Saad Fansa‎‏ مع ‏الباحث العلامة عفيف البهنسي‏
٢ نوفمبر ٢٠١٧ م ·
الفنان الكبير .. المؤسس .. والباحث الأثري الموسوعي الدكتور عفيف بهنسي في ذمة الله والتاريخ عن عمر يقارب التسعين عاما .. اضافة الى انه كان مديرا عاما للآثار والمتاحف في اوائل سنوات عملي الأثري وفِي عهد ادارته التي استمرت قرابة 16 عاما حافظت هذه الادارة رغم الإحباطات الكبيرة ، على المستوى العلمي اللائق بمؤسسة بحثية قبل ان يسكنها الرعاع واللصوص وكتبة التقارير و رقاصوا الدبكات ومروجوا الجهل كما يتفق على ذلك كل الآثاريين الشرفاء .. بقي يكتب ويدون ويؤلف
حتى الساعات الاخيرة من عمره ويشهد على ذلك تواصله بمقالاته على الفيس بوك ..
يكفيني فخرا أني احمل عدة شهادات جليلة ممهورة باسمه ..
رحمه الله وامد بعمر كل من بقي حيّا من ذلك الجيل الذي لايعوض ..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

‏الباحث العلامة عفيف البهنسي‏ مع ‏أمل محاسن‏
٢ نوفمبر ٢٠١٩ م ·
أصالة الجامع الأ موي في دراسات الدكتور البهنسي
أمل محاسن
قدم الدكتور عفيف البهنسي دراسات موسعة في العمارة الإسلامية في الوطن العربي, وقام بإصدار كتاب ضخم عن الجامع الأموي الكبير بدمشق ترجم إلى الفرنسية والإنكليزية.
وفي هذا الكتاب يحقق الدكتور البهنسي في هوية الجامع ويثبت أصالته المعمارية في نطاق بحث علمي ونقد مرفق ببعض الآراء والفرضيات التي قدمها بعض العلماء.
أنشئ معبد جوبتير في دمشق في عهد الأسرة السورية التي حكمت روما وعلى رأسها سبتيموس سيفيروس وابنه كاراكالا, ولعل المعبد أنجز في النصف الثاني من القرن الثالث الميلادي على الطريقة السورية, كما هو الأمر في معبد بل في تدمر ومعبد زوث في حصن سليمان. وكان المعبد مؤلفاً من الهيكل NAOS ويحوي تمثال جوبتير وخزنة الرب وهذا البناء مستطيل يتجه من الشرق إلى الغرب أبعاده 30×60 م ويحيط الهيكل التيمنوس وهو حرم محاط بجدران أبعاده 156×96 م وله أربعة أبواب متقابلة.
ويحيط هذا الحرم البيريبول وأبعاده 380×310 م تقريباً محاط بجدران وتحوي من الداخل محلات تجارية تشكل سوقاً ثم أضيف لجزء منه من الخارج سوق آخر.
في عهد الإمبراطور تيودوس عام 379 م استعمل الهيكل كنيسة رغم تهدمه جزئياً وكذلك الجدران والأعمدة المحيطة للحرمين. وكان ذلك إثر زلزال عام 602 م.
يؤكد كريزويل في كتابه المرجعي هذا الواقع ويؤكد أن بناء الحرم كان إسلامياً ولم يكن كنيسة كما افترض دوسو.
بعد الفتح الإسلامي صلى خالد بن الوليد والصحابة والمسلمين في ركن متهدم من المعبد يقع في الجنوب الشرقي من التيمينوس. ولقد شاهد الرحالة أركولف بعد ثلاثين سنة من تاريخ الفتح مصلى المسلمين بعيداً عن الهيكل وقد أصبح كنيسة ».
ويرى كريزويل أنه ليس من مصدر تاريخي أو أثري يعارض هذا الرأي ولم يتحدث أي مؤرخ عن كنيسة كبيرة مشابهة للحرم الإسلامي القائم حالياً في هذا الموقع.
معبد جوبيتر يماثل في عمارته معبد زوث حصن سليمان  ويؤكد العالم الألماني كلينغل التشابه القوي بين هذا المعبد الواضح المعالم وبين معبد جوبيتر. ويبدو هذا المعبد (كما في الصورة) هيكلاً محاطاً بأسوار التيمينوس ذات الأبواب الأربعة, دون أن تتضمن أبراجاً في زواياها الأربعة أو أروقة مقامة داخل الأسوار.
: لقد بنى الوليد الحرم كله والقبّة والأروقة المحيطة بالصحن وأنشأ الصوامع الأربعة, واستعمل لذلك حجارة وأعمدة الهيكل والبيريبول, ولم يبقَ من آثار جدران المعبد إلا قسم في الجهة القبلية مع البوابة التي أصبحت مكاناً للمحراب.
وأضاف المشاهد (الصالات) الأربعة على مستوى الصوامع, وأفرغ الصحن من آثار الهيكل, وكسى الجدران بالرخام والفسيفساء.
وكانت الصوامع الخالية من المنارة إلا من شرافات تحيط ممر المؤذن أساساً في بناء المآذن في القيروان وقرطبة وغيرها هذه المساجد الأولى التي استعملت في عمارتها أنقاض منشآت سابقة.
• يقوم المخطط على تقسيم المسجد إلى بيت الصلاة وإلى فناء مفتوح، لقد استبقى الوليد الجزء السفلي من جدار القبلة وأعاد الجدران الخارجية والأبواب ، وأنشأ حرم المسجد مسقوفاً مع القبة، وأنشأ أروقة تحيط صحن الجامع وأقام في أركان الجامع الأربعة صومعة ضخمة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الباحث العلامة عفيف البهنسي
٢ نوفمبر ٢٠١٩  · 

خطاب إلى الدكتور عفيف البهنسي من الأستاذ الدكتور أكمل الدين إحسان أوغلي الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي

فإنه ليسعدني ويشرفني أن أتقدم إليكم بخالص عبارات التهنئة والتقدير على إثر تكريمكم في حفل بهيج أقامته على شرفكم وزارة الثقافة، و تكريمكم من قبل كلية الفنون الجميلة بجامعة دمشق، فهنيئاً لكم وألف مبروك على هذا التكريم، فأنتم أهل له، إذ أن مساهماتكم في البحث في مجالات الفن والعمارة وعلم الآثار تعتبر علامة بارزة ومضيئة في تاريخ البحث والكشف وعلوم الآثار والمتاحف والفن في سورية والبلاد العربية. كما أنني لن أنسى الذكريات الجميلة التي عشناها مع بعضنا طوال الخمس وعشرين سنة الماضية حيث كنتم نعم الصديق والأخ العزيز والعالم القدير الذي لا يتأخر في تقديم المساهمة والمشورة والرأي الصائب، ولا سيما عندما كنتم رئيساً لمجلس إدارة مركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية في استانبول (إرسيكا) والذي أدرتم اجتماعاته بكل حنكة ودراية، فاستطعنا تحقيق العديد من المكاسب التي أفادت المركز كثيراً ومهدت له الطريق لمسيرة طويلة اتسمت بالنجاح والتوفيق، والحمد لله.
أشعر اليوم بسعادة غامرة وارتياح كبير لأن التكريم شمل أحد رجالات العلم القلائل في عالمنا الإسلامي، فهنيئاً لكم وأطال الله في عمركم ونفع بكم الأجيال الصاعدة من العلماء والباحثين.
وأخيراً لكم مني أحرّ التحيات والتمنيات لكم بالصحة والعافية وطول العمر.
أخوكم

أكمل الدين إحسان أوغلي

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.