قد تكون صورة لـ ‏شخص واحد‏

Abdalrazzaq MoazDimashq in black & white // دمشق بالأبيض و الاسود
٥ مارس ٢٠١٤ م ·
صمت لا يليق بصاحبه..
الثلاثاء 19-2-2013م
سعد القاسم
بصمت رحل طارق الشريف..وهو الذي كان صوته يصدح في المشهد التشكيلي السوري والعربي..صمتٌ هو النقيض المطلق لحيوية ملأت معارض وملتقيات الفن التشكيلي..
لم ينشر عنه ولو مجرد خبر صحفي وقد كانت كتاباته الصحفية شاغلة التشكيليين ومالئة فضائهم.. وكثيرون من معارفه وأصدقائه لم يعلموا برحيله حتى بعد انتهاء مراسم العزاء،فيما القلة القليلة عرفت ذلك عن طريق صفحات التواصل الاجتماعي على شبكة الانترنت..
لكن فضل (الشبكة العنكبوتية) لم يكتمل ففي البحث ضمن أربعين صفحة تحمل اسم طارق الشريف على موقع (غوغل)،لن تجد عن الناقد التشكيلي العربي الشهير سوى ما يتعلق بحفل تكريمه الذي أقامه قبل عامين، مركز أدهم إسماعيل بمناسبة مرور الذكرى الخمسين لتأسيس المركز الذي كان طارق الشريف أحد أهم مديرية، أما معظم الأربعين صفحة فقد شغلت بأخبار أشخاص يحملون الاسم نفسه، يتقدمهم مغني شعبي، فلاعب كرة قدم،فطبيب أردني أقدم على قتل زوجتيه الاثنتين..
ولد طارق الشريف في دمشق عام 1935 ودرس الفلسفة في جامعتها حيث تعلق بالدراسات الجمالية والفنية، وتابع آراء كبار الفلاسفة في مجال علم الجمال والنقد الفني أمثال (كانت) و(هيغل) و(سارتر)،وفي الوقت ذاته، تابع المعارض الفنية المحلية،وأقام صلة وثيقة مع عدد من الفنانين التشكيليين السوريين أصحاب التجارب المميزة ومنهم الأخوان أدهم ونعيم إسماعيل،وعبد القادر أرناؤوط، ومروان قصاب باشي. فبدأ يكتب عن تجاربهم بتطبيق الدراسات النظرية على لوحاتهم وينشر مقالاته وترجماته في صحيفة»الوحدة» التي كانت تصدر في دمشق زمن الوحدة مع مصر(صحيفة»الثورة» حالياً) والتي حقق فيها سابقة غير مألوفة حين خصصت له صفحة كاملة لندوة أعدها عن معرض الخريف ،المعرض الرسمي الذي كان يقام في دمشق سنوياً، والذي تولى فيما بعد مسؤولية إدارته في ذروة تألق الحياة التشكيلية السورية..
في عام 1959 نال درجة الإجازة في الفلسفة ، وفي العام التالي عمل في وزارة الثقافة المؤسسة حديثاً ليبقى فيها حتى تقاعده عام 2001 ،و في مرحلة تالية تركز اهتمامه حول الاتجاهات الراهنة في الفن التشكيلي السوري (أواخر الستينات) وسعي التجارب الرائدة للموائمة بين التأثيرات الغربية المعاصرة، والإرث الفني المحلي،وتجلى هذا في كتابه (عشرون فناناً من سورية) الذي أنجزه عام 1969 والصادر عن وزارة الثقافة عام1972 متضمناً مقالات عن عشرين فناناً كتبها بين عامي 1967و 1968. وفي الوقت ذاته تابع بحثه حول بدايات الفن التشكيلي السوري الذي أسس لمحاولته الرائدة التأريخ هذا الفن،والتي نشرها في مطلع الثمانينات فكانت مستنداً لكثير من الأبحاث والدراسات التي جاءت بعده، ومنها كتاب (الفن التشكيلي المعاصر في سورية) الذي أصدرته (صالة أتاسي) عام1998 وأثار اهتماماً واسعاً في الوسط التشكيلي..
عام 1965 تولى إدارة مركز أدهم إسماعيل للفنون الجميلة، وعلى مدى عشر سنوات استطاع أن يجعل منه حاضنة للمواهب الشابة التي اكتسبت فيه المعارف التقنية، ونمو مواهبها الإبداعية،وثقافة فنية هامة بفضل المحاضرات التي قدمها للطلبة عن المدارس الفنية.وإثر رحيل الفنان نعيم إسماعيل تولى مهام مديرية الفنون الجميلة في واحدة من أزهى مراحل الحياة التشكيلية السورية حين كانت السيدة الدكتورة نجاح العطار ترأس وزارة الثقافة، وقُدّم للفن التشكيلي دعم واسع واهتماماً كبيراً.فكان أن وصل المعرض السنوي إلى ذروة تألقه وترجمته للمشهد التشكيلي الإبداعي السوري،وكان أن اتسعت حركة المعارض والملتقيات والاقتناء، وكان أن صدرت فصلية (الحياة التشكيلية) التي قامت بشكل مطلق على جهده الشخصي كرئيس تحرير لها، والتي نالت سمعة عطرة على امتداد الوطن العربي..
إلى جانب عدد يصعب حصره من المقالات والبحوث والدراسات وقد نشر عدداً من الكتب، كان أخرها قبل سنتين عن الفنان لؤي كيالي وقد قمت بتدقيقه بتكليف من أمانة دمشق عاصمة الثقافة العربية بسبب الظرف الصحي الصعب للراحل حينذاك.أما آخر ظهور رسمي له فكان في حفل تكريمه في مركز أدهم إسماعيل، وفيه قال: ان عدم وعينا لأهمية تراثنا سيجعل هذا التراث غريباً عنا، وعدم القراءة الجديدة له عبر واقعنا الراهن سيفسح المجال أمام التشويه المضر بمستقبلنا الإبداعي وبهويتنا الأصلية، فالمرحلة الراهنة للأمة العربية تتميز بوجود غزو ثقافي يستهدف الوجود ما يستدعي من الفن الحقيقي أن يكون شاهداً على عصره، ومسؤوليات الفنان العربي حيال ذلك كثيرة جدا..
www.facebook.com/saad.alkassem — مع ‏أبو يامن‏.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

Fareed Zaffour

٥ مارس ٢٠١٤  م

العامة

رحل التشكيلي السوري والعربي طارق الشريف بصمت ..وهو الناقد والمصور الضوئي ومديرمركز أدهم إسماعيل للفنون الجميلة وعمل كرئيس تحرير(الحياة التشكيلية) وله كتاب (عشرون فناناً من سورية) – الصحفي : سعد القاسم .. – المصور : خلدون الخن – Abdalrazzaq Moaz. ..

ولد طارق الشريف في دمشق عام 1935 ودرس الفلسفة في جامعتها حيث تعلق بالدراسات الجمالية والفنية، وتابع آراء كبار الفلاسفة في مجال علم الجمال والنقد الفني أمثال (كانت) و(هيغل) و(سارتر)،وفي الوقت ذاته، تابع المعارض الفنية المحلية،وأقام صلة وثيقة مع عدد من الفنانين التشكيليين السوريين أصحاب التجارب المميزة ومنهم الأخوان أدهم ونعيم إسماعيل،وعبد القادر أرناؤوط، ومروان قصاب باشي. فبدأ يكتب عن تجاربهم بتطبيق الدراسات النظرية على لوحاتهم وينشر مقالاته وترجماته في صحيفة»الوحدة» التي كانت تصدر في دمشق زمن الوحدة مع مصر(صحيفة»الثورة» حالياً) والتي حقق فيها سابقة غير مألوفة حين خصصت له صفحة كاملة لندوة أعدها عن معرض الخريف ،المعرض الرسمي الذي كان يقام في دمشق سنوياً، والذي تولى فيما بعد مسؤولية إدارته في ذروة تألق الحياة التشكيلية السورية..http://www.almooftah.com/wp-admin/post.php?post=3684…http://almooftah.com/vb/showthread.php?p=288428#post288428

ــــــــــــــــــ

محمد البخاري
رحمه الله وأسكنه فسيح جناته
Bachar Anwar Almaaz
رححمه الله واسكنه جنانه
وما صلة قرابته باستاذي الكبير الراحل صميم الشريف ؟ رحمه الله
Abdalrazzaq Moaz
ليس هناك صلة قرابة
Wael Samhouri
رحمه الله، فعلاً د. عبد الرزاق، وشكرا لتذكيرنا بالرجل الذي كان أيضاً جار لنا وكنت شاهداً على آلامه في السنوات الاخيرة لمرضه.
Ghada Al Kinani
الله يرحمه
نزيه السروجية
من يعطي بصمت ويعمل بصمت يموت بصمت٠٠٠بينما نسمع ضجيج الطبول الفارغة ٠راقصات ٠٠واشباه المطربين والناعقات والناعقين هم وجوه دائمة في وسائل الاعلام في حياتهم ويكرمون بعد رحيلهم٠٠رحمه الله واسكنه فسيح جناته
محمد باسل أيوب
رحمه الله ..أخلاق عالية ومعاملة سامية وأدب جليل
Abdalrazzaq Moaz
Asma Moaz
Mazhar Sharbaji
رحمه الله …واسكنه فسيح جنانه ..
Azza Akbik
يغادروننا بصمت ولكنهم كانوا هنا آثارهم تدل عليهم ونحن نشير اليهم ونذكر بهم من خلال كتابتنا عنهم
ربي ارحمه وجعله في ضياء رحمتك اللهم آمين
Rames Alsharef
الله يرحمه ويجعل مثواه الجنه
Mohamad Baroudi
رحمه الله و ادخله فسيح جنانه
Azza Al Rabbat
الله يرحمه ويصبر احبابه
Lubna Hammad
الله يرحمه.. بالفعل في تقصير كبير .. انا لم اعلم بوفاته الا مؤخرا.. خسارة كبيرة
Rania Diab
الله يرحمه مادرت بوفاته
ama Daker Charaf
الله يرحمه..وكم من اشخاص مبدعين سوريين رحلوا ولا يعوضوا ابدا
Esmat Mastrok
الله يرحمه!
Hiam Darkal
رحمه المولى وغفر له واسكنه فسيح جناته كان مقربا ومحبا من الجميع احلى الذكريات بالعمل معه زمان ومكان مشرق كان ياما كان اخر مرة زرته في البيت كان مريضا لكنه لم ينساني صديق الايام الحلوة
Hala Mahayni
رحمه الله.
كان همه. الفن
والثقافة. لااخر … عرض المزيد

Amer Abdulhai
قامة فنية كبيرةوتاريخ ثقافي وفني افتقدته سورية، رحمه الله

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.