ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏٣‏ أشخاص‏

منذ ‏٧‏ سنوات
Fareed Zaffour
٢٤ يناير ٢٠١٤ م ·

الفنان حسني البورزان ( نهاد قلعي 1928 – ) المبدع القليل الحظ الذي تركنا باكرا .. والكاتب الراحل نهاد قلعي الأب الروحي للكوميديا السورية ..منح وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة في عام 2008م.
حسني البورزان.. شخصية رافقت حياة وذاكرة عدة أجيال عربية بما تحمله من بساطة وحب وطيبة ووقوع في شرك احتيال غوار الطوشة وهاتان الشخصيتان غوار وحسني أو دريد ونهاد اللتان رسمتا تاريخ الكوميديا في التلفزيون العربي السوري منذ بداياته كانتا أكثر من مجرد عمل تلفزيوني أو قصة فكاهية دخلت كل منزل في سورية وربما في الوطن العربي فقد لخصا الذاكرة الإبداعية الفنية وكانتا عنوان تاريخ الفن التلفزيوني والسينمائي والمسرحي السوري حتى أن البعض أطلق على هذا الثنائي بأنه المقابل العربي للوريل وهاردي الثنائي الكوميدي الغربي.
نهاد قلعي الخربطلي مواليد دمشق 1928 صاحب الحظ العاثر في الفن وفي الحياة برزت موهبته باكراً ولفتت الأنظار إليه وجعلته يحلم بالفن ويتجه إلى دراسته في مصر إلا أنه عندما قرر الالتحاق بمعهد التمثيل في القاهرة قبل سفره بأيام تعرض للمقلب الأول من الحياة بسرقة نقود سفره مما أجبره على ترك السفر والعمل في دمشق.
عمل في بداية حياته المهنية مراقباً في معمل للمعكرونة ثم ضارباً للآلة الكاتبة في الجامعة ونقل بعد ست سنوات من العمل إلى وزارة الدفاع واستقال بعدها ليعمل مساعداً لمخلص جمركي طوال خمس سنوات إلى أن عمل لحسابه الخاص.
http://www.almooftah.com
http://www.almooftah.com/vb/showthread.php?t=224349&highlight=%E4%E5%C7%CF+%DE%E1%DA%ED

تخلّى عنه الجميع بمن فيهم دريد لحّام بعد شـ.ـلله.. قصّة نهاد قلعي وشخصية "حسني  البورظان" التي تسببت بنهاية مسيرته الفنية على يد نظام الأسد - Mada Post -  مدى بوست
خمسة وعشرون عاماً على رحيل نهاد قلعي .. هكذا تم قتله وما علاقة دريد لحام
نهاد قلعي.. ثنائية ناجحة مع دريد لحام ونهاية مأساوية وصفها البعض بالإغتيال  المدّبر
حسني البورظان.. “نهاد قلعي” الفنان المنسي والذي عانى قلة الوفاء في آخر  حياته - YouTube

نهاد قلعي
من ويكيبيديا
Nihad Kalai
معلومات شخصية
اسم الولادة نهاد قلعي الخربوطلي
الميلاد 1928
دمشق
تاريخ الوفاة 17 تشرين الأول 1993
سبب الوفاة نوبة قلبية تعديل قيمة خاصية (P509) في ويكي بيانات
الجنسية سوريا
أسماء أخرى حسني البورزان
الحياة العملية
المهنة ممثل، وكاتب سيناريو تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات العربية تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
سنوات النشاط 1957 – 1992
الجوائز
CivilMerit.Syria.png وسام الاستحقاق السوري تعديل قيمة خاصية (P166) في ويكي بيانات
المواقع
السينما.كوم صفحته على السينما.كوم تعديل قيمة خاصية (P3136) في ويكي بيانات
تعديل مصدري – تعديل طالع توثيق القالب
نهاد قلعي (1928 – 17 تشرين الأول 1993)، ممثل وكاتب سوري من أصول كُرديّة، اسمه الكامل نهاد قلعي الخربوطلي. ظهر مع بدايات التلفزيون السوري، عمل في السينما والمسرح والتلفزيون. له عدد من الأفلام السينمائية والأعمال المسرحية، والمسلسلات مع دريد لحام، ألف مسلسلات عديدة منها صح النوم، حمام الهنا، مقالب غوار، ومغامرات كارلو والعديد من التمثيليات على المسرح مثل مسرح الشوك – سهرة مع أبو خليل القباني عانى في أواخر حياته من الشلل النصفي ومنعه مرضه من الكتابة والتأليف، توفي إثر جلطة قلبية. اشتهر خلال مسيرته الفنية الطويلة بلقب حسني البورزان.
الأصل والنشأة
ولد نهاد في مدينة دمشق عام 1928م. واسمه الكامل نهاد قلعي الخربوطلي (نسبة إلى خربوط أو خربوت في تركيا الازيغ حاليا) وعرف بلقبه الفني حسني البورزان انتسب إلى مدرسة البخاري الابتدائية وبدأت موهبته بالبروز وقتها وصقلها الأستاذ عبد الوهاب أبو السعود الذي كان يعد المسرحيات المدرسية ويدرب الطلاب على أداء دورهم، في غضون ذلك أسند الفنان وصفي المالح دورا صغيرا لنهاد في مسرحية مجنون ليلى. عد انتهاء دراسته الثانوية قرر الالتحاق بمعهد التمثيل في القاهرة إلا انه قبل سفره بأيام تعرض لسرقة نقوده مما أجبره على ترك السفر والعمل في دمشق. عمل مراقبا في معمل للمعكرونة ثم ضاربا للآلة الكاتبة في الجامعة ونقل بعد ست سنوات من العمل إلى وزارة الدفاع واستقال بعدها ليعمل مساعدا لمخلص جمركي طوال خمس سنوات إلى أن عمل لحسابه الخاص.

بدايته الفنية
انتسب نهاد إلى استديو البرق سنة 1946 وشارك بتقديم مسرحية (جيشنا السوري). وفي عام 1954 أسس النادي الشرقي مع سامي جانو والمخرج خلدون المالح، وراح يقدم في المسرحيات أدوارا كوميدية.

بين عامي 1957 و1959 قدم مسرحيات (لولا النساء) و(ثمن الحرية) على مسارح القاهرة، وأشادت بهم الصحافة المصرية وحائزت على إعجاب المسرحيين المصريين.

تشكيل الثنائي الذهبي
عند افتتاح التلفزيون العربي السوري قدم نهاد مع دريد ومحمود جبر برامج منوعة خفيفة كوميدية وأولها كان سهرة دمشق عبارة عن برنامج منوعات يتضمن حركات كوميدية. ويتذكر الأستاذ دريد لحام لقاءه الأول بنهاد قائلا : كان يوم 23 تموز يوما هاما في حياة الشعبين المصري والسوري عام 1960 يوم افتتاح التلفزيون المصري والسوري ففوجئت بمدير التلفزيون الأستاذ صباح قباني (شقيق الشاعر نزار قباني) يستدعيني ليطلب مني تقديم بعض أعمالي الجامعية على الشاشة الصغيرة كان لديه فكرة مسبقة عن نشاطاتي الثقافية لطلاب الجامعة إستهوتني الفكرة وبدأت صلتي بالتلفزيون بدءا من الأسبوع الثاني من بدء الإرسال وكان أول عمل لي كهاو إسكتش (الإجازة السعيدة) من إخراج خلدون المالح الذي عرض في التلفزيون المصري أيام الوحدة.

في أول حلقة كان المطلوب أن يظهر خمسة أشخاص أنا وثلاثة آخرين وبقي الخامس الذي يصلح للدور وكان موظفا جمركيا اسمه نهاد قلعي وهكذا التقينا أنا ونهاد)).

بعد افتتاح التلفزيون بعام واحد وبمناسبة أعياد الثورة عام 1961 قام دريد ونهاد بعمل أوبريت مسرحي اسمه (عقد اللولو) الذي لقي استحسان الجماهير فأعجب المنتج نادر الاتاسي وقرر تحويله إلى فيلم سينمائي وعلى حسابه الخاص وفي نفس السنة شارك نهاد في مسلسل (رابعة العدوية) ومن إخراج نزار شرابي.

النجومية في السينما والتلفزيون
بدأ القطاع الخاص في سورية ينشط وبدأ المنتجون يتهافتون لإنتاج أفلام تحقق أعلى الإيرادات وبدأ نهاد قلعي بأول فيلم سينمائي له مع دريد لحام وصباح وفهد بلان بعنوان عقد اللولو وذلك عام 1964 ومن إخراج يوسف المعلوف.

كان من الصعوبة لنهاد قلعي المسرحي أن يقف لأول مرة أمام كاميرا سينمائية لها شروطها وقوانينها وحدودها ولكن البروفات ومساعدة المخرج وفريق العمل نجح الفيلم وحقق جماهيرية واسعة.

بعد نجاح عقد اللولو قرر المنتج نادر الأتاسي والمخرج يوسف المعلوف إعادة التجربة مع الثنائي دريد ونهاد في فيلم اسمه لقاء في تدمر وذلك في سنة 1965 والجدير بالذكر أن الفيلم من تأليف دريد ونهاد وشاركهم البطولة هالة شوكت. وجاءت مأساة فيلم (الشريدان) المأخوذة عن قصة أدبية لفيلم أمريكي من بطولة تشارلز لوفون فكان الفيلم بالأبيض والأسود على عكس الأفلام السابقة وطبع وحمض في معامل بيروت لكن الذي حدث أن الصوت لم ينطبق على الصورة تماما مما جعل مصير الفيلم الفشل الذريع كان الفيلم من إخراج رضا ميسر.

بعد فشل فيلم الشريدان حاول نهاد ودريد إعادة الثقة للجماهير فقدما فيلم (فندق الأحلام)عام 1966 بالألوان ومن بطولتهما مع الممثلة اللبنانية ميشلين ضو وإخراج ألبير نجيب تبعاه بفيلم (أنا عنتر) بمشاركة المطربة اللبنانية رندة وقدموا أيضا فيلم (المليونيرة) من بطولتيهما مع صباح ومن إخراج يوسف معلوف.

كانت سنة 1967 عاما خيرا على نهاد فقد كتب المسلسل الدرامي (حمام الهنا) الذي يتحدث عن حسني البورزان الذي يرث تركة جدته الموجودة داخل الكراسي بينما غوار يوزع الكراسي على الفقراء لتبدأ أحداث القصة بحثا عن الكراسي والتركة، المسلسل مؤلف من 13 حلقة ومن بطولة دريد لحام ونهاد قلعي ورفيق سبيعي ومن إخراج فيصل الياسري.

في نفس العام لعب نهاد بطولة فيلم (غرام في إسطنبول) من إنتاج سوري لبناني مشترك ومن إخراج سيف الدين شوكت عن قصة (انستازيا) الأميرة الروسية الوحيدة التي نجت من الأسرة المالكة بعد قيام الثورة الروسية وانتهاء عهد القياصرة كما أخذ بطولة فيلم (الصعاليك) من إخراج يوسف معلوف.

في عام 1968 قّدّم نهاد مسلسله الدرامي الثاني (مقالب غوار) مع دريد لحام وإخراج خلدون المالح في قالب كوميدي ضاحك حيث يتحدث المسلسل عن منافسة غوار لحسني للغناء في مقهى الانشراح وقد قدم المسلسل في نسختين إحداها للتلفزيون السوري والأخرى في تلفزيون لبنان والمشرق محققا جماهيرية واسعة.

وأخذ أيضا بطولة فيلم (النصابين الثلاثة)من إخراج نيازي مصطفى بمشاركة وحش الشاشة فريد شوقي ودريد لحام كما شارك في فيلم (اللص الظريف) من إخراج يوسف عيسى وبطولة دريد ونهاد ونيلي.

في عام 1969 مثّل نهاد في فيلم (خياط السيدات) من إخراج عاطف سالم وبطولة دريد وشادية ونهاد، تلاها بفيلم جميل بعنوان (الصديقان) من إخراج حسن الصيفي وبطولة دريد ونهاد ونجلاء فتحي.

وفي نفس العام وقف نهاد أمام كاميرا المخرج الكبير حلمي رفلة في فيلم (الرجل المناسب) مع رفيق دربه دريد لحام والممثلة نادية لطفي، كما قدم مسلسله الدرامي الثالث (صح النوم) بجزأيه الأول والثاني، يتألف الجزء الأول من 13 حلقة ويتحدث عن حارة كل مين ايدو الو حيث يتنافس غوار وحسني على قلب فطوم حيص بيص وكانت الشوارع تخلو من المارة عند عرض المسلسل لم له من جماهيرية واسعة وخاصة الأغنية المشهورة(فطوم فطوم فطومة) أما الجزء الثاني فكان مؤلفا من خمس حلقات منتقدا الظواهر السلبية في المجتمع يذكر أن المسلسل من تأليف نهاد ودريد ومن بطولتيهما ومن إخراج خلدون المالح.

في عام 1971 مثّل نهاد ودريد في ثلاثة أفلام أولها فيلم (امرأة تسكن وحدها)من إخراج نجدي حافظ وثانيها فيلم (الثعلب) من إخراج يوسف معلوف وثالثها فيلم(1+1) ومن إخراج يوسف معلوف أيضا.

أما سنة 1972 فشهدت لنهاد بفيلم كوميدي جميل اسمه (مقلب من المكسيك) من إخراج سيف الدين شوكت وبطولة نهاد ودريد وهالة شوكت.

شهد عام 1973 فيلمين لنهاد ودريد أولها (زوجتي من الهيبز) من إخراج عاطف سالم وبطولة دريد ونهاد وهويدا أما الفيلم الآخر فكان (مسك وعنبر) من إخراج محمد ضياء الدين وبطولة نهاد ودريد.

تأثر نهاد ودريد في عام 1974 بموجة أفلام جيمس بوند وصدى هوليود فعملوا في فيلم (غوار جيمس بوند) من إخراج محمد شاهين.

بعد نجاح مسلسل صح النوم قرر نهاد ودريد تحويله إلى فيلم سينمائي وفعلا تحول الحلم إلى حقيقة سنة 1975 وكان من بطولة دريد ونهاد وإخراج خلدون المالح وليكون خاتمة مشوار نهاد قلعي السينمائي وآخر فيلم للثنائي الذهبي سوية فيلم صح النوم.

نهاد مسرحيا
يعتبر نهاد قلعي المؤسس الحقيقي للمسرح القومي في سورية وذلك عندما عهدت إليه وزارة الثقافة والإرشاد القومي مهمة تأسيس المسرح القومي وإدارته عام 1959 فقد قدم عدة مسرحيات منها مسرحية (المزيفون) عام 1960عن نص لمحمود تيمور وإخراج نهاد قلعي، كما قدم في نفس السنة مسرحية (ثمن الحرية)عن نص لعاموئيل روبلس وإخراج نهاد قلعي، بالإضافة إلى مسرحية(عقد اللولو).

في سنة 1961 قدّم مسرحية (البرجوازي النبيل) عن نص لموليير وإخراج نهاد قلعي وتلاها بسنتين بمسرحية(مدرسة الفضائح) من تأليف شريدان وإخراج نهاد قلعي.

كما أسس نهاد مع دريد وآخرين مسرح تشرين وقدموا من خلالها أجمل العروض فقدموا (ضيعة تشرين) إبان حرب تشرين التحريرية وتدور المسرحية عن الفترة الواقعة ما قبل حرب تشرين وما بعدها وقدموا أيضا (مسرح الشوك) الذي كتب نصه عمر حجو، أما آخر عمل لنهاد قلعي مسرحيا كانت مسرحية (غربة) وتتحدث عن الغربة داخل وخارج الوطن والتي تعرض فيها لحادث اليم إثر سقوط عصا على رأسه ليكون مقلبا آخرا من مقالب الحياة وتقعده في الفراش وتبعده عن عمله الفني.

مع الأطفال
في الثمانينيات وبداية التسعينيات من القرن العشرين قام الفنان نهاد قلعي بتأليف قصصٍ مصورةٍ للأطفال في مجلة “سامر” مستخدماً شخصية (حسني البورظان)، وشخصية (ياسينو) التي جسدها الفنان ياسين بقوش في في عدة مسلسلات، إضافة إلى شخصية فرنسية خيالية اسمها “شارلي”.

وفاته
بعد الحادث الأليم الذي تعرض له نهاد بقي في الفراش في حالة شلل لم يستطع أن يتابع مشواره الفني إلا عن طريق الكتابة للأطفال في إحدى المجلات اللبنانية.

بعد اشتداد المرض عليه وافته المنية إثر جلطة قلبية عام 1993 بعد أن ترك إرثا سينمائيا ومسرحيا وتلفزيونيا حافلا.

شهادات
1-يقول الأستاذ دريد لحام: ((إن صديقي نهاد ساعدني بامتطاء المجهول ولاختار الفن الذي أملت أن أحقق فيه ذاتي)).

2-وقد ألف الأستاذ نبيل صالح موسوعة اسمها (رواية اسمها سورية) متضمنة 100 شخصية ساهمت في بناء الوعي الفكري ولها حضورها الثقافي وتضمنت من بين المائة شخصية اسم نهاد قلعي.

3-يقول الأستاذ جان ألكسان: إن ظهور الثنائي (يقصد دريد ونهاد) في السينما ونجاحهما نجاحاً جماهيرياً كبيراً حجب بريق مطربة كبيرة مثل صباح التي اشتركت معهم ببعض الأفلام.

4- أصدرت سوريا مجموعة طوابع بريدية في عام 2009 عليها صور لفنانين سوريين تقديراً لمساهمتهم في نهضة الفنّ وتخليداً لذكراهم، من بينهم الفنّان نهاد قلعي.

أعماله
في السينما
كممثل:

1- عقد اللولو، 1964.

2- لقاء في تدمر، 1965.

3- الشريدان 1965

4- سلطانة 1965

5- المليونيرة 1966

6- فندق الأحلام 1966

7- أنا عنتر

8- غرام في إسطنبول 1967

9- الصعاليك 1967

10- النصابين الثلاثة 1968

11- اللص الظريف 1968

12- خياط السيدات

13- الصديقان 1970

14- الرجل المناسب 1970

15- امرأة تسكن وحدها 1971

16- الثعلب 1971

17- واحد + واحد 1971

18- مقلب من المكسيك 1972

19- زوجتي من الهيبز 1973

20- مسك وعنبر 1973

21- غوار جيمس بوند 1974

22- صح النوم 1975

23- المزيفون

24- عندما تغيب الزوجات

في التلفزيون
كممثل وكاتب :

1- الإجازة السعيدة 1960

2- رابعة العدوية 1961

3- حمام الهنا 1967 من تأليف نهاد قلعي

4- مقالب غوار 1968 من تأليف نهاد قلعي

5- صح النوم 1970 من تأليف نهاد قلعي أيضا

6- مغامرات كارلو

7- عريس الهنا في بداية الثمانينات وهو آخر عمل تلفزيوني له

في المسرح
كممثل ومخرج:

1- جيشنا السوري

2- لولا النساء

3- المزيفون 1960 من إخراج نهاد قلعي

4- ثمن الحرية 1960 من إخراج نهاد قلعي

5- عقد اللولو 1960

6- البرجوازي النبيل 1961 من إخراج نهاد قلعي

7- مدرسة الفضائح 1963 من إخراج نهاد قلعي

8- مسرح الشوك

9- ضيعة تشرين 1974

10- سهرة مع أبو خليل القباني

11- غربة 1976م

نهاد قلعي في لقاء تلفزيوني مع المذيع رياض سفلو - YouTube
المغترب السوري :: نهاد قلعي .. كاريزما "حسني البورزان" الحية في ذاكرتنا
نهاد قلعي - قصة حياة نهاد قلعي الفنان الملقب بحسني البورزان - نجومي
الفنان الذي اضحك الملايين نهاد قلعي “حسني البورظان”بدأ حياته عامل في مصنع  معكرونه ثم ابدع في ابتكار شخصية “حسنى البورزان وغوار الطوشه”تمنى ان يموت  على المسرح فمات على فراش المرض وحيدا بعيدانهاد قلعي.. مؤسس المسرح القومي • بوسطة
مطبوع يستعرض حياة نهاد قلعي | Azzaman
مشاجرة عنيفة تقضي على موهبة نهاد قلعي وتصيبه بالشلل طوال 15 عامًا.. تعرف  على التفاصيل
مشاجرة عنيفة تقضي على موهبة نهاد قلعي وتصيبه بالشلل طوال 15 عامًا.. تعرف  على التفاصيل
سورية الخبر - حسني البورظان عن نهاد قلعي الذي اضحكنا... | Facebookمشاجرة عنيفة تقضي على موهبة نهاد قلعي وتصيبه بالشلل طوال 15 عامًا.. تعرف  على التفاصيل
حكاية نجم : النجم الراحل نهاد قلعي المشهور بشخصية حسني البورظان..اسرار  الرحيل المبكر - YouTube
التاريخ السوري - المسرحية السورية "قضية وحرمية" على مسارح بيروت عام 1971الفنان الجميل نهاد قلعي أو "حسني البورظان" - Freethinker مفكر حرFreethinker  مفكر حر

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.