لا يتوفر وصف للصورة.
لا يتوفر وصف للصورة.
كلب الدوبرمان ذو اللون الاسود الصدأ
لا يتوفر وصف للصورة.

كلاب الدوبرمان 9 انواع بالصور وصفاتها الجسدية والمزاجية

انواع الكلاب / By Husky دوبرمان

المحتويات hide
1 كيف تفرق بين انواع الكلب الدوبرمان ؟
2 كلب الدوبرمان ذو اللون الاسود الصدأ
3 كلب الدوبرمان ذو اللون الاحمر الصدأ
4 كلب الدوبرمان ذو اللون الازرق الصدأ
5 كلاب الدوبرمان المزيفة (إيزابيلا) والصدأ
6 كلاب الدوبرمان السوداء كليا
7 كلب دوبرمان الابيض
8 كلب الدوبرمان الامريكي
8.1 الصفات البدنية لكلب الدوبرمان الامريكي
8.2 الصفات المزاجية لكلب الدوبرمان الامريكي
8.3 الخصائص الفيزيائية لكلب الدوبرمان الامريكي
9 كلب الدوبرمان الاوروبي
9.1 الصفات البدنية لكلب الدوبرمان الاوربي
9.2 الصفات المزاجية لكلب الدوبرمان الاوربي
10 كلب الدوبرمان الكينج
10.1 ملحوظة مهمة عند اختيار كلب الدوبرمان

لا يتوفر وصف للصورة.
دوبر مان Doberman
٢٦ يونيو ٢٠١٨ ·
(( كل ماتريد معرفته عن كلب الدوبرمان))
يتراوح وزن الذكر مابين 25 إلى 35 كيلوغرام وطوله مابين 70 إلى 110 سنتيمترا وارتفاعه عند الكتفين 69
كلب دوبرمان من الكلاب الرياضية الذي يحتاج الى المشي السريع كل يوم، والركض في الخارج كلما كان ذلك ممكنا، واذا عانى كلب دوبرمان من قلة ممارسة الرياضة او الرفقة ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى الأرق ومشاكل سلوكية أخرى، والتدريب الذهني (الطاعة، وخفة الحركة، والمطاردة) مهم جدا لانه يولد التفكير .
على الرغم من أن بعض كلاب الدوبرمان عاطفية جدا ويحبون الجميع، ولكن معظم كلاب دوبرمان متحفظة جدا مع الغرباء ويعملون على حماية أسرهم، والتنشئة الاجتماعية المبكرة والشاملة إلزامية لتجنب الخجل أو الحدة .
كلب دوبرمان من الكلاب التي تسيطر على الكلاب الاخرى، والبعض الاخر يحب القطط وبعض كلاب الدوبرمان تحب الحيوانات الصغيرة، وكلب دوبرمان يستطيع التفوق في تدريبات الطاعة، ولكن هناك بعض من كلاب الدوبرمان صارمة وعنيدة، والهدوء والقيادة المناسبة امور لابد منها، وتدريبات الطاعة يجب ان تكون مقنعة وخالية من الحدة، وسلالة كلب دوبرمان لا تتسامح مع الاذى والمضايقة .
*صفات كلب دوبرمان ****:
كلب دوبرمان من الكلاب الكبيرة والقوية، ولكنه أنيق وحسن المظهر .
كلب دوبرمان لديه فراء قصير سهل العناية به .
ينمو كلب دوبرمان على ممارسة الرياضة ، والأنشطة الحيوية، ويستطيع القيام بالأشياء الصعبة .
يبدو كلب دوبرمان خطيرا في مظهره، وهذا ما يعطيه المظهر المرعب حتى عندما يكون ودودا .
تدريب كلب دوبرمان
لمن يرغب في التعامل مع كلب دوبرمان عليه ان يعرف ما يلي :
توفير ما يكفي من التدريبات والانشطة لكلب دوبرمان لابقائه راضيا .
كلب دوبرمان يصبح عدواني او حاد الطباع عندما لا يتعامل مع البشر فيصبح غير اجتماعي .
كلب دوبرمان يحتمل ان يكون عدواني مع الكلاب الاخرى .
عدم الاستقرار العاطفي مع الضغط والاصوات العالية .
كلب دوبرمان يمكن ان يكون لديه حساسية جسدية فيميل الى رد فعل دفاعي عند التعامل معه بسوء، او عند الاندهاش .
كلب دوبرمان لديه العديد من المشاكل الصحية الخطيرة التي يمكن ان تؤدي الى قصر عمر الكلب
كيفية اختيار كلب دوبرمان المناسب لك :
يمكنك تجنب بعض الصفات السلبية عن طريق اختيار كلب دوبرمان البالغ من مأوى الحيوانات، ومع كلب دوبرمان البالغ يمكنك أن ترى بسهولة ما تريد ان تحصل عليه، ومع ذلك الكثير من كلاب دوبرمان قد ثبت بالفعل ان لديهم صفات سلبية .
إذا كنت ترغب في جرو كلب دوبرمان، فيمكنك تجنب بعض الصفات السلبية عن طريق اختيار مربي جيد وجرو صحيح، ولسوء الحظ، لا يمكنك عادة معرفة ما إذا كان جرو كلب دوبرمان قد ورث الحساسية أو اي مشاكل صحية حتى ينضج .
وأخيرا، يمكنك تجنب بعض الصفات السلبية من خلال تدريب كلب دوبرمان الخاص بك على الاحترام والطاعة، واتباع برنامج الرعاية، وبعض الأشياء التي يجب أن تفعل جيدا للحفاظ على كلبك في صحة وسعادة .
** مميزات وخصائص كلب دوبرمان** :
كلب دوبرمان يحتاج الى فرص منتظمة للتنفيس عن طاقته والقيام بأشياء مثيرة للاهتمام، لذلك يجب ان توفر له ممارسة الرياضة والتحفيز الذهني، وكلب دوبرمان لا يحتاج الى ممارسة رياضة شاقة .
كلب دوبرمان لديه غرائز واقية تجاه الغرباء، وهو بحاجة الى التعامل الكثير مع الناس حتى يتعلمون التعرف على السلوكيات الطبيعية من الناس الطيبين، وحتى يمكنهم التعرف على الفرق عندما يتصرف شخص ما بشكل غير طبيعي، وبدون التنشئة الاجتماعية الدقيقة يمكن ان يصبح كلب دوبرمان عدواني، ومن دون ما يكفي من التنشئة الاجتماعية، فإنه يصبح خائف من الغرباء، وهو أمر صعب جدا للعيش معه .
كلب دوبرمان من الكلاب المطيعة والقابلة للتدريب جدا، وهو يحتاج الى صديق حميم .
كلب دوبرمان عدواني مع الكلاب الخرى من نفس الجنس، ويمكن ايضا ان يطارد القطط والحيوانات الاخرى، ولذلك يجب ان تكون قادرا ومسيطرا على سلوك كلب دوبرمان مع الحيوانات الاخرى .
هناك بعض المشاكل الصحية التي تصيب كلب دوبرمان مثل امراض القلب الوراثية، والسرطان والتي يمكن ان تؤدي الى موت الكلب قبل ان يصل الى سبع سنوات .
كلب الدوبرمان ذو اللون الاسود الصدأ

إذا كنت تفكر في الحصول على كلب دوبرمان ، فمن المهم أن تعرف كل الألوان والأنواع المختلفة الموجودة ، إلى جانب السمات النموذجية لكل منها ، حتى تتمكن من اتخاذ أفضل خيار ممكن. فيما يلي جميع الأصناف المختلفة من الكلب الدوبرمان ، ولكنها قد لا تكون جميعها كما تبدو ، لذا تأكد من قراءة كل واحدة منها.بالإضافة إلى الألوان المختلفة ، هناك أيضًا ثلاثة أنواع مختلفة من الكلب الدوبرمان من المحتمل أن تشاهدها معروضة للبيع وهي الدوبرمان الامريكي و الدوبرمان الاوروربي .


هناك سبعة ألوان يمكن أن يدخلها دوبيرمان. من المعروف أن ستة منها فقط موجودة لأنه في حين أن الألبينو الكامل
(الابيض بالكامل ) يمكن أن يوجد من الناحية النظرية ، إلا أنه لم يتم التأكد من وجوده حاليًا. ومع ذلك ، يعتقد الكثير من الناس بقوة أنهم موجودون. قد يكون السبب وراء هذا هو الكثير من الالتباس حول الدوبيرمان الأبيض والألبينو .

هناك نوعان من الجينات في دوبيرمان يتعلق بالألوان ، الجين الأسود ، وجين تخفيف اللون. يمكن أن ينتج هذان الجينان أربعة مجموعات من الألوان. هذه المجموعات الأربعة هي الألوان الوحيدة المعترف بها من قِبل AKC: الأسود والأحمر والأزرق والمزيفة بعلامات الصدأ. ومع ذلك ، هناك أيضًا لون أبيض تعترف AKC بوجوده ولكنه لا يعتبر لونًا “قياسيًا”..

كيف تفرق بين انواع الكلب الدوبرمان ؟

بالإضافة إلى لون غطاء الشعر الرئيسي ، يشتهر هذا الصنف بعلامات الصدأ البارزة (أو الدباغة). على الرغم من اختلاف الألوان المختلفة ، فإن كل الاختلافات تقريبًا تحمل هذه العلامات التقليدية. بعض سلالات الدوبيرمان الأمريكية لديها حتى رقعة بيضاء صغيرة في منطقة الصدر.

كلب الدوبرمان ذو اللون الاسود الصدأ

كلب الدوبرمان ذو اللون الاسود الصدأ
كلب الدوبرمان ذو اللون الاسود الصدأ

أمريكان دوبيرمانز: في نادي بيت الكلب الأمريكي (AKC) ، يجب أن تكون علامات الصدأ محددة بشكل واضح وأن تظهر فوق كل عين ، على الانف ، الحلق ، الصدر ، على جميع الأرجل والأرجل الأربعة ، وكذلك رقعة أسفل الذيل مباشرة. يجب ألا يتجاوز حجم البقعة البيضاء على الصندوق نصف بوصة مربعة.

الدوبيرمان الأوروبيون: وفقًا للاتحاد الفيدرالي Cynologique Internationale AISBL يجب تحديد العلامات بوضوح وموضعها على الانف وعلى الخدين وعلى رأس كل حاجب. يجب أن تظهر العلامات أيضًا على الحلق ، في بقعتين على الصدر ، بين الكاحلين وأصابع القدمين ، والقدمين ، وداخل الفخذ الخلفي والساعدين وتحت الذيل. أساسا العلامات هي نفسها للدوبيرمان الأمريكية ، ومع ذلك ، لا يعتبر رقعة بيضاء صغيرة المعيار الأوروبي.

كلب الدوبرمان ذو اللون الاحمر الصدأ 

كلب الدوبرمان ذو اللون الاحمر الصدأ 
كلب الدوبرمان ذو اللون الاحمر الصدأ

اللون التالي الأكثر شيوعًا للدوبرمان هو اللون الأحمر والصدأ. هذا اللون أقل شيوعًا من اللون الأسود ، ولكن لا يزال من السهل العثور عليه. يمكن أن يتراوح لون غطاء الشعر على هذه الكلاب تشبه النحاس إلى الشوكولاته الداكنة تقريبًا. وصف آخرون اللون بلون بني فاتح أحمر.

يذكر بعض مالكي الدوبيرمان الأحمر والصدأ بشكل عام ، عرضة لبعض مشاكل الجلد ، ولكن قد تكون الأصناف الحمراء والصدأ أكثر عرضة قليلاً لهذه. عادة ما تكون مشاكل البشرة بسيطة (ويمكن علاجها) إذا ظهرت ، مثل حب الشباب وفقدان الشعر الخفيف

كلب الدوبرمان ذو اللون الازرق الصدأ

كلب الدوبرمان ذو اللون الازرق الصدأ
كلب الدوبرمان ذو اللون الازرق الصدأ

يعتبر دوبيرمان الأزرق والصدأ نادرًا أكثر من نظرائه باللون الأحمر أو الأسود وهو اللون القياسي المقبول للتنوع الأمريكي. ومع ذلك ، يمكن أن يكون اللون الأزرق لا يزال غير مؤهل لبعض عروض الكلاب. لهذا السبب غالباً ما يتم تجنب هذا اللون من قبل المربين ، مما يجعلهم أقل مشاهدة بشكل متكرر.

في الواقع ، هذه الكلاب ليست زرقاء على الإطلاق ولكنها من الناحية الفنية سوداء مخففة. ومع ذلك ، يمكن أن يبدو أن لديهم الفحم أو الرمادي أو الفضة أو حتى درجة الأرجواني. يمكن أن يكون لديهم بعض المشاكل مع غطاء الشعر جاف في بعض الأحيان ، ولكن هذه عادة ما تكون بسيطة. ومع ذلك ، فإن هذه الكلاب عرضة للمعاناة من ثعلبة تخفيف اللون (CDA) وهي حالة جلدية وراثية يمكن أن تسبب ترقق الشعر ، وفقدان الشعر ، أو الجلد الجاف والحكة. لا يبدو أن هناك أي سمات مزاج نموذجية لدوبيرمانز الأزرق كما أبلغ عنها أصحابها

كلاب الدوبرمان المزيفة (إيزابيلا) والصدأ

كلاب الدوبرمان المزيفة (إيزابيلا) والصدأ
كلاب الدوبرمان المزيفة (إيزابيلا) والصدأ

دوبرمانز الملونة المزيفة هي الأقل شيوعا بين الألوان الأربعة القياسية ولكن لا يزال بإمكانك العثور على جرو منهم مع بعض الصبر. يعتبر هذا اللون فقط معيار تولد لدوبرمان الأمريكية. مثل اللون الأزرق ، نظرًا لأن بعض عروض الكلاب ستؤدي إلى استبعاد هذا اللون ، تميل إلى تجنبه من قبل المربين مما يجعلهم أكثر ندرة قليلاً. هذا هو أيضا الأقل شعبية من أربعة ألوان رئيسية.

اللون في هذه الكلاب هو من الناحية الفنية أحمر مخفف مما يجعلها تظهر بلون بيج. مثل الدوبيرمان الأزرق ، يمكن أن يعاني من بعض المشكلات الطفيفة المتعلقة بالجلد مثل الشعر الناشئ والتهابات المكورات العنقودية وحب الشباب. كما أنها عرضة لتخفيف لون الثعلبة ، والتي يمكن أن تسبب تساقط الشعر والجلد الجاف أو حكة.

كلاب الدوبرمان السوداء كليا

كلاب الدوبرمان السوداء كليا
كلاب الدوبرمان السوداء كليا

هذه الكلاب لديها ندرة وراثية تؤدي إلى زيادة إنتاج تصبغ الميلانين ، مما يجعلها تبدو سوداء بالكامل في اللون. في العادة ، ستظل لديهم علامات دوبيرمان النموذجية ، لكنها ستكون داكنة اللون بشكل استثنائي ويصعب رؤيتها. جميع الدوبرمانز السوداء نادرة جدًا ولا يتم قبولها كمعيار للتكاثر لأي من الأنواع الأمريكية أو الأوروبية نظرًا لأن كلاهما يتطلب علامات لون الصدأ النموذجي ، والتي تفتقر إليها هذه الكلاب في كثير من الأحيان. نظرًا لأن هذه الكلاب لا يمكنها التنافس في العروض أو المسابقات ، يتجنب المربيون عمومًا أي تربية قد تنتج عنها.

يعتقد البعض أن جميع الدوبيرمان السوداء قد يكونوا نتيجة زواج الأقارب ، مما يجعلهم أكثر عرضة لبعض المشاكل الصحية. ومع ذلك ، يزعم البعض الآخر أن جميع الدوبيرمانز السوداء ليس لديهم أي مخاوف صحية أكثر من الألوان الأخرى.

كلب دوبرمان الابيض

كلب دوبرمان الابيض
كلب دوبرمان الابيض

يُعتبر الدوبرمان الأبيض “ساذجًا” ، بمعنى أنه ليس ألبينو كاملًا لأنه لا يزال ينتج بعض تصبغ الميلانين ، لكنه محدود للغاية. غالبًا ما يتم الخلط بينه وبين الألبينو الكامل ، على الرغم من أن هذا ليس هو الحال لأنه لا يزال ينتج بعض التصبغ. لكن البعض يشير إليهم على أنهم ألبينو جزئي. هذا يتسبب في أن يكون لون غطاء الشعر فاتحًا جدًا (ولكن ليس أبيض تمامًا) ، مع وجود علامات ملونة أفتح. كما أنه ينتج عيون زرقاء وأنف وردي وشفتين وحافات للعين. الدوبيرمان الابيض نادرة جدًا ولا يتم قبولها كمعيار للتكاثر بالنسبة إلى الدوبيرمانز الأمريكية أو الأوروبية ولا يمكنها المنافسة ، على الرغم من اعتراف نادي بيت الكلب الأمريكي (AKC) بوجودها.

كلب الدوبرمان الامريكي

كلب الدوبرمان الامريكي
كلب الدوبرمان الامريكي

هناك نوعان مختلفان تمامًا من دوبيرمان – الأصناف الأمريكية والأوروبية. كلاهما من المحتمل أن تكون كلاب رائعة ولكن لديهم بعض السمات المختلفة للغاية. فيما يلي السمات الجسدية والمزاجية التي تميز النسخة الأمريكية عن نظيراتها الأوروبية.

الصفات البدنية لكلب الدوبرمان الامريكي

  • أصغر (أقصر وأخف وزنا)
  • مظهر أنيق عموما
  • أقل في كتلة العضلات
  • هيكل أنحف وأقل رأسًا وأنيقًا وفكًا
  • أطول الجسم
  • نحيلة ، طويلة العنق
  • أصغر الصدر
  • رقيقة ، الساقين نحيلة
  • عيون ملونة أفتح
  • علامات الصدأ الملونة أخف وزنا

الصفات المزاجية لكلب الدوبرمان الامريكي

  • أقل  في الحركة و العمل
  • ولدت في كثير من الأحيان للعرض
  • أكثر عرضة للبقاء بالقرب من أصحابها
  • يستجيب بشكل جيد للتعزيز الإيجابي
  • أكثر انسجاما مع الناس
  • لا أفضل منه في البيئة الأسرية
  • من الأرجح أن تستمتع بالجلوس في سريرها أو الأريكة
  • يمكن أن يكون أقل شجاعة

الخصائص الفيزيائية لكلب الدوبرمان الامريكي

المدرجة هنا لا يتم مناقشتها في كثير من الأحيان ، ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أن الصفات المزاجية المدرجة هي ما يعتقد عمومًا أنه صحيح بالنسبة لدوبرمانز الأمريكية. ومع ذلك ، يمكن أن يختلف هذا بشكل كبير لأن كل كلب على حدة سيكون لديه الاستعدادات المزاجية الخاصة به.

الكثير من الاختلافات تأتي من نوايا المربي. من المرجح أن يرغب المربون الأمريكيون في الحصول على كلب عرض يمكنه جمع ألقاب مثيرة للإعجاب والتي بدورها يمكن أن تساعد المربي على إنتاج ذرية أكثر رغبة في المستقبل. نتيجةً لذلك ، من المرجح أن يتفوقوا في عروض تشكيل AKC ولكنهم أقل عرضة للتميز في أحداث العمل. يوجد عدد أقل من اللوائح المحيطة بالتكاثر في أمريكا ، لكن هناك ميلًا إلى التركيز بشكل أكبر على الفحوصات الصحية ، لذلك من المحتمل جدًا أن يتم فحص هذه الكلاب بحثًا عن عيوب صحية محتملة من قِبل مربيين مسؤولين. أيضًا ، في أمريكا ، من المرغوب فيه أن يكون كلبًا أكثر توجهاً نحو الأسرة مرغوبًا فيه على كلب عامل وتربى هذه الكلاب مع وضع ذلك في الاعتبار.

تستطيع شركات دوبيرمان الأمريكية العمل في قوائم الحماية الشخصية وتنفذها لكنها لا تتفوق عليها كما يفعل الأوروبيون. عادةً ما لا يتمتعون بالقوة أو لديهم القوة الدافعة لنظرائهم الأوروبيين. ومع ذلك ، فإنهم يحققون نتائج جيدة في مسابقات الرشاقة والطاعة

كلب الدوبرمان الاوروبي

كلب الدوبرمان الاوروبي
كلب الدوبرمان الاوروبي

الدوبيرمان الأوروبي أكبر ، برأس أوسع ، وكتلة عضلية أكثر.

لا شك في أن دوبيرمان الأوروبي يختلف ، جسديًا ومزاجيًا ، عن نظيره الأمريكي. فيما يلي السمات الجسدية والمزاجية التي تميزها.

الصفات البدنية لكلب الدوبرمان الاوربي

  • أكبر قليلاً (أطول وأثقل)
  • المزيد من كتلة العضلات
  • الهيكل العظمي السميك الكلي
  • سمكا ، أقصر العنق
  • واسع الصدر
  • أقصر قليلا الجسم (في الطول)
  • عيون داكنة اللون
  • علامات داكنة اللون الصدأ

الصفات المزاجية لكلب الدوبرمان الاوربي

  • مزاج الكلب العامل
  • الكثير من محرك الأقراص ، والتصميم ، والقدرة على التحمل
  • الشجعان
  • هدوء
  • أكثر يقظة
  • واثق في مواقف جديدة
  • يستجيب بشكل جيد لاتجاه واضح وثابت

كما هو الحال مع القسم السابق ، فإن السمات المزاجية المدرجة هنا هي سمات يُعتقد عمومًا أنها صحيحة بالنسبة لدوبرمانز الأوروبيين ، ولكن لكل كلب شخصيته الخاصة وقد يمثل أو لا يمثل ما هو موصوف هنا.

إلى جانب الاختلافات الجسدية ، مثل كونها أكبر وأكثر عضلية ، يقال إن الدوبيرمان الأوروبيين يمتلكون أيضًا قدرًا كبيرًا من القدرة على القيادة والقدرة على التحمل. هذا يجعلها استثنائية في اعمال الحراسة. كما أنها تميل إلى صنع كلاب عسكرية وشرطة وبحث وإنقاذ كبيرة لهذا السبب.

هناك عدد من اللوائح المحيطة بتربية هذه الكلاب في أوروبا ، بما في ذلك اختبار المزاج قبل الحصول على موافقة للتكاثر. ومع ذلك ، فإن المربين في أوروبا أقل عرضة للاختبار الصحي للكلاب لأن هناك تركيز أقل على هذا من أمريكا. في الأساس ، يمكن أن يعمل التنوع الأوروبي بجد ، لكنهم لا يعرضون الكلاب مثل نظرائهم الأمريكيين. ومع ذلك ، من المرجح أن يكونوا ناجحين في أحداث العمل

كلب الدوبرمان الكينج

كلب الدوبرمان الكينج
كلب الدوبرمان الكينج

انه  دوبيرمان الوريلوك ، المعروف أيضًا باسم كينج , لسوء الحظ ، من المرجح أن يستخدم مربو الكلاب هذه المصطلحات باعتبارها وسيلة للتحايل على المبيعات في محاولة لتصوير كلابهم على أنها نادرة أو أكثر قيمة. الطريقة الأكثر شيوعًا التي يستخدمها هؤلاء المربيون هي عبور دوبيرمان مع شخص عظيم. ينتج هذا ما يبدو أنه كلب كبير جدًا يشبه دوبرمان ، ولكنه في الحقيقة مجرد مزيج رائع من داين (يسمى عادةً “دوبيردان”). ومع ذلك ، في بعض الأحيان سوف يعبر هؤلاء المربيون سلالات أخرى لإنتاج ما يحاولون تصويره على أنه نادر أو ذو قيمة.

دوبيرمان بالفعل الحجم المثالي لأعمال الحماية. أي أكبر ولن يكون بنفس السرعة أو القدرة على المناورة ، وكلاهما من الصفات الهامة التي يجب أن تتوفر في أعمال الحماية. أيضا ، يمكن أن الحجم الأكبر وضع المزيد من الضغط على المفاصل وقلب الكلب.

ملحوظة مهمة عند اختيار كلب الدوبرمان

يجب أن يكون أكبر دوبيرمان ، وفقًا لـ AKC ، طوله 28 بوصة و 41 كيلو للذكور ، أو 26 بوصة و 36 كيلو للإناث.

إذا كنت ترغب في الحصول على مزيج جريت دان و دوبرمان ، فتأكد من العثور على مربي نزيه بما يكفي للإعلان عن ذلك تمامًا أو باسم “Doberdanes”.

امراض تصيب كلاب الدوبرمان

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.