طيور الفلامنكو

بالصور: أفضل مصور للطيور هذا العام24 أغسطس/ آب 2018 مجموعة من الصور الفائزة في مسابقة أفضل مصور للطيور هذا العام.
التعليق على الصورة،هذه الصورة الفائزة للمصور بدرو جاركيو من بيرو وأطلق عليها “بلاك فرايداي” لانه تذكره بالتزاحم القاتل على السلع في هذا اليوم من كل عام. ويظهر في الصورة بعض طيور الفلامنكو الأمريكية وسط مشاجرة في محمية طبيعية في العاصمة الإسبانية مدريد.
طائر الزقة
التعليق على الصورة،التقطت هذه الصورة في منطقة البانتانال في البرازيل بعدسة المصور بيتر بامبوسيك الذي فاز في فئة أفضل مجموعة صور في المسابقة. يقول بامبوسيك: “كنت في عطلة في منطقة البناتانال في البرازيل، وأثناء استقلالي قاربا لاحظت وجود طائر الزقة الأمريكي وهو يصيد فطلبت من قائد القارب أن يبطيء قليلا لإحساسي أن هناك فرصة للقطة جيدة كما طلبت منه أن يجعل القارب في مكان يسمح بوجود إضاءة خلفية وراء الطائر ثم التقطت الصورة.”
حمامة
التعليق على الصورة،التقطت هذه الصورة في حديقة جورونغ للطيور في سنغافورة بعدسة دايفيد إيستون لحمامة غربية ذات تاج. وقال إيستون: “أردت أن التقط صورة لتألق ريش التاج الذي يعلو رأسها، ما اضطرني إلى الانتظار حتى تدير الحمامة رأسها، ولأن الطيور سريعة الحركة، كان علي أن أكون أسرع أثناء التقاط الصورة.”
طائر الأطيش
التعليق على الصورة،قال ريتشارد شاكسميث: “التقطت هذه الصورة أثناء رحلة بحرية مع صديق اصطحبنا فيها معدات تصوير مجهزة لالتقاط صور لأشياء نصفها تحت الماء والنصف الثاني على سطح المياه.” وتظهر الصورة طائر الأطيش يغطس في المياه بغرض الصيد في المياه الأسكتلندية.
نعامة
التعليق على الصورة،التقط سلفادور كوفليه هذه الصورة عبر الكثبان الرملية في حديقة ناميب نوكلوفت في ناميبيا أثناء بحثه عن الظباء، وتظهر في الصورة نعامة “معزولة وسط بحر من الكثبان الرملية”، ما دفعه إلى اتخاذ قرار تصويرها لما رآه من جمال في صورة طائر في هذه البيئة القاسية في هذا المكان المعزول.
أبو قردان
التعليق على الصورة،صورة لطائر أبو قردان التقطتها عدسة المصورة البريطانية سيينا أندرسون بعد زيارتها لنفس المكان ثلاث مرات خلال أسبوع بهدف الاستعداد لالتقاطها للطائر وهو يحلق وفي الخلفية سماء سوداء.
فلروب
التعليق على الصورة،سافيريو غاتو التقط هذه الصورة لطائر الفلروب أحمر العنق، وهو يطفو في حالة استرخاء على سطح المياه.
طاشر الروبن
التعليق على الصورة،لاحظ نيكوس بوكاس انجذاب طيور الروبن للأرض المحروثة، إذ تتغذى على الديدان والرخويات التي تخرج على السطح أثناء الحرث. وكان بوكاس يجهز أرضه لزراعة البطاطا في حقله في إكليسوكسور شمال غرب اليونان. وبعد ملاحظته انجذاب هذه الطيور للأرض المحروثة، وضع بوكاس دودة إلى جوار شوكة الحرث ليحذب الروبن إلى وجبة شهية.
طائر الغواص
التعليق على الصورة،فاز جوهان كارلبرغ بلقب أفضل مصور للطيور هذا العام. ضبط كارلبرغ ساعة التنبيه ليعلمه بحلول الساعة الثالثة صباحا وهو في منزله المطل على بحيرة في مدينة ستوكهولم وذلك ليلتقط صورة لطائر الغواص الضخم أثناء الطفو على سطح البحيرة وسط أضواء الصباح الذهبية.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.