بالصور مسيرة الفنان #عدنان_يحيى _ الشيخ عثمان..خطاط سوري من أعلام الخط العربي في سوريا، ولد في مدينة حمص عام 1959م.

الخطاط عدنان الشيخ عثمان يدعو إلى إحداث أكاديمية سورية عربية لفن الخط  العربي - haramoon.com
عدنان الشيخ عثمان
من ويكيبيديا
عدنان يحيى الشيخ عثمان
معلومات شخصية
الميلاد 1959
حمص، سوريا
الجنسية سوريا
الحياة العملية
المهنة خطاط
عدنان الشيخ عثمان، خطاط سوري من أعلام الخط العربي في سوريا، ولد في مدينة حمص.
حياته الفنية والعملية
مدرس الخط العربي في كلية الفنون الجميلة بجامعة دمشق
ألقى العديد من المحاضرات العلمية في فن الخط العربي في سورية وفي عدد من الدول العربية والإسلامية.
شارك في مسابقات الخط العربي الدولية التي تنظمها إرسيكا في استانبول منذ عام 1986 م وحتى الآن.
المشاركة في الملتقى الأول للخطاطين العرب في بيروت عام 2000.
المشاركة في ملتقى الجزائر الدولي للخط العربي 2009.
كتبت جزأين من مصحف قطر.
كتب عناوين كتب دور النشر، وأنجز 400 لوحة خطية، ومتقن للثلث الجلي المتراكب.
له بحوث عن رحلة القلم بين المحاكاة والابتكار
كما كان عضواً في لجان تحكيم.
الجوائز والتكريم
فاز ب 13 جائزة دولية، كان آخرها عام 2004، حيث نال جائزة المركز الأول في الخط الديواني الجلي.
في عام 1998 أقامت له وزارة الثقافة السورية بالتعاون مع رابطة الخطاطين السوريين معرضاً تكريمياً، منح خلاله شهادة تقديرية اعترافا بجهوده في خدمة فن الخط العربي.
نال مكافأة إرسيكا الدولية، للتميز في خط الثلث الجلي المتراكب عام 2001.
حصل على ﴿13﴾ جائزة دولية في فنون الخط المختلفة.
لا يتوفر وصف للصورة.
لا يتوفر وصف للصورة.
لا يتوفر وصف للصورة.
لا يتوفر وصف للصورة. لا يتوفر وصف للصورة.
قد تكون صورة لـ ‏شخص واحد‏
في مثل هذا اليوم
منذ ‏٧‏ سنوات
Fareed Zaffour
٢٨ فبراير ٢٠١٤م
مسيرة الأستاذ الفنان / عدنان الشيخ عثمان / – أستاذ فن الخط العربي في كلية الفنون الجميلة بجامعة دمشق ..- شارك في عدد من المهرجانات الدولية وحصد ماينيف عن الــ 13 جائزة دولية بالخط العربي …مع نماذج من أعماله الفنية بالخط ..
من مواليد مدينة حمص بسورية ، 1379هـ / 1959 م.
متزوج وله أربعة أبناء: (يحيى، هاشم، أمجد، جنة).
أستاذ فن الخط العربي في كلية الفنون الجميلة بجامعة دمشق .
تلقى العلوم الشرعية، وأحكام تلاوة القرآن الكريم منذ نعومة أظفاره.
أّكْسَبَتْهُ ثقافته الشرعية المبكرة لساناً قويماً فصيحاً، جعله متفوقاً على أقرانه في فنون اللغة العربية وآدابها حيث يملك حافظةً أدبية مرموقة من عيون الأدب العربي نثراً وشعراً، وله محاولاته الخاصة في هذا الميدان.
http://www.almooftah.com/wp-admin/post.php?post=3243…
Facebook
الخطاط عدنان الشيخ عثمان يدعو إلى إحداث أكاديمية سورية عربية لفن الخط  العربي – S A N A
كتبها الخطاط : عدنان الشيخ عثمان- سوريا | Islamic art calligraphy, Islamic  calligraphy, Arabic calligraphy art
Quran Verse Arabic Calligraphy Translation Allah Stock Vector (Royalty  Free) 1115842163
Kamaluddin Ahmad (kamalistic) - Profile | Pinterest
arabic and islamic calligraphy Quranic verses in traditional and modern  islamic art can be used in many… | Islamic art calligraphy, Islamic  calligraphy, Calligraphy
calligrapher Farouk Haddad 2 | Calligraphy, Calligraphy art, Islamic art  calligraphy
Pin on Beautiful Islamic Calligraphy Artworks

الخطاط السوري عدنان الشيخ عثمان ل” الجزائر الجديدة” : الخط العربي وجه من وجوه التصوف إذا صدق صاحبه
ليندا عنوز – نشر في الجزائر الجديدة يوم 10 – 06 – 2009 م
التقيناه على هامش المهرجان الدولي الثاني لفن الخط العربي المنعقد بالمتحف الوطني للمنمنمات والزخرفة والخط العربي بين 28 ماي و4 جوان الماضي، بمشاركة أزيد من 24 دولة، حيث شارك بلوحتين مميزتين الأولى بخط “الثلث ” ، كتب عليها آيات القرآن الكريم، والثانية بالخط ” الديواني” ، حملت أيضا آيات من القرآن الكريم، ، حدثنا بحماس وتلقائية كبيرين، ينمان عن حبه الشديد وتعلقه الأكبر بهذا الفن الذي عانقته أنامله الذهبية منذ نعومة أظافره، فراحت تبدع بلا هوادة تحفا خطية مميزة، معبقة برائحة الحارات الشامية فزف إلينا وجهة نظره فيما يخص جماليات الخط العربي ومكنونات الإبداع فيه التي كانت عصارة تجربته وحكايته مع القلم … تابعوا أين تكمن القيم الجمالية للخط العربي برأيكم، وكيف جسدتموها خلال أعمالكم؟
تتمثل أساسا في مختلف المعايير التي توارثناها عن الخطاطين الأوائل، وتتعلق أساسا بأشكال الحروف وما يربطها من علاقات، وشروط إرسائها على اللوحة الفنية، بطريقة تزاوج بين التوزيع الجيد والتركيب المميز للحروف ، ويشترط هنا الوضوح و التجديد من خلال عدم تكرار أعمال السابقين. يجب على الخطاط ترجمة موهبته ومكنوناته الإبداعية على اللوحة الخطية، وأن يسعى بقدر الإمكان للتحرر من أفكار الأولين، وأقصد هنا الابتعاد عن التقليد الأعمى الذي حتما سيؤثر سلبا على شخصية الخطاط، ومن ثم على إرساء القيم الجمالية للخط العربي الأصيل. كثر الحديث عن القيم التربوية للخط العربي، هل لكم أن تحدثونا عن هذا الجانب؟ وما وجهة نظركم في ذلك؟ نقصد بالقيم التربوية للخط العربي، ما يفضي إليه النص المخطوط من ترسبات أخلاقية في ذهنية القارئ، فالخطاط يجب عليه أن لا يكتب وكفى، بل يفترض أن يختار بإتقان وعناية فائقة للكلمات، بما يحدث وقعا حسنا لدى الجمهور، فاللوحة الخطية بمثابة المربي للمتلقي، فنجده يكتب آية كريمة، حديثا نبويا شريفا أو حتى بيتا شعريا، كلها تحمل في طياتها قيما أخلاقية وتربوية تليق بمستوى الخط العربي الذي كثيرا ما ارتبط بالقرآن الكريم. كيف يمكننا أن نميز فنيا بين الخطاط البارع من سواه؟
التمييز يكون أساسا من خلال توفر أربعة شروط أساسية، أولها تزاوج المفردات على اللوحة الفنية، جمال التوزيع من حيث السواد والبياض، إضافة إلى ما نسميه في اللغة العربية بالكتلة والفراغ، إلى جانب ابتكار الترتيب كما سبق الذكر.يطالب الخطاط بترسيخ موهبته الخاصة على اللوحة الخطية، وهذه الشروط تعد بمثابة مقاييس للجودة والتميز والتفرد ، من شأنها بناء ذات الخطاط الذي يحفظ بعقله وبعينه أشكال الحروف ويجسدها بأنامله والخط كله يكمن في العقل المبدع، أما الأمور المادية الأخرى من ورق وألوان وحبر كلها وسائل مساعدة. تقولون إن الخط العربي صوفي الملامح، ماذا تقصدون بهذا؟ التصوف هو خلاصة الصدق، فالرجل المتصوف هو الرجل الصادق، وعندما يصرف الخطاط كل جهده وتركيزه لمدة قد تصل إلى أشهر في محاولة منه لإبداع تحفة خطية متميزة ، وهو في مقابل ذلك لاينتظر الجزاء والشكر، فهذا هو الصدق بعينه، إذ يتعامل مع الدنيا بشكل خاص جدا، يرسله إلى مداخل الصوفية، فالخطاط حسب وجهة نظري الخاصة صوفي بطبعه، لأنه يمارس طقوسه الخاصة غير آبه بما يدور حوله في المجتمع، همه الوحيد هو أن يجسد أنامله الذهبية ملكة الإبداع لديه، وينقلها على مساحة ورقية محدودة، في سمفونية جميلة لا يفهم أوتارها إلا الخطاطون والمبدعون في مجال الخط العربي. ماذا عن راهن الخط العربي في المشرق أو المغرب؟
نحن نعيش العصر الذهبي للخط العربي، فقد ظهرت أقلام شابة وقوية جدا حملت المشعل عن جدارة واستحقاق، على غرار الباكستاني محمد أشرف هيرة البالغ من العمر 17 ربيعا، والحاصل على 7 جوائز دولية لحد الآن، فقد برزت طاقات شابة تتعطش لتعلم تقنيات الخط العربي، والتعليم يتم سواء على الطريقة التقليدية أي المباشرة، أو حتى عن طريق المراسلة، من جهة أخرى فإن مختلف المعارض والمهرجانات التي تنظم في مختلف بقاع العالم العربي من شأنها التعريف بهذا الفن وخلق فضاءات لتبادل الخبرات بين الفنانين من مختلف البلدان والقارات، على غرار هذه الطبعة الثانية التي احتضنتها الجزائر والتي شاركت فيها أزيد من 24 دولة، كانت فرصة للاحتكاك وتبادل الخبرات لاحظنا من خلالها إعجاب وفضول الجزائريين للتعرف عن ملابسات فن الخط العربي. هل من إضافة أخيرة ؟
أشكر جهود وزارة الثقافة الجزائرية التي تسعى إلى دفع الثقافة العربية وإنعاشها، وأغتنم الفرصة للدعوة إلى إنشاء مدرسة دولية للخط العربي، لإحياء هذا الجزء من ذاكرتنا وتطويره والمضي به بعيدا.

عدنان الشيخ عثمان..جمالية الحرف وأصالة الفن
عدنان الشيخ عثمان على الخطاط تغذية العقل والعين ثم اليد - الرياضي - البيان

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة