Wikimedia 2016 -34.jpg

نشأه القاهرة

مقدمة:

القاهرة تلك المدينة الساحرة التي تحكي شوارعها وجدرانها تاريخ شعب مصر وحضارته العريقة التي أثرت البشرية على مر العصور فهي من أكثر المدن تنوعًا ثقافيًا وحضاريًا وتوجد فيها العديد من المعالم القديمة والحديثة فأصبحت متحفًا مفتوحًا يضم آثارًا فرعونية ويونانية ورومانية وقبطية وإسلامية، فيعود تاريخ المدينة إلى نشأة مدينة أون الفرعونية أو هليوبوليس “عين شمس حاليًا” والتي تعد واحدة من أقدم مدن العالم القديم كما تضم منطقة القاهرة”حصن بابليون”فهو من الآثار الرومانية القديمة وتضم أيضًا الكنيسة المعلقة وشجرة السيدة مريم وهي الشجرة التي استظلت بها السيدة مريم في رحلتها من فلسطين لمصر هربًا من بطش الرومان.

أما القاهرة الإسلامية بطرازها المعماري الفريد والتي بدأت ملامحها تظهر مع الفتح الإسلامي لها على يد عمرو  بن العاص عام 641م وبنائه لمسجد يحمل اسمه والذي يعد أول مسجد يبنى في أفريقيا، وعلى أرض القاهرة بَنيت مدينة الفسطاط والعسكر والقطائع في العصر العباسي وعندما دخل الفاطميون مصر في عهد الخليفة المعز لدين الله الفاطمي ووضع قائد جيوشه جوهر الصقلي يوم 17شعبان 358 هـ الموافق 6 يوليو عام 969 م حجر أساس مدينة القاهرة لتكون عاصمة جديدة لمصر “شمال مدينة القطائع” أسماها القاهرة وشيد بها “جامع الأزهر” والذي يعد أشهر جامعة إسلامية في العالم وقد اتخذ هذا التاريخ “6 يوليو” ليكون عيداً قوميًا للمحافظة.

مسجد عمرو ابن العاص                                                       جامع الأزهر

ومن العصر الفاطمي حتى الأيوبي والمملوكي.. شهدت القاهرة أرقى فنون العمارة الإسلامية التي تمثلت في بناء القلاع والحصون والأسوار والمدارس مثل قلعة صلاح الدين ومدرسة السلطان برقوق ومدرسة الأشرف قايتباي وخان الخليلي ومسجد الرفاعي ومسجد الحسين وغيرها، كل هذا التاريخ العريق للقاهرة جاء نتيجة لما تتمتع به من موقع استراتيجي متميز مما أهلها لتكون العاصمة السياسية لمصر على مر العصور، هذا إلى جانب كونها العاصمة الثقافية والفنية والعلمية والتاريخية للعالم العربي والإسلامي، وقد أطلق على القاهرة العديد من الأسماء فهي مدينة الألف مئذنة (سماها الرحالة القدماء بذلك لكثرة الجوامع المبنية فيها ومدينة مصر المحروسة وقاهرة المعز.

مسجد الامام الحسين                                                       القلعة

القاهرة … لماذا سميت بهذا الاسم

بدأ القائد جوهر الصقلي في بناء العاصمة الجديدة للدولة الفاطمية بأمر من الخليفة الفاطمي المعز لدين الله الفاطمي وذلك عام 969م وأطلق عليها اسم المنصورية، وعندما وصل الخليفة الفاطمي المعز لدين الله إلى مصر ودخل المدينة الجديدة عام 362هـ أسماها “القاهرة “وقيل ان السبب في تسميتها بهذا الاسم هو تبركًا بالكوكب القاهر المعروف باسم كوكب المريخ وهو القول الأكثر شيوعًا بين المؤرخين.

العيد القومي لمحافظة القاهرة

تحتفل القاهرة بعيدها القومي في السادس من يوليو وهو اليوم الذي يوافق يوم وضع القائد جوهر الصقلي حجر الأساس لمدينة القاهرة عام 969م ليبلغ عمر القاهرة الآن 1051 عاماً، وشعارها الجامع الأزهر الشريف منارة الإسلام ومنبره في العالم أجمع.

القائد جوهر الصقلي                                             شعار محافظة القاهرة

الموقع

تقع محافظة القاهرة على الضفة الشرقية لنهر النيل ويحدها من الشمال محافظة القليوبية ومن الناحية الشرقية والجنوبية الظهير الصحراوي ومن الناحية الغربية نهر النيل ومحافظة الجيزة، وتعتبر القاهرة محافظة ومدينة، أي أنها محافظة تشغل كامل مساحتها مدينة واحدة، وفي نفس الوقت مدينة كبيرة تشكل محافظة بذاتها، وهناك أيضا ما يعرف باسم إقليم القاهرة الكبرى وهو كيان إداري يضم بالإضافة إلى مدينة القاهرة، مدينة الجيزة وبعضاً من ضواحيها ومدينة شبرا الخيمة من محافظة القليوبية.

التقسيم الإداري للمحافظة:

تتكون محافظة القاهرة من (4) مناطق بإجمالي (38) حي ، (41) قسم شرطة

  • المنطقة الشمالية وتضم (8) أحياء .
  • المنطقة الشرقيـة وتضم (9) أحياء .
  • المنطقة الغربيـة وتضم ( 9) أحياء .
  • المنطقة الجنوبية وتضم (12) حي.

كما تضم القاهرة 3 مدن جديدة وهي (القاهرة الجديدة، الشروق، مدينة بدر) ويخدمها 5 أقسام شرطة.            

المساحة:

تبلغ المساحة الكلية لمحافظة القاهرة 3084.676 كم2. وتبلغ المساحة المأهولة (188.982كم2).

عدد السكان:

يبلغ عدد سكان محافظة القاهرة التقديري في ( 1 / 7 / 2019 : 9.840591) مليون نسمة.

ديوان عام محافظة القاهرة “طراز معماري متميز”

يعتبر مقر الديوان العام لمحافظة القاهرة جزء من قصر عابدين والذي يعد من أشهر القصور الرئاسية التي شيدت خلال حكم أسرة محمد على، وكان “الخديوي إسماعيل” قد أمر ببناء قصر عابدين فور توليه حكم مصر في عام 1863م وأراد ببناء القصر نقل مقر الوالي من القلعة التي ظلت مقراً للحكم في مصر منذ شيدها “صلاح الدين الأيوبي” في عام 1171م إلى وسط مدينة حكمه وقد استغرق بناء القصر عشر سنوات.

ديوان عام محافظة القاهرة                                             قصر عابدين

وقد عرف القصر باسم “قصر عابدين” نسبة إلى أمير اللواء السلطاني “عابدين بك” في عهد محمد على باشا. والذي كان يسكن قصراً صغيراً في نفس موقع القصر الحال، وجاء بناء قصر عابدين ضمن خطة الخديوي إسماعيل لبناء قاهرة حديثة على غرار المدن الأوروبية، فقد أمر إسماعيل فور توليه حكم مصر عام 1863م ببنائه، ويرجع اسم القصر إلى (عابدين بك) أحد القادة العسكريين في عهد محمد علي ‏باشا وكان يمتلك قصراً صغيراً في مكان القصر الحالي فاشتراه إسماعيل من أرملته ‏وهدمه وضم اليه أراضي واسعة لتصبح إجمالي مساحة القصر 24 فداناً، وليتوج كل هذا ببناء قصر عابدين الحالي ليكون آية في الجمال والفن المعماري، وفوق بركة “الفراعين” الراكدة أمام موقع القصر أنشأ ميدان عابدين الحالي الذي تبلغ مساحته ما يقرب من 9 أفدنة، وأقام بجواره قشلاقات الحرس (محافظة القاهرة حالياً).

قام بإنشاء هذا القصر المهندس “دى كوريل ديل روسو” وعدد من العمال والفنيين المصريين والإيطاليين والفرنسيين والأتراك. وقد استغرق البناء حوالي 10 سنوات، وقدرت تكلفته ما يقرب من 100 ألف جنيه ذهبية، أما الأثاث فتكلف حوالي 2 مليون جنيه، وقد ظل قصر عابدين مقراً للحكم ورمزاً للسلطة من عام 1872م حتى 1952م. وشهد أهم الأحداث المؤثرة في تاريخ مصر الحديث، نذكر منها ثورة عرابي وتجمع الجيش المصري بميدان عابدين أمام القصر في عام 1882م


القاهرة
من ويكيبيديا
القاهرة
Wikimedia 2016 -34.jpg
القاهرة
علم
Location map Cairo.png
الموقع الجغرافي
اللقب مدينة الألف مأذنة
تاريخ التأسيس 969
تقسيم إداري
البلد مصر
عاصمة لـ
مصر
المحافظة Flag of Cairo Governorate.png محافظة القاهرة
المسؤولون
المحافظ خالد عبد العال.
خصائص جغرافية
إحداثيات 30.02°N 31.13°E
المساحة 3084.676 كم²
الارتفاع 23 متر
السكان
التعداد السكاني 9.7 مليون نسمة (إحصاء 2018. (#17 عالمياً))
الكثافة السكانية 17601 نسمة/كم2
معلومات أخرى
المدينة التوأم
فرانكفورت (25 أكتوبر 1979–)
عمان (1988–)
بيروت
إسطنبول
نيويورك (1982–)
هيوستن
أوتاوا
بكين
شيان
طوكيو
سول
شتوتغارت (1979–)
برشلونة
مينسك
موسكو
سراييفو
أصفهان
غرونوبل
جدة
بوينس آيرس
مدينة مكسيكو
الخرطوم
الجزائر
دمشق
الدار البيضاء
لاغوس
باريس
تبليسي
بغداد
الرباط
التوقيت ت ع م+02:00 تعديل قيمة خاصية (P421) في ويكي بيانات
اللغة الرسمية العربية تعديل قيمة خاصية (P37) في ويكي بيانات
الرمز الهاتفي 02 (2+)
الموقع الرسمي www.cairo.gov.eg
الرمز الجغرافي 360630
معرض صور القاهرة – كومنز
القاهرة هي عاصمة جمهورية مصر العربية وأكبر وأهم مدنها على الإطلاق، وتعد أكبر مدينة عربية من حيث تعداد السكان والمساحة، وتحتل المركز الثاني أفريقياً والسابع عشر عالمياً من حيث التعداد السكاني، يبلغ عدد سكانها 9.7 مليون نسمة حسب إحصائيات عام 2018 يمثلون 10.6% من إجمالي تعداد سكان مصر.
تعد مدينة القاهرة من أكثر المدن تنوعاً ثقافياً وحضارياً، حيث شهدت العديد من الحقب التاريخية المختلفة على مر العصور، وتوجد فيها العديد من المعالم القديمة والحديثة، فأصبحت متحفاً مفتوحاً يضم آثاراً فرعونية ويونانية ورومانية وقبطية وإسلامية. يعود تاريخ المدينة إلى نشأة مدينة أون الفرعونية أو هليوبوليس “عين شمس حالياً” والتي تعد واحدة من أقدم مدن العالم القديم. أما القاهرة بطرازها الحالي فيعود تاريخ إنشائها إلى الفتح الإسلامي لمصر على يد عمرو بن العاص عام 641 م وإنشائه مدينة الفسطاط، ثم إنشاء العباسيين لمدينة العسكر، فبناء أحمد بن طولون لمدينة القطائع، ومع دخول الفاطميين مصر قادمين من إفريقية (تونس حالياً) بدأ القائد جوهر الصقلي في بناء العاصمة الجديدة للدولة الفاطمية بأمر من الخليفة الفاطمي المعز لدين الله وذلك في عام 969م، وأطلق عليها الخليفة اسم “القاهرة”. وأطلق على القاهرة- على مر العصور- العديد من الأسماء، فهي مدينة الألف مئذنة ومصر المحروسة وقاهرة المعز. شهدت القاهرة خلال العصر الإسلامي أرقى فنون العمارة التي تمثلت في بناء القلاع والحصون والأسوار والمدارس والمساجد، مما منحها لمحةً جماليةً لا زالت موجودة بأحيائها القديمة حتى الآن.
وتعد القاهرة محافظة ومدينة، أي أنها محافظة تشغل كامل مساحتها مدينة واحدة، وفي نفس الوقت مدينة كبيرة تشكل محافظة بذاتها، وتنقسم إلى 37 حياً، وتحتفل القاهرة بعيدها القومي في 6 يوليو من كل عام، وهو اليوم الذي يوافق وضع القائد جوهر الصقلي حجر أساس المدينة عام 969م، ليبلغ عمر القاهرة الآن ما يربو على 1044 عام.
تعد القاهرة أيضاً مقراً للعديد من المنظمات الإقليمية والعالمية، حيث يقع بها مقر جامعة الدول العربية، والمكتب الإقليمي لكل من: منظمة الصحة العالمية، منظمة الأغذية والزراعة، منظمة الطيران المدني الدولي، الاتحاد الدولي للاتصالات، صندوق الأمم المتحدة للسكان، هيئة الأمم المتحدة للمرأة، مقر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة، وكذلك مقر الاتحاد الأفريقي ل
تقع قلعة القاهرة في... - Arabic Wikipedia - ويكيبيديا العربية | Facebook
القاهرة - ويكيبيديا
Cairo - Wikipedia
Cairo - Wikipedia
The Egyptian Criminal Justice System's Readiness to Prosecute Core Crimes:  Goest Thou? - JURIST - Commentary - Legal News & Commentary
السفر عبر الزمن من بوابة القلاع التاريخية في مصر
بالصور.. افضل 4 انشطة سياحية في قلعة صلاح الدين الأيوبي القاهرة مصر – سفاري  نت

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.