Carl-Benz coloriert.jpg
.وكارل بنز
من ويكيبيديا
كارل بنز
Carl-Benz coloriert.jpg
معلومات شخصية
اسم الولادة (بالألمانية: Karl Frederich)‏ تعديل قيمة خاصية (P1477) في ويكي بيانات
الميلاد 25 نوفمبر 1844
تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
الوفاة 4 أبريل 1929 (84 سنة)
تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
لادنبورغ
تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
سبب الوفاة ذات الرئة تعديل قيمة خاصية (P509) في ويكي بيانات
مكان الدفن لادنبورغ تعديل قيمة خاصية (P119) في ويكي بيانات
مواطنة Bandera de Núrnberg.svg نورنبرغ
Flag of the Grand Duchy of Baden (1855–1891).svg دوقية بادن الكبرى
الزوجة بيرتا بنز
الحياة العملية
المدرسة الأم معهد كارلسروه للتكنولوجيا
مشرف الدكتوراه ريتينباكر
المهنة مهندس، ومخترع
اللغات الألمانية
الجوائز
ميدالية رودولف ديزل
التوقيع
Carl Benz
كارل فريدريش بنز (25 نوفمبر 1844 -4 أبريل 1929) مصمم محركات ألماني، ومهندس سيارات. تعتبر سيارة بنز باتنت موتورفاغن من عام 1885 أول سيارة عملية. حصل على براءة اختراع السيارة في عام 1886.
مصنع بنز الأول والاختراعات المبكرة (1871-1882)
انضم كارل بنز إلى أوغست ريتر في عام 1871، في سن السابعة والعشرين، لإطلاق ورشة للميكانيك وسبك الحديد في مانهايم، التي سميت فيما بعد باسم مصنع الآلات لتشكيل الصفائح المعدنية.كانت السنة الأولى للمؤسسة كارثية. تبين أن ريتر غير جدير بالثقة، وحُجِزت أدوات العمل. حُلت العقبة عندما اشترت خطيبة بنز، بيرتا رينغر، حصة ريتر في الشركة باستخدام مهرها.
تزوج كارل بنز وبيرتا رينغر في 20 يوليو 1872. كان لديهم خمسة أطفال: يوجين (1873)، وريتشارد (1874)، وكلارا (1877)، وتيلدي (1882)، وإلين (1890).
على الرغم من مصائب العمل، بدأ كارل بنز في تطوير محركات جديدة في المصنع الأولي الذي امتلكه هو وزوجته. بدأ العمل على براءات الاختراع الجديدة في عام 1878، للحصول على المزيد من العائدات. أولًا ركز كل جهوده على إنشاء محرك بنزين ثنائي الأشواط موثوق. أنهى بنز محركه ثنائي الأشواط في 31 ديسمبر 1879، ليلة رأس السنة، وحصل على براءة اختراع له في 28 يونيو 1880.
أظهر كارل بنز عبقرية حقيقية، من خلال اختراعاته المتتالية المسجلة أثناء تصميم ما يمكن أن يصبح معيار الإنتاج لمحركه ثنائي الأشواط. سرعان ما حصل بنز على براءة اختراع لنظام تنظيم السرعة، والإشعال باستخدام الشرر مع البطارية، وشمعة الاحتراق، والمازج (الكاربراتير)، والمعشق، والمقبض ناقل الحركة، والمشعاع أو راديتور الماء.
مصنع محرك الغاز لبنز في مانهايم (1882-1883)
ظهرت المشاكل مرة أخرى عندما طلبت المصارف في مانهايم إدماج مشروع بيرتا وكارل بنز بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج التي احتفظت بها. اضطر الزوجان بنز إلى ارتجال رابطة مع المصور إميل بوهلر وشقيقه (تاجر جبن)، للحصول على دعم بنكي إضافي. أصبحت شركة مصنع محرك الغاز في مانهايم شركة مساهمة في عام 1882.
بعد كل اتفاقيات التأسيس اللازمة، لم يكن بنز سعيدًا لأنه لم يتبق له سوى 5% من الأسهم ومنصب متواضع كمدير. الأسوأ من ذلك أن أفكاره لم تؤخذ في الاعتبار عند تصميم منتجات جديدة، لذلك انسحب من تلك الشركة بعد عام واحد فقط في عام 1883.
بنز وشركاؤه وسيارة بنز باتنت موتورفاغن
هواية بنز أحضرته إلى متجر لتصليح الدراجات في مانهايم يملكه ماكس روز وفريدريش فيلهلم إيسلينجر. في عام 1883 أسس الثلاثة شركة جديدة لإنتاج الآلات الصناعية: بنز وشركة راينش ومصنع فابريك للغاز، يشار إليها عادةً باسم بنز وشركائه، وسرعان ما كبرت إلى 25 موظفًا، وبدأت في إنتاج محركات غاز ساكنة أيضًا.
أعطى نجاح الشركة الفرصة لبنز لينغمس في شغفه القديم بتصميم عربة خيل. استنادًا إلى خبرته في الدراجات وولعه فيها، استخدم تقنية مشابهة عندما صنع سيارة. تتميز بعجلات سلكية (على عكس العجلات الخشبية في العربات) مع محرك رباعي الأشواط بتصميمه الخاص بين العجلات الخلفية، مع ملف تشغيل متقدم جدًا وتبريد بالتبخير بدلًا من المشعاع. تُنقل الطاقة بواسطة سلسلتي بكرات إلى المحور الخلفي. أنهى كارل بنز اختراعه في عام 1885 وأطلق عليه اسم «موتورفاغن» ونال براءة اختراع.
كانت أول سيارة مصممة بالكامل لتوليد طاقتها الخاصة، وليست مجرد مركبة آلية أو عربة الخيول، وهذا هو السبب في منح كارل بنز براءة اختراعه ويعتبر مخترعها.
حصلت موتورفاغن على براءة اختراع في 29 يناير 1886 باسم دي آر بّي -37435: «السيارات التي تعمل بالغاز». كان من الصعب التحكم في إصدار 1885، مما أدى إلى الاصطدام بجدار أثناء مظاهرة عامة. أجريت أولى الاختبارات الناجحة على الطرق العامة في أوائل صيف عام 1886. في العام التالي ابتكر بنز موتورفاغن النموذج الثاني، الذي أدخل عليه العديد من التعديلات، وفي عام 1889 طُرِح النموذج الثالث النهائي مع عجلات خشبية، والذي عُرِض في معرض باريس إكسبو في نفس العام.بدأت بنز في بيع السيارة (أعلنت عنها باسم «بنز باتنت موتورفاغن») في أواخر صيف عام 1888، مما جعلها أول سيارة متوفرة تجاريًا في التاريخ. الزبون الثاني لموتورفاغن هو صاحب مصنع دراجات الباريسي إميل روجر، الذي بنى بالفعل محركات بنز بترخيص من كارل بنز لعدة سنوات. أضاف روجر سيارات بنز (التي صُنعت كثيرًا في فرنسا) إلى الخط الذي حمله في باريس وبيع معظمها هناك في البداية.
في أوائل عام 1888 كان إصدار موتورفاغن يحوي ترسين فقط ولم يكن بالإمكان صعود التلال دون مساعدة. صُحح هذا التقييد بعد أن قامت بيرتا بنز برحلة شهيرة إذ قادت إحدى المركبات لمسافة كبيرة واقترحت على زوجها إضافة ترس ثالث لصعود التلال. خلال هذه الرحلة اخترعت أيضًا بطانات المكابح.
قيادة بيرتا بنز لمسافات طويلة
قامت بيرتا بنز بأول رحلة للسيارة لمسافات طويلة في العالم باستخدام النموذج الثالث. في صباح 5 أغسطس عام 1888 استقلت بيرتا -من المفترض دون علم زوجها- السيارة في رحلة على بعد 104 كيلومترات من مانهايم إلى بفورتسهايم لزيارة والدتها، مع أبنائها يوجين وريتشارد. بالإضافة إلى الاضطرار إلى تحديد موقع الصيدليات على طول الطريق للتزود بالوقود، أصلحت العديد من المشكلات الفنية والميكانيكية. وشملت واحدة من هذه الإصلاحات بطانات المكابح، فبعد بعض المنحدرات الطويلة، طلبت من صانع أحذية أن يثبت جلد على مجموعة المكابح. وصلت بيرتا بنز وأولادها أخيرًا مع حلول الظلام، وأبلغت كارل عن الإنجاز الذي حققته عن طريق التلغراف. كانت تنوي أن تثبت لبنز جدوى استخدام موتورفاغن للسفر وإنتاج دعاية بالطريقة التي يشار إليها الآن بالتسويق الحي. اليوم يُحتفل بالحدث كل عامين في ألمانيا من خلال رالي للسيارات العتيقة.
اعتمِد طريق بيرتا بنز التذكاري رسميًا كطريق للتراث الصناعي للبشرية في عام 2008، لأنه يتبع مسارات بيرتا بنز لأول رحلة لمسافات طويلة في العالم بواسطة السيارة في عام 1888. يمكن للجمهور الآن اتباع الطريق البالغ طوله 194 كم من
مانهايم عبر هايدلبرغ إلى بفورتسهايم (الغابة السوداء) والعودة. كانت رحلة العودة -التي لم تمر عبر هايدلبرغ- على طريق مختلف أقصر قليلًا، مثلما هو موضح على خرائط طريق بيرتا بنز التذكاري.كان أول ظهور لنموذج بنز الثالث على نطاق واسع في العالم في معرض العالم في باريس عام 1889، وبُني نحو25 عربة متحركة بين عامي 1886 و1893.
Carl-Benz-Memorial (3).jpg
Carl-Benz-Denkmal (1) 2015.jpg
Carl-Benz-Memorial (4).jpg
Carl-Benz-Memorial (2).jpg
Carl-Benz-Memorial (5).jpg

قصة نجاح كارل بنز “مخترع السيارة”
بقلم : صابر –
10 يونيو، 2018 2274
كارل بنز مخترع الماني اهتم على مدار سنوات عديدة بتطوير محركات الدفع ونجح في صناعة اول سيارة تعتمد على احتراق الوقود، قام بدمج شركته مع شركة دايملر ونتج عن هذا التحالف سيارة مرسيدس بنز التي واحدة من اعرق السيارات في التاريخ ولا زالت تحتفظ بمكانتها وفخامتها حتى يومنا هذا.

كارل بنز

المولد والنشأة :-

ولد كارل بنز في عام ١٨٤٤ في جنوب المانيا وبالتحديد في مدينة كارلسروهه، وفي سن مبكرة تعرف كثيرًا وسائل النقل بحكم عمل والدة كسائق قطار، وتعلق كثيرًا بالتكنولوجيا، وبسبب شغفه بها تقدم الى المدرسة التقنية بعد الانتهاء من الدراسة للثانوية، وحصل على دبلوم الهندسة في عام ١٨٦٤.

اقرأ ايضًا قصة نجاح توماس ليبتون صاحب امبراطورية شاي ليبتون

الحياة المهنية :-

بعد التخرج من المدرسة التقنية وعلى مدار ٧ سنوات تنقل كارل بنز للعمل في العديد من المصانع في مسقط رأسه وفي مدن المانية اخرى مثل مانهايم و پفورتس‌ هايم، وطوال تلك المدة لم يكن يشعر بأهميته كموظف بل كان حلمه الاكبر ان يصبح صاحب مصنع، ولذلك وبعد ٧ سنوات من العمل وبالتحديد في عام ١٨٧١ قرر كارل بنز ان يعمل على تحقيق حلمه بإفتتاح محل صغير لتصليح الآلات والمعدات بمشاركة احد اصدقائه، ولكن بعد عام واحد فقط قرر الصديق ان ينسحب من المشروع، واستمر كارل بنز في العمل بمفردة لمدة ٥ سنوات تمكن خلالها من تطوير محرك يعمل بصمامين، ولكن واجهته العديد من المشاكل لتشغيل محركه، ولكن بعد محاولات عديدة وعمل شاق لساعات طويلة بشكل يومي نجح في عام ١٨٧٩ في تشغيل محركه.

تأسيس شركة المحركات :-

بعد النجاح الذي حققه قرر كارل بنز في عام ١٨٨٢ ان يؤسس شركة لإنتاج المحركات التي تعمل بالوقود، ولأنه مخاطرًا ومحبًا للمغامرة قرر ان يؤسس شركة اخرى في عام ١٨٨٣ بمشاركة ٢ من اصدقائه في مدينة مانهايم، وكان يطمح من خلال هذه الشركة ان يطور المحركات ذات الصمامين ليتم استخدامها في السيارات، ولكن لم يقبل شريكيه بفكرته واعتبراها مغامرة غير محسوبة.

هذا الرفض لم يزد كارل بنز الى اصراصرًا، فغامر بمفرده وعمل بجد الى ان نجح في تصميم محرك للسيارات، ونجح في بناء هيكل للسيارة مكون من ثلاث عجلات وصندوق صغير، وتمكن من جعل المحرك قادرًا على دفع العجلات الخلفية معتمدًا في ذلك على السلاسل المعدنية والاحزمة المطاطية

وبعد نجاحه قرر ان يعرض اول سيارة قام بإنتاجها على الجمهور واثناء العرض اصطدمت سيارته بالحائط وتحطمت بالكامل، ونال بذلك نصيب الاسد من السخرية والاستهزاء. اعترف حينها كارل بنز بأنه يحق للناس ان يسخروا من عربته الصغيرة الغير آمنه في حين تتوافر الخيول التي تعد اكثر سرعة وآمنا من صندوقه الصغير، ولكن ذلك لما يحبطه، بل زاده اصرارًا ورغبة في صناعة سيارة متينة يمكن للناس الاعتماد عليها في التنقل والسفر، وبالفعل نجح في ذلك وتمكن بعد ٤ سنوات فقط وبالتحديد في عام ١٨٩٩من عرضه لسياراته التي نالت الكثير من السخرية من احتلال المرتبة الاولى على مستوى العالم في صناعة السيارات.

اقرأ ايضًا كوكو شانيل ، من حياة الملاجئ الى اشهر مصممة ازياء في العالم

تطوير عربة فكتوريا :-

تراجع البنك الممول عن تمويل كارل بنز بعدما رفض طلب البنك لتحويل شركته الى شركة مساهمة، وحينها ققر كارل ان يؤسس شركة جديدة اطلق عليها اسم “بنز وشركائه” وبعد سبع سنوات فقط اصبحت  الشركة الاولى عالميًا في صناعة السيارات، بعد ذلك عمل كارل بنز على تطوير عربة “فكتوريا” التي تسير على٣ عجلات الى ان وصلت سرعتها الى ٤٠ كم في الساعة. واستطاع بنز ان يبع ١٢٠٠ قطعة من طراز “ڤلو” (Velo) الذي تمت صناعته على اساس عربة “فكتوريا”. لاحقًا، انشأ كارل بنز في مدينة لادنبورك شركة جديدة لصناعة السيارات اسماها “بنز وأولاده).

عربة فكتوريا من طراز (Velo)

شركة “ديملر-بنز” :-

في عام ١٨٩٥ انتجت شركة بنز اول حافلة في التاريخ وسيرت للعمل في مدن زيگن، نتفن، ودويتس، وكانت الشركة تتطور بشكل ملحوظ، على جانب اخر كانت شركة دايملر تتطور هى الاخرى، فأخترعت الريدير الذي احدث نقلة في عالم السيارات، واصحبت هناك ثورة في عالم صناعة السيارات تقودها عدة شركات المانية وامريكية،  ولكن جائت الحرب العالمية الاولى لتوجه ضربة قاصمة للشركات الالمانية.

وفي ذات الوقت انتج الامريكي الذي كان بعيد عن ويلات الحرب هنري فورد اول سيارة له وكانت تٌعرف بطراز T وبسبب تصميمها الفريد وسعرها المميز استطاع ان يغزو بها الاسواق، مما زاد الضغط على الشركات الالمانية، وعلى اثر ذلك اجتمع بنز مع المسؤولين في شركة دايملر (الذي توفى عام ١٩٠٠) وتم الاتفاق في عام ١٩٢٦ على دمج الشركتين لتصبح شركة واحدة تحت اسم “ديملر-بنز”، وقد احدث هذا الدمج قفزة كبيرة في عالم السيارات.

على اليمين كارل بنز وعلى اليسار دايملر

الجدير بالذكر ان دايملر قد اوصى قبل وفاته ان يتم اطلاق اسم ابنته “مرسيدس” على سيارته بدلًا من اسمه، وبعد وفاته بعدة اشهر وبالتحديد في عام ١٩٠١ تم تغير اسم السيارة دايملر الى مرسيدس، وعملت بهذا الاسم لعدة سنوات الى ان تم الدمج مع شركة بنز واصبح اسم السيارة “مرسيدس بنز” وهو الاسم الشهير الذي يعرفه الجميع حتى يومنا هذا.

اقرأ ايضًا شهيد خان ، من غسيل الصحون الى المليارات

مرسيدس بنز تعني التفوق والفخامة :-

تطورت سيارة مرسيدس بنز كثيرًا على مدار السنوات وفي ذات الوقت قامت الدول بتعبيد الطرق وتمهيدها مما زاد من الطلب على السيارات، وهذا ما مكن شركة دايملر بنز من بيع الكثير من سيارات المرسيدس الفخمة.

وفاة كارل بنز :-

توفى كارل بنز في الرابع من ابريل لعام ١٩٢٩ عن عمر ناهز الـ ٨٤ عام افناها في الاختراع والعمل الجاد، والمميز ان عمله لم يمت من بعده، بل تطور كثيرًا، فباعت الشركة العديد من السيارات الفخمة للاثرياء، وبعد تولى هتلر لحكم المانيا قام بإختيار سيارات مرسيدس كسيارات رسمية للدولة، وحتى بعد انهيار الشركة بداعي قصف طيران التحالف لأغلب مصانعها اثناء الحرب العالمية الثانية، استطاعت ان تنهض من جديد وطورت كثيرًا في صناعات السيارات من خلال زيادة معدلات الامان، فمرسيدس بنز هى السيارات التى قدمت لعملائها حقائب الهواء الوقائية Air Bag والفرامل Anti-Lock بالإضافة إلى الهياكل الآمنة.

المصدر :- المعرفة.

من هو كارل بنز, مؤسس شركة مرسيدس بنز الألمانية
‎بواسطة Carl Friedrich Benz

ي الموضوع السابق تحدثت لكم عن السيد دايملر ونبذة مختصره عن انجازاته وحياته.

في الحقيقة في نفس هذه السنوات من انجازات السيد دايملر كان هناك رجل اخر في مدينة اخرى في المانيا يدعى السيد “Carl Friedrich Benz” وهو الرجل المؤسس لشركة مرسيدس بنز وساذكر لكم قصة اضافة كلمة مرسيدس بعد فتره لاسم الشركة لتصبح “Mercedes Benz”.

Carl-Benz_coloriert

السيد بنز هو اول من اخذ براءة اختراع بصناعته للسياره عام 1886، حيث كانت مجرد عربة بثلاث عجلات مع محرك بخاري.

ولد بنز عام 1844، توفى والده وهو في السنة الثانية من عمره وكان من اسرة فقيرة وكان يعمل اثناء دراسته على صنع اقفال الابواب ، كانت والدته مهتمه بدراسته المدرسية الا ان التحق بكلية الهندسة الميكانيكية وتخرج منها عام 1864.

بعد عمله في عدة شركات متعددة منها شركات للسكك الحديدية قرر بنز وسيدة تسمى August Ritter على انشاء مصنع لصنع صفائح الحديد ، لكن المشروع بدء بالفشل حيث ان السيد بنز فقد الثقة من السيدة ريتر بعد ان شك في مصداقيتها، بعدها قررت خطيبة السيد بنز ان تذهب للسيدة ريتر وان تشتري منها اسهمها في المصنع لتصبح خطيبة السيد بنز هي شريكته في المصنع الان.

قرر بنز ان يضع جهوده في صناعة محرك ثنائي الاشواط الا ان نجح في صناعته ونال عليه براءة اختراع ، في الحقيقة قد سبقه السيد اوتو الذي كان شريكا مع السيد دايملر بمحرك رباعي الاشواط لكن تم الطعن في براءة اختراعه ، وفي نفس السنة اخذ بنز براءة الاختراع على محركه ثنائي الاشواط.

بعدها قام بنز بافتتاح مصنع لصنع المحركات الغاز ثنائية الاشواط وحقق ارباحا عالية ، كان بنز يعشق الدرجات الهوائية من صغره وكان يعشق عربات الخيول الا ان قرر صنع مركبة بثلاث عجلات يتم توجيهها مثل الدراجة الهوائية وتحمل الركاب مثل عربة الخيول واضاف عليها محرك مصمم بحيث يحتوي عى نواقل تقوم بنقل الدوران الا العجلتين الخلفيتين واطلق على هذه المركبة اسم “Motorwagen” لتصبح اول سياره في التاريخ من صنعه واخذ عليها براءة اختراع .

1885Benz

بدأ بنز بصناعة عدة نسخ من هذه المركبه وقام ببيعها لتصبح اول سيارة تباع تجاريا عام 1888,  ولكن الناس لم تكن تثق بهذه المركبة انها صالحة للسفر للمسافات الطويلة.

نعود الى خطيبة بنز ولكن بعد مرور هذه السنوات قد اصبحت زوجته ، قررت السيدة Bertha Ringer الذهاب الى امها في مدينة اخرى هي وابنائها وكانت تريد ان تثبت ان السياره التي صنعها زوجها قادره على الوصول الى مسافات بعيده وكانت المسافة بين بيتهم وبيت امها 106 كم ، ذهبت زوجة بنز بدون علمه وحال وصولها ارسلت له رسالة تخبره فيها ان سيارته نجحت والان في في بيت والدتها. وبعد هذا الخبر ازداد الطلب على سيارات بنز واصبحت مصدر ثقه للناس وقرر ان يفتح مصانع اكثر واكثر.

ثم قام بتطوير المحركات شيئ فشيئ وكانت بداياته في التطوير صناعة سياره تحمل محرك بقوة ٣ حصان  تسير بسرعة 18 كم/س وقد بيعت من هذه السياره حوالي 90 سياره عام 1893. واوجد بعدها اول حافلة ( باص ) في التاريخ.

توفي بنز سنة 1929.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.