لا يتوفر وصف للصورة.

مروان مسلماني – Marwan Moslmany
٢٢ مارس ٢٠١٥ ·
صور نادرة تعرض لأول مرة على المنصات الرقمية
من أرشيف الأستاذ المرحوم / مروان مسلماني
تعليق: محمد خالد حمودة

جامع الحنابلة
يقع جامع الحنابلة (المظفري) خارج أسوار المدينة القديمة، في صالحيَّة دمشق بحي «أبو جرش» في زقاق الحنابلة، محاذيًا لشارع الشيخ عبدالغني النابلسي، عند السفح الشرقي لجبل قاسيون.
بدأ في بناء الجامع المظفري الإمام محمد بن أحمد بن قدامة المقدسي، الذي هاجر مع أهله سنة 1155م من فلسطين، واستقر بصالحيَّة دمشق، وباشر بناءه سنة (598ه – 1202م)، بعد انتهائه من بناء دير الحنابلة، وجعله رديفًا له بمساحة (25×37).
يُلاحظ أن مخطط الجامع وشكله العام يحاكي بناء الجامع الأموي الكبير بدمشق، وللجامع جبهة حجرية غربية فيها الباب الغربي الكبير الذي يؤدي إلى صحن الجامع المربع الشكل الذي تتوسطه بركة ماء مربعة، وللمسجد باب آخر يواجه الباب الغربي.
كما يتوسط الجدار الجنوبي للجامع محراب حجري بديع الصنع، يكتنفه عمودان من الرخام الأبيض المجزَّع، ويقوم إلى يمين المحراب منبر خشبي، وهو آية من آيات الفن، كان للمسجد مئذنتان تهدمت إحداهما، وبقيت الأخرى المعروفة بالمئذنة الشمالية وهي مربعة الشكل بطول 18.80م. ويعتبر الجامع أحد روائع دمشق بمخططه وزخارفه الفريدة من نوعها.
أصابته نكبات كثيرة ومتوالية، وقد رُمِّم الجامع في السبعينيات، ولا يزال يحافظ على مخطط بنائه القديم، وعلى معظم أقسامه الرئيسية.

الصورة لحرمه وتعود إلى عام 1960 عرض أقل
— مع ‏أحمد غازي أنيس‏

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.