Saad Hashmi | HIPA

فوتوغرافيا
الأم .. العدسة الأولى .. والصورة الأغلى
مع ميلاد الربيع من كل عام، نجدُ أنفسنا نحتفلُ بإحدى أعظم الهِبات في الوجود، إنها الأم، أصلُ ومنبتُ الحياة البشرية على هذا الكوكب، وجوهر المحبة والأمان والسلام، ورمز الحماية والاطمئنان .. حضنُ العائلة وترياقها الأول. الأم بنسبة 99% هي وراء أولى الصور التي التُقطت لكَ صغيراً، وبنسبة 99.9% هي من نجحت في الاحتفاظ بها على مرّ السنين. لقد قامت بالتقاط الصور لك بعينيها وروحها ومحبتها .. قبل أن تنتقل صورتك للعدسة. الأم هي الصفحة الأولى في كتاب قصتك مع الصور، سواءً امتهنتَ التصوير لاحقاً أم تركته في خانة الهوايات.
يوم الأم لم يكن معروفاً على المستوى العربيّ قبل عام 1956، عندماقامتإحدىالأمهاتبزيارةالصحفيّ العريقالراحل”مصطفىأمين”فيمكتبهفيصحيفة”أخباراليوم”المصريةوقصَّتعليهقصتهاوكيفأنهاترمَّلتوأولادهاصغارولمتتزوج،وكرَّستحياتهامنأجلهمحتىتخرّجوافيالجامعةوتزوجواواستقلّوابحياتهموانصرفواعنهاوأهملوها تماماً،فكتبمصطفىأمينوعليأمينفيعمودهماالشهير “فكرة” يقترحانتخصيصيومللأمللتذكير بفضلها وجميلها ودورها الجوهريّ في المجتمع، وكانت مصر أولدولةٍ عربيةٍتحتفلبعيدالأمفي 21 مارس/آذار، باعتبار هذا اليوم هو أول أيام الربيع، والأم هي الربيع للحياة.
من يتابع أعمال كبار المصورين، يجد بعضهم يتوقفون مليّاً قبل تخليد “الأم” من خلال الفوتوغرافيا والاحتفاء بها، وكأنّهم سيتعلّمون التصوير من جديد، ذلك أن التكاثف العاطفيّ والزخم الشعوريّ في عملٍ فنيّ يحتوي على صورة الإنسانة الأغلى على قلبك، التي وهَبتكَ صحتها وعاطفتها وحواسها وبَذَلَت عمرها لإسعادك، يجعله عملاً غاية في الصعوبة .. والمتعةِ أيضاً.
فلاش
بعض الصور ترهِقُ المصوّر والعدسة .. بعظمتها
جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي
www.hipa.ae

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.