تعرفوا ماهو #تأطير_ الصورة..وهو إضافة إطار إلى الهدف الرئيسي للصورة..وما الفرق بين تأطير وتكوين الصورة ..وكيفة صنع إطار أو تأطير صورة..

دروس تصوير ] الدرس رقم ١٣ - تكوين الصورة ٢ * 365tut

الفرق بين تأطير وتكوين الصورة
فرق بين تأطير وتكوين الصورة في التصوير الفوتوغرافي؟
تأطير وتكوين الصورة تأطير وتكوين الصورة هل هما كلمتان تعبران عن نفس الشيء أم أنهما مختلفتان تماما؟ قد يقول البعض أن هذه المسألة بسيطة وتعتبر من البديهيات البسيطة في عالم التصوير الفوتوغرافي. لكن في الواقع الكثير من المصورين المبتدئين لا يفرقون بين تأطير الصورة وتكوينها حيث أن غابليتهم يتصورون أن المصطلحين يعبران عن نفس الهدف، لهذا قررنا أن نقرب الفكرة أكثر ببساطة وشرح مفهوم كل مصطلح وتأثيره على النتيجة النهائية للصورة.

تأطير وتكوين الصورة يتم الإعتماد عليهما في جميع أنواع التصوير الفوتوغرافي بدون استثناء، التكوين عبارة عن قواعد يجب على المصور إحترامها، أما التأطير فهو لمسته الفنية ورؤيته الإبداعية في الصورة.

ماهو تكوين الصورة؟

تكوين الصورة بكل بساطة هو الإلتزام بتطبيق قواعد التصوير الفوتوغرافي المعروفة لدى عامة المصورين، فبدونها لا يمكننا أن نتحدث عن التكوين الصحيح. من بين هذه القواعد نجد:

  • قاعدة الأثلاث: يطلق عليها أيضا قانون الثلث، تطبيقها يبقى أمر ينصح به بشدة ما عدا في بعض الحالات التي يمكن للمصور أن يكسر فيها قواعد التصوير قصد إدخال لمسته الخاصة على الصورة. هذه المسألة تختلف من مشهد لآخر، إما أن يمنح المصور ثلثين في أعلى الصورة وثلث واحد في أسفلها أو العكس.
إستخدام النافذة الجانبية للسيارة كإطار لمشهد الصورة
المصور منح ثلثين للبحر وثلث واحد فقط للجبال والسماء
  • نقاط قوة التركيز: إختيار النقطة المناسبة من نقاط قوة تركيز الصورة، كما هو معروف أن أفضل نقطة من نقاط التركيز هي الموجودة في الجهة اليسري العليا للهدف المراد تصويره.
 توظيف فتحة صخرية لوضع إطار جميل للجبل المقابل لها
تطبيق قاعدة الأثلاث ونقاط قوة التركيز في الصورة
  • زاوية التصوير: التصوير من الزاوية المناسبة لإبراز الهدف الأساسي في الصورة عن باقي العناصر الثانوية المكملة لمشهد الصورة. هذا الأمر يمكن إستثماره أيضا في مسألة تأطير الصورة حيث أن المصور عندما يفكر في إضافة إطار طبيعي على الصورة أكيد يتوجب عليه التصوير من عدة زوايا حتى يصل للحصول على ما يريده.
  • مثلث التعريض: الموازنة بين عناصره للحصول على الإضاءة المناسبة والجودة المثالية في الصورة الملتقطة.
  • الوضع اليدوي: إستخدام الوضع اليدوي بدلا من الأوضاع التلقائية في الكاميرا، هذا يساعد المصور في التحكم الكامل في كل الإعدادات التي يحتاجها بكل حرية.

 طبعا هناك قواعد أخرى لا داعي لذكرها كلها، فالمهم هو أن تفهم معنى تكوين الصورة والأشياء التي تؤثر عليها. التكوين المثالي للصورة هو الذي يراعي فيه المصور حدود التقييد بالقواعد والتقنيات المتعارف عليها في منظومة التصوير الفوتوغرافي. 

المصور منح ثلثين للبحر وثلث واحد فقط للجبال والسماء
لاحظ الفرق في الصورتين أثناء تطبيق قاعدة الأثلاث

ماهو تأطير الصورة؟

تأطير الصورة مشتق من كلمة إطار، يعني إضافة إطار إلى الهدف الرئيسي للصورة، طبعا لا أقصد الإطار الذي يتم إضافته إلى الصورة عبر برامج تحرير وتعديل الصور مثل الفوتوشوب. الأمر مختلف تماما، حيث أن المصور يختار شيء طبيعي في مشهد الصورة فيجعله إطار خاص بالهدف الرئيسي فيها.  يمكن تشبيه تأطير الصورة بالإخراج، يعني لو إخترنا ثلاثة مصورين لتصوير نفس الهدف في مشهد صورة معينة وبنفس الشروط، أكيد أن المصورين الثلاثة سوف يتفقون على مسألة التكوين ولن نلاحظ فوارق كبيرة فيها، أما فيما يخص التأطير بكل تأكيد ستنجد إختلافات كثيرة، حيث أن كل واحد منهم سوف يقوم بإخراج صورته من خلال أفكاره الخاصة، نظرته للهدف، ما مدى تأثيره فيه والرسالة التي يريد أن يعبر عنها بها. 

العناصر التي يتم الإعتماد عليها في التأطير المناسب للصورة تكون عادة:

  • إتجاه حركة الهدف: التحكم بإتجاه حركة الهدف في الصورة له علاقة مع زاوية التصوير التي اختارها المصور، حيث أن تحديد إتجاه حركة الهدف له وزنه وتأثيره على المُشاهد. غالبا ما يكون هذا الإتجاه إما متجه إلى وسط الصورة أو إلى خارجها لكل واحد منهما قيمته الفنية والجمالية.
  • إتجاه النظرات: هذا النوع من التأطير عادة ما يتم توظيفه في تصوير البورتريه، حيث أن تغير إتجاه نظرات الشخص المراد تصويره يعبر عن قصة وحكاية خاصة، وبمجرد تغيير إتجاه النظرات بدون أن يتحرك من مكانه وكذا دون تغيير زاوية التصوير سوف يتغير موضوع الصورة بشكل أو بآخر.

أمثلة توضح التأطير المثالي للصورة:

نقاط قوة التركيز
 توظيف القنطرة بمثابة إطار جميل للصورة
تأطير جميل للمدينة من خلال فتحة صغيرة

 كانت هذه مجموعة من الأفكار المتعلقة بتكوين وتأطير الصورة، في الواقع هما شيئان مختلفان في المفهوم والتأثير، لكن الصورة المثالية التي تحمل الرسالة المعبرة بلمسة فنية من المصور تحتاج إلى الموازنة بينهما حيث لا يمكن تصور صورة إبداعية مميزة بدون تكوين جيد وتأطير مناسب.

7 قواعد تساعدك لتعلم التصوير الفوتوغرافي.. تعرف عليها - شفاف
The Rule of Thirds Explained - CaptureLandscapes

تأطير تلقائي (الصورة الثابتة)

عندما يكتشف هذا المنتج ويلتقط الوجوه، الأهداف المصورة بوضع التقريب أو الأهداف التي تم تعقبها بواسطة [تتبع]، يقوم المنتج بتشذيب الصورة تلقائيًا في تكوين مناسب، ومن ثم يحفظها. يتم حفظ كل من الصور الأصلية والتي تم تشذيبها. يتم تسجيل الصورة التي تم تشذيبها بنفس الحجم مثل حجم الصورة الأصلية.

  1. MENU – (تهيئات الكاميرا1‎‏) – [تأطير تلقائي] – الإعداد المرغوب.

تفاصيل بند القائمة

ايقاف:لا يشذب الصور.تلقائي:يشذب الصور تلقائيًا في تكوين مناسب.

ملاحظة

  • قد لا تكون الصورة المشذبة هي أفضل تكوين ممكن، اعتمادًا على ظروف التصوير.
  • لا يمكن ضبط [تأطير تلقائي] عندما يتم ضبط [‏‎‏صيغة الملف] على [‏‎RAW‎‏] أو [‏‎RAW و JPEG‎‏].
  • لا يتوفر [تأطير تلقائي] في الحالات التالية.
    • عند تصوير الأفلام
    • تم ضبط وضع التصوير على [تحريك البانوراما]
    • ضبط وضع التصوير على [تصويرشفق‌بمسك‌كاميرا‌باليد] أو [تأثير رياضي] أو [مقاومة ضبابية الحركة] أو [ألعاب نارية] في [اختيار منظر]
    • ضبط [وضع المشغل] على [تصوير مستمر] أو [مؤقت ذاتي (مستمر)‎‏] أو [الركيزة المستمرة] أو [ركيزة واحدة] أو [ركيزة WB‎‏] أو [ركيزة DRO‎‏].
    • ضبط حساسية ISO على [‏‎NR متعدد الإطارات].
    • تم ضبط [‏‎HDR/DRO تلقائي] على [‏‎HDR تلقائي].
    • وظائف الزوم الأخرى خلاف الزوم البصري
    • عند التصوير في وضع التركيز البؤري اليدوي
    • تم ضبط [تأثير الصورة] على [تركيز بؤري هادئ]، [الطلاء HDR‎‏]، [لون ثري]، [صورة مصغرة]، [الرسم المائي]، أو [الرسم].
ندعوكم لتتعلموا ماهو الفرق بين ( تأطير الصورة وتكوين الصورة ) في التصوير  الفوتوغرافي؟ – مشاركة بقلم : يونس التمايتي | مجلة فن التصوير
Journey to media: اساسيات التصوير الفوتوغرافي

ترجمة و معنى تأطير الصورة في قاموس عربي انجليزي

النص الاصلىالمعنى
تأطير الصورة [إعلامية]Crop
إطارات الصور [الحاسوب]Picture frames
إطارة الصورة [عامة]Photo Frame
تأطير الصورة التلفزيونية [قانونية]Television framing
التقاط إطارات الصور [إعلامية]Capturing Frames
احمد الحويطي on Twitter: "يسعدنا اعلان محور شهر 6📸  #تحدي_المساء_الفوتوغرافي_4 (التأطير) احد قواعد التكوين طبقها وشارك في اي  نوع من انواع التصوير📢 المشاركة للجميع🔊 برعاية @DooPrint #تصويري #عدستي  #مصورين… https://t.co/nUOG8wQYAp"
دروس تصوير ] الدرس رقم ١٣ - تكوين الصورة ٢ * 365tut

ماهو تأطير الصورة؟تأطير الصورة مشتق من كلمة إطار، يعني إضافة إطار إلى الهدف الرئيسي للصورة، طبعا لا أقصد الإطار الذي يتم إضافته إلى الصورة عبر برامج تحرير وتعديل الصور مثل الفوتوشوب. الأمر مختلف تماما، حيث أن المصور يختار شيء طبيعي في مشهد الصورة فيجعله إطار خاص بالهدف الرئيسي فيها.يمكن تشبيه تأطير الصورة بالإخراج، يعني لو إخترنا ثلاثة مصورين لتصوير نفس الهدف في مشهد صورة معينة وبنفس الشروط، أكيد أن المصورين الثلاثة سوف يتفقون على مسألة التكوين ولن نلاحظ فوارق كبيرة فيها، أما فيما يخص التأطير بكل تأكيد ستنجد إختلافات كثيرة، حيث أن كل واحد منهم سوف يقوم بإخراج صورته من خلال أفكاره الخاصة، نظرته للهدف، ما مدى تأثيره فيه والرسالة التي يريد أن يعبر عنها بها.ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

arwa gallery (@PhotographyArwa) | Twitter
الفرق بين تأطير وتكوين الصورة | مدونة المصور

كيفية تأطير صورة
توفر لنا الصور طريقة رائعة للمحافظة على الذكريات الثمينة وعرضها ، كما أن إطارات الصور تتيح للصور أن تكون مزخرفة أيضًا. من المهم معرفة الخطوات الأساسية لكيفية تأطير صورة للحفاظ على الصور الفوتوغرافية محمية وجعل صورك تبدو رائعة عندما تكون معروضة. ستجد أدناه كيفية اختيار إطار مسبق الصنع ، وكذلك كيفية وضع إطار خشبي أساسي خاص بك. هذا مشروع سهل يمكن تنفيذه في أقل من ساعة باستخدام الأدوات المناسبة. مجرد البدء في الخطوة 1 أدناه!
اختيار الإطار

النظر في تصميم غرفتك. إذا كانت الغرفة تبدو عصرية ، فأنت تريد تجنب إطارات خشبية مزخرفة. إذا كانت الغرفة كلاسيكية ، فأنت تريد تجنب الإطارات المعدنية الأنيقة أو المصقولة. بالطبع ، يمكن كسر هذه القاعدة من أجل تقديم بيان التصميم.

النظر في اسلوب الصورة. سوف تبدو الصور ذات النمط الأقدم بشكل عام أكثر في المنزل في إطارات قديمة. سوف تحتاج أيضا إلى النظر في لون صورتك. إذا كان أبيض وأسود ، فسيبدو أفضل مع إطار ملون أو أسود / أبيض. إذا كانت الصورة ملونة ، فيمكن أن تبدو أفضل مع إطارات ملونة أو إطارات خشبية.

اختيار نمط الإطار. سيتعين عليك تحديد ما إذا كنت تريد إطارًا رقيقًا أو إطارًا سميكًا أو إطار صندوق الظل أو إطارًا نصيًا آخر. قد تبدو بعض الصور ، مثل اللوحات المطبوعة ، أفضل بدون إطار على الإطلاق!

اختيار الحجم بالنسبة للغرفة. هل تريد أن تظهر الصورة بشكل بارز في الغرفة وتحتل مساحة كبيرة أم أنك تريد أن تكون أصغر حجمًا وأن تكون مجرد تفاصيل جميلة في الغرفة؟ سيكون عليك أن تقرر ما هو الأفضل لتصميمك.

اختيار الحجم بالنسبة للصورة. فكر في حجم الصورة. الآن ، هل تريد أن يكون هناك مساحة كبيرة بين الصورة نفسها والإطار؟ أو هل تريد عدم وجود مساحة على الإطلاق؟ 1-2 “من حصيرة (أو المسافة بين الإطار صورة) أمر طبيعي ، كما هو الحال مع أي حصيرة. ومع ذلك ، يمكنك تقديم بيان كبير عن طريق وجود فجوة أكبر (4-6” أو أكثر).

اختر لونك بشكل عام ، تعتبر الأسود والأبيض والبني ألوانًا محايدة جيدة تتوافق بشكل عام مع معظم الصور. يمكنك أيضا الذهاب مع الألوان ، ولكن. هذه فكرة جيدة بشكل خاص إذا كنت تريد حقًا إنشاء صورة منبثقة ، واسترعي الانتباه إليها في الغرفة.

النظر في استخدام حصيرة. إذا قررت وجود فجوة بين الإطار والصورة ، فستحتاج إلى حصيرة. هذا هو قطعة من الورق أو الورق المقوى أو البطاقات التي تخلق “إطار” ثانوي للصورة. ستحتاج إلى تحديد اللون الذي تريد أن تكون به حصيرة. عادةً ما يتم استخدام اللون الأبيض أو الكريمي ، ولكن يمكنك أيضًا استخدام الحصائر ذات الألوان الزاهية التي تكمل صورتك. خبير TIP بيتر ساليرنو خبير التركيب بيتر ساليرنو هو مالك شركة Hook it Up Installation ، وهي شركة تركيب احترافية ، تقوم بتعليق الفن وغيرها من الأشياء في جميع أنحاء شيكاغو ، إلينوي لأكثر من 10 سنوات. يتمتع بيتر أيضًا بأكثر من 20 عامًا من الخبرة في مجال تثبيت الأعمال الفنية وغيرها من الأشياء القابلة للتركيب في السياقات السكنية والتجارية والرعاية الصحية والضيافة. Peter Salerno Installation Expert قم بمقارنة الإطار بالصورة للحصول على جاذبية طويلة الأمد. يقول بيتر ساليرنو ، مالك تركيب الخطاف ، “يجب عليك اختيار إطار من شأنه أن يبرز الصورة ، بدلاً من اختيار شيء ما لأنه يتماشى مع بقية ديكورك. يمكنك تغيير الأثاث أو طلاء الجدران الخاصة بك ، لكن من المحتمل أن تحصل على هذه القطعة الفنية لبقية حياتك “.

حصيرة الصورة

قياس حصيرة الخاص بك. قم بقياس صورتك وأضف العرض الذي تريده للحصيرة لتحصل على حجمها. دعونا تأطير صورة 8×10 وهمية. بالنسبة لهذه الصورة ، نريد حصيرة بعرض 1.5 “، وبذلك تصبح قياسات حصيرة 11 × 13” (نظرًا لأن العرض يجب أن يضاف إلى كل جانب).

قطع الحافة الخارجية. قياس زاوية مربعة ، باستخدام أداة إذا كان لديك واحدة ، ثم قص حصيرة إلى القياس المطلوب. استخدم أداة تقطيع العلب أو أداة أخرى حادة للغاية للحصول على خط نظيف. سيكون لدينا حصيرة 11×13 “في الخارج.

قطع الحافة الداخلية. قص الحافة الداخلية حيث تريد أن تذهب الصورة. النصيحة المعتادة هي أن تكون الفجوة في القاع أكبر بشكل هامشي من تلك الموجودة في الأعلى (يجب أن يكون هذا غير محسوس تقريبًا). قم بتجفيفه لملاءمة المكان الذي تريده ، ثم قم بقياس وتقطيع ثقب في وسط حصيرة يناسب قياس صورتك.

نعلق الصورة. ضع الصورة في الفتحة للحصيرة. تأخذ قطعتين من الشريط واستخدامها لسد الفجوة على طول الخط العلوي. يجب أن تكون متباعدة بالتساوي ، نحو المركز. بعد ذلك ، خذ قطعتين أخريين من الشريط ووضعهما فوق الجزء العلوي ، حصيرة بجانب القطع الشريطية الأولى. يجب أن تتبع الحافة الطويلة لهذه القطع السطر الذي تلتقي به الصورة والحصيرة.

صنع الإطار

جمع المواد الخاصة بك. سنضع إطارًا لصورتنا النظرية بحجم 8 × 10 مع حصيرة العرض مقاس 1.5 بوصة. ستحتاج إلى:

قطع القطع إلى أطوال المطلوب. الآن فقط فكر في 1x2s. سيكون القياس الداخلي لهذا الجزء من الإطار هو نفس حجم حصيرة الخاص بك ، مع إضافة القياس الخارجي طول إضافي للميتري. قطع 1x2s إلى الحجم الذي ستحتاجه للقياس الخارجي للإطار. بمجرد قطع 1x2s ، قص المسامير المربعة بنفس القياس.

الغراء القسمين معا. الغراء وتد مربع إلى 1X2 ، بحيث تكون وجوه دافق.

ميتري ينتهي. باستخدام ميتري مربع (أو المنشار ميتري ، إذا كان لديك واحدة) ، وقطع نهايات القطع الأربع بحيث تكون في زاوية 45 درجة. يجب أن تكون النهاية القصيرة لكل ميتري على جانب المسامير المربعة. الرمال أي حواف خشنة.

جعل رقصة بسيطة. المنصوص عليها ورقة الخشب الرقائقي. قسِّم الخطوط العريضة للإطار 14 × 16 “، بالإضافة إلى الشكل الداخلي 11 × 13”. قم بظفر قطع صغيرة من خشب الخردة في المنتصف على الخطوط الداخلية والخارجية ، بحيث يمكن للقطعة من الإطار أن تجلس بشكل مريح فيما بينها مع بقاء الزوايا المترية في متناول اليد. قم بلصق الحواف المترية ثم أدخل القطع في الرقصة (احرص على عدم لصقها على السطح).

حفر وإدراج المسامير. باستخدام مثقاب ، قم بعمل فتحات تجريبية ثم قم بحفر فتحة بقطر 5 مم لمساميرك في كل من الزوايا الأربع. يجب أن يمر هذا قطريًا عبر الزاوية ، ويمر عند منتصف الطريق على طول الحافة المترية. ثم ، قم بتغطية وتدك في الغراء وضعه في الفتحة. يجب أن يكون هناك بعض الخلاف الإضافي على كلا الجانبين. ينتهي الشريط المطاطي الممتد حول المسد على الجانبين المتقابلين من الإطار لتثبيته معًا ثم إزالته من الرقصة. السماح للغراء لتجف.

الرمال وإضافة اللمسات الأخيرة. يسجل ويصطاد بنهاية وتد إضافي ومن ثم يرميها لأسفل حتى يصبح ناعمًا. يمكنك الآن طلاء أو تلطيخ إطار صورتك.

قطع الزجاج أو البلاستيك. يمكنك الحصول على قطع زجاجية مخصصة لقياس المربع الأكبر (بحيث تقع في العطلة التي أنشأتها المسامير المربعة). يمكنك أيضًا شراء أكريلك شفاف وتقطيعه حسب المقاس (يسجل من جانب ثم يلتقط). ضع البلاستيك في العطلة ، متبوعًا بساطتك وصورتك. يمكن إضافة دعم أو يمكنك استخدام المسامير أو المشابك لتثبيت الصورة والزجاج في مكانه

الفرق بين تأطير وتكوين الصورة | مدونة المصور
دروس تصوير ] الدرس رقم ١٣ - تكوين الصورة ٢ * 365tut
التكوين في الصورة الفوتوغرافية | العين الثالثة
دروس تصوير ] الدرس رقم ١٣ - تكوين الصورة ٢ * 365tut

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة