Ramallah City | مدينة رام الله
رئاسه الوزراء يصادق على اعتبار طائر الشمس، طائراً وطنياً ويمنحه الجنسيه الفلسطينيه
يذكر أنه جرى اكتشاف ذلك الطائر في فلسطين عام 1865 ولا يقبل بغيرها موطناً له.

Yousef Saed خطوة ثقافية سياسية في مكانها الصحيح.انهابداية او نامل ان تكون بداية لسلسلة من الخطوات وعلى مختلف المستويات لتاكيد تماهي الشعب والكيان السياسي مع موجودات بيئته الجغرافية الطبيعية بعيدا عن الرمزيات والطقوس المستوردة.انها خطوة على طريق فلسطنة فلسطين ,استقلالية فلسطين في الرمز وفي الهوية وفي السياسة

عصفور صغير الحجم يقيم الدنيا ولا يقعدها في الكيان الصهيوني الغاصب للأرض الفلسطينية.

لا يريدون تسميته بعصفور الشمس الفلسطيني حتى العصافير لم ولن تسلم من هذا العدو الغاصب للأرض وضاغط على الانسان والطيور كذلك.

لقد انتشر هذا العصفور في الماضي في منطقة الشق السوري افريقي، ولكن في السنوات الاخيرة انتشر الى مناطق عديدة في البلاد بسبب كثرة زراعة النباتات والاشجار المزهرة.

الذكر جميل وذا الوان زاهية كالازرق اللامع، ويغرد بصورة عذبة، ويعشش عصفور الشمس مرتين سنويًا والصغار تكبر بسرعة

عصفور الشمس الفلسطيني موجود في منطقة فلسطين والشرق الاوسط ولا يتواجد في مناطق اخرى من العالم (مميز لمنطقتـنا).

مميزات اساسية:

يعتبر من اصغر العصافير المغردة الموجودة في فلسطين، طول جسمه (10-12 سم) ووزنه حوالي 8 غرام فقط. الذكر اسود اللون ممزوج مع الوان براقة كالازرق والاخضر والبنفسجي، بينما الانثى ذات لون رمادي مائل للبني، منقار عصفور الشمس طويل ومعقوف وملائم لامتصاص رحيق الازهار.

يعتبر عصفور فعال ومتطفل. له لسان طويل وفي نهايته يبدو الفرشاة ليقدر على امتصاص الرحيق.

الانثى هي فقط التي تبني العش وهي التي ترقد على البيض، العش يشبه الاجاصة، مغلق وله فتحة جانبية والذي يعطي الحماية للفراخ من الاعداء وخاصة الافاعي. الذكر والانثى يتقاسمان اطعام الفراخ بالحشرات التي يصطادونها، وعصفور الشمس يعشش غالبًا في نفس العش كل سنة

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.