فرخ البط عوام.. الموهبة اليمنية الشابة #هاجر_ زكي_ يافي.. تتألق بالألوان الزيتية..- مشاركة الفنان: زكي يافعي Zaki Yafi..

لا يتوفر وصف.

*مقدمة لحوار مع موهبة جبارة

بقلم الفنان: زكي يافعي Zaki Yafi

– مدير مكتب اليمن : مجلة فن التصوير – مجلة المفتاح.

– لطالما كان وسيظل الفن بمفهومة العام والخاص بالفن التشكيلي،هو اللغة الناعمة المتعارف عليها والتي يفهمها كل الاجناس ولا تعترف بالجغرافيا او الجنس او الالوان ..فهي لغه عالمية تخاطب الشعور والوجدان وكل عين تبحث عن الجمال وهو فعلا حالة وجدانية وكتلة مشاعر وفيض احساس يتم التعبير عنها بكل الوسائل المتاحة سواء بالتخطيط او التلوين او الحفر على المواد القابلة للحفر او النحت باشكال واقعية او مجرده ويتحقق ذلك بعمل عنصر فني بصري يحقق الدهشة والصدمة وبغايات جمالية ..وتختلف الاساليب بين الواقع والتعبير والتجريد وجميعها تصب في قالب جمالي فني فني والابداع ..وايصال رسائل مختلفة بتعبيرها وبمفهومها .في اكثر من اتجاه . والفن ايضا هو واحد من العوامل المهمة في تهذيب الفكر المجتمعي ويرتقى بالجو العام الى توسيع المعارف والادراك لعلم الجمال بمفهومه العام ..وان اردت انا تقراء او تبحث عن الحضارات والتاريخ ستجد ان الفنون اول واجمل العناصر الاساسية التي تدل عن مستوى وتطور تلك الحقبة الزمنية …اليوم اجد نفسي امام حالة ابداعية وموهبة تستاهل تسليط الضؤ عليها لنتعرف عن قرب سر هذا الابداع والتطور في انتاج اعمال فنية وبخامة صعبة كاالالوان الزيتية رغم صغر السن ..وماهي الاجواء،التي ساهمت في تقصير المسافات على هذة الفنانة الشاية وتقدمت كثيرا في معرفة اسرار وخفايا الرسم وبعناصر تكاد تكون مدروسة ..

** بقلم المصور :فريد ظفور – رئيس تحرير مجلتي فن التصوير و المفتاح – 7-1-2012م

** مفطورة القلب..السجن الكبير الحقيقي الأكثر ألماً لاجدران له..وحدها الموهبة الفنية اليمنية القادمة هاجر زكي يافعي..أدركت ذلك..وإنتابتها قشعريرة الإبداع وأدركت قيمة الوقت..وقدرتها على خطف الشمس..وبناء مجد آخر لأطفال وشباب وشابات بلادها..وقررت أن تُحّي أحلامهم المحطمة وآمالهم المعلقة على حواف النوافذ ..في زمن يكثر فيه الموت..كيف لحياة أن تنبض بين أصابعها المبدعه..وحدها تدرك أسراراً ما باح فيها أطفال  وكهول اليمن..وحدها تسمع الشهقة الأخيرة ..فكيف لفنانة أن تلتقط الحياة قبل فرارها..لعلها إستعارت لحظة فرح وأسقطتها في مزاجة ألوانها..بالرغم من أن عمر الياسمين القصير يتساقط شوقاً لأصابعها المميزة وهي تجمعه..فهي تفهم لغة الياسمين وتخشى أعناق الزنابق وغرور الرياحين الفنية..فإحتارت الورود والألوان بأي يد تقدمها لنا..فقد تشربت الورود حنانها ودفء عينيها..سنواتها العجاف خلال سبع عشر عاماً  ليست كافية لعاشقة للفن التشكيلي بأن تختار كيف تتصرف مع موهبتها وعشقها للفن..فتعالوا معنا نشاطرها ونتابع هذه الموهبة الفذة المعتقة بالبن اليمني و القادمة من خلف جبال اليمن السعيد رغم كل الجراح..

لا يتوفر وصف.

ـــــــــــــــــــــــــــــــ
* في البداية نحب أن نعرف الجمهور عنك ..الاسم والسن والهويات ؟؟.

** اسمي هاجر زكي يافعي ..العمر ١٨ …صف ثالث ثانوي علمي (توجيهي ) الهوايات..لدي العديد من الهوايات حسب كل فترة ولكن اهمها الرسم والقراءة ..
*2-حديثني متى بداءت محاولاتك ..لاظهار قدراتك وموهبك كانسانة تحب الرسم؟؟

** في الحقيقة نشأت في عائلة فنية ،فوالدي الفنان العالمي الغني عن التعريف زكي يافعي واخي ، واخواتي ، واولاد عمي ،جميعهم فنانون رائعون ولديهم العديد من الاعمال الرائعة لذلك منذ ان وجدت نفسي وانا في بيئة فنية اغلب حواراتها عن الفن والرسم والاحساس ورائحة الالوان تفوح في شتى جوانب منزلنا المتواضع انذاك لذلك تمحورت شخصيتي على هذا الاساس.. فدائما كنت ارسم ..فاليوم الذي يكون من نصيب وقته ان ارسم فيه يكون له رونق خاص لدي ولدى عائلتي فهم الداعم الاول .
* 3-ماهي الحالة الوجدانية التي تعيشها قبل اختيار موضوع اللوحة واثناء،الرسم ؟؟

**دائما الاهم في الرسم هما جودة العمل واختيار الموضوع وهما وجهان لعملة واحدة ..انا من تجربتي داائما لوحاتي احاول قدر استطاعتي ان اوجه رسالة من خلالها ، دائما الفنان تعبر عنه لوحاته لانه يخرج كل مابداخله من احساسيس واحاديث ..الخ. في مساحة بيضاء .. انا عندما اختار موضوع لارسمه لا اطيل التفكير في اي منظر و موضوع رأيته ولكن الصورة التي تلفتني بمجرد ان انظر اليه سرعان مااقوم باختيارها فورا واثق جداا بانها ستحقق الصدمة البصرية .
* 4-من الشخص اذا جاز لي التعبير الذي تشعر بالهامه لك وتجدينه سببا في تطور قدراتك..الفنية؟؟

** بالطبع والدي ووالدتي اسأل الله لهما سعادة الدارين .
* 5-ماهي طموحاتك المستقبلية هل هي في مجال الفن ام في مجالات اخرى لاني اعرف ان بعدك في الثانوية العامة؟؟

**لدي الكثير من الاهداف والطموحات والتي ساعمل جاهدة لتحقيقها من اهمها بالتاكيد ستكون في المجال الفني الذي يعتبر جزء جداا مهم من حياتي لا استطيع الاستغناء عنه وان انقطعت عنه لبعض الوقت لكن لن اتركه وايضا لدي اهداف اخرى اسعى لتحقيقها ليست مرتبطة في الفن ..
* 6-كيف استطعتي دراسة وقراءة ومعرفة التكنيك الخاص بالالوان الزيتية رغم صغر سنك ؟؟

** من اصعب واجمل الخامات الا وهي الزيت و بطبع شخصيتي داائما احب.. ولا اجد نفسي الا عندما اتحدى نفسي واجرب الاصعب ..لذلك قمت بالرسم بالالوان الزيتية وكانت اول تجربة لي وانا في ١٣ من عمري وكانت تجربة جدااا موفقة اذ نالت اعجاب الجميع ومن هنا كانت الانطلاقة لعمل العديد من اللوحات .
* 7-من مثلك الاعلى في الحياة .وفي الفن بوجه خاص؟؟ ..

**والدي ووالدتي حفظهما الله .
* 8-هل تجدي بكونك فنانة شابة ستجدي تعثر مسيرتك في مجتمع نقدر نقول لايعطي مساحة للابداع بقدر ما
يعطيها للرجل ؟؟

** بالتاكيد في اي مجتمع سواء غربي او شرقي سيجد الشخص بعض العراقيل التي تمنعه من الاستمرار بغض النظر عن جنسه .. لكن بما اننا نتوكل على الله ثم مساعدة ودعم عائلاتنا لنا وعدم استسلامنا سنتجاوز كل مر ونصبح مانريد .. بالتاكيد لا ننكر ان الفتيات يلاقين صعوبة اكثر الى حدٍ ما لكن لن نستسلم وسنثبت للجميع باننا نستطيع ..
* 9-ماهي رغبتك الاساسية في الدراسة الجامعية بعد التخرج من الثانوية ..وهل للفن حضوره في خططك المستقبلية ؟؟

** داائما تستهويني التخصصات الطبية وآمل ان اكون طبيبة اذا لم استطيع سأتوجه لدراسة الاعلام ..بالطبع سيكون للفن حضورة في خططي المستقبلية .
* 10-كيف تقيمي الواقع الفني في اليمن وهل تجدي ان الفن يظمن لك الحياة التي تحلم بها اي فتاة موهوبة وناجحة ؟؟

** في الفترة الاخيرة لم يلقَ الفن نصيبه من الاهتمام وذلك بسبب ماتمر به اليمن من حرروب وصراعات ..ولكن رغم انف الظروف القاسية سنعمل وسنبدع في شتى المجالات ..واسأل الله ان تعود بلاد السلام كما عهدناها سابقا .. ..
* 11-اين تجدي نفسك في الرسم بالخامة المعينة اقلام رصاص فحم ام الزيتبة؟؟ ..

** اشعر بأنني اتميز واتأقلم مع الخامة الزيتية اولا ثم الرصاص والفحم ..ولكنني اتطلع لتجربة الرسم بالخامات الاخرى ..
* 12-ماهي النصبحة التي تحبي توجيهها للموهوبين في الرسم بالتحديد ؟؟

** أولا نصيحتي للجميع في جميع المجالات ليست فقط في الرسم هي عدم الاستسلام وعدم التأثر بالكلام السلبي المحبط ..ثانيا في الرسم بالتحديد هي ان لاتتركه دائما كن على تواصل مع فرشاتك والوانك وكراستك .. و لاتجعل نفسك مقيد بالمزاج ارسم حتى لو لم تكن تريد فبعد دقائق معدودة منذ بدءك ستشعر بانك تريد المواصلة وسيتغير مزاجك للافضل بالطبع عن تجربة قولي هذا ..بإختصار اجعلها عادة ولا تجعلها مقرونة بالمزاج …والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
…الفنانة التشكيلية هاجر زكي يافعي ..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لا يتوفر وصف.
لا يتوفر وصف.

هذة من اعمالها الزيتية واليكم الحوار الذي اجريته معها مجلة فن التصوير ..طبعا موهبة جبارة وإنجاز وهي في سن ١٧ سنه وبخامات زيتية..

لا يتوفر وصف.
لا يتوفر وصف.

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة