜🌰🍯 بالصور من 🦋 FarFalla 🦋 - كوكباد
قصة خميس الحلاوة الحمصية أو (( خميس الأموات – أوخميس المشايخ )) …ومن أنواع  الحلاوة (( الحلاوة السمسمية والبشمينا والخبزية والحلاوة السكرية والجوزية  والراحة الحلوم والطحينية والشوشية وحلاوة المحيا .. )) وهي
بالصور تعرفوا على ( خميس الحلاوة أو خميس الأموات أو خميس المشايخ )..هو عيدٌ  لصناعة الفرح و الحياة ..في مدينة حمص السورية.. – يوم الخميس .. خمسة نيسان  2018م – مشاركة: ندين
خميس الحلاوة - أبواب Abwab

أنواع حلاوة المولد بالصور | أسماء وأشكال حلويات المولد

نتناول فيما يلي أنواع حلاوة المولد بالصور وتتضمن أسماء وأشكال حلويات المولد وطريقة عمل هذه الحلوى بطرق مختلفة ومتعددة.

وارتبطت ظاهرة حلاوة المولد بذكرى ميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وترجع هذه الظاهرة لعهد الفاطميين في مصر.

وحلويات المولد هى واحدة من مظاهر الاحتفال بالذكرى، حيث تنظم المواكب بالخيول، ويجتمع كبار القوم مع الحاكم في إحدى المساجد الكبرى، وتنشد الأشعار والتواشيح التي تروي السيرة النبوية والمديح النبوي.

وتوزع الحلوى على الفقراء وعلى الأطفال في الشوارع، ويتفنن الطهاة أو الطباخون في ابتكار أشكال متعددة من الحلويات في هذا اليوم.

وتوسعت ظاهرة الاحتفال بالمولد وصناعة الحليوات فيها إلى مناسبات أخرى خلاف المولد النبوي، فتصنع الحلويات في مناسبات الإسراء والمعراج، وموالد الأولياء عند الصوفيين والشيعة.

وتتعدد أنواع وأشكال الحلويات وتشمل الحمصية والفولية أو السودانية والسمسمية والفستقية والبندقية واللوزية، وكذلك اللديدة والبسيمة والملبن والجزرية،

كما تفنن الطباخون في صناعة حلوى على شكل حصان وحلوى على شكل عروسة تقدم للأطفال للعب بها ثم أكلها، كما استخدمت هذه الحلوى كهدايا للعروسين في مناسبة المولد.

ويروى أن حلاوة الحصان ترمز للحاكم بأمر الله الفاطمي، وحلاوة العروسة ترمز لزوجته، فتقدم الحلوى للأطفال يلعبون بها ثم يأكلونها، ويقدم الحصان للأولاد، والعروسة للبنات.

حلويات المولد النبوي

أنواع حلاوة المولد بالصور

أسماء وأشكال حلويات المولد

حلاوة الحمصية

هى حلوى تصنع من الحمص كمكون أساسي في هيئة صلبة متماسكة، وتقطع في شكل دائري أو مكعبات، وتصنع بخليط حلوى عادي أو في شكل حلوى حمصية بيضاء.

ويمكن صناعة هذه الحلوى بالمنزل بسهولة، حيث تتكون من الحمص والسكر والماء، مع بعض الإضافات من الزيوت والليمون والجيلاتين وغيرها.

وطريقة عمل خليط الحلوى لا يتطلب خطوات معقدة، ونشير إلى طريقة صناعة خليط هذه الحلوى هى نفس الطريقة المستخدمة في صناعة السمسمية والفولية.

تابع طريقة عمل الحمصية بالنقر هنا

حلاوة المولد الحمصية
حلاوة المولد الحمصية
طريقة عمل أقراص الحمصية البيضاء
طريقة عمل أقراص الحمصية البيضاء

حلاوة السودانية أو الفولية

حلوى الفولية هى واحدة من حلويات المولد النبوي الشهيرة، وتتكون من فول سوداني، وسكر، وماء، وعسل جلوكوز، مع بعض الإضافات.

