تعرف على أهم الشركات المنتجه والمصنعه للكاميرات الرقميه ( Digital Camera) هي أداة إلكترونية تلتقط الصور الفوتوغرافية وتخزنها بشكل إلكتروني بدلاً من استخدام الفيلم ..

الكاميرات الرقمية : المفهوم ، و التقسيم ، و الشركات
المفهـــــــــوم

كاميرا رقميه (بالانجليزية: Digital Camera) هي أداة إلكترونية تلتقط الصور الفوتوغرافية وتخزنها بشكل إلكتروني بدلاً من استخدام الأشرطة الفوتوغرافية مثل آلات التصوير التقليدية. آلات التصوير الرقمية الحديثة أصبحت متعددة الاستخدام، بحيث أنه بإمكان بعضها تسجيل الصوت أو الفيديو علاوة على الصور، تأتي أغلب الآلات من هذا النوع مرفقة بشريحة ذاكرة تختلف أحجامها باختلاف أنواعها لتخزين كم أكبر من الصور. وهده الكاميرا فيها مقرب وتحتوي على خصائص متنوعة واسم الشريحة(carte sd)
و تسمح كل الكاميرات الرقميه بعرض الصور ( و حذف الغير مرغوب فيها ) قبل طباعتها,و بالتالي توفر عليك الذهاب الي معمل تحميض لغسل و الانتظار ليوم او عده ايام حتي يتم تحميضها.
و الان معظم الكاميرات الرقميه فيها ميزه تسجيل فيديو و تسجيل صوت ..و بعض منها الان يعمل كمشغل صوتيات
الشركات المنتجه للكاميرات الرقميه

هناك العديد من الشركات المصنعه و المنتجه للكاميرات الرقميه و هم :
كانون
نيكون
اوليمبس
بينتاكس
فوجي فيلم
كوداك
ليكا
باناسونيك
سوني
سامسنج
هاسيلبلاد
سيجما
رايكو
كاسيو

وهناك شركات مهمه في عالم التصوير الفوتوغرافي و لكن الان ابتعدوا عن المجال .. لاسباب مختلفه مثل كونيكا مينوليتا ( اصبحت ملك لسوني ). وهناك شركات اخري تتنج الكاميرات الرقميه و لكن تعتبر الي حدا ما شركات درجه ثانيه بسبب قله جوده كاميرتهم و بسبب ان مبيعات كاميراتم الرقميه اقل كثيرا عن الفئه الاولي مثل :

بينكو
اجفا
سانيو
توشيبا
اتش بي
و اي شركه اخري غير ال 14 شركه في المجموعه الاولي….

انواع الكاميرات الرقميه

1- كاميرات بسيطه(Compact)

و هي الكاميرات الرقميه العاديه و معظم الناس يستخدمون هذا النوع و هو في هذا النوع قليل جدا من الكاميرات ستجد فيه تحكم في الكاميرا مثل سرعه الغالق او فتحه العدسه .. فتقريبا كلهم لا يسمحون في التصوير الا بالوضع الاوتوماتيك بحيث لا يحتاج صاحب الكاميرا الي ضبط الكاميرا قبل التصوير او للتحكم اليدوي و في الغالب يكون بها عدسه زووم حوالي 3x اما تكون بالكامل داخل جسد الكاميرا او تدخل تلقائيا بعد استعمالها بالكامل داخل جسد الكاميرا و شاشه كبيره للعرض و مشاركه الصور مع الاصحاب و الاهل و بالطبع كلهم يحتوون علي فلاش داخلي ولو انه يكون له نطاق ضيق في معظم الاحوال يتراوح بين 4 و 6 متر و هناك نوع اخر منقسم من هذا النوع و هو
-كاميرات بسيطه فائقه الصغر(Ultra Compact)

تسمي كاميرات الجيب هي نوع اخر من الكاميرات الكومباكت و لكنها تكون صغيره الحجم و تدخل بسهوله في الجيب.. تقريبا اقل من 25مم سمك و وزنها في الغالب يكون اقل من 130جم ، و تحمل ايضا مواصفات الكاميرا الكومباكت العاديه.

اهم الشركات المنتجه لهذا النوع:
1- كاسيو 2- سامسنج 3- اوليمبس 4- نيكون 5- باناسونيك و ليكا 6- كانون 7- سوني 8- كوداك 9-بينتاكس
4-كاميرات متطوره(Advanced)

اما هذا النوع فهو نوع متطور عن الكاميرات البسيطه من حيث الحجم و الامكانيات ، فهو أكبر حجما و بالتالي يعطي تحكم في الكاميرا أفضل و يحتوي علي مواصفات اعلي مثل تحكم في بعض او كل التحكمات اليدويه و في اغلي الاحيان يحتوي علي عدسه زووم أفضل يتراوح مقدار الزووم فيها من3x الي 6x(مثل كانون A710) و يصل في بعض الاحيان الي 7x(مثل Samsung NV7 OPS) و غالبا ما يحتوي هذا النوع علي عدد بيكسل اعلي يصل الان الي 10 و 12 ميجا بيكسل مثل *****ون p5100 ( و هذه الاعداد كبيره جدا أكثر مما يحتاج الناس و تاثيرها علي جوده الصوره قليل بمعني ان ممكن كاميرا ب7ميجا بيكسل يكون تصويرها أفضل من ال 12 ميجابيكسل فجوده الصوره لا تعتمد فقط علي الميجابيكسل)و الكثير من هذا النوع يحتوي علي شاشات كبيره تتراوح ما بين 2.5 انش و 3 انش و بعضهم يحتوي علي منظار صغير (viewfinder)

افضل الشركات المنتجه لهذا النوع: 1- كانون 2- باناسونيك 3- نيكون 4- سوني 5- رايكو 6- ليكا 7- اوليمبس 8- فوجي فيلم 9- سامسونج 10- كوداك
5-كاميرات زووم عالي-شبه احترافيه(SLR-Like OR Super-Zoom)

هذا النوع أكثر تتطورا من الانواع السابقه الي حدا ما فهو أكبر حجما من الانواع السابقه ..و ياتي شكله علي شكل الكاميرات الاحترافيه الDSLR و يحتوي هذا النوع من الكاميرات دائما علي عدسات ذات زووم عالي او سوبر زووم يتراوح الزووم من 7x الي 18x(مثل الباناسونيك Fz18) و لكن الاغلبيه تحتوي علي عدسه زووم 12x او 10x(مثل الباناسونيك fz8 و الكانون s5is و كوداك z712is) و يتميز هذا النوع بالتحكم اليدوي الكامل في الكامير ، فتستطيع التحكم في فتحه العدسه و سرعه الغالق و غيرها من التحكمات اليدويه ، و يتوفر فيها دائما شاشه واضحه و كبيره و هناك بعض الانواع فيها شاشه متحركه(مثل الكانون S3) و ايضا يوجد بها منظار اليكتروني و الفلاش يكون من النوع ال(pop-up) و هو نوع اقوي من الفلاش العادي في الكاميرت البسيطه و يتراوح قوته من 6 متر الي 15 متر في بعض الاحيان و هناك موديلات تسمح بتركيب فلاش خارجي(مثل الفوجي S6500fd)و معظم هذه الانواع يحتوي علي خاصيه مانع الاهتزاز او (Image Stabilizer) . طبعا هذه الكاميرات جودتها اقل من الdslr او الكاميرات الاحترافيه .. و لكنها تستطيع التقاط صور في غايه الروعه و الموديلات ال(high-end) من هذا النوع قادره علي منافسه بعض الكاميرات الاحترافيه( مثل الباناسونيك fz50 و الفوجي S9600) حتي انه هناك بعض الانواع فعليا اغلي من بعض الكاميرات الاحترافيه و تسمي كاميرات السوبر زووم في بعض الاحيان (Bridge-cameras)-بالعربي كاميرات الجسر- لانها قللت الفرق الكبير بين الكاميرات العاديه البسيطه و الكاميرات الاحترافيه. اشهر الشكرات المنتجه للكاميرا الشبه احترافيه :

1- باناسونيك 2- فوجي فيلم 3- كانون 4- اوليمبس 5- سوني 6- كوداك 7- سامسونج
6-كاميرات احترافيه(DSLRs)

الكاميرات الاحترافيه (الكاميرا الرقمية ذات العدسة الأحادية العاكسة) او باللغه الانجليزيه الDSLRs( بمعني Digital single-lens reflex camera)هي كاميرات أكثر احترافيه من كل ما سبق و ايضا اغلي من كل ما سبق و هي عباره عن مزيج بين الكاميرا الرقميه الحديثه التي سبق ذكرها و الكاميرا الفيلم ال35مم,الفرق ان بدلا من استخدام الفيلم يتم استخدام ما يسمي بالSensor او الحساس (اما من نوعCCD او Cmos و الان ظهرت انواع اخري مثل). في هذا النوع هناك تحكم كامل في الكاميرا بدرجه اعلي من الكاميرات الشبه احترافيه,الحساس في هذا النوع من الكاميرات (الSensor) يتراوح ما بين 6 ميجا بيكسل الي 17 ميجا بيكسل و الان هناك الCanon EOS-1Ds Mark III بحساس قيمته 21.9 ميجابيكسل و ايضا يتميز هذا النوع بكبر حجك السينسور مما يجعل هذا النوع من الكاميرات له افضليه من حيث جوده الصوره علي كل الانواع السابقه. تتميز الكاميرات الاحترافيه بوفره الاكسسوارات و الملحقات للكاميرا مثل الفلاشات و العدسات(و هذا النوع من الكاميرات يقبل تغير العدسات ولكل ماركه عدساتها الخاصه بها) و غيرها من الملحقات و الاكسسوارات .

و لا تنتج كل الشركات كاميرات DSLR بل بعضا منها فقط و هم :

كانون
نيكون
اوليمبس
بينتاكس
سيجما
ليكا
فوجي فيلم
سوني
باناسونيك
سامسونج
و هناك بعض الشركات اوقفت انتاج الكاميرات الاحترافيه مثل : كوداك و كونيكا مينوليتا و ايبسون و عدد قليل جدا اخر من الشركات. ولكل سببه الخاص به.

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق