بالصور مسيرة الفنان المسرحي#روميو_ لحود ..الذي عاد إلى المسرح عن ..طريق الشمس ..

قد تكون صورة لـ ‏‏٢‏ شخصان‏

Fareed Zaffour
٢٢ فبراير ٢٠١٤ م
تعرف على مسرح روميو لحود – “طريق الشمس” لروميو لحود.. لولا الأغاني – (فادي أبو غليوم) – رندة جباعي فخري ..
على قدر صعوبة الحديث عن طريق إلى الشمس يصعب الحديث أيضاً عن مسرح روميو لحود، وعن تلك الطريق التي سلكها على مدى أكثر من خمسين سنة، ليعطي لبنان أكثر من ثلاثين عملاً مسرحياً طبعت ذاكرتنا.
أخيراً، أطلقت مسرحية “طريق الشمس” للفنان روميو لحود، مساء الأربعاء على خشبة مسرح كازينو لبنان، بعد غياب طويل عن المسرح والإنتاج الفني. فلم ينتظر لحود هدوء العاصفة الأمنية في لبنان، ولا حتى ابنة أخيه ألين لحود لتعود إلى لبنان بعد مشاركتها في برنامج the voice، فأعطى دورها لميكاييلا، بعد أن تنازل قسراً عن دور سلوى القطريب التي كتب نص “طريق الشمس” خصيصاً لها، وأعطاه لبياريت القطريب.
http://www.almooftah.com/wp-admin/post.php?post=2909…

مسرح - روميو لحّود عاد حنينه إلى 'بنت الجبل' برؤى... | النهار

* «طريق الشمس»: بدءاً من 20 شباط (فبراير) على مسرح «كازينو لبنان»

روميو لحود

روميو لحود
معلومات شخصيه
الميلادسنة 1930 (العمر 90–91 سنة)  
الحياه العمليه
المهنهملحن  
تعديل مصدري – تعديل 

روميو لحود مخرج ومصمم استعراضات وكاتب كلمات لبناني، من مواليد 22 يناير 1930، في بلدة حبالين، قضاء جبيل. سعـى روميو لحود في مسيرته الفنية، الى إحياء التراث أو الفولكلور اللبناني وتطويره وتقديمه إلى الجمهور، من خلال العروض المسرحية والرقصات الموسيقية الفولكلورية، التي ما زالت مطبوعة في ذاكرة اللبنانيين والعرب حتى الآن.

تلقى تعليمه الابتدائي في مدرسة القدّيس يوسف في عينطورة، بعدها ألتحق بجامعة (موزار) لدراسة (هندسة الديكور)، لكن عشقه للمسرح وللأوبرا دفعه إلى متابعة الدروس في علم المسرح أو بما يسمى بـ«سينوغرافي ميكانيك» في معهد (مونتكامودزو) في ايطاليا.

رحلته المهنية الحقيقية بدأت عام 1964، عندما طلبت منه جمعية مهرجانات بعلبك، إعداد أوبريت غنائي ضمن إطار برنامجها (ليالي لبنان). وفي العام 1969 دعي لتقديم عروضه في صالة أولمبيا الشهيرة. كان المخرج العربي الوحيد الذي دعي إلى حفل تتويج شاه إيران، كما انفرد بالذهاب إلى بروكسل بدعوة من البلاط الملكي، ليقدّم حفلة في (مسرح الفنون الجميلة). وفي لبنان، كان روميو لحود أول مـن أطلـق (المسـرح الدائم) وذلك بالاستعراض الكبير (موّال) اللي عرض بشكل مستمر طوال 11 شهر.

نال عدة جوائز وأوسمة منها وسام الأرز الوطني برتبة ضابط والذي قلّده إياه الرئيس الياس الهراوى سنة 1995.

تزوج من السيدة ليليان بولان وله منها ابنتان، ثم تزوج ثانية بعد وفاتها من السيدة إلكسندرا قطريب.

اعماله

كاريكاتور 2016 – مسرحية (مخرج)

بنت الجبل 2015 – مسرحية (مخرج)

بنت الجبل 1977 – مسرحية (إخراج)

سنكف سنكف 1974 – مسرحية (مخرج)

ملكة الحب 1973 – فيلم (مخرج )

روميو لحود ينتقد المشاكل السياسية اللبنانية في "طريق الشمس"

ــــــــــــــــــــــــ

روميو لحود يعود إلى المسرح من «طريق الشمس»
إعداد: جان دارك أبي ياغي

الصورة للفنان بسام لحود

بعد غياب أعوام طويلة يعود الفنان القدير روميو لحود الذي قدم الكثير إلى المسرح اللبناني وإلى الأغنية اللبنانية، بعمل مسرحي غنائي استعراضي جديد بعنوان «طريق الشمس»، وهو الرقم 34 في مسيرته الحافلة بالنجاحات.


لحود كتب هذا العمل منذ أعوام لتوأم روحه الفنانة سلوى القطريب،  لكن لم يُكتب له أن يبصر النور برفقتها، بعدما رحلت بشكل مفاجئ… ولا يخفي لحود ما كابده حتى أبصرت هذه المسرحية النور، خصوصًا أن المشروع شهد عراقيل عديدة لأسباب مختلفة.
لحود سعيد بأبطال مسرحيته لأنهم من الوجوه الموهوبة الجديدة التي تستحق، بحسب تعبيره، أن «تضربهم الشمس وتضيئ عليهم» في المكان الصحيح الذي يظهر موهبتهم الحقيقية. في هذا الإطار يقول إن اختيارهم خضع لمعايير معينة وهم أخضعوا لتدريبات يومية على مدى شهور ليكونوا على المستوى المطلوب.
«طريق الشمس» بالنسبة إلى لحود هي طريق الأمل والنور الذي سيشع على لبنان لا محالة، وخصوصًا أنه من القلة التي لا تشعر بالقلق رغم كل ما يحصل اليوم في لبنان، لأن ما مرّ به لبنان على مرّ التاريخ، يبقى برأيه، أكبر وأصعب بكثير «يكفي الحكم العثماني شو عمل فينا».
«طريق الشمس» تروي حكاية خرافية قد تصبح مع الوقت حقيقة، تدور حول قصر قديم على مفترق طرق، قيمته ليست في حجمه أو في جمال أراضيه بل في موقعه الاستراتيجي وصموده في وجه الطامعين. تزور هذا القصر الذي تعيش فيه فتاة يتيمة، سيدة غريبة، لا أحد يعلم سبب زيارتها… هذه السيدة ظهرت في عصور وبلدان عديدة، وكُتب عنها الكثير ونُسبت إليها بطولات… قيل عنها إنها الإلهة والجنيّةّ، إنها الفرح والحزن، الحب والكره، الخير والشر… هذه الغريبة هي «الزمن»… والحبكة تدور عندما يندمج الخرافي بالحقيقة!
ويتابع: «كل الشعوب والبلدان التي استعمرت لبنان على مرّ التاريخ رحلت وبقي لبنان! هل تظنون أن لبنان بقي بالصدفة؟ أكيد كلا، هذا البلد لن يزول»… فما يمر به لبنان اليوم، هو برأيه قطوع وسينتهي قريبًا. لا شك في أن العمل يعكس تفاؤل لحود وإيمانه وأمله بلبنان الجديد الذي سيبصر النور يومًا رغم كل المطامع.
خوف لحود اليوم يكمن في هدم كل ما بناه كبارنا، وبالتالي تجاهل الجهد الذي بذلوه، «ما فينا نمحي ماضينا، ما منقدر!».
«طريق الشمس» قد توقظ فينا هذا الحنين إلى الماضي من خلال الأجواء التي لطالما عكسها مسرح روميو لحود. فالعمل يضم أكثر من 10 أغان من كلمات روميو لحود، نقولا حايك، الأخوين رحباني، وزكي ناصيف. وهي من ألحان روميو لحود، جاد قطريب، بوغوص جلاليان، الأخوين رحباني، زكي ناصيف ، ووليد غلمية.
«طريق الشمس» من كتابة وإخراج وإنتاج روميو لحود. شارك في العمل أكثر من خمسين شخصًا من ممثلين وممثلات أبرزهم وليد العلايلي، فاديا عبود، بياريت القطريب، عفيف شيا، جوزف أبو خليل… وقد تولّى تدريب الممثلين جهاد الأندري، إضافة إلى الفنانين ميكاييلا، جاد قطريب وزينب شريف وفرقة آلان مرعب الاستعراضية.
في الختام، تسلّم روميو لحود وسام الأرز من رتبة كومندور منحه إياه رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ممثلًا بوزيرة المهجرين أليس شبطيني، عربون فخر واعتزاز بما قدّمه من فن راق لوطنه لبنان.

حلو الفن - الإعلامي جورج معلولي يستضيف المُبدع روميو لحود في برنامج " من  الأول".. فيديو - HelouAlFan.com
FARFESHplus | فرفش بلس - روميو لحود: ابتسامتي عند تقديم احدى اغنياتي تخفي  وراءها دمعة!جريدة الجريدة الكويتية | روميو لحود و{بنت الجبل}Al-Afkar | وصـيــة الـزوجــة الـراحـلــة أعـــادت روميو لحود الى المسرح من  جديد - Al-Afkarروميو لحود يعلن عن " بنت الجبل" في مؤتمر صحفي | رو...روميو لحود يخرق جدار الحزن في بنت الجبل وألين تبدع – الاسبوع العربي احداث  لبنانية عربية سياسية اقتصادية اجتماعيةكاريكاتور» روميو لحود انطلقت على «مسرح الفنون» - الراي

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة