حوار مع المصور الفوتغرافي طارق خوجة.
المعرض الفوتوغرافي الأول للمصور الفوتوغرافي . طارق خوجه‎
نشر ــ مجاهد سراج – تقرير / مجاهد سراج
تصوير / أحمد نواوي
المعرض الفوتوغرافي الأول للمصور الفوتوغرافي . طارق خوجه‎
افتتح معالي وزارة الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محي الدين خوجه معرض المصور الفوتوغرافي الأول طارق خوجه والذي أكد على إبداع المصور في نظره إلى الأشياء ، شخصاً اتخذ الابداع مسلكه وهذا هو فعلا الابداع الحقيقي ويصف معاليه بأن الكاميرا تظهر جمال الاشياء نبهر بها وتكشف بأمور قد لا ينتبه إليها شخص عادي وهذا لا شك الفن الحقيقي والذي أصبح سائداً في العالم كله وأصبح المتنافسون لها بكثرة حتى من جميع أنحاء العالم بقواعدها .
وأوضح بأن دور الوزارة متعلق بدور جمعية الثقافة والفنون وهو الاهتمام بهذا الموضوع وتشجيع أي فن من الفنون معرباً عن سعادته في وجود بمثل هؤلاء المبدعين في الوطن .
ووصف طارق خوجه بأن معرضه شمل على معاني التفائل والأمل وجمال الطبيعة وتطرق إلى جانب الحضارة القديمة والانتقالة إلى الحضارة الحديثة والطفولة المحرومة والذي يعبّر عن الذات ويبني الاتجاه الإيجابي نحو الحياة والنمط الاجتماعي .
وقد حضر المعرض جمع من رجال الإعلام والصحافة والمصورين والفنانين مؤكدين على نجاح على المعرض بشكل رائع متمنين له دوام التوفيق .

المعرض الفوتوغرافي الأول للمصور الفوتوغرافي . طارق خوجه‎
حوار مع المصور الفوتغرافي طارق خوجة.

حوار مع المصور الفوتغرافي طارق خوجة.

حاورته : مرضية الطاشكندي‎

من السعودية وبالضبط من عروس البحر الأحمر “جدة” أقدم للقراء فنانا مميزا من طراز خاص تختلط ألوان لقطاته بلمسه ناعمه من الطبيعة, لم يأتي هذا التميز والابداع إلا بعد تعب في تكوين وتطوير نفسه ودخلنا الى عالمه الفني وحصدنا منه على هذه الإجابات..

_بداية حدثنا عنك؟
“طارق زياد خوجة” انسان بسيط ، باحث عن الجمال متطلع لرؤية في المجال الفني اتمنى ان اضع بصمتي في الحياة في عدة مجالات ومنها الفن الفوتوغرافي ، متزوج ولدي ولد وثلاث بنات .
موظف في العمليات الجوية

_بمن تأثرت في هذا المجال؟
صراحة لم اتأثر بأحد ، غير اني كنت معجب بأي عمل يطرح على الساحة الفنية

_هل تتذكر اول صورة وماهي؟
اول صورة لي كانت هي شرارة الانطلاقة كنت في تقريبا في المتوسط وصورة صورة بكاميرة والدتي وبعد التحميض اختي الكبيرة شجعتني ان صوري جميلة ، ان كانت تقصد ام لا ، ولاكن كانت هي البداية حيث بعدها تشجعت وبدأت اهتم بهذا المجال ، حتى جاء وقت ووجدت صعوبة بالاستمرار بسبب قلة الوسط الفني في تلك الأيام وصعوبة التحميض وغلاء الأسعار ، والى ان ظهرت الكاميرات الديجيتال فكانت اسعارها جدا مرتفعة وبمقياس وضوح ضعيف ، وانتظرت حتى استطعت ان اقتني كاميرا ديجيتال حوالي في عام ٢٠٠١ وبدأت الانطلاقة من جديد .

_برأيك ما هو افضل وقت لتصوير الطبيعة؟
الوقت الذهبي لها هوا بعد غروب الشمس بحوالي نصف ساعة ، وقبل الشروق ايضاً بحوالي نصف ساعة او ربع ساعة . ومن الأفضل دراسة الموقع قبل التصوير

_ماهي الصعوبات التي واجهته في هذا المجال “التصوير”؟
صعوبة تقبل المجتمع العربي عموماً ، والسعودي خصوصا لثقافة التصوير وخوفهم من الكاميرا بشكل ملفت ، الى انه بدأت الأن تتحسن النظرة بشكل تدريجي ، و البروقراطية العجيبة لطلبات التصاريح بالتصوير في اي مكان

_موقف لا يغيب عن بالك؟
تصوير الحرم المكي الشريف ليلة السابع والعشرون من رمضان بمنظر مهيب لا يصدق من عدة المصلين وزوار المسجد الحرام وقد قارب الثلاثة مليون شخص ، وايضا عند تصوير المناظر الخلابة الطبيعية من صنع الخالق تعطي للشخص مساحة للتفكر في عظمة الخالق وبنعمه التي انعمها علينا ، فكيف الجنة التي لا عين رأت ولا اذن سمعت ولا خطر على قلب بشر ، سبحانه .

_ماهي الجوائز التي حصدتها خلال مشوارك؟

حاصل على جائزة الوطن بأعين الفوتوغرافيين عام 1431هـ ، حاصل على جائزه بمسابقة ومعرض ( الفن النقي ) المقام في الرياض 2011م
حاصل على جائزه في ( ملتقى الوان السعودية ) المقام بالرياض تحت رعاية الهيئة العام للسياحة والأثار لعام 2012م تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والأثار.

image

_ماذا يعني لك التصوير؟
التصوير هو الهواية التي اتنفس من خلالها متاعب ومشاكل وضغوط الحياة الرتيبة المملة احياناً ، فأجد في التصوير احيانا المتنفس لإفراغ طاقاتي وتلمس الجمال الموجود والمحيط بنا في كل مكان ، وايضا التصوير لغة عالميه لتوجيه اهداف ورسائل ايجابيه او سلبيه لبني البشر جميعا ، فهي الوسيلة الوحيدة التي لا تحتاج الى تعلم لغات العالم فهي اللغة الوحيدة التي يفهمها كل من في الكرة الأرضية دون شرح احياناً ، وما أقواها من وسيلة للتواصل مع العالم بأسره . كما هوا معروف الصورة تغني عن الف كلمة ، وتوظيف التصوير بنقل ثقافاتنا وديننا ورؤيتنا في القضايا الاجتماعية وغيره عن طريق التصوير بشكل ايجابي راقي هذا ما اجده في التصوير

كيف يستطيع المصور من تطوير نفسه؟ بصقل هوايته بالتدريب والاحتكاك مع المصورين المحترفين والقرايه والاطلاع الدائم ، والتغذية البصرية ، وممارسة التصوير المستمر حتى لو بعينه دون كاميرا . هل لديك هوايات غير التطوير؟
لدي هواية الرماية ، والدفاع عن النفس ( ايكيدو)

كلمة جميلة توجهها لشخص غالي عليك؟
اولا اشكرك على هذا اللقاء ، واشكر وامتن لأهلي جميعهم واصدقائي الفوتوغرافيين المتميزين الذين كان لهم فضل علي في ما انا فيه من تطور ، واخيرا وليس اخراً طبعا : زوجتي وصديقتي ( آيات ) التي لا انسى وقفاتها وتشجيعها لي لأستمر بالعطاء واظهار معرضي الشخصي الأول بهذا الشكل وغيره من امور اخرى كعملي في مجال التدريب ايضاً .
_حدثنا عن نجاح معرضك الاول الذي اقيم قبل ايام؟
الحمد الله قبل كل شيء المعرض لاقى استحسان كل من زاره من فنانين فوتوغرافيين ومتذوقين للفن ونقاد ، بعد مجهود في التصوير دام حوالي الـ ١٢ سنه تمت فلترة الأعمال الى ان وصلت الى ٤٣ صورة فوتوغرافيه ، كما كان المعرض عبارة عن تشكيلة واسعة من معظم انواع التصوير الفوتوغرافي من : لاندسكيب وبورتريهات ، وتجريد ، ومباني ، وحيوانات ، ومفاهيمي وأكشن فيجر ، وتصوير للحرم المكي الشريف كما لا انسى دعم وزارة الأعلام ومعالي الدكتور : عبدالعزيز محي الدين خوجة وزير الثقافة والأعلام على دعمة وحضوره الافتتاح شخصياً كما هي عادته بدعم جميع المثقفين والفنانين في مجالاتهم الفنية، وايضاً دعم الخطوط الجوية العربية السعودية الناقل الجوي الرسمي في المملكة العربية السعودية ، والصيرفي ميجا مول وصالة تسامي للفنون وهذا من فضل الله ومنته وايماناً منهم بما شاهدوه من اعمال فنيه .

الأمنية التي تتمناها أن تتحقق؟ اتمنى ان استخدم فني في خدمة ديني ووطني بما يليق بهم وتوظيف هذه الهواية والحرفة الفنية الفوتوغرافية بما هوا اهلا لها داخليا ودوليا ً . طموحك الى اين في مجال التصوير الفوتوغرافي ؟
كأي فنان يتمنى ان يصل الى العالمية او ان تصل العالمية اليه وهوا في وطنه ، وان اضع بصمتي في عالم التصوير الفوتوغرافي ، وايضا اتمنى ان تكون هناك نقابة للفنانين الفوتوغرافيين بالتحديد وان يكون هناك رئيس منتخب من المصورين انفسهم يلبي احتياجاتهم ويصل بهم الى المحافل الدولية وان يشرفوا المملكة بإنتاجاتهم .

_الخبرات العالمية والدورات في مجال التصوير أين انت منها ؟
الحمد الله حصلت على عدة دورات في مجال التصوير الفوتوغرافي ، وايضا حصلت على دبلوم المدرب المحترف من مركز كيمبردج البريطاني ، وشهادة تدريب معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني في السعودية، واصبحت مدرب معتمد محلياً ودولياً .
*عضو الاتحاد الدولي للتصوير الضوئي ( FIAP )
عضو الجمعية الأمريكية للتصوير الضوئي PSA))
عضو نادي فوتوغرافي الشرق الأوسط
عضو الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بجده .
عضو الجمعية السعودية للفنون التشكيلية بمكة المكرمة .
مؤسس ورئيس نادي التصوير الضوئي في مركز تسامي جده .

_كلمة اخيرة؟
أسأل الله التوفيق والسداد ، وان اكون قادر على خدمة ديني ووطني وان اترك بصمة فوتوغرافيه في معرضي القادم ان شاء الله . وان ارى الفن في اسمى اشكاله في المملكة وان يتم تجاوب المسؤولين ويقوموا بتذليل العقبات لدعم الحراك الثقافي والفني في المملكة العربية السعودية

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.