مسيرة المطرب#معن_ الدندشي ..مواليد عام -1927م – 2011م..موسيقار ومغني سوري من مدينة حمص..وصاحب أغنية : يا طير سلملي ع سورية ..ع قلب ودعتو بأراضيا ..

Image result for الفنان السوري معن دندشي
Image result for الفنان السوري معن دندشي
Image result for الفنان السوري معن دندشي

في مثل هذا اليوم
منذ ‏٦‏ سنوات
Fareed Zaffour
١٦ فبراير ٢٠١٥ م ·
تمت المشاركة مع العامة
مجلة المفتاح :
في ذكرى الراحل الفنان السوري (( معن دندشي 1927 – 2011م ))..
صاحب أغنية : يا طير سلملي ع سورية ..ع قلب ودعتو بأراضيا ..
– شذى حمود ..
http://www.almooftah.com/?p=8328
موقع ومنتديات المفتاح :
http://www.almooftah.com/vb/showthread.php?p=292699…

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

2015-01-25

الفنان السوري معن دندشي.. صاحب أغنية يا طير سلملي عا سورية في ذكرى رحيله

دمشق-سانا

غنى المطرب الراحل معن دندشي للوطن بباديته وشاطئه وسهله وجبله ولكل محافظة سورية منها أغنيته التي مازالت راسخة في قلوب السوريين “يا طير سلملي ع سورية ..ع قلب ودعتو بأراضيا” متغنيا بسهولها وجبالها وينابيعها ونواعيرها وآثارها وأوابدها بكلمات سهلة وبسيطة وبلحن عذب رقيق للراحلين الشاعر عيسى أيوب والموسيقار سليم سروة كما تميزت أغانيه بالكلمة الهادفة الجميلة وباللحن الجميل بالإضافة لصوته الجميل القوي الذي غاب عنا في مثل هذا اليوم من سنة 2011.

نشأ دندشي في كنف أسرة محبة للفن والثقافة حيث عرف والده بكتابة الشعر بينما امتلكت والدته إلى جانب العزف على آلة العود صوتاً كلثومياً رائعاً وإليها يعود الفضل في إتقانه العزف على آلة العود وهو في سن الخامسة عشرة وعاش في زمن عمالقة الفن أمثال محمد عبد الوهاب وفريد الأطرش واسمهان وام كلثوم ولور دكاش حيث لم يكن هناك مجال للفن الرخيص وكثيرا ما كان يردد هذه العبارة “أحمد الله أنني غنيت في زمن كان فيه الفن أدبا”.

بدأ مسيرة حياته الفنية في الخمسينيات من القرن الماضي حيث انضم إلى إذاعة دمشق مرددا ضمن الكورس وقدم غناءه الافرادي فتعلم النغمات الموسيقية والضرب على الإيقاع في المعهد الموسيقي التابع للإذاعة كما عمل مطربا وضاربا للإيقاع في فرقة الإذاعة الموسيقية.

عمل في فرقة أمية عند تأسيسها عام 1959 وتولى تدريب الفرقة على الدبكات للمشاركة في المهرجانات التي كانت تقام في بالقاهرة.

هو من أوائل الفنانين الشعبيين والتراثيين في سورية ترعرع على حب الوطن والفن الذي تغلل في كيانه حتى أصبح عشقه ومهنته كما غنى للحب بكلمات ولحن مستمدين من البيئة الريفية وقدم بصوته الأصيل للإذاعة السورية أكثر من 80 أغنية تميزت بأنها مستمدة من واقعه ومجتمعه والأحداث التي مرت على وطنه ومن تجاربه الشخصية عرف عنه سرعة البديهة وخفة الظل وذو نكتة وحضور مميز .

واختص الراحل دندشي بالغناء الشعبي ولحن بنفسه معظم أغنياته ومن أشهر أغنياته الشعبية “ع الغوطة يلا نروح” وهي من تلحينه وكلمات فخري البارودي ومن أغنياته المشهورة وين بلاقي متل بلادي عنين الناعورة كما غنى من الحان عدد من الملحنين السوريين مثل عبد الفتاح سكر وسليم سروة وابراهيم جودت وعبد الغني الشيخ وزكي محمد وغيرهم وكان معروفا بتأليفه لأبيات العتابا.

مثل سورية في 84 دولة بالعالم ودرب الجاليات العربية بالمهجر وأسس لهم فرقاً للدبكة كما فعل في تشيلي والأرجنتين وربطته صداقات متينة مع الكثير من الفنانين السوريين والعرب أمثال عبد الحليم حافظ -وديع الصافي- محمد عبد الوهاب- فايزة أحمد- نجاح سلام- سعاد محمد- صباح فخري- نجيب السراج- ميادة حناوي.

‏بعد أن أحيل للتقاعد عين في الإذاعة مجدداً كخبير موسيقي وبقي إلى عام 2002 ‏ليعود بعدها لبلدته تلكلخ ليعيش فيها بهدوء وفي عام 2009 قامت الجمعية الدولية للغويين والمترجمين العرب وضمن احتفاليتها لهذا العام بتكريمه.

يذكر أن الفنان معن دندشي من مواليد تلكلخ عام 1927 وتوفي في الخامس والعشرين من شهر كانون الثاني عام 2011 بعد صراع مع المرض.

شذى حمود

الصورة:
تشييع الموسيقار السوري معن دندشي
المصدر:
دمشق – رباب محمد
التاريخ: 30 يناير 2011
شيعت الأوساط الفنية والثقافية في سوريا الموسيقار معن دندشي الذي غيبه الموت الأربعاء الماضي عن عمر ناهز ‬84 عاماً حيث ووري جثمانه الثرى في مسقط رأسه بمنطقة تلكلخ في محافظة حمص وسط سوريا .
ويعد معن دندشي أحد رواد الأغنية السورية الشعبية وقد امتاز بصوت جميل عذب وغناء تعبيري بسيط سهل الحفظ ويلامس الحس الإنساني خاصة في مجال اللون الشعبي كالمواويل والعتابا والميجانا.
ولد الموسيقار معن دندشي عام ‬1927 ونشأ في كنف عائلة مشهورة بحبها للفن والثقافة حيث عرف والده بكتابة الشعر الفصيح والعامي بينما امتلكت والدته إلى جانب العزف على آلة العود صوتاً كلثومياً رائعاً وإليها يعود الفضل في إتقانه العزف على آلة العود وهو في سن الخامسة عشرة. وبعد أن أثبت موهبته كمطرب في الإذاعة وبعد أن التحق بفرقة إنشاد الإذاعة الكورس ومن ثم بالفرقة الموسيقية في الإذاعة كضارب إيقاع عزز الدندشي معارفه الموسيقية من خلال دروس الموسيقا التي كان يواظب عليها في الإذاعة السورية.
وفي عام ‬1953 شارك الدندشي الرحابنة في أول حفلة للسيدة فيروز مع فرقتهم الموسيقية وعندما طلبت السيدة فيروز من الإذاعة السورية تلقينها بعض الأغنيات الشعبية السورية لتقديمها للجمهور السوري اختارت الإذاعة معن الدندشي لهذه المهمة.
تميز دندشي بحضوره المسرحي في الحفلات الموسيقية فقد استطاع خلال تأديته الأغاني أن يحرك الجمهور من خلال مرحه المعروف عنه حتى إنه لم يكتف بذلك فكثيراً ما كان يطيب له أن يلقي بين الأغنية والأخرى بعض الفكاهات المحببة ليزيد من تفاعل الجمهور معه.
وقد زادت بعض الأغنيات من شهرته مثل ( بالضيعة صحينا بكير) التي تصف صورة عذبة لحياة القرية حققت له مداً شعبياً لم يكن يتوقعه فأعقبها بأغنيات : ( ع الغوطة ؛ لوحي بمنديلك ؛ يا طير سلملي ع سورية) وغيرها .
Image result for الفنان السوري معن دندشي
Image result for الفنان السوري معن دندشيImage result for الفنان السوري معن دندشي

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

معن دندشي
من ويكيبيديا
معن دندشي موسيقار ومغني سوري من حمص.
معن دندشي
معلومات شخصية
اسم الولادة معن دندشي
الميلاد 1927
حمص، تلكلخ
تاريخ الوفاة 2011
الإقامة حمص، دمشق
مواطنة سوريا
الجنسية سوريا
الحياة العملية
المهنة موسيقي، ملحن، مغن.
سنوات النشاط 1950 – 2002
مجال العمل الفنون الشعبية السورية.
موظف في إذاعة دمشق
أعمال بارزة سمعت عنين الناعورة، يا طير سلملي على سوريا، بردة بردانة (السيدة فيروز)، اللالا (السيدة فيروز).

نشأته والتعليم
ولد في تلكلخ في أسرة عريقة في النشاط الاجتماعي والسياسي والفني والثقافي، فساهم ذلك في إظهار موهبته وخامته الصوتية، وتعلم على يد والدته العزف على العود. تزوج عام 1962 من ابنة عمه، وأنجب طفلة اسمها بسمة، وكان مستاءاً من نظرة المجتمع للأنثى وتفضيلهم ولادة الذكر، فكتب أغنية لها:

نامي بأمان الله يابنتي، بسمة حياتي والأمل أنتِ، ياعيون بابا ليش سهرانة، ياقلب أمك ليش مانمتي، تمنيت عمري يطول كرمالك، تاسعدك والقلب يصفالك، شوفك صبية ترشدي أجيال، تربي ع حب الوطن أطفالك.

نشاطه
مطرب في الإذاعة السورية، 1950.
شارك الرحابنة في أول حفل غنائي للسيدة فيروز، 1953.
قام بتدريب السيدة فيروز على أغاني شعبية سورية، فغنت أغنية (بردة بردانة)، (اللالا).
ساهم بتأسيس فرقة (أمية)، مع عدنان منيني وعمر العقاد، 1957.
حقق مع فرقته (أقمار تلكلخ) الميدالية الذهبية في المهرجان الأفرو-آسيوي للشباب.
أعماله
قدم أكثر من 80 أغنية للإذاعة السورية، منها: (عنين الناعورة – عالغوطة يلا نروح – جبلنا – لوحي بمنديلك – يا طير سلملي على سوريا – بالضيعة صحينا بكير …)

سمعت عنين الناعورة، وعنينا شاغل بالي، هي عنينا ع المية، وأنا عنيني عالغالي

Image result for الفنان السوري معن دندشي

Image result for الفنان السوري معن دندشي
Image result for الفنان السوري معن دندشيImage result for الفنان السوري معن دندشي

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة