بالصور مسيرة الشاعر اللبناني #جوزيف_ حرب Joseph Harb.. مواليد عام – 1944م – 2014م..الذي غنت له فيروز ومارسيل خليفة..

طالع عَ بالي فل: رحيل جوزيف حرب - العدد الفصلي 19: شتاء 2021
الشاعر جوزيف حربما لا نعرفه عن جوزيف حرب..من هو؟ سيرته الذاتية، إنجازاته وأقواله..معلومات  عن جوزيف حربجريدة الرياض | الشاعر اللبناني جوزيف حرب: قصيدة النثر متخفّفة من كل شيء  واسمها خطأ
قد تكون صورة لـ ‏شخص واحد‏

Fareed Zaffour
٢٢ فبراير ٢٠١٤ م ·
رحل الشاعر اللبناني جوزيف حرب ( 1944 – 2014 ) موصداً الباب خلفه ..عن عمر يناهز السبعين عاماً، تاركاً عدة دواوين شعرية بالفصحى والعامية وقصائد غنتها فيروز ومارسيل خليفة..
عُرف الراحل بغزارة إنتاجه بحيث لا يمكن لأوراق مرقمة داخل كتاب أن تتسع أو تختصر سيرة حياة الفنان الذي حفر بصماته الخاصة في الفن عموماً، كما لا يمكن أن يختصر مماته.
أعمال حرب باللهجة العامية التي هي استمرار لجوهر الكتابة بالفصحى، فجمالية العامية عنده لا تقل عن مثيلتها في الفصحى، وارتبط اسم الشاعر الراحل بالسيدة فيروز التي غنت الكثير من قصائده وأبرزها: لبيروت، حبيتك تنسيت النوم، لما عالباب، ورقو الأصفر، أسامينا، إسوارة العروس، زعلي طوّل، بليل وشتي، خليك بالبيت، رح نبقى سوا، فيكن تنسو، البواب، يا قونة شعبية. وغيرها كثير… وكلمات هذه الأغاني من أجمل وأرق ما غنت فيروز.
كما لحَّن وغنَّى له مارسيل خليفة: «غني قليلاً يا عصافير، انهض وناضل». ولحَّن له رياض السنباطي: «بيني وبينك» و«أصابعي». وإلى الآن لم تصدر الأغنيتان بصوت فيروز. ولم يكتف حرب بصوغ هذه الأغاني بالعامية بل أصدر كتب عدة منها بالعامية «سنونوة تحت شمسية بنفسج» و«طالع عَ بالي» و«زرتك قصب فليت ناي». ومن دواوينه بالفصحى: «شجرة الأكاسيا، مملكة الخبز والورد، السيدة البيضاء في شهوتها الكحلية». شغل «حرب» رئاسة اتحاد الكتاب اللبنانيين من عام 1998 حتى عام 2002.
http://www.almooftah.com/wp-admin/post.php?post=2899…

وفاة الشاعر اللبناني جوزف حرب رفيق صوت فيروز
أخبار الخليج
مراجعات | دواة المسك - شعر - أبجد
تحية لجوزيف حرب الذي فَلّ

جوزيف حرب
من ويكيبيديا
جوزيف حرب
معلومات شخصية
تاريخ الميلاد 1944
تاريخ الوفاة فبراير 9, 2014
مواطنة Flag of Lebanon.svg لبنان
الحياة العملية
المدرسة الأم الجامعة اللبنانية
المهنة شاعر تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات العربية
الجوائز
كرمه السيد الرئيس بشار الأسد وسام الاستحقاق السوري لموقفه الراسخ
تعديل مصدري
يعتبر جوزيف حرب من أبرز الشعراء اللبنانيين الذين تجاوزت قصائدهم حدود الوطن. ولد في قرية المعمارية من قضاء الزهراني في الجنوب اللبناني عام 1944، تعلم في المدرسة الأنطونية، درس الأدب العربي والحقوق في الجامعة اللبنانية، مارس التعليم، وعمل في الإذاعة اللبنانية.

أعماله
غنت له فيروز العديد من القصائد منها: “لبيروت”، “حبيتك تنسيت النوم”، “لما عالباب”، “ورقو الأصفر”، “أسامينا”، “أسوارة العروس”، “زعلي طول”، “بليل وشتي”، “خليك بالبيت”، “رح نبقى سوا”، “فيكن تنسو”، “البواب”، “يا قونة شعبية”.
تولى رئاسة “اتحاد الكتاب اللبنانيين” من عام 1998 حتى العام 2002. ونال العديد من الجوائز التكريمية منها: جائزة الإبداع الأدبي من مؤسسة الفكر العربي، والجائزة الأولى للأدب اللبناني من “مجلس العمل اللبناني” في دولة الإمارات العربية
عمل حرب في التعليم والمحاماة، ثم عمل في الإذاعة اللبنانية بدءاً من 1966، حيث كتب وقدَّم برنامج “مع الغروب”. وكتب برنامج “مع الصباح” الذي كانت تقدمه ناهدة فضل الدجاني. كتب للتلفزيون العديد من البرامج الدرامية منها: “أواخر الأيام”، “باعوا نفساً”، “قالت العرب”، “قريش”، “أوراق الزمن المر”، و”رماد وملح”.
كتبه ودواوينه
أصدر عام 1960 كتابه الأول “عذارى الهياكل”.
له العديد من الدواوين الشعرية، منها:
شجرة الأكاسيا
مملكة الخبز والورد
الخصر والمزمار
السيدة البيضاء في شهوتها الكحلية
زرتك قصب فليت ناي
أجمل ما في الأرض أن أبقى عليها
وفاته
توفي الشاعر جوزف حرب مساء 9 شباط (فبراير) 2014، في بلدته المعمرية قضاء الزهراني.

مراجعات | كلك عندي إلا انت - شعر - أبجد
إﻻ أنت (@WuxWEmCF6RCOKyN) | Twitterجوزيف حرب - ويكيبيدياالبوابة نيوز: بورتريه.. جوزيف حرب الشاعر العازب الذي تزوج بقصيدته

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة