منذ ‏٧‏ سنوات
Fareed Zaffour
٢٤ يناير ٢٠١٤ م
المبدع / داوود قسطنطين الخوري /.. حيث يعتبر رائد المسرح الحمصي .. والمسرحي “فرحان بلبل”وصفه بأنه : واحد من كبار مؤسسي المسرح في سورية..
ولد الشاعر والمسرحي والمعلم “داوود الخوري” في الثاني من شباط سنة /1860/ في مدينة “حمص”، والدته السيدة زهراء لوقا والده المرحوم “قسطنطين الخوري” أحد أعلام “حمص” في زمانه، حيث كان يتكلم عدا العربية اليونانية والتركية وله إلمام باللغة الفارسية، شغل عدة مناصب حكومية في سورية.
تلقى “داوود الخوري” دراسته الأولى ومبادئ القراءة والكتابة والحساب في المدرسة الوطنية في “حمص”، ثمَّ درسَ اللغة العربية وآدابها واللغة التركية على يد والده “قسطنطين”، وكان مولعاً بالمطالعة، وأخذ ينهل من أمهات الكتب التي في مكتبة أبيه، فكانت هذه المطالعات الشخصية هي مدرسته الكبرى فأكسبته ثقافة واسعة، ونبغَ في التأليف المسرحي والأدب والشعر والفنّ والتمثيل.
وفي عام /1888/ عملَ مدرِّساً للغة العربية والتاريخ والرياضيات في المدارس الأرثوذكسية في “حمص”، وخدمها خدمة صادقة، وامتاز أيضاً بتدريس الموسيقا ومسك الدفاتر، وعلى يديه تخرج عدد وفير من شباب “حمص” المقيمين والمنتشرين في كل المهاجر
http://www.almooftah.com

داوود قسطنطين الخوري | التاريخ السوري المعاصر
المعلم داود قسطنطين الخوري 1860 ـ 1939

سيرة حياة داود قسطنطين الخوري من روّاد المسرح الغنائي في كتاب جديد

رشا محفوضالجمعة 5 تموز (يوليو) 2019

يعدّ الأديب والمسرحي السوري داود قسطنطين الخوري 1860-1939 أحد روّاد المسرح الغنائي في سورية والعالم العربي وتكمن أهمية مسرحيّاته في مضامينها الوعظية والإرشادية التي تحضّ على الوفاء وحفظ العهود والمواثيق والتمسّك بالعروبة وتراثها وتحارب الرذيلة.

ويوضح الكتاب الصادر حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب بعنوان «المسرح الغنائي العربي ومسرحيات المعلم داود قسطنطين الخوري» من تحقيق ودراسة وتصحيح الفنان المسرحي محمد العواني أن دفاع الخوري عن العرب والعروبة جاء من إيمانه بانتمائه الفكري والروحي، لذلك يجد القارئ في تراثه الشعري والمسرحي التمجيد بالعرب ولغة الضاد ولا سيما سورية العربية الطبيعية.

والكتاب اعتمد فيه العواني على الطبعة الوحيدة لأعمال الخوري الشعرية والمسرحية التي جمعها ونسقها الباحث الدكتور الراحل شاكر مصطفى وصدرت عن وزارة الثقافة والإرشاد القومي سنة 1964.

ويتضمّن الكتاب سيرة حياة الخوري من المولد والنشأة والموقف الوطني والقومي العربي وسمات مسرحياته لجهة البناء المسرحي والاقتباس والحبكة والشخصيات والصراع الدرامي واللغة والحوار والمكان والزمان والموسيقى والغناء.

ويوضح الكتاب أن مسرحيات الخوري سارت على نهج القباني في الأوبريت الغنائي من استخدام اللغة الفصحى مع العامية لتغدو لغة مفهومة من قبل كل شرائح المجتمع في تلك الفترة والمزج بين الشعر والنثر في الحوار المسرحي.

ويستعرض الكتاب الذي يقع في 419 صفحة من القطع الكبير بعضاً من مسرحيات الخوري ومنها رواية العفاف في رواية «الأميرة جنفياف» و»الصدف المدهشة» و»اليتيمة المسكوبية» و»عمر بن الخطاب والعجوز» و»الابن الضال».

وحسب الكتاب فإن الخوري ألف 8 مسرحيات من نوع الأوبريت الغنائي ومسرحيتين كتبهما بالاشتراك مع رفيق دربه يوسف شاهين وتعرف على أبي خليل القباني في دمشق عام 1879 حيث عمل معه حتى أحرق المتطرفون مسرحه.

مـسـرحـيـات الـمـعـلـم داود قـسـطـنـطـيـن الـخـوري - Masrahiyat al-Muallim  Dawud Qustantin al-Khuri - ArabicBookshop.net - Supplier of Arabic Books
مسرحيات داوود قسطنطين الخوري رؤية نقدية” في محاضرة بفرع حمص لاتحاد الكتاب  العرب – S A N A

مسرحيات داوود قسطنطين الخوري رؤية نقدية” في محاضرة

قصة مدينة حمص - الأديب داوود قسطنطين الخوري قصة... | Facebook
مـسـرحـيـات الـمـعـلـم داود قـسـطـنـطـيـن الـخـوري - Masrahiyat al-Muallim  Dawud Qustantin al-Khuri - ArabicBookshop.net - Supplier of Arabic Books
المعلم داود قسطنطين الخوري 1860 ـ 1939

المعلم داود قسطنطين الخوري 1860 ـ 1939

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.