فوتوغرافيا

هل تخيَّلت شكل الكون؟ إليك الصورة !

شكل الكون من أكثر الصور الذهنية التي زارت مخيّلة الملايين من الناس، وبالطبع تمّ تغذيتها بعدة مراحل من الصور الفلكية، فأصبح هناك أشكال مطبوعة في ذهننا لمجرة درب التبّانة مثلاً. لكن هناك جديدٌ في هذا الصدد، إنها صورة فلكية استغرق إعدادها 12 عاماً.

فقد أنتجَالمصورالفلكيّالفنلنديّ”جيبيميتسافينيو”فسيفساءبدقة 1.7 غيغابكسللمستوىمجرة ​​دربالتبّانة، فقد بدأ عملهعلىالفسيفساءعام 2009،بتصويرالعديدمنالسدمحولمجرة ​​دربالتبانةكتركيباتٍمستقلة، حيث بلغإجماليوقتالتعريضبينعامي 2009 و2021 حوالي 1250 ساعة.

وحسب التقرير المنشور في موقع sciencealertيقول ميتسافينيو: استغرقالأمرمايقربمن12 عاماًلإنهاءهذهالصورةالفسيفسائية،ويعودسببطول الفترةإلىحجمالفسيفساءوحقيقةأنالصورةعميقةجداً،والسببالآخرهوأننيقمتُبتصويرمعظمإطاراتالفسيفساءكتركيباتٍفرديةمعنشرهاكأعمالٍفنيةٍمستقلة.يؤديذلكإلىنوعمنمجموعةالصورالمعقدةالتيتتداخلجزئياًمعالكثيرمنالمناطقغيرالمصوّرةبينالإطاراتوحولها. قمتُبتصويرالبياناتالمفقودةبينالحينوالآخرخلالسنوات،وفيالعامالماضيقمتُ بنشرالعديدمنصورالفسيفساءالفرعية.

ويبلغعرضالصورةحوالي 100.000 بكسل،وتتكونمن 234 لوحةفسيفساءفردية،تغطيمساحةمنالسماء تبلغ 125 × 22 درجة.وهذهمساحةكبيرةمنمستوىالمجرة،بمافيذلكحوالي 20 مليوننجم،والصورةالملوّنةبالحجمالكاملبقياس 7000 × 1300 بكسلمذهلةحقاً. وتُمثَلالألوانالانبعاثاتمنالعناصرالمتأيّنة،فالهيدروجينباللونالأخضروالكبريتباللونالأحمروالأكسجينباللونالأزرق.

فلاش

حينما تربط الكصورة دهشة المُخيِّلة .. بروعة العلوم

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي

www.hipa.ae

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.