تعريف فلاتر الكاميرا وأنواعها
Filters-cameras
عالم التصوير والمعرفة
– الفلتر عبارة عن زجاج دائري الشكل يوضع في العدسه من الأمام وكل نوع له نتائج معينه في الصور ويعطي جمالية أكثر للصورة الملتقطة
ما هو الفلتر: زجاج دائري الشكل يوضع في العدسه من الامام وكل نوع له نتائج معينه في الصور.
الانواع : الفلتر الطبيعي ( او فلتر الحمايه ) يستخدم كحماية للعدسة من الخدوش و الضربات و الغبار  و هو اساسي و اعتقد انه لا يجب ان تخلو اي عدسة منه.
فلاتر Natural Density : هي مثل النظارة الشمسية تقوم بتقليل درجة الاضاءة الداخلة على العدسة , فاذا كنت ترغب بالتصوير نهارا بغالق بطيئ فسوف يدخل على الصورة كثيرا من الضوء مما سيفسدها , لذلك يحتم عليك استخدام هذا الفلتر , و هو ايضا رائع لتصوير الشلالات اذ ان مع هذا الفلتر تستطيع ان تجعل الغالق يصور لمدة كافية تجعل منظر الماء متساقط كالقطن , و هذه الفلاتر تأتي على درجات ممكن ان تكون غامقة جدا جدا لتصوير الشمس عند الكسوف مثلا او افتح , على حسب الإستخدام .
فلتر polarizor (بولارايزر) : يستخدم هذا الفلتر في عدة امور و الغرض الاساسي من هذا الفلتر هو اخفاء الإنعكاسات من النوافذ و تغميق السماء دون التأثير على الالوان المحيطة و يستخدم غالبا في تصوير المناظر الطبيعية لأنه يزيل الانعكاسات الضوئية المزعجة المنبعثة من الاشجار و الجبال و المسطحات المائية , و أيضا هو اساسي في تصوير السيارات حيث يزيل الانعكاسات من جسم السيارة بنسبة كبيرة لتضهر الوان السيارة بارزة .
فلتر Soft focus (سوفت فوكس) : يأتي هذا الفلتر بدرجتين ( 1 و 2 ) و الدرجة 1 رائع لتصوير البورتريهات جيث يعطيها المنظر الرومانسي و الدرجة 2 جيد لتصوير الطبيعة حيث يعطي المنظر الضبابس لها.
فلتر Ultraviolet – UV : يستخدم هذا الفلتر لامتصاص الأشعة الفوق بنفسجية و التي تعطي الصور الملتقطة خارجا خفوتا بالألوان . فلتر متعدد الاستخدامات للاستخدام مع الأفلام الملونة و الأحادية اللون . يفضل تركه بشكل دائم على العدسة ليس لحماية العدسة من الخدوش فقط و أيضا لحماية مسننات العدسة الأمامية عند إضافة أية فلاتر أخرى .
فلتر Sky : يخدم عادة لتخفيض اللون الأزرق الزائد في التصوير الخارجي . خاصة عند التصوير في الظل تحت سماء زرقاء مما يعطينا صور رائعة الألوان ووضوح عالي تحت أي ظروف و تبقي درجة لون الجلد خالية من أية أنعكاسات ملونة تحدث عند التصوير في ظل شجرة مثلا .
فلتر Circular Polarizer : ضروري جدا للتصوير الخارجي لاعطاء اللون الأزرق الداكن للسماء , تخفيض او إزالة الوهج ،أن الأشعة الخفيفة المنعكسة عن أي سطح سوف تصبح مستقطبة و هذه الفلاتر تستخدم لاختيار كمية الاشعة الداخلة الى عدستك عند التصوير حيث تسمح لك هذه الفلاتر إزالة الإنعكاسات الغير مرغوب بها من السطوح العاكسة للضوء كالماء و الزجاج و لإعطاء إشباع ووضوح أكثر للألوان , كما يستخدم أيضا لزيادة التباين و الإشباع كتصوير غيوم بيضاء مع سماء زرقاء.
فلتر Neutral Density – ND : تستخدم في شروط الكثافة الضوئية مثل شروق الشمس على الجبال المكللة بالثلوج او على الشاطىء . تستخدم هذه الفلاتر مع كل كاميرات الفيديو و الكاميرات الرقمية و الفلمية.
هذه الفلاتر تهمل عادة من قبل المصوريين لكن يمكن استعمالها في عدة استعمالات و تساعد عادة على بلوغ نتائج غير قابلة للتحقق بالوسائل العادية يكون لون هذه الفلاتر عادة رمادية و هي تخفض كمية الضوء الواصل الى الفيلم او الحساس بدون أي تأثير على الألوان.
لهذه الفلاتر أربعة استخدامات رئيسية : 
  • للتمكن من استخدام سرعة غالق بطيئة جدا خاصة مع الأفلام السريعة لالتقاط الحركة مثل تصوير الشلالات , الغيوم, سيارات و بحار الخ.
  • للعزل حيث تساعد هذه الفلاتر على استخدام فتحات أوسع مما يساعد على عزل الموضوع عن الخلفية .
  • لتقليل سرعة ISO أعلى من 400 مما يسمح باستخدام الفيلم للتصوير الخارجي .
  • للمساعدة على تصوير مواضيع مثل الثلج و الرمال او اية مشاهد لامعة التي تسبب التعريض الزائد في كاميرات الفيديو ذات السرعة الثابتة.
ND-2 يقلل كمية الضوء الواصلة الى العدسة بنسبة 50%
ND-4 يقلل كمية الضوء الواصلة الى العدسة بنسبة 25 %
ND-8 كمية الضوء الواصلة الى العدسة بنسبة 12.5 %
فلاتر Cross Screen, Soft Screen, Star 4, Star 6, and Star: تحول الضوء الساطع الى شكل نجوم ممتاز لتصوير السيدات اللواتي يرتدين مجوهرات او أية أجسام لامعة أخرى.
Cross Screen: يضيف أربعة شعلات متقاطعة.
Star 4, Star 6: نفس التأثير السابق مع زيادة عدد الشعلات مع رقم الفلتر.
Soft Screen: يعطي نجمة مكان الأضواء اللامعة.
فلاتر Spectral Cross : فلتر مصنوع من طبقتين من الزجاج القليل اللون يحصر بينهما قطعة من الشاش الأسود . يجمع ما بين الفوكس الناعم و التأثيرات المتقاطعة ،جيد جداً للاستخدام الخارجي عندما تكون الاضاءة المباشرة خلفية .
فلتر Vario Cros : هذا النوع من الفلاتر يتكون من قطعتين من الزجاج و كل قطعة محفور عليها خطوط متوازية . تخلق هذه الخطوط اربعة اشعة من الضوء تنبثق من كل مصدر ضوء، الزجاج الأمامي متحرك و يمكن أن يدار منفصلا لتعديل زوايا الأشعاع.
فلاتر تصوير الماكرو : متوفرة في عدة قياسات +1, +2, +3, +4، و+10 تستخدم للتصوير المقرب طبعا للعزل نحتاج الى أصغر فتحة عدسة ممكنة و هذا ما تساعدك عليه هذه الفلاتر .
فلتر Macro Close-Up : يمنح الإمكانية من التصوير حتى مسافة 10 سنتيميتر و هو ممتاز لتصوير الحشرات و الزهور و الأجسام الصغيرة و يكون التكبير مع عدسة 50 mm معادلا لمسافة 100 ميليميتر مع مراعاة تقريب العدسة قدر المستطاع للحصول على الحد الأعلى من العزل
فلتر Achromatic (AC) Lens : فلتر مكسو جديد لتصحيح الألوان صمم خصيصا للإستعمال مع العدسات المقربة ذات البعد البؤري الثابت و يوصى باستعماله فقط مع كاميرات ال SLR .
فلترSplit Field  : مع هذا الفلتر نصف الصورة يتأثر بالتأثير المقرب للفلتر و الآخر يبقى طبيعيا . الموضوعان في الصورة القريب و البعيد يكونان بالوضوح نفسه او يمكننا تعديل نصف الصورة ليصبح نصفها واضح و الآخر لا.
فلتر Sepia : يعطي تأثير خفيف للصور الملونة او الملتقطة بالأبيض و الأسود .
فلاترCentre Spot, Soft Spot, and Colour Spot  : فلاتر البقعة المركزية و هي عبارة عن عدسة مقربة مع فتحة في المنتصف فيكون الموضوع المراد تصويره واضح و دقيق جدا بعكس المحيط حيث يعطي تاثيرا ناعما .
فلتر البقعة الناعمة : مثل الفلتر الأول إلا أن المحيط يظهر على شكل رملي او ضبابي .
فلتر Color Spot : فلتر مصنوع من الزجاج الملون مع فتحة بالمنتصف عند استعماله يكون الموضوع المراد تصويره في المنتصف واضح و بألوانه الطبيعية بينما تظهر الخلفية بلون الفلتر . متوفر بالألوان : أخضر,أحمر, أصفر و رمادي.
فلاتر Softener A & B : صنعت هذه الفلاتر من عدسات دقيقة مرتبة بشكل عشوائي لتعطي تأثير قطرات المطر يبعثر الضوء و يعطي بالنتيجة بؤرة ناعمة واضحة جدا

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.