ظهور الأفغانية صاحبة أشهر عيون عام 1985

ظهور الأفغانية صاحبة أشهر عيون عام 1985

ظهور الأفغانية صاحبة أشهر عيون عام 1985

عندما نشرت دورية (ناشيونال جيوجرافيك) عام 1985 صورة الفتاة الافغانية ذات العينين الخضراوين ، اكتسبت تلك الفتاة شهرة عالمية في جميع انحاء العالم.
وحاليا تصدرت صورة الافغانية وتدعى شربات جولا الاخبار مرة أخرى بعد مرور 30 عاما . وبحسب صحيفة (ديلي ميل) فقد نشرت صورة شربات الحديثة في اطار تحقيق حول الفساد في باكستان وتظهر فيها عيناها بعد تلاشي بريقهما.
وقالت الصحيفة ان المصور الذي التقط صورة شربات عام 1985 قام بالبحث عنها في عام 2002 في قرية نائية افغانية حيث كانت تعيش بعد ان تزوجت واصبحت أم لثلاثة أطفال.
واضافت الصحيفة ان شربات التي تقيم بصورة شرعية في باكستان كانت قد تقدمت بطلب للحصول على بطاقة شخصية في بيشاور عام 2014 باستخدام اسم شربات بيبي وتواجه احتمال الترحيل الى بلدها الاصلي (أفغانستان) لاستخدامها اوراق مزورة.

الأفغانية الأشهر في العالم تستعين بوثائق مزورة للفرار من جحيم الحرب

شربات غولا
الأفغانية الأشهر في العالم تستعين بوثائق مزورة للفرار من جحيم الحرب

لأن اسمها لم يكن معروفا اشتهرت فقط بلقب “الفتاة الأفغانية” و”موناليزا أفغانستان”، وكانت صورتها التي نشرتها مجلة “ناشيونال جيوغرافيك” على غلاف أحد أعدادها في يونيو سنة 1985من أشهر البورتريهات التي انتشرت في أنحاء العالم وبيعت وما تزال كـ”بوستر” مقابل ما يعادل تقريبا 400 درهم.

شربات غولا على غلاف ناشيونال جيوغرافيك

بعد اختفائها لمدة طويلة ظهرت تلك الفتاة التي أسرت العالم بعينيها الخضراوين ولكنها عادت لتظهر من خلال قضية تزوير حين اكتشفت السلطات الباكستانية أن السيدة الأفغانية الأشهر على الصعيد العالمي والتي فرت رفقة أفراد أسرتها الصغيرة ولجؤوا لمدينة بيشاور الأفغانية، كانت تحمل أوراق هوية مزورة تظهر أنها من مواليد باكستان.

لم يكن صعبا على السلطات الباكستانية اكتشاف حقيقة السيدة الافغانية حيث أن وثائق هويتها كانت تتضمن كل ما يدل على حقيقتها، فالاسم كان هو نفسه، واسم الزوج وعدد الأطفال وتاريخ الميلاد، شيء واحد لم يكن صحيحا، هو مكان ولادتها الذي تضمنته تلك الوثائق المزورة، وهو مدينة بشاور الباكستانية.

وكما ظهرت بشكل مفاجئ اختفت شربات غولا مجددا وبشكل مفاجئ من المدينة التي تضم أكثر من مليون ونصف المليون من اللاجئين الأفغان الذين تضغط باكستان حاليا ليعودوا إلى بلادهم خصوصا بعد حادث هجوم طالبان على مدرسة في بيشاور والذي خلف أكثر من 150 قتيلا في دجنبر الماضي.

لشربات غولا قصة مؤثرة اكتشفها العالم أواسط ثمانينيات القرن الماضي وحاول الكثيرون البحث عن تتمتها وما آلت إليه تلك الفتاة الأفغانية التي جابت صورتها أنحاء العالم في حين عجزت هي عن مغادرة بلادها التي تئن تحت وطأة الحرب.

ففي سنة 1984 التقى المصور الأمريكي ستيف ماكوري بشربات غولا في إحدى مخيمات اللاجئين الأفغان في باكستان، كان سنها حينها لا يتجاوز 14 عاما وكانت قد تيتمت للتو بعدما قُتل والداها في قصف تعرضت له قريتها من طرف السوفيات.

طلبت غولا من المصور التقاط صورة لها فلبى طلب الصغيرة دون أن يخطر في باله بأن تلك الصورة ستجعل منه واحدا من أشهر المصورين في العالم، خصوصا بعدما اختارت مجلة “ناشيونال جيوغرافيك” أن يكون وجه الفتاة الأفغانية صورة لأحد أغلفتها.

تأثر الكثيرون بقصة الطفلة غولا آنذاك وكان الجميع يتساءلون طوال سنوات عما آلت إليه حالة تلك الفتاة إلى أن قام ستيف ماكوري سنة 2002 رفقة فريق من الباحثين بالسفر إلى أفغانستان والبحث عن غولا ودليلهم الوحيد في ذلك صورتها القديمة.

شربات غولا في سنة 1985 وفي سنة 2002

العديد من الأفغانيات رغبن في أن يكن هي فكن يتقدمن على أساس أنهن الفتاة في الصورة وإثباتهن الوحيد عيونهن الخضر غير أن ذلك لم ينجح معهن إلى أن تم العثور أخيرا على غولا حيث تم تصويرها وبعث صورتها للخبراء الذين حللوا صورتها وقارنو قزحية العيون في الصورتين إلى جانب قيام شخص مختص في معرفة التغيرات التي قد تطرأ على الناس مع مرور السنوات ليؤكدوا جميعا أن السيدة التي عثر عليها والتي صارت زوجة وأما هي نفسها تلك الطفلة التي ظهرت على غلاف “ناشيونال جيوغرافيك” سنة 1985.

مرة أخرى تم نشر صورة غولا على غلاف المجلة سنة 2002 غير أنها هذه المرة كانت تضع البرقع الأفغاني وتحمل بين يديها صورتها وهي صغيرة، بعد ذلك اختفت غولا مرة أخرى ولم تظهر حتى كشفت بعض المواقع الأجنبية أن السلطات الباكستانية عثرت عليها وكانت تحمل وثائق هوية مزورة استعانت بها لتفررفقة أسرتها الصغيرة من جحيم الحرب التي تعانيها بلادها والتي شردت عشرات الآلاف من الأفغانييين.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.