Image result for اريزونا
Image result for اريزونا

أريزونا
من ويكيبيديا
أريزونا (بالإنجليزية: Arizona، بلغة نافاهو: هوزدو هاهودزو Hoozdo Hahoodzo؛ بلغة أودهام: ألي سوناك Alĭ ṣonak)‏ هي ولاية في المنطقة الجنوبية الغربية من الولايات المتحدة. وهي أيضا جزء من غرب الولايات المتحدة والولايات الجبلية الغربية. ترتيبها السادس من حيث المساحة والرابعة عشرة من حيث السكان بين الولايات الخمسين. عاصمتها هي مدينة فينيكس وأكبر مدينة فيها. أريزونا هي واحدة من ولايات الزوايا الأربع. ولديها حدود مع نيو مكسيكو، يوتا، نيفادا، كاليفورنيا، ودولة المكسيك، ونقطة واحدة مشتركة مع الزاوية الجنوبية الغربية من ولاية كولورادو. يبلغ طول حدود أريزونا مع المكسيك 389 ميلا (626 كم) على الحدود الشمالية من ولايات سونورا وباخا كاليفورنيا المكسيكيتين.

ترتيب أريزونا هو 48 بين الولايات التي أدخلت للإتحاد وآخر ولاية ضمن الأرض الرئيسية يتم إدخالها، حيث أدخلت في 14 فبراير 1912. كانت تاريخيا جزءا من أراضي كاليفورنيا العليا في إسبانيا الجديدة، وأصبحت جزءا من المكسيك المستقلة في عام 1821. بعد أن هزمت المكسيك في الحرب المكسيكية الأمريكية، تنازلت عن جزء كبير من هذه الأراضي إلى الولايات المتحدة في عام 1848. تم الحصول على الجزء الجنوبي من الولاية في عام 1853 من خلال صفقة غادسدن.

يعرف جنوب أريزونا بمناخه الصحراوي، بصيفه الحار جدا وشتائه المعتدل. يتميز شمال أريزونا بغابات الصنوبر وتنوب دوغلاس وأشجار التنوب؛ هضبة كولورادو؛ بعض سلاسل الجبال (مثل جبال سان فرانسيسكو)؛ فضلا عن الأخاديد الكبيرة والعميقة، تتمتع بدرجات حرارة أكثر اعتدالا في الصيف وتساقط الثلوج في الشتاء. هناك منتجعات التزلج على الثلج في مناطق فلاغستاف و ألباين وتوسون. بالإضافة إلى متنزه غراند كانيون الوطني، وهناك العديد من الغابات الوطنية، والحدائق الوطنية، والآثار الوطنية.

حوالي ربع مساحة الولاية هي محميات هندية تشكل موطنا لسبع وعشرين قبيلة أمريكية أصلية معترف بها فدراليا، بما في ذلك أمة نافاجو، وهي أكبر قبيلة في الولاية وفي الولايات المتحدة، ومسجل بها أكثر من 300,000 مواطن. ورغم أن القانون الاتحادي منح جميع الأمريكيين الأصليين الحق في التصويت في عام 1924، استبعدت ولاية أريزونا أولئك الذين يعيشون في المحميات من التصويت حتى حكمت المحكمة العليا في عام 1948 لصالح المدعين الأمريكيين الأصليين.

أصل التسمية
الاعتقاد العام هو ان اسم الولاية جاء من اسم إسبانى قديم وهو اريزونيك.

جغرافيا
تقع ولاية أريزونا في جنوب غرب الولايات المتحدة كواحده من ولايات الزوايا الأربع وهي سادس أكبر ولاية من حيث المساحة بعد نيومكسيكو وقبل نيفادا تشتهر ولاية أريزونا بمناخها الصحراوي، على نحو استثنائي فالصيف حار بها، والشتاء معتدل، ولكن يتميز شمال الولاية المرتفع بوجود غابات الصنوبر ومناطق جبلية ذات طقس أكثر برودة من منطقة الصحاري المنخفضة. اشارت الأرقام الاحصائية السكانية للعام الإحصائي المنتهي في 1 يوليو 2006 إلى أنً ولاية أريزونا كانت في ذلك الوقت هي الولاية الأسرع نمواً في الولايات المتحدة، وذلك يتجاوز النمو المسجل في الإحصاء السابق لولاية ولاية نيفادا والتي شغلت المنصب الثاني.كما تضم ولاية أريزونا أكبر نسبة من الإناث في الولايات المتحدة أكثر من أي ولاية أخرى. بلغ سكان أريزونا 6,000,000 والعاصمة هي فينكس. المدن الكبيرة في أريزونا هي فينكس وتوسن وميسة وتمبي. يوجد أيضا في أريزونا أراض للهنود الحمر، مثل النافاهو والهوبي. الطقس الأريزوني مشمس في أغلب الأحيان. السياحة والزراعة والتربية هي عماد إقصاد الولاية، وفي أراضي الهنود الحمر أصبحت كازينوهات القمار المصدر الرئيسي للدخل لمجلس القبيلة.

المناخ

شكل على حدوة حصان من نهر كولورادو
نظر لمساحتها الكبيرة والاختلافات في الارتفاعات٬ للولاية اختلافات كبيره في درجات الحرارة ففى المناطق المنخفضة يكون المناخ صحراوى ذو شتاء معتدل وصيف شديد الحرارة. عادةً٬ من اواخر الخريف حتى بداية الربيع الطقس معتدل ابرد الأوقات هي من نوفمبر حتى فبراير تتراوح درجة الحرارة عادة من (4-24)مع بعض موجات الصقيع. وتبدأ درجات الحرارة بالارتفاع مره اخرى من منتصف فبراير مع ليل نسيم. شهور الصيف من يونيو حتى سبتمبر تتميز بالجفاف والحرارة الشديدة حيث تتراوح درجات الحرارة بين (32-49) واحياناً تصل درجة الحرارة إلى 52 تلاحظ في المنطقة الصحراوية

تاريخ
أريزونا هي الولاية ال 48 في الولايات المجاورة التي انضمت إلى الاتحاد في 14 فبراير 1912، الذكرى السنوية ال 50 للاعتراف بأريزونا بأنًها من أراضي الولايات المتحدة. أُسّست ولاية أريزونا في سنة 1912. كانت الولاية جزءا من المكسيك. أمريكا حصلت على جزء الولاية الشمالي في 1848 في الحرب المكسيكية الأمريكية وحصلت على جزء الولاية الجنوبي في شراء الغاستون في 1853.

اهدة الفيديو:

https://www.facebook.com/bucketlist/videos/pcb.1868637026784265/1868636950117606

Image result for اريزونا
Image result for اريزونا
Image result for اريزونا
Image result for اريزونا
Image result for اريزونا
لا يتوفر وصف للصورة.
لا يتوفر وصف للصورة.
لا يتوفر وصف للصورة.Image result for اريزونا

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.