من هو مخترع الانترنت .. تيم بيرنرز لي
كتابة: محررة – 03 أبريل 2019 م
Sir Tim Berners Lee arriving at the Guildhall to receive the Honorary Freedom of the City of London

Tim Berners

تيم بيرنرز لي Tim Berners … مخترع الإنترنت ولد في لندن – بريطانيا عام 1955م درس بجامعة الملكة في جامعة أكسفورد بإنجلترا عام 1973م ، واثناء دراسته في الجامعة تم القبض عليه متلبسا في عملية إختراق من داخل أجهزة موجودة بالجامعة فقامت الجامعة بتحريم استخدامه أجهزة الجامعة .

صورة تيم بيرنرز لي

وفي عام 1980م عمل تيم بيرنرز لي … بمعامل CERN  للفزياء الموجودة بسويسرا مستشار للبرامج ، وفي عام 1981 وحتى عام 1984 كان تيم المدير المؤسس لشركة Image Computer Systems Ltd … وحصل على الزمالة من المعامل السويسرية .

أول موقع على شبكة الإنترنت

وفي عام 1989 أطلق مشروعه الذي يضم شبكة الإنترنت اول سيرفر ومتصفح له ، وفي عام 1991 أنشاء أول موقع على شبكة الإنترنت لمعامل CERN  ، وقام بوضع الرمز WWW، وفي عام 1994 قام تيم بيرنرز لي … بتأسيس إتحاد شركات الإنترنت ، وفي عام 1993 استمر تيم بيرنرز لي … في تصميم الإنترنت وترتيب الملاحظات من المستخدمين عبر الإنترنت .

Tim Berners-Lee

مختبر علوم الكمبيوتر

وانتشرت بعد ذلك تكنولوجيا الإنترنت ، وفي عام 1994 انضم تيم إلى مختبر علوم الكمبيوتر Laboratory for Computer Science في معهد ماساشوسيتس للتكنولوجيا MIT كمدير لمنظمة W3C في كل مكان في العالم ، ويحصل تيم … على جوائز من عدة شركات ومؤسسات ، ودرجة شرف من مدرسة parsons School of Design للتصميم في نيويورك ، ويستلم تيم جائزة مبتكر العالم .

تيم بيرنرز لي اثناء محاضراته

و يقال أن تيم بيرنرز لي … كان لايوجد لديه وقت فراغ فكان يبدأ يومه صباحا دون أن يضيع منه وقت بلا فائدة و أيضا مساؤه يقضيه في ضبط أولويات المجموعة فكان بيدأ اجتماعه صباحا فور وصول روهيت خير وديك دينيسون وسريعا ماتتحول إلى محاضرة فيضع النقاط والمواضيع على السبورة .

جائزة الألفية للتكنولوجية

ويحصل تيم بيرنرز لي … على جائزة الألفية للتكنولوجية وهي الأولى والأكبر من نوعها وقد تقدم لنيل هذه الجائزة 78 مخترع من 22 دولة فكانت الجائزة تشمل المجالات التي يتسابق فيها المخترعون في شتى المجالات ، و أقيمت حفلة لتسليم تيم بيرنرز لي  جائزة … مليون يورو في قاعة فنلنديا بلقب هلسنكي يوم 15 يونيو في احتفال كبير تخلله مؤتمر تكنولوجيا المستقبل
أو مجتمع المستقبل .

تيم بيرنرز لي مع الإنترنت

معهد ماساتشوستس

ويعمل تيم بيرنرز لي … باحثا في في معهد ماساتشوستس في الولايات المتحدة الأمريكية ، وحصل عام 2010 على لقب فارس من ملكة إنجلترا نظرا لما قدمه من جهد و إبداع في مجال تكنولوجيا المعلومات .

تيم بيرنرز لي يحصل عى جائزة

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.