تابع طريقة عمل السودانية (الفولية) بالنقر هنا

حلاوة المولد الفولية أو السودانية
حلاوة المولد الفولية أو السودانية
حلاوة مولد سودانية
حلاوة مولد سودانية

حلاوة السمسمية

حلاوة السمسمية من الحلويات الشهيرة في مناسبات المولد، ويمكن صناعتها في البيت بالعسل و بدون العسل، وهى حلوى صلبة متماسكة مكونها الرئيسي هو السمسم.

لمتابعة طريقة عمل السمسمية انقر هنا

طريقة عمل السمسمية في البيت
طريقة عمل السمسمية في البيت
طريقة عمل السمسمية بالعسل
طريقة عمل السمسمية بالعسل

حلاوة اللديدة أو جوز الهند

حلاوة جوز الهند أو اللديدة أو الجوزية هى حلوى طرية مصنوعة من جوز الهند كمكون أساسي،بالإضافة للحليب والعسل والزبيب.

لمتابعة طريقة عمل اللديدة انقر هنا

حلاوة مبروش جوز الهند أو اللديدة
حلاوة مبروش جوز الهند أو اللديدة
حلاوة جوز الهند بالحليب
حلاوة جوز الهند بالحليب

حلوى الملبن

حلاوة الملبن هى حلوى طرية شهية تصنع من السكر والنشا والجيلاتين، ويمكن صناعتها بدون الجيلاتين، ويضاف إليها المكسرات حسب الرغبة.

لتعلم كيفية عمل الملبن انقر هنا

طريقة عمل الملبن بالجيلى
طريقة عمل الملبن بالجيلى
طريقة عمل الملبن بدون جيلاتين
طريقة عمل الملبن بدون جيلاتين

العروسة والحصان الحلاوة

العروسة الحلاوة والحصان الحلاوة، من أشهر حلويات المولد توزع على الأطفال، وتقدم هدايا للعروسين، وتصنع من سكر ولون مضاف حسب الرغبة.

وعمل هذه الحلوى يتطلب توفر قالب على شكل عروسة أو حصان أو جمل أو أي شكل حسب الرغبة، والقالب يتشكل من جزئين من الخشب.

وبعد تجهيز الحلوى من السكر والماء واللون يتم صبها في القالب فتتشكل الحلوى، وتترك لتبرد وتتجمد ثم تقدم للأطفال.

لمتابعة كيفية عمل العروسة والحصان الحلاوة انقر هنا

حلاوة المولد | العروسة والحصان
حلاوة المولد | العروسة والحصان
حلاوة المولد | العروسة والحصان
حلاوة المولد | العروسة والحصان

حلويات البسيمة

البسيمة هى حلوى لذيذة يتم صناعتها من السميد والدقيق وجوز الهند والسكر، بالإضافة للحليب والماء والسمن، ولها طرق متعددة في فنون صناعتها.

خميس الحلاوة . #حمص #abody_wika - صور من قلب مدينة حمص | Facebook
حلاوة اللوزية حلاوة اللوزية
حلاوة الجزرية
حلاوة الجزرية
حلاوة البندقية
حلاوة البندقية
حلاوة الفستقية
حلاوة الفستقية
وعر 24 - #وعر_24 اليوم خميس الحلاوة الخاص بجمهورية حمص ..... | Facebookالاحتفال بـ "خميس الحلاوة" من حمص إلى دول اللجوء
النبأ: بالفيديو.. طريقة إعداد حلاوة المولد البيضاء حمصية وسمسمية وفولية
أنواع حلاوة المولد بالصور | أسماء وأشكال حلويات المولد | موقع اسكتشات
اجمل انواع الملبن المصري الممتاز... - رجب العطار في الغردقة | Facebook
وعر 24 - #وعر_24 اليوم خميس الحلاوة الخاص بجمهورية حمص ..... | Facebook
صباحنا غير | حمص .. الحلاوة الحمصية أكلة تختصر ملامح المدينة | شيرين العلي  - تنزيل الموسيقى MP3 مجانا

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة