أفضل الأماكن في اليابان لرؤية أزهار الكرز
-ربيكا سليمان- في 28 أغسطس 2020
قد يكون السفر في خلال فصل الربيع إلى اليابان من أفضل الخيارات وأكثر القرارات صواباً! لماذا؟! ببساطة لأنه موعد إزهار أشجار الكرز بحيث تتحوّل البلاد لوحة خلّابة يعجز أمهر الرسامين عن استنساخها باللون والريشة، بل هي تصبح بحيرة ساكورا وكأنها من نسج الخيال! فما هي أفضل الأماكن لرؤية ازهار الكرز في اليابان؟!
ـــــــــــــــــــ

موسم تفتح أزهار الكرز (الساكورا) في اليابان

مع حلول فصل الربيع، تبدأ معظم الأزهار بالتفتح لتعطينا لوحات طبيعية خلابة ولتضفي رونقاً خاصاً للشوارع والأزقة، وتعتبر أزهار الكرز من بين أجمل الأزهار في العالم وأهمها حيث أن لموسم تفتح أزهار الكرز (الساكورا) في اليابان رمزية كبيرة، فقد كانت هذه الأزهار ترافق محاربي الساموراي والكاميكازي، كما أننا نجدها مرسومة في الملابس التقليدية كالكيمونو وفي الآواني المنزلية مثل أباريق الشاي والصحون وكذلك في اللوحات الفنية والمانغا والأنمي وغيرها. 

معبد فوجينوميا The Fujisan Hongū Sengen Taisha

الساكورا

يهتم اليابانيون جداً بمسألة تفتح أزهار الكرز حيث يزينون المعابد والأضرحة التابعة لديانة الشينتو بهذه الأزهار الرائعة وخير مثال على ذلك معبد فوجيسان هونغو سينجن تايشا الشهير والذي يقع على مقربة من قمة فوجي ياما، وتقام فعاليات الهانامي في مختلف معابد اليابان لتأمل مناظر أزهار الكرز وهي متفتحة.

احتفاليات الهانامي    Hanami Picnics  

الساكورا

 كما سبق الذكر، تحتفي الهانامي بجمال تفتح أزهار الساكورا وبعض الزهور الأخرى كأزهار شجرة الخوخ، وتعد فرصة حقيقية للاستجمام والاسترخاء وكذلك التمتع بمناظر الأهار والأشجار الجميلة. ويتوافد اليابانيون بكثرة على مختلف الحدائق المتواجدة في اليابان حيث يقيمون نزهات عائلية أو مع الأصدقاء في جو حميم ورائع.

الحدائق والمنتزهات العامة    Gardens and Parks

الساكورا

تتواجد أشجار الكرز بمعظم الأماكن العامة في اليابان وخصوصاُ في الحدائق والمنتزهات، ومن أشهر هذه الأماكن منتزه قلعة إيدو العريقة والتي بنيت سنة 1457. ويزور اليابانيون المنتزه للتجول بين أزهار الكرز والخوخ وكذلك لركوب قوارب التجديف والإبحار في خندق تشيدوريغافوتشي الشهير والإستمتاع بأحلى الأوقات مع العائلة والأصدقاء.

لوحة لفن أوكييو-إه      Ukiyo-e Art

الساكورا

يعتبر فن الأوكييو-إه من أشهر الفنون اليابانية وقد ظهر في بداية القرن السابع عشر ميلادي ويتم نحت اللوحات في الخشب ثم تتم طباعتها على الورق وفي سنة 1760 تم إدخال الألوان على هذا الفن الذي كان مقتصراً في الأول على الرسومات الدينية في المعابد والأديرة البوذية إلى أن أصبح بعد ذلك يهتم برسم وتوثيق اللحظات الدنيوية لحياة الناس. وكما يظهر في هذه اللوحة فقد حرص اليابانيون على تخليد احتفالات الهانامي بأزهار الكرز من خلال فن الأوكييو-إه الرائع.

خط فوناوكا الحديدي   Funaoka Monorail

الساكورا

ننصح السياح المتواجدين باليابان في موسم تفتح أزهار الكرز بحضور مهرجان شيباطا للساكورا الذي يقام كل سنة في بداية شهر أبريل في محافظة مياغي، وذلك بالتوجه إلى آثار قلعة فوناوكا بركوب خط فوناوكا الحديدي والإستمتاع بالمناظر الخلابة لأشجار الكرز التي يصل عددها لأكثر من ألف شجرة والتي تغطي التلة باللون الزهري، ويمر الخط من أنفاق مصنوعة من أزهار الكرز حتى يصل إلى القمة وهناك يستطيع السياح مشاهدة مناظر بانورامية خلابة.

كيمونو مزين بالساكورا    Sakura kimono

الساكورا

تتمتع أزهار الكرز بشعبية كبيرة في اليابان حيث نجد رسوماتها في كل مكان وخاصة في أثواب اللباس التقليدي الياباني الذي يلبسه الرجال والنساء والأطفال والمسمى بالكيمونو. وعلى الرغم من انتشار الملابس الغربية في اليابان بشكل واسع، إلا أن ارتداء الكيمونو في العديد من المناسبات الرسمية وحفلات الزفاف لا زال رائجاً عند اليابانيين.

قلعة أوساكا      Osaka Castle

الساكورا

تعتبر قلعة أوساكا من أشهر القلاع في اليابان حيث لعبت دوراً مهماً في توحيد اليابان خلال القرن السادس عشر، وتشتهر بكونها واحدة من أهم الأماكن للإحتفال بالهانامي حيث يزورها آلاف اليابانيون والسياح معاً للإستمتاع بمناظر أزهار الكرز الجميلة.

شاي الساكورا   Sakura Tea

الساكورا

لا تقتصر أزهار الكرز على التزيين بل تستعمل كذلك في المطبخ الياباني بشكل واسع حيث تخلل الساكورا بالملح لتعطي نكهة رائعة للحلويات اليابانية وخاصة حلوى الوغاشي، ويمكن مرافقة هذه الحلوى بشاي الساكورا الذي يحضر بإضافة أزهار الكرز في الماء المغلي. وغالباً ما يقدم هذا النوع من الشاي في حفلات الزفاف وغيرها من المناسبات الرسمية.

قلعة هيميجي    Himeji Castle

الساكورا

تعد قلعة هيميجي من أهم القلاع في اليابان وقد بنيت سنة 1346 مما يجعل منها أحد الرموز الوطنية للعمارة اليابانية خلال الفرون الوسطى، ونظراً لأهميتها التاريخية فقد وضعتها منظمة اليونسكو في قائمة التراث الثقافي العالمي. ويزورها السياح للتعرف على تاريخ المنطقة وعمارة اليابان وكذلك للإستمتاع بمناظر أشجار الكرز التي تحيط بالقلعة من كل مكان.

اليابان. اشجار الكرز في ساكورا.\

ساكورا
“Cherry Blossom” تحوّل إلى هنا. لمطالعة استخدامات أخرى، انظر Cherry Blossom .
ساكورا (باليابانية: 桜) هو الاسم الذي يطلق على أشجار الكرز الخاصة بالزينة وأزهارها في اليابان، أما ثمار الكرز (يطلق عليه sakuranbo) فهو يأتي من صنف مختلف من هذه الشجرة.
والساكورا رمز معروف في جميع أنحاء اليابان، وهو مُصوَّر في العديد من بضائع المستهلك، كالكيمونو والقرطاسية والصحون الخ، وأزهار الكرز تحمل في مضمونها كناية عن الطبيعة سريعة الزوال، وهي مصوَّرة بكثرة وبتكرار في الفنون ومرافقة كذلك لكل من الساموراي والكاميكازي، وهناك عدة أغانٍ شعبية لها عنوان “ساكورا” أو تتحدث عن الساكورا، بالإضافة إلى عدد من أغاني البوب.
والنوع المحبوب والمفضل من شجر الكرز لدى اليابانيين هو النوع المسمى سومي يوشينو (somei yoshino) ، فأزهار هذا النوع من شجر الكرز أبيض صافٍ تقريباً وله لون وردي خفيف خصوصاً بالقرب من ساق الزهرة، وهذه الزهور تتفتح وعادةً ما تتساقط في غضون أسبوع قبل أن تطلع الأوراق، ومن هناك فهذه الأشجار تبدو بيضاء اللون، وقد أخذ هذا النوع من أشجار الكرز تسميته من قرية سوميهsomei (الآن هي جزء من توشيما toshima في طوكيو) وقد تطورت وتوسعت في أواسط وحتى أواخر القرن التاسع عشر في نهاية فترة إيدو Edo وبداية فترة مييجي Meiji .
وبعض الأصناف الأخرى من أشجار الكرز هي: يامازاكورا yamazakura ، ويايزاكورا yaezakura ، وشيداريزاكورا shidarezakura ، وللنوع yaezakura أزهار كبيرة الحجم، وأوراق تويجية سميكة ذات لون وردي وافر، والنوع شيداريزاكورا أو الساكورا الباكية، لها فروع وأغصان متهاوية كالتي لدى شجرة الصفصاف الباكية، وهذه الأغصان مثقلة بالزهور ذات اللون الوردي.
وتفتح أزهار الكرز يبدأ في أوكيناوا في شهر فبراير – شباط ، ويصل إلى كيوتو وطوكيو في نهاية شهر مارس – آذار أو بداية شهر أبريل – نيسان، وبعد ذلك تواصل أزهار الكرز تفتحها في الشمال وصولاً إلى هوكايدو Hokkaido بعد بضعة أسابيع، واليابانيون يهتمون جداً بمسألة تفتح أزهار الكرز فتراهم يذهبون إلى الحدائق العامة والمعابد والأضرحة لإقامة ما يدعى بـِ (حفل مشاهدة الزهور) ويسمى باليابانية “هانامي” hanami ، والهانامي احتفال بجمال زهور الساكورا وكذلك زهور أخرى كزهور شجرة الخوخ، وهي فرصة للاستجمام والاسترخاء والتمتع بمناظر الزهور الجميلة. معظم المدارس والمباني الحكومية يوجد في خارجها أشجار كرز، وبما أن السنة المالية والسنة الدراسية تبدأ معاً في شهر أبريل، فترى أنه في اليوم الأول من العمل أو الدراسة يصادف موسم تفتح أزهار الكرز في أجزاء عديدة من جزيرة هونشو (أكبر الجزر اليابانية التي توجد بها العاصمة طوكيو).
في عام 1912، أهدت اليابان 3000 ساكورا للولايات المتحدة، للاحتفال بشعب البلدين وتنمية روابط الصداقة، وهذه الأشجار وضعت في صفوف عند من ساحل الحوض المدجزري في واشنطن، والهدية تجددت ب 3800 شجرة كرز إضافية في عام 1956 ، وهناك أصبحت الساكورا أداة جذب سياحي مميز عندما تتفتح أزهارها بشكل كامل في بداية فصل الربيع.
أثناء الحرب العالمية الثانية، كانت الساكورا رمزاً محفزاً لليابانيين، فقد كان الطيارين اليابانيين يرسمون الساكورا على جوانب طائراتهم قبل الشروع في المهمات الانتحارية التي كان ينفذها الكاميكازي، ويرمز رسمهم للساكورا على جوانب قاذفات القنابل إلى الجمال والحياة سريعة الزوال، وكانت الحكومة تشجع الناس على الإيمان بأن المحاربين الفدائيين الذين قتلوا في المعارك دفاعاً عن الوطن تتجسد أرواحهم في أزهار الكرز التي لا زالت وستظل رمزاً لجمال الطبيعة اليابانية.

ــــــــــــــــــــــــــ

معلومات عن شجرة الساكورا

جمالها الطبيعي جعلها رمز قوي للفن والثقافة والهوية اليابانية، ويعتبر البعض أن أزهار الكرز هي الزهرة الوطنية غير الرسمية لليابان.
كل عام، يتعقب اليابانيون تقدم ازدهار أشجار الكرز. أو شجر الساكورا، الذي ينمو ببطء مع الطقس الحار، الذي يبدأ في أوكيناوا في يناير كانون الثاني ويتقدم حتى يصل إلى كيوتو وطوكيو في بداية أبريل.
كلما تبدأ أشجار الكرز في التفتح في كل منطقة في اليابان، يبدأ طقس مراسم الهانامي، وهو تقليد للتنزه تحت شجرة الكرز التي تتفتح باستمرار لتعرض جمالها الطبيعي. والهانامي تقليد يعود إلى قرون عديدة ويمثل أشكال الفرحة عن طريق المهرجانات والاحتفالات تكريما لجمال أزهار الكرز.
تتميز معظم المدارس اليابانية بأشجار أزهار الكرز. لأن السنة الدراسية تبدأ في أبريل من كل عام، غالبًا ما يتزامن اليوم الأول من المدرسة مع موسم إزهار الكرز.
إن الطريقة التي يزدهرون بها مرة واحدة ويموتون بعد ذلك بوقت قصير أصبحت رمزًا قويًا في اليابان للإنسانية حيث ربط الشعب بين موت الازهار ومعدل الوفيات وكيف يمكن أن تكون الحياة قصيرة وثمينة.
بسبب قوة رمزية الزهرة وجمالها الطبيعي، غالبا ما تستخدم أزهار الكرز في الفن الياباني، وكذلك في تصميم جميع أنواع السلع الاستهلاكية. وأزهار الكرز الياباني ينظر لها وكأنها الحظ السعيد ورمز الحب والربيع.
لكن اليابان ليست المكان الوحيد الذي يمكنك أن تجد فيه أشجار الكرز الجميلة. في عام 1912، قدمت اليابان إلى الولايات المتحدة أكثر من 3000 شجرة كرز كهدية للاحتفال بصداقة الدولتين.
زرعت الأشجار في ساكورا بارك في مدينة نيويورك، وكذلك على طول شاطئ حوض تيدال في واشنطن العاصمة، بالقرب من موقع جيفرسون ميموريال.
في الولايات المتحدة، تعد أشجار الكرز اليابانية من المعالم السياحية الشهيرة. كل ربيع، مئات الآلاف من الناس يتمتعون بجمال الأشجار “خلال مهرجان زهرة الكرز الوطني السنوي.
يمكن العثور على أشجار الكرز اليابانية أيضًا بأعداد كبيرة في العديد من المدن الأمريكية الأخرى، بما في ذلك سان دييغو ولوس أنجلوس وفيلادلفيا وماكون، جورجيا.
أزهار الكرز صالحة للأكل. العديد من أزهار الكرز الياباني تحفظ في الملح والخل لاستخدامها كعنصر غذائي لذيذ.

معلومات عن شجرة الساكورا

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.