تكريم لثلة من قامات التصوير الفوتوغرافي في اليوم العالمي للتصوير بالأبيص والأسود

طه كريوي décembre 12, 2020 –  

الثاني عشر من ديسمبر/ كانون الأول من كل عام يحتفل مصوري العالم وهواة التصوير بيوم التصوير بالأبيض والأسود، في هذا العام 2020 كان مختلفاً

حيث قام الإتحاد العربي للثقافة والذي ترأسه الشاعرة السورية د. عائشة الخضر، بتكريم ثلة من كبار المصورين المحترفين في عالمنا العربي.

المصورون المكرمون  وهم من كبار المصورين في عالمنا العربي كما أعلن الاتحاد العربي للثقافة هم :

– الأستاذ أديب شعبان العاني من العراق وهو يشغل منصب رئيس إتحاد المصورين العرب منذ عدة سنوات.

– الدكتور رمسيس مرزوق من مصر وهو فنان فوتوغرافي وسينمائي كبير وأحد أهم الذين عملوا في السينما العربية في مجال التصوير وإدارة التصوير والمساعدة في الإخراج.

– الأستاذ جورج عشي من سوريا وهو بجانب كونه أحد الفنانين الفوتوغرافيين الكبار، أيضاً فناناً تشكيلياً مخضرماً.

– الأستاذ محمد كرازة من ليبيا وهو فنان فوتوغرافي ومصور صحفي كبير يعد عمبد المصورين الليبيين إلى جانب كونه عضو بالمكتب التنفيذي لإتحاد المصورين العرب.

– الأستاذ عبد الرحمن الگارح من المغرب وهو فنان فوتوعرافي كبير وأحد نشطاء الصورة ومعلمي التصوير الفوتوغرافي في المعرب.

– الأستاذ صالح الرفاعي من لبنان وهو فنان فوتوغرافي كبير وأحد الكتاب والنقاد بمجال التصوير الفوتوغرافي في الصحافة اللبنانية والعربية.

وقد عرض الإتحاد العربي للثقافة بموقعه أسماء وصور المكرمين بجانب شهادات ودروع التكريم ، كما عرضت سيرة الفنانين المكرمين بجانب بعض من صور أعمالهم الفوتوغرافية.

هذا وقد صرحت الدكتورة عائشة الخضر، بأن برنامح الاتحاد لتكريم كبار المصورين العرب، إنطلق هذا العام فقط، وسيكون سنوياً، قائلة: “بأذن الله سيكون لدينا تكريم سنوي للقامات الكبيرة من محترفي التصوير الفوتوغرافي من كل الدول العربية دون إستثناء”.

كما أضافت في تصريحها لشمس الجنوب، حول هذا التكريم قائلة: “نحن كاتحاد للثقافة العربية نسعى في تكريمنا للمصورين الكبار في عالمنا العربي، أن نساهم في رفع ثقافة الصورة كونه فن لا يتجزء عن باقي الفنون”

كذلك أكدت الخضر بأن الاتحاد بعد أن نجح نجاحاً باهراً في إقامة مسابقته الآولى في مجال التصوير الفوتوغرافي، وبعد هذا التكريم، يدرس الآن العديد من المقترحات بشأن التصوير الفوتوغرافي ، والمصورين.

كما وجهت رئيسة الاتحاد العربي للثقافة كلمة شكر لكل الفوتوغرافيين ممن ساندوا الا تحاد في مهامه خلال المدة الماضية وبالذات في يوم التصوير بالأبيض والأسود، معتبرة أن هذا اليوم كان بمثابة العيد لنا.

أديب العاني
رمسيس مرزوق
جورج عشي
محمد كرازة
عبدالرحمن الكارح
صالخ الرفاعي

الكاتب

طه كريوي

See author’s posts

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.