ربما تحتوي الصورة على: ‏‏زهرة‏‏

انور الدرويش

قراءة فنية نقدية في محور الطبيعة الصامته لصورة الزميل ( احمد العزاوي )
المجتمعات الشرقية بطبيعتها مجتمعات انفعالية تتاثر بالمشاهد والمدارس البصرية التعبيرية اكثر من تأثرها بالمدارس الاخرى . وهكذا يكون الحال بالنسبة للقراءات والنقد على حساب باقي المدارس الفنية البصرية .
ومن هذا المنطلق , ومن باب الانصاف . احاول ان اقدم قراءة نقدية لصورة كلاسيكية للطبيعة الصامتة بعدسة الزميل المصور (( احمد العزاوي ))
العمل بطبيعته وشكله ينتمي الى محور التصوير الفوتوغرافي للطبيعة الصامتة ( Still liefe photogrphy )
وهو الذي يعتمد في بنيته على تصوير الجمادات أو النباتات خارج بيئتها التقليدية . بمعنى اكثر وضوحا ٠ تصوير الاشكال الجامدة الغير حية في وضع ثابت داخل الاستوديو والتحكم بأسلوب وطريقة اخراجها وتسليط الضوء المناسب عليها لاظهار جمالياتها او لتوصيل فكرة معينة من خلالها ….
تعتمد صورة الزميل ( احمد العزاوي ) على عدة مفردات منتقاة بعناية فائقة في تكوين مشهدية المكان وأخراجها بطريقة تتوافق مع الموضوع المراد تصويره .
تجهيز خلفية مناسبة بملمسها او شكلها ولونها . مع ارضية او قاعدة تستند عليها الاشكال ( منضدة ) تتوافق وتنسجم في المشهد العام وتشكل ايضا عزل مناسب مع الخلفية من خلال اللون …
المفردات الاخرى . انائين احدهما مخروطي طولي داكن اللون والآخر عرضي شبه دائري بلون بني فاتح كلاهما ذا ملمس خشن يوحي بالقدم والتعتيق .
زهرة عباد الشمس بلونها الاصفر البرتقالي وهي من اهم المفردات التي انتقاها المصور . وضعها في الاناء الطولي اعلى المشهد لمنحها القيمة الشكلية الاكبر وابرازها في التكوين . اما الاناء الآخر فلقد جمع المصور فيه بعض الفواكه بألوان مختلفة . الرمانة وفاكهة الكيوي والبرتقالة ولكل فاكهة لونها المستقل بأستثناء البرتقالة التي تناغم لونها وتناظرت مع زهرة عباد الشمس .
لقد اشتغل المصور على اللون والضوء بالدرجة الاساس وهما اهم عنصرين لتكوين الصورة في محور الطبيعة الصامتة .
لقد اعتمد على اللون الفاقع الذي يميل للبنفسجي المعتم في خلفية المشهد وذلك لعزل الموضوع عن الخلفية ومنحه القيمة الاكثر والاهم وركز على الالوان الحارة بالذات في في الزهرة والبرتقالة . لاعطائهما المركزية في الكادر وهما يمثلان عنصر الابهار لعين المتلفي . ولكي يجعل العين عند المشاهد تتنقل بينهما من غير الخروج عن المشهد . ولقد ركز ايضا على القيمة الجمالية في المشهد عامة من خلال الالوان المختلفة في الفواكه …
اعتمد المصور على الانشاء الذي يقترب بشكله من الحرف ( L ) ولكن معكوس . فألاناء العمودي يستند على قاعدة منبسطة من جهة اليسار والاناء شبه الدائري هو بمثابة القبان الذي يستند عليه الشكل الطولي …
أما بالنسبة للانارة والضوء . فلقد اعتمد المصور على اكثر من مصدر . لاخراج الصورة بهذه الجمالية والتناغم .
المصدر الرئيسي هو من جهة اعلى اليمين بأتجاه الموضوع والذي كانت اهميته من خلال العزل الذي شكله بالنسبة للاناء الطولي وزهرة عباد الشمس عن الخلفية . والمصدر الثاني من جهة اليسار بشكل مستقيم تقريبا وأقل حدة بأتجاه الموضوع وهو الذي عزل الأناء الصغير وما يحتويه عن الخلفية وحدد شكله . والمصدر الثالث من اسفل المنضدة بأتجاه الخلفية ليمنح الخلفية البنفسجية الغامقة تدرجا جماليا ويظهر تفاصيل اللون فيها …
اما عن ملاحضتي .
فقط اعتقد ان الكادر بشكل عام بحاجة الى متنفس اكبر اي ان المشهد هنا مقرب اكثر مما يجب , كان بالامكان التقاط الصورة ابعد من ذلك بقليل لمنح التكوين متنفس اوسع وخصوصا من الاعلى والجهة اليمنى ….
.
انور الدرويش
فنان تشكيلي / مصور فوتوغرافي / ناقد فني

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.