بالصور.. «الهايكنج» رياضة تجذب فتيات وشبابًا بحثًا عن الصبر والتحمّل
إقامة فعالية “الهايكنج” بمنتزة المربع بأحد رفيدة
إلى محبي "الهايكنج".. ابتعدوا عن... - عربي تريند
دروب (الهايكنج).. محفزة للسياحة وقيمة تنافسية إقليمية
جريدة الرياض | الشتاء يغري عشاق «الهايكنج»
الهايكنج رياضة المشي الجبلي ثقافة جديدة استقدمها المبتعثين
كتبه :إقرأ- 27 / محرم / 1439 هـ -19 أكتوبر 2017 م- جدة: أميمة الفردان
هل سبق لك ومارست رياضة المشي على الجبال او التلال؟ هل تعرفت مسبقاً على رياضة الهايكنج؟ اليوم نقدم لك واحدة من اهم الرياضات التي تشهد قبالاً كبيراً من قبل الشباب، وتعتبر السعودية وجهة سياحية مفضلة لممارسة هذه الرياضة؛ التي بدأت منذ أكثر من تسع سنوات واستقطبت أفراد لتنظيم رحلات الهايكنج في البداية؛ قبل أن تنتشر بشكل سريع في أوساط الشباب والعائلات.
هل تود الذهاب في رحلة هايك؟ اقرأ التالي:
كل ما عليك للتجهيز للرحلة هو التسجيل بياناتك الأولية؛ وتحديد اذا ما كنت مصاباً بأي امراض مزمنة؛ تفادياً لأي طاريء صحي؛ ليتمكن المنظمين من اخذه بعين الإعتبار؛ أو تحديد إصابات معينة تمت الإصابة بها؛ لتقديم النصح والمشورة عند القيام بالهايك من المنظمين، وذلك من خلال الإعلان الذي يتعلق بتنظيم الرحلة.
بعد ذلك يتم اعلامك بمكان ونقطة الإنطلاق؛ من خلال ارسال الموقع الذي يعتبر نقطة التجمع لكل المجموعة والسير في شكل قافلة تتقدمها سيارة المنظمين وتتوسط القافلة سيارة اخرى للمنظمين تفادياً لخروج أياً من المجموعة عن سير القافلة؛ واخيراً سيارة ثالثة لضمان السير في المسار المخطط له؛ وعادة تسير القافلة بسرعة (60-80) كيلو في الساعة.
عند الوصول للمخيم يتم تجميع كل الأعضاء؛ لإعطاء الإرشادات اللازمة والمعلومات التي يحتاجونها ويأتي على رأسها أسماء الأشخاص اللذين سيتقدمون مسيرة الهايك؛ والتعريف بهم في حال كانت هناك حاجة للتواصل معهم أثناء المشي؛ بالإضافة لأسماء الأشخاص المسئولين عن المخيم في حال كانت هناك مجموعات أو افراد لا تود القيام بالمشي وتكتفي فقط بالجلوس والتواصل مع الطبيعة.
تبدأ عملية تحضير الطعام بعد غروب الشمس في المخيم؛ وتبدأ معها الأنشطة التفاعلية؛ التي كما أوضح أمير “الغرض من هذه الألعاب الإجتماعية هي توفير فرصة للتواصل مع بعضنا البعض؛ بعيداً عن الهواتف والتكنولوجيا ووسائل التواصل الإجتماعي التي افقدتنا كثيراً من التواصل المباشر” مؤكداً على أن هذه الرحلات وسيلة مهمة للتواصل وعقد اتفاقيات عمل وايجاد فرص حقيقية فيما يخص قطاع الأعمال؛ من خلال التعارف المباشر الذي أفاد كثيرين على هذا الصعيد”.
مستلزمات لابد من تجهيزها لرحلة الهايك:
– حقيبة الظهر
– مياه
– اكستر تي شيرت
– جاكيت في الطقس البارد
– حذاء رياضي للمشي او للهايك
المناطق الأكثر زيارة لعشاق الهايك:
– منطقة عسفان للمبتدئين؛ كونها خالية تقريباً من المخاطر.
– عين زبيدة بين مهد الذهب والطائف.
– الوعبى بعد الطائف.
– الجبل الذي تمت تسميته بـ dismount كما أوضح امير بسبب “هذا الجبل لمتمرسي الهايكنج بسبب ارتفاعه الذي يبلغ 360 متر وتجرب فيه سباقات وهو قريب من قرية مرسال”.
الهايكنج والمسئولية الإجتماعية.
عندما بدأ نشاط الهايك في السعودية؛ كانت البداية خجولة جداً وعلى استحياء قبل تسع سنوات هي عمر هذا النشاط الرياضي في جدة بشكل خاص، كما أوضح أمير الذي كان يتولى تنظيم رحلات الهايك “بعد أن بدأنا تنظيم الرحلات بشكل بسيط وخجول وذاع صيتنا في أوساط الشباب خصوصاً اللذين كانوا مبتعثين وكانوا يقومون بممارسة هذه الرياضة أثناء دراستهم؛ لكننا كنا نقوم بهذا النشاط بجانب تقديم دور توعوي واجتماعي عبر تقديم مساعدات يدفعها الراغبون في القيام بالهايك من خلال بطاقة الإشتراك التي تقدر قيمتها بـ 200 ريال فقط،
يذهب جزء منها لمساعدة الأسر المحتاجة ومرضى السرطان، وتمكنّا من بناء طابق ثالث لدار أيتام من تكلفة ثمن بطاقات الإشتراك في ذلك الوقت؛ بالإضافة للتجهيز لإفطار صائم والتحضير لإفطار الأيتام خلال شهر رمضان؛ فيما نقوم أيضاً من خلال رحلات الهايك بجزء توعوي عبر حساب الأيام العالمية لمرض السكر وسرطان الثدي مستفيدين من التجمع الشبابي أثناء الرحلة”.

ويضيف أمير نقوم بذلك العمل بشكل منظم وذلك عبر تقسيم للمهام بين الأعضاء المنظمين وهي غالباً من المتطوعين “يقوم اثنان من المجموعة بالتأكد ومراقبة عدم رمي النفايات البلاستيكية واغطية قوارير المياه لإعادة تدويرها من خلال التعامل مع مجموعة عبد اللطيف جميل ونأخذ مقابلها كرسي متحرك، وتمكنا من توفير 45 كرسي لمركز العون خلال رحلات الهايك التي قمنا بتنظيمها”؛ في حين كانت تتفاوت تخصصات المتطوعين في المجموعة المنظمة بين البيئة والطب والتمريض؛ حرصاً منا على تقديم نموذج لمجموعة الشباب في كل رحلة في عمل الخير”.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